قائمة تشرح ” انواع الذكاء ” الثمانية

هذا هو ما تتجاهله المدارس باستمرار؛ من خلال وضع صورة ثابتة للذكاء، وعدم الاعتناء بأنواع الذكاء الأخرى. في حين إن الشخص إذا لم يكن جيدًا في الرياضيات أو اللغات، فقد يظل موهوبًا في أشياء أخرى، ومن بين هذه الأشياء ما يمثل أنواعًا من الذكاء غير الشائع، أو بالأحرى لا يعترف به الكثيرون.

في عام 1983م، ذكر عالم النفس التنموي الأمريكي “هوارد جاردنر” عدة أنواع من الذكاء، وأوضح نظريته في كتابه “أطر العقل: نظرية الذكاءات المتعددة“، حيث اقترح إن جميع الناس لديهم أنواع مختلفة من “الذكاء”. واقترح أن هناك ثمانية أنواعٍ من الذكاء، كما اقترح إضافة تاسعة تُعرف باسم “الذكاء الوجودي”.

سنتعرف في هذا المقال على كل نوع ذكاء بشكل تفصيلي، مع إدراج الواظائف العملية المناسبة لكل نوع.

الذكاء البصري المكاني

تتمثل نقاط القوة لديه في الملاحظة البصرية والمكانية، والأشخاص الأقوياء في الذكاء البصري المكاني يجيدون تصور الأشياء. وغالبًا ما يكون هؤلاء الأفراد جيدين في الاتجاهات، والخرائط، والمخططات، ومقاطع الفيديو، والصور.

ويتميز الأشخاص ذوي الذكاء البصري بالمهارة في القراءة والكتابة، وفي حل الألغاز، وتفسير الصور والرسوم البيانية والمخططات، وكذلك القدرة على الرسم.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت تمتلك ذكاءً بصريًا، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-مهندس معماري
-فنان
-مهندس

الذكاء اللغوي اللفظي

تتمثل نقاط القوة لديهم في استخدام الكلمات واللغة والكتابة، ويستطيع الأشخاص الأقوياء في الذكاء اللغوي اللفظي استخدام الكلمات جيدًا عند الكتابة والتحدث. فهؤلاء الأفراد عادةً ما يكونون جيدين في كتابة القصص وحفظ المعلومات والقراءة.

كما يتميزون بحسن تذكر المعلومات المكتوبة والمنطوقة، والمهارة في القراءة والكتابة، وهم جيدون في النقاش أو إلقاء الخطب المقنعة، وقادرون على شرح الأمور بشكل جيد، وغالبًا ما يستخدمون الفكاهة عند رواية القصص.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قويًا في الذكاء اللغوي اللفظي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-الكاتب / الصحفي
-المحامية
-مدرس

الذكاء المنطقي الرياضي

تتمثل نقاط القوة في تحليل المشكلات والعمليات الرياضية، فالأشخاص الأقوياء في الذكاء المنطقي الرياضي يجيدون التفكير، والتعرف على الأنماط، والتحليل المنطقي للمشاكل. كما يتميز هؤلاء الأفراد بامتلاك مهارات ممتازة في حل المشكلات، ويتمتعون بالتفكير في الأفكار المجردة، ويحبون إجراء التجارب العلمية، كما إنهم جيدون في حل الحسابات المعقدة.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قويًا في الذكاء المنطقي الرياضي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-عالم/ معلم رياضيات
-مبرمج كمبيوتر
-مهندس
-محاسب

الذكاء الجسدي الحسي

تتمثل نقاط القوة في الحركة البدنية، ويقال إن أولئك الذين لديهم ذكاء عالٍ في الحركة الجسدية يتمتعون بالقدرة على أداء الأعمال التي تتطلب مجهودًا بدنيًا عاليًا. ويميل الأشخاص الأقوياء في هذا المجال إلى الحصول على تنسيق ممتاز بين اليد والعينين.

كما إنهم يكونون جيدون في الرقص وممارسة الرياضة، ولديهم مهارة غالبًا في صنع الأشياء اليدوية، كما لديهم القدرة على التنسيق البدني الممتاز، ويميلون إلى التجارب العملية بدلًا من السمع أو الرؤية.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قوياً في الذكاء البدني الحركي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-عامل بناء
-نحات
-ممثل
-مدرب .

الذكاء الموسيقي

تتمثل نقاط القوة لديهم فيما يتعلق بالإيقاع والموسيقى، فالأشخاص الذين لديهم ذكاء موسيقي قوي يجيدون التفكير في الأنماط والإيقاعات والأصوات. وغالبًا ما يكونون جيدون في التأليف الموسيقي والأداء أيضًا. أو يتمتعون بالغناء ولعب الآلات الموسيقية، لأنهم يتعرفون على الأنماط الموسيقية والنغمات بسهولة، ويكون لديهم مهارة عالية في تذكر الأغاني والألحان.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قويًا في الذكاء الموسيقي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-موسيقي أو عازف
-ملحن
-مطرب
-معلم موسيقى

الذكاء الشخصي

تتمثل نقاط القوة في الفهم والتواصل مع الآخرين؛ فأولئك الذين لديهم ذكاء شخصي قوي يجيدون فهم الآخرين والتفاعل معهم. ويكون هؤلاء الأفراد ماهرون في تقييم مشاعر ودوافع ورغبات ونوايا من حولهم.

حيث إنهم يمتازون بحسن التواصل اللفظي، وأيضًا التواصل غير اللفظي، وغالبًا ما يرون مواقف من وجهات نظر مختلفة، وهم قادرون على خلق علاقات إيجابية مع الآخرين، ويجيدون حل الصراعات بين المجموعات.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قوياً في الذكاء الشخصي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-طبيب النفسي
-فيلسوف
-مستشار
-مندوب مبيعات
-سياسي

الذكاء الذاتي الداخلي

تتمثل نقاط القوة في الاستبطان والقدرة على التفكير الذاتي، فالأفراد الذين يتمتعون بهذا الذكاء، يجيدون إدراكهم لحالاتهم العاطفية ومشاعرهم ودوافعهم. ويميلون إلى الاستمتاع بالتأمل والتحليل الذاتي، بما في ذلك أحلام اليقظة، واستكشاف العلاقات مع الآخرين، وتقييم نقاط القوة والضعف لديهم. كما يتمتعون بتحليل النظريات والأفكار، ويكون لديهم درجة ممتازة من الوعي الذاتي.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قويًا في الذكاء الشخصي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-فيلسوف
-كاتب
-معلم/ عالم نفس

الذكاء الطبيعي

وفقًا لـ”جاردنر”، فإن الأفراد الذين يتسمون بهذا النوع من الذكاء يكونون أكثر انسجامًا مع الطبيعة وغالبًا ما يهتمون برعاية واستكشاف البيئة وجمع معلومات عن الأنواع الأخرى. ويقال إن هؤلاء الأفراد يدركون تمامًا التغييرات الطفيفة التي تحدث في بيئاتهم.

ويكونون على قدر عالي من الاهتمام بمواضيع مثل علم النبات، وعلم الأحياء، وعلم الحيوان، كما إنهم جيدون في تصنيف وفهرسة المعلومات بسهولة، وتتمثل متعتهم في ممارسة التخييم، والبستنة، والمشي، واستكشاف الهواء الطلق. لكنهم لا يتمتعون بتعلم مواضيع ليس لها صلة بالطبيعة.

الوظائف المناسبة:

إذا كنت قوياً في الذكاء الطبيعي، فإن الخيارات الوظيفية الجيدة لك هي:

-عالم/ معلم أحياء
-العمل بهيئة حماية البيئة
-بستاني
-مزارع

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *