اسماء تدل على الذكاء

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 19 أبريل 2020 , 15:02

اسماء بنات تدل على الذكاء

هناك الكثير من الأسماء التي تحتوي على صفات تدل على الذكاء، وتتعدد أسماء البنات والاولاد التي تدل على الذكاء ومن أهم تلك الأسماء ما يلي:

تتعدد الأسماء التي تطلق على المواليد من الفتيات ولها دلالة على المكانة العظيمة والذكاء الشديد ومن أهم تلك الأسماء نجد ما يلي:

  • لؤلؤة

وهو اسم يطلق على أحد أهم الأحجار الكريمة والمعروفة بلونها الازرق الزاهي ورقتها ومنها ذات اللون الأبيض أو اللون العاجي المميز، وفيه دلالة على الذكاء الشديد وكان قد ذكر في القرآن الكريم.

  • زمردة

زمردة أحد الأسماء الجميلة التي تطلق على الفتيات منذ القدم دلالة على الذكاء الحاد والمكانة العظيمة، حيث كان يطلق على الأميرات في القصور ومكانته الرفيعة جعلته من الأحجار التي تستخدم في تزيين الذهب والمجوهرات ليرفع من مكانته.

  • درة

وهو أحد الأسماء الجميلة والمميزة والتي يطلق على أحد اللآلئ الثمينة، والتي تطلق على الفتيات شديدة الجمال والذكاءوالغاليةوسط عائلتها فيقال لها درة.

وهو من أسماء العلم المؤنثة والتي تطلق على الإناث دون الذكور ومعناها المرأة الغالية ذات المهر الغالي والمكانة العظيمة والذكاء الحاد.

  • يولاند

أحد أهم الأسماء الأجنبية ولكنه يطلق على الإناث ومشتق من اسم فيوليت أو فيولا، وهو كان يطلق على أميرة رومانية ومعناها زهرة البنفسج الجميلة وفيها رمز في التراث الروماني أنها المرأة الذكية القادرة على كشف أي مكائد او أسرار، ولشدة ذكائها يقال لها أفعى التراث.

اسماء اولاد تدل على الذكاء

هناك عدد من أسماء الاولاد التي تدل على الذكاء الشديد أو الحاد ومن أجمل تلك الأسماء هي:

أديب

وهو الاسم الذي يطلق على الطفل شديد الأدب والذكاء ويتميز بكثرة أفعاله الجيدة، ومن الأشخاص كثيري الفن والإبداع.

نائل

وهو من أسماء العلم المذكرة ذات الأصول العربية العريقة ومعناها أعطي وهومن الأسماء المشتقة من نال أو ينال وهو الشخص المعطي او المانح كثير العطاء وفيها دلالة على الذكاء والتقبل للأخر والتفهم لحاجات الناس.

باهي

من أجمل الأسماء التي تطلق على المذكر من المواليد، ومعناه الحسن أو شديد الحسن وذو قدرات عقلية بهية وشديد الذكاء.

كثير من الأباء والأمهات يسعون في انتقاء أسماء مميزة لمواليدهم من الإناث والذكور إيماناً منهم أن الأسماء المميزة تجلب لصاحبها الحظ الجيد، خاصة وأن عالم الأسماء الأن أصبح مليء بالكثير من الأسماء الجديدة ومنها ما هو أعجمي ومنها ما هو غربي والكثير منها ذوهوية عربية أصيلة.

ورغم أن الاتجاه الآن للأسماء ذات الهوية العربية أو المعاني الجميلة والراسخة والتي تحمل من المعاني أجملها، لذا خلال مقالنا نناقش أكثر الأسماء التي تدل على الذكاء فيما يلي.

تعريف الذكاء

نسمع كثيراً على أن هذا الشخص ذكي ونستخدم الكلمة كوصف مميز لشخص ذو تقدير وعبقرية، ولكن ماذا تعني كلمة ذكاء، حيث عرف علماء النفس الذكاء على أنه الفهم السريع أو سرعة البديهة وهو أحد الانشطة المختص بها العقل ويقال أنه نشاط معرفي وفكري.

والذكاء لا يرتبط بالتفوق الدراسي أو التحصيل المنهجي أو التقدم الأكاديمي، وهناك من العلماء من يرى أن الذكاء موهبة يولد بها الشخص، وهناك من العلماء يرى أن الذكاء نشاط عقلي مكتسب كما عرفه أفلاطون الذكاء على أنه ذلك النشاط الذي يحصل عليه أو يكتسبه الشخص من خلال العلم والاهتمام بالتعلم.

أنواع الذكاء في علم النفس

تتعدد أنواع الذكاء كما يراها علماء النفس والباحثين ومن أهم تلك الأنواع كما يراها الدكتور العالم  هوارد جاردنر هي:

الذكاء الحسي

ونجده في القدرة على الموائمة والتصرف السليم والتنسيق بين الأطراف والكلام والمعاني المستخدمة ويظهر في لغة الجسد.

الذكاء اللغوي (اللفظي)

ويظهر في القدرة على انتقاء الكلمات والقدرة على تعلم اللغات بسهولة وتظهر قدرتهم على التحدث بأكثر من لغة وتجده متحدث لبق جداً و يستطيع توصيل المعلومة بشكل مباشر ومنمق وبسيط وواضح.

الذكاء الفردي أو الذاتي

وهو يوجد لدى الأشخاص ذوي الطموح الشديد والشخصية القوية ذات الأهداف المحددة، ودائماً ما يمتلك خططاً لتطوير شخصيته وقدراته الذاتية.

الذكاء المنطقي

وهو الذكاء الناتج عن القدرة على حل المشكلات وتحليل الأزمات والأفكار والتعلم من الأخطاء ويستطيع الاستفادة من الانتقادات التي توجه له، ويحولها بالعقل والمنطق إلى مادة غنية للتعلم.

وكل انتقاد أو مشكله أو أزمة يمر بها الشخص تكون سبباً في زيادة القدرات الذاتية والتعليمية ، كما أنهم يمتلكون قدرات خاصة في التعامل مع الحاسبات والالكترونيات وإصلاح ما يفسد فيهم وإعادة برمجته بسهولة ويسر.

الذكاء الاجتماعي أو التفاعلي

وفيها يتميز الشخص بالقدرة على التعاملات الإجتماعية والعمل مع مجموعات ويكون مؤثراً بين أقرانه ويحب أن يلجأ له الكثيرين، فهم الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على التحكم في انفعالاتهم و رغباتهم وآرائهم.

معنى اسم ذكاء في اللغة العربية

أما عن اسم ذكاء فهو يعرف في المعاجم والقواميس العربية على أنه اسم من الأعلام المؤنثة وهو من الأسماء ذات الهوية العربية القديمة وكان من الأسماء التي تطلق على الشمس، ومعناه شديد الحرارة أو اللهب، ويطلق أيضاً على أول خيط من الصباح.

ويطلق على الفتيات شديدي الجمال والذكاء ولها القدرة على اكتشاف كل ما هو جديد، ولجأ الكثير من الأباء والأمهات لإطلاقه على فتياتهم لأنه من الأسماء الغريبة والغير منتشرة.

صفات الأذكياء الجسدية

  • أعسر اليد

أي من أبرز الملامح الجسدية للشخص الذكي أنه يستخدم يده اليسري أثناء الكتابة أو الأكل أو الحياة اليومية، ( الاشول ) لأن علماء النفس أثبتوا أن هناك علاقة مباشرة بين الذكاء واليد اليسري والتفكير الخلاق والإبداعي.

كما أن هناك بعض الأشخاص يستخدمون يديهم الأثنين اليمنى واليسرى مما يحفز التفكير الخلاق والإبداعي.

  • العمل ليلاً

الشخص الذي يجيد العمل ليلاً ويفضله لأن النشاط الزائد للمخ أو للدماغ يجعل الفرد قليل النوم، وأثبت العلماء أن الكثير من الأشخاص الذين يعملون ليلاً أكثر من النهار ويحققون إنجازات يتمتعون بنسبة ذكاء أعلى من المتوسط.

  • يتمتعون بالفضول والرغبة في المعرفة

أثبتت الدراسات والأبحاث التي قام بها علماء الطب النفسي ان الأطفال كثيري البحث ويحبون معرفة كافة التفاصيل عن الأشياء وكثيري السؤال ولديهم شغف دائم يتمتعون بمعدلات ذكاء عالية، مما يجعل تحصيلهم الدراسي افضل وتفكيرهم الإبداعي أكثر ويكون لديهم قدرات هائلة على الخيال والتفكير.

  • يتعلم من أخطاءه

الشخص القادر على تحليل المواقف أول بأول ولديه القدرة على التعلم من أخطاءه وعدم تكرارها فهو من الأشخاص الأكثر ذكاءاً، لأن الشخص الغبي وحده او ذو الذكاء المتوسط هو من لا يعترف بأخطائه ويتمادي فيها ولا يعتذر.

  • متواضع وغير منظم

الأذكياء في الأغلب قد لا يكونوا منظمين وذلك لأن عقلهم دائماً مشغول بالتفكير فينسون القيام بالمهام اليومية كتنظيم الغرفة أو الأغراض أو الملابس ولا يهتمون كثيراً بالألوان إلا غذا لفت أحد انتباههم.

كما أن الشخص شديد الذكاء شديد التواضع، فلا يلجأ للغرور لأنه كثير العلم والمعرفة، لأن الغرور صفة ذميمة تدل على الجهل.

  • كثير الاطلاع والقراءة

القراءة دلالة على الرغبة في التعلم والتطلع للأحسن، فكما ذكرنا الطفل كثير الذكاء وحده هو الأكثر شغفاً ورغبة في التعلم والاستزادة من العلم.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق