اشياء تأخر الولادة

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 16 أبريل 2020 , 12:20

الحمل لفترة طويلة هو الأفضل لصحة للجنين تستمر حالات الحمل الطبيعية عادة حوالي 40 أسبوعًا ، عندما يولد الطفل قبل 37 أسبوعًا ، يطلق عليه الولادة المبكرة وقد يعاني الأطفال الذين يولدون في وقت مبكر من مشاكل صحية قد تستمر طوال حياتهم لذلك يفضل الولادة في الأسبوع الأربعين وهناك مجموعة من الأشياء التي يمكن فعلها لتأخير الولادة.

لماذا نحتاج لتأخير الولادة

إذا كان عمر الجنين أقل من 35 أسبوعًا ، فقد يتم إبطاء المخاض أو تأخير الولادة لعدة أسباب وهي:

  • حتى تتمكن من أخذ دورة من الكورتيكوستيرويدات لمساعدة رئتي الطفل على النمو من أجل تقليل خطر مشاكل التنفس
  • حتى يمكن  الانتقال إلى وحدة طبية  يمكنها تقديم المستوى المناسب من الرعاية لمرحلة نمو الطفل.
  • الحد من الوفيات والمشاكل الصحية التي يمكن أن تنتج عن الولادة المبكرة.

هل يمكن منع الولادة المبكرة

بعض النساء أكثر عرضة للعمل في وقت مبكر ، أولئك الذين لديهم عنق الرحم قصير أو ضعيف (الجزء السفلي من الرحم الذي يتصل بالمهبل) أو الذين لديهم طفل سابق في هذه الحالات ، قد يوصي الطبيب بعلاجات مثل:

البروجسترون: يمكن إعطاء هذا الهرمون عن طريق المهبل ، يمكن أن يساعد في تقليل فرص دخول المخاض مبكرًا للنساء اللواتي أنجبن طفلاً سابقًا لأوانه أو اللواتي لديهن عنق الرحم قصير.

التطويق: في هذا الإجراء تغلق الغرز الطبية عنق الرحم للمساعدة على منع الولادة قبل الأوان ، قد يوصي الأطباء بتطويق النساء اللواتي لديهن حالة إجهاض سابقة ، أو الذين لديهم عنق الرحم قصير.

النساء اللواتي لديهن توائم أكثر عرضة أيضًا للولادة المبكرة ، ولا يمكن لهذه العلاجات منع المخاض المبكر إذا كنت تحمل أكثر من طفل.

أشياء طبيعية تأخر الولادة 

ممارسة اليوغا قبل الولادة

يتم تدريس هذه الفصول من قبل مدربين ذوي خبرة يمكنهم المساعدة في تحسين مرونتك وهو أمر رائع للدورة الدموية أيضًا.

 إفراغ المثانة

يؤدي الضغط على البول إلى الضغط على بطنك مما قد يؤدي إلى التهاب المثانة ويؤدي إلى عدوى بكتيرية ويؤثر على الرحم. من الجيد دائمًا استخدام الحمام كثيرًا.

تجنب الاستلقاء على ظهر

ينصح بالاستلقاء على جانبك الأيسر أثناء النوم لأنه يحسن الدورة الدموية ، الاستلقاء على ظهرك يضغط على العمود الفقري ويمتد الرحم.

الحمام الدافئ

الحمامات الدافئة عند حوالي 36 درجة مئوية تهدئ الجسم وتريح عضلاتك ، هذه طريقة رائعة حقًا لتهدئة الرحم في المساء عندما تشعر بالتوتر.

تقليل الإجهاد 

لا تمارس أنشطة شاقة تضغط على بطنك وتسبب لك إجهادًا كبيرًا ، احصلي على قسط كافٍ من الراحة ودعي جسمك يتكيف أثناء الحمل.[4]

ماذا  تفعل المرأة إذا شعرت بالمخاض مبكراً

يجب على الأمهات اللواتي يعتقدن أنهن في حالة مخاض أو يعانون من تقلصات (آلام في البطن أو تشنجات) الاتصال بطبيبهم أو الذهب على الفور ، إذا كان هناك أي نزيف أو تسرب للمياه والذي يمكن أن يكون تسربًا متقطعًا أو تسربًا ثابتًا أو تدفقًا للسوائل ، فمن المهم الوصول إلى المستشفى على الفور.

إذا بدأ المخاض مبكرًا ، فمن الأفضل أن تذهب إلى مستشفى يحتوي على وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة ، تتخصص المستشفيات التي لها وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة في علاج الأطفال الخدج ، يمكن أن تشمل رعاية المرأة في المخاض قبل الأوان ما يلي:

  • المضادات الحيوية: يمكن أن تعالج أو تمنع العدوى في الجنين والأم.
  • الستيرويدات:  يمكن أن تساعد هذه الأدوية على تسريع نمو رئة الطفل وتقليل فرص مشاكل التنفس إذا ولد الطفل في وقت مبكر جدًا.
  • دواء لإبطاء تقلصات المخاض أو إيقافه مؤقتًا: يمكن أن يكون تأخير المخاض حتى يوم أو يومين وقتًا كافيًا للستيرويدات لمساعدة رئتي الطفل على التطور ، كما أنه يمنح موظفي المستشفى الوقت الكافي لإحضار الأم إلى مستشفى مع NICU ، إذا لزم الأمر.

ولكن  لن يحاول الأطباء إيقاف الانقباضات إذا كان عمر الرضيع أكثر من 34 أسبوعًا ونمو الرئتين أو إذا كانت هناك مخاوف بشأن صحة الأم أو الرضيع.[1]

اعراض الولادة المبكرة

  • آلام الظهر والتي عادة ما تكون في أسفل ظهرك ، قد يكون هذا ثابتًا أو يأتي ويذهب لكنه لن يتوقف حتى إذا قمت بتغيير المواقف أو فعلت شيئًا آخر للراحة.
  •  تقلصات كل 10 دقائق أو أكثر.
  • تشنج في البطن أو الحوض ، مثل التشنجات التي قد تأتي بسبب الإسهال .
  • تسرب السوائل من المهبل.
  •  الغثيان ، القيء ، أو الإسهال. 
  • زيادة الضغط في الحوض أو المهبل.
  •  زيادة إفرازات المهبل.
  •  النزيف المهبلي بما في ذلك النزيف الخفيف.

عندما ترى طبيبك ، قد يجري فحص الحوض أو الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لمعرفة ما إذا كان عنق الرحم بدأ ينحسر ويفتح المخاض ، يتم إجراء الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في المهبل بدلاً من البطن ،مثل الموجات فوق الصوتية العادية ، يستخدم الموجات الصوتية وجهاز كمبيوتر لعمل صورة لطفل ، إذا كنت تعاني من تقلصات ، فإن الطبيب يراقبها لمعرفة مدى قوتها وبعدها عن بعضها ، قد تحصل على اختبارات أخرى لمساعدة الطبيب في معرفة ما إذا كنت تعمل بالفعل.[2]

نصائح  لتأخير الولادة

خططي لحملك

 يتيح الانتظار لمدة 18 شهرًا قبل الحمل مرة أخرى وقتًا لجسدك للشفاء ويقلل من فرصتك في الولادة المبكرة ، التخطيط للحمل يضمن لك ولعائلتك وجسمك الاستعداد لإضافة جديدة.

إذا ولدت في وقت مبكر بسبب الولادة المبكرة أو بسبب انفجار الماء ، فتحدثي إلى الطبيب الخاص بك حول هذا في حملك التالي.

  • البقاء أو الحصول على وزن صحي

النساء البدينات ونقص الوزن لديهن فرصة أكبر للولادة قبل الأوان ، اعملي مع طبيبك لتحقيق وزن صحي بناءً على ما يوصي به ؛ لأن حتى التغييرات الصغيرة في وزنك قد تقلل من فرص ولادة الخدج.

  • التوقف عن التدخين والأدوية 

يزيد التدخين من احتمالات الإصابة بالولادة المبكرة ، إذا كنت تدخن أو تستخدم العقاقير ، فتحدث إلى الطبيب الخاص بك ، يمكن أن يمنحك الدعم والمعلومات لمساعدته على الإقلاع عن التدخين.

  • رعاية الأمراض المزمنة

إذا كان لديك مرض مزمن (مثل أمراض القلب أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض المناعة الذاتية) ، فتحدث مع الطبيب للتأكد من أنه يتم التحكم فيه جيدًا قبل الحمل التالي. ، علاج هذه الأمراض قبل الحمل سيبقيك بصحة جيدة وقد يقلل من فرصتك للولادة المبكرة.

  • الذهاب للطبيب في وقت مبكر وبشكل منتظم أثناء الحمل

النساء اللواتي يتلقين رعاية جيدة قبل الولادة لديهم فرصة أقل للولادة قبل الأوان.

تناول الفيتامينات مع حمض الفوليك على الأقل 400 ميكروغرام

يوصي الخبراء بأن تأخذ كل امرأة في سن الإنجاب حمض الفوليك ، حتى لو لم تكن تخطط للحمل ، تساعد المكملات طويلة الأمد في منع بعض العيوب الخلقية وقد تقلل من فرصتك في الإصابة بالولادة المبكرة.

  • تناول نظامًا غذائيًا جيد

يجب أن يتضمن  النظام الغذائي للمراة الحامل مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية ويكون ملئ بالخضروات  والفواكه.

احمِ نفسك من العدوى عن طريق  غسل اليدين جيدًا وفي كثير من الأحيان ، ولا يجب تتناول اللحوم أو السمك  الغير ناضجة جيداً أو الجبن الغر المبستر

  • تقلل التوتر والقلق

الحالة النفسية للحامل تؤثر عليها بشكل كبير ويمكن للقلق او توتر ان يزيد  من معدل الولادة المبكرة.[3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق