قوانين لعبة التركس

كتابة: manar آخر تحديث: 15 أبريل 2020 , 18:32

Trix game

لعبة التركس أو ” Trix game “، هي لعبة الورق الأكثر أنتشارًا في بلاد الشام وخصوصًا بين فئة الشباب من طلاب الجامعات والمدارس، ولكن يفضل لعبها كافة الفئات العمرية، حيث تعتبر لعبة مثيرة للأعصاب تعتمد على قوة التركيز والانتباه الشديد، وأغلب الأوقات تنتهي اللعبة بخصام أطرافها أو مشادات بينهم، ويمكن لعب تركس بطريقتين مختلفتين، حيث يكون هناك أربع أشخاص كل منهم بفرده ويتم تسجيل النقاط لكل لاعب، أو كل شخصين متقابلين هم فريق ضد شخصين آخرين، فأي طريقة منهم تفضل لعبها.

قوانين لعبة تركس

إذا كنت تلعب تركس بأربع لاعبين كل منهم بمفرده، فأنت تستخدم مجموعة من أوراق اللعب والتي تتكون من 52 ورقة، حيث يكون اتجاه اللعبة عكس اتجاه عقارب الساعة، ويتم تقسيمها إلى أربع مجموعات مختلفة، ويطلق عليها ” ممالك “، فالمملكة هي عبارة عن 5 ألعاب يقرر صاحب هذه المملكة ترتيب اللعبة، ومن هنا تبدأ اللعبة، وأيضا تطبق نفس القوانين إذا كنت تلعب تركس الشراكة، فلا يسمح بالتواصل بين الشريكين سواء بالكلام أو الهمس، فقط التركيز على الأوراق.

الورق والتوزيع

يتم توزيع 13 ورقة لكل لاعب، حيث يعتبر اللاعب الذي يحصل على أكثر من ورقة تحمل علامة الكبة هو صاحب أول مملكة، وهنا يحق للاعب اختيار اللعبة التي يرغب في لعبها، وعندما يتم الانتهاء من توزيع الأوراق مرة أخر على اللاعييب، بعد اختيار اللعبة من صاحب المملكة .

ويختار اللاعب لعبة أخر بالتسلل إلى انتهاء جميع الألعاب، ثم يتم انتقال المملكة إلى لاعب أخر، ثم التالي والتالي، حتي يختار كل اللعيبة كافة الألعاب الخاصة بهم، وهنا تنتهي الممالك الأربعة بانتهاء اللعبة، حيث يتم ترتيب أوراق اللعب من الورق الأضعف إلى الورق الأقوى كالتالي : 2 ، 3، 4، 5، 6، 7، 8، 9، 10، A، K، Q، J.

طريقة لعبة التركس

  • بنات.
  • لطوش.
  • شيخ الكبة.
  • تركس.
  • ديناري.

أولاً يبدأ صاحب المملكة الأولي برمي الورق على الأرض وعلى كل لاعب أخر أن يقوم برمي ورقة الخاصة به من نفس النوع، إذا كان يمتلكها، وإذا لم يكن معه نفس النوع يرمي ورقة من نوع أخر، ويأخذ الأوراق اللاعب الذي قام برمي أعلى ورقة ولكن لابد أن تكون من نفس نوع الورقة التي قام برميها اللاعب الأول، ويكون هو صاحب الحق في رمي الورقة التالية من نفس اللعبة.

ثانيا يجب على كل لاعب محاولة تجنب أخذ الأوراق التالية والتي من الأنواع التالية :

  • شيخ الكبة : وهو الطريقة التي يتجنب فيها اللاعب تجنب أخذ ورقة تحمل علامة الكبة ” K “.
  • بنات : وهي أي طريقة لتجنب أخذ ورقة تحمل علامة ” Q “.
  • ديناري : وأيضا لابد على اللاعب تجنب أخذ ورقة من نوع الديناري.
  • لطوش : وهي أيضا محاولة من اللاعب تجنب الحصول على لمة بشكل عام.

اللعبة الخامسة وهي لعبة تركس، فهي اللعبة الوحيدة التي لا يتم فيها تنظيم اللمات، بل يجب على كل لاعب التخلص من أوراقه عن طريق تجميعهم من خلال مجموعات على الأرض من نفس النوع، تبدأ مجموعة بورق ” J “، وتمتد إلى ورقة ” A “، في الأعلى ورقة 2 في الأسفل، ولكن لا يمكن تركيب أي من الأوراق على الأرض إلا إذا كانت هناك أوراق على الأرض تسبقها أو تأتي بعدها مباشرة تشببها موجوده في المجموعة، ويجب أن يقوم اللاعب برمي كل ورقة تشبه المجموعة لتركيبها، أما إذا كان اللاعب لا يمتلك أي أوراق بإمكانه الحق في تمرير الورق للاعب أخر.

التدبيل في لعبة التركس

هو نوع من أنواع لعبة تركس والتي تحتوي على لعبتي شيخ الكبة والبنات، من حيث أنه بإمكان اللاعب الذي يحمل ورقة ال “K” الكبة أو ورقة ” Q ” مضاعفة، يمكن أن يكشفها لباقي اللاعبين، وهذا يعنب أن بإمكان أي لاعب يحصل على الورقة يخسر ضعف النقاط التي حصل عليها، في حين أن اللاعب الذي قام بمضاعفة على نقاط الورقة الأصلية الحصول على نقاط إضافية.

حساب نقاط التركس

  • شيخ الكبة: في حين إذا حصل اللاعب على ورقة ال (K) الكبة يخسر 75 نقطة.
  • بنات: في حين إذا حصل اللاعب على ورقة ال (Q) البنات يخسر 25 نقطة.
  • ديناري: في حين إذا حصل اللاعب على ورقة الديناري يخسر 10 نقاط عن كل ورقة.
  • لطوش: في حين إذا حصل اللاعب على لمة يخسر 15 نقطة عن كل لمة.
  • تركس: أما عن تركس يتم إضافة 200 نقطة لأول لاعب وهو صاحب المملكة، وإضافة 150 نقطة للاعب الثاني، وأيضا 100 نقطة للاعب الثالث، واللاعب الأخير 50 نقطة، وذلك على حسب توزيع الأوراق.
  • حيث يفوز باللعبة هو اللاعب الذي أنهي اللعبة بامتلاكه أعلى مجموع نقاط.

أنواع أخرى من لعبة التركس

تركس شراكة

أحيانا تختلف قوانين لعبة تركس إذا دخل إليها مبدأ الشراكة، فعندما يبدأ اللاعبين المتقابلين بشراكة على الطاولة، فيتم جمع النقاط معاً لتكوين فريق فائز أو فريق خاسر حسب اللعب.

تركس كومبلكس

وهو من النوع الأشهر للعبة التركس والأكثر انتشاراً بين جميع الأنواع، حيث تختلف عن تركس العادية فتركس العادية تنقسم إلى أربع ممالك كل مملكة خمس ألعاب، أما هذا النوع المملكة هنا لها الحق في اختيار لعبتين فقط، وهم تركس وكمبلكس، وتظل قوانين اللعبة ثابتة ولا تتغير، حيث يخسر اللاعب في لعبة كمبلكس نقاط عن كل لمة، وأيضا يخسر عن كل ورقة ديناري، وورقة تحمل علامة ” Q ” أو ورقة تحمل علامة ” K “، حيث يتم حساب النقاط في نهاية اللعبة بنفس طريقة التي يتم حساب النقاط بها في اللعبة العادية.

تركس كومبلكس شراكة

ولكن هذا النوع يجمع قوانين لعبة الكمبليكس والشراكة معاً، حيث يكون كل فريق مكون من لاعبين متقابلين على الطاولة، لهم الحق في تقسيم المملكة إلى لعبتي التركس والكمبلكس معاً.

تحميل لعبة Trix Complex للكمبيوتر

يمكنك بكل سهولة تحميل لعبة تركس كمبلكس على الكمبيوتر الخاص بك، ولكن طريقة اللعب تبقي من غير شراكة حيث يتم لعبها بالطريقة اليهودية وهي عبارة عن لاعب أمام ثلاث لاعبين آخرين كل منهم يحمل النقاط الخاصة به، ولكن لابد أن تكون لاعب متميز فأنت تلعب مع الكمبيوتر الذي يلعب بمنتهي الذكاء، ويمكنك تحميلها بشكل مباشر ومجاني حيث هناك الكثير من المواقع مثل موقع سوفت وير، يساعدك على تحميل اللعبة بسهولة، واللعب بطريقة مباشرة.

لعبة التركس اون لاين

أو يمكنك الدخول أون لاين على الموقع الرسمي للعبة تركس ، واللعب مع أشخاص آخرين، والمنافسة معاهم أون لاين، ولكن أولا لابد من اختيار المجموعة التي تريد اللعب معها، فالموقع يوفر لك الكثير من المجموعات التي تتواجد به حيث يمكنك الاختيار من بينهم وبدء اللعبة بشكل أون لاين .

وتمكن من الحصول على الكثير من النقاط، فهي عبارة عن تجربة مختلفة تمكنك من اللعب مع أشخاص آخرين من مختلف أنحاء قارات العالم وبجنسيات متعددة، حيث تتعلم فيها الكثير من الطرق المختلفة للعب وتستمع باللعب معهم بشكل مختلف وجديد عن الأشخاص الذي تعودت اللعب معهم من أصدقاءك أو الأهل. [1]

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق