أشهر 10 كتب لمارتن سليجمان

كتابة anwaar آخر تحديث: 04 مايو 2020 , 10:51

مارتن سليجمان هو مؤسس علم النفس الايجابي، ويهدف هذا العلم إلى دراسة مكامن القوة فى شخصية الإنسان، وكيف أنها تحول حياته نحو الأفضل.

من هو مارتن سليجمان

ولد مارتن سيليجمان في 12 أغسطس سنة 1942، في ألباني، نيويورك. بعد تخرجه من المدرسة الثانوية، التحق بجامعة برينستون حيث حصل على درجة البكالوريوس سنة 1964 وفي سنة 1967، حصل على درجة الدكتوراه في علم النفس من جامعة بنسلفانيا، و بعد عمله كأستاذ مساعد في جامعة كورنيل، عاد لتدريس علم النفس في جامعة بنسلفانيا. خلال ذلك الوقت، اكتشف مارتن أنه عندما يشعر الناس بأنهم لا يتحكمون في أوضاع الحياة، فإنهم يميلون إلى الاستسلام بدلاً من الكفاح من أجل النجاح، و قد كان لأبحاثه المهمة حول التشاؤم ومشاكل الحياة آثار مهمة في الوقاية من الاكتئاب والعلاج منه.

و في سنة 1996، تم انتخاب مارتن رئيسًا لرابطة علم النفس الأمريكية، وقد اختار سيلجمان علم النفس الإيجابي، حيث سعى إلى الدخول في حقبة جديدة من علم النفس تركز أيضًا على العوامل التي تجعل الناس يشعرون بالسعادة، كتب سليجمان عن مواضيع علم النفس الإيجابية بشكل كبير، و قد تم نشر أحدث مؤلفاته بعنوان حلبة الأمل رحلة عالم نفسي من العجز إلى التفاؤل” في عام 2018.

نظرية مارتن بخصوص السعادة

مارتن سيليجمان رائد في علم النفس الإيجابي، ليس فقط لأنه يمتلك نظرية منهجية حول سبب سعادة الأشخاص، ولكن لأنه يستخدم الطريقة العلمية لاستكشاف ذلك. من خلال استخدام استبيانات شاملة، وجد سيلجمان أن أكثر الأشخاص الذين يشعرون بالرضا والتفاؤل هم أولئك الذين اكتشفوا واستغلوا التركيبة الفريدة في شخصيتهم من خلال “نقاط القوة المميزة” لديهم، مثل الإنسانية و الإصرار والمثابرة. وتوظيفها بشكل خلاق لتعزيز حياتهم، وفقًا للنظريات الحديثة حول احترام الذات، لن تكون الحياة مُرضية حقًا إلا إذا اكتشفنا القيمة داخل أنفسنا، وتجمع نظرية السعادة هذه بين فلسفة الأخلاق لكونفوشيوس ومينسيوس وأرسطو، مع نظريات التحفيز الحديثة في علم النفس

و قد استنتج سليجمان أن للسعادة ثلاثة أبعاد..الحياة الممتعة، الحياة الجيدة، والحياة الهادفة، و أن هناك خمسة عناصر للسعادة تتمثل في المشاعر الإيجابية، والانسجام والتركيز أو ما يعرف في علم النفس بالتدفق، والعلاقات الإيجابية، ووجود معنى وغاية للحياة، والإنجاز. و قد تكون العلاقات الجيدة للشخص هي المصدر الأول للسعادة في حياته، وقد تكون الإنجازات هي الأهم بالنسبة لشخص آخر. أما عن المشاعر الإيجابية، فقد يبحث أحدنا عن أحداث تصنع مشاعر السعادة و البهجة في حياته لكي يعتبر نفسه سعيداً، بينما يصنع الآخر سعادته من خلال مشاعر الامتنان.

أشهر كتب مارتن سليجمان

كتاب السعادة الحقيقية

علم النفس الإيجابي هو في الواقع النهج الذي أحدث ثورة في علم النفس، وقد اهتم الكتاب ليس بالسبب الذي يجعل الشخص سيئًا، ولكن ما الذي يجعل الشخص جيدًا أو كيف تولد السعادة، هذا الكتاب شامل للغاية ومليء بالعديد من الاستبيانات والاختبارات، و هو دليل للتعرف على السعادة. تدور فكرة الكتاب حول فكرتين أساسيتين، الأولى، أن هناك سعادة حقيقية تختلف وتتجاوز السعادة اللحظية و إن اعترفت بها، و الثانية، هي أن السعادة الحقيقية يمكن أن تنمو، و يقدم هذا الكتاب مفهوم السعادة الحقيقية من منظور علمي يمتد في عمق التاريخ و يتحقق في دراسات الباحثين، استخلص هذا الكتاب مفهوم السعادة الحقيقية من دراسة تحليلية شملت الكتب السماوية و الفلسفات الكبيرة ليستنتج في النهاية وجود ستة فضائل تعتبر هي مكونات السعادة الحقيقية، و هي الحكمة و المعرفة و العدالة و ضبط النفس و الاعتدال، و الشجاعة و الحب و الإنسانية و الروحانية و السمو.

أما من حيث المنهج فيقدم الكتاب للقارئ خلاصة دراسات علمية واستنتاجات و أبحاث علم النفس الإيجابي، ثم يظهر له كيفية تطبيقها في حياته بدون جداول و إحصائيات، بل مصطلحات علمية قيمة بلغة رصينة مفهومة.

كما يؤكد الكتاب على أن السعادة الحقيقية هي حق لكل إنسان وهو الوحيد الذي يمكنه الحصول على هذا الحق، وتطبيق مكونات السعادة الحقيقية في الحب و العمل و تنشئة الأطفال، بوعي وتدبر والرضا عن الماضي و السعادة في الحاضر والتفاؤل بالمستقبل، و غير ذلك. كما يساعد القارئ على أن يعرف نفسه بشكل أفضل، ويقدم تدريبات متنوعة تساعده على التأمل فيها و مقارنتها مع سلوكه الفعلي في الحياة، و سلوك من حوله أيضا.

 كتاب تعلم التفائل  

هذا الكتاب لا يعدك بالتفاؤل ولكنه يقدم أفكار تتسم بالمرونة، و يعلمك كيف تسيطر علي تفكيرك السلبي عندما تتعرض للازمات والعقبات، و كيف يؤثر ذلك على حياتك، كما يعلمك هذا الكتاب كيف تفسر الاتهامات التي توجهها لنفسك والتي لا أساس لها من الصحة تماماً لحظة التشاؤم، كما يمكنك من تعلم مجموعة من المهارات عن كيفية التحدث مع نفسك عندما تتعرض لأي هزيمة ويساعدك على رفع الحالة المزاجية وتفادي الاكتئاب، وأيضاً كيفية التوصل إلى حل أصعب مشكلات العمل والتخلي عن عادة الاستسلام، ذلك عن طريق اختبارات وتقنيات عملية مفيدة لكشف مستوى التفاؤل والتشاؤم لديك وتحويل الاكتئاب إلى شعور ايجابي، و الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية، وتتخلى عن شعورك بالهزيمة. [1]

يعتمد مارتن على أكثر من عشرين عامًا من الأبحاث السريرية لإثبات كيف يعزز التفاؤل جودة الحياة، وكيف يمكن لأي شخص تعلم ممارسة ذلك. من خلال تقديم العديد من التقنيات البسيطة، يشرح الدكتور سيليجمان من خلال الكتاب كيفية كسر عادة “الاستسلام”، وتطوير أسلوب توضيحي بناء أكثر لتفسير سلوكك، وتجربة فوائد الحوار الداخلي الأكثر إيجابية، يمكن أن تساعد هذه المهارات في كسر الاكتئاب وتحسين حالتك المزاجية، وتعزيز جهاز المناعة لديك عن طريق الأفكار الصحية، وتطوير إمكاناتك بشكل أفضل ، وتجعلك أكثر سعادة.

و إن كنت تحب أن تجنب أطفالك التفكير السلبي، فإن هذا الكتاب يحتوي علي فصل يبدأه باختبار لتحديد ما إذا كان طفلك يميل إلى التشاؤم أم التفاؤل، ومعرفة مصدر هذا الشعور وكيف يمكن تغييره. بفضل النصائح الإضافية المهمة في الكتاب حول كيفية تشجيع سلوك التفاؤل في المدرسة، وفي العمل و لدى الأطفال، يكون التفاؤل المكتسب عميقًا وعمليًا وذا قيمة لكل مرحلة من مراحل الحياة.

 كتاب الطفل المتفائل

صدر هذا الكتاب سنة 1996، و هو من المؤلفات الأكثر مبيعًا للكاتب مارتن سيلجمان. يقدم الكتاب للآباء والمدرسين والمدربين برنامجًا معتمدًا جيدًا لمنع الاكتئاب لدى الأطفال، يشرح مارتن في الكتاب أن طفل اليوم قد أصبح أكثر عرضة للاكتئاب بواقع عشرة أمثال ما كان عليه الحال سابقا، كما يوضح الكاتب للكبار كيفية تعليم الأطفال مهارات التفاؤل التي يمكن أن تساعدهم في مكافحة الحزن وتحقيق المزيد في الملعب وفي المدرسة وتحسين صحتهم البدنية، كما يؤكد أن تعلم مهارات التفاؤل لا يقلل فقط من خطر الاكتئاب ولكنه يعزز الأداء المدرسي و يجعل الأطفال يعتمدون على الذات، و هذا ما يحتاجونه مع اقترابهم من سن المراهقة وما بعدها.

هذا الكتاب مليء بالنصائح العملية ومكتوب بلغة واضحة ومفيدة، وهو مصدر لا يقدر بثمن للأشخاص الذين يريدون فتح العالم للأطفال.

 كتاب انتعش

كتاب مفيد و شيق صدر سنة 2012 يتكون من 368 صفحة، يعيد تعريف مفهوم السعادة ويضع أسس القواعد التي هزت علم النفس التقليدي و نقصد هنا علم النفس الإيجابي. عندما يبدو أن كل شيء يسير على ما يرام، هل يمكننا أن نتطلع إلى شيء أكثر؟ في سنة 1998، ابتكر مارتن سليجمان علم النفس الإيجابي، وهو نظام أخذ لأول مرة السعادة كموضوع للدراسة. يقدم هذا الكتاب ثمرة سنوات من البحث بخصوص نظرية “بيرما”.

و يتسائل مارتن في كتابه ماذا لو لم تكن السعادة بمعنى الفرح والسرور كافية؟ و لو أردنا أن نزدهر حقا، هل سنكون بحاجة إلى علاقات إنسانية ميزتها النجاح والالتزام؟ من خلال اقتراحات مفيدة لنظامنا التعليمي، أو حياة المؤسسات، أو حتى إدارة الصدمات و الأزمات، يوضح مارتن سليجمان أنه يجب أن نطمح إلى الرفاهية، بشكل دائم، وأكثر استقرارًا وشمولية لأن السعادة وحدها لا تعطي معنى للحياة، كما يقدم طريقة رائعة تنمي مواهبك و تخرج أفضل ما لديك. [2]

كتاب ما الذي يمكنك تغييره

في هذا الكتاب يحاول عالم النفس مارتن سليجمان أن يساعد القارئ على ضرورة إدراك الأشياء التي يمكنه تغييرها، و الأشياء التي يفشل في تغييرها و الظروف المحيطة بذلك. كما قام بوصف طرق العلاج المثالية و شرح مدى فاعلية هذه الطرق، وتناول كيفية الاستفادة منها في تغيير الحياة.

غالبًا ما يصاب أولئك الذين يحاولون تغيير هذه الظروف بالإحباط بسبب الفشل أو النجاح الذي يتبعه الفشل التام، و يتساءل مارتن في هذا الكتاب هل يمكنني تغيير حالتي حقًا؟ وإذا كان الأمر كذلك، فهل سأقوم بذلك بأكثر الطرق فعالية؟ استنادًا إلى استنتاجاته في أحدث الدراسات العلمية، يحدد مارتن الأساليب والعلاجات التي تعمل بشكل أفضل لكل حالة سواء إدمان الكحول، القلق، فقدان الوزن، الغضب و الاكتئاب، و مجموعة من الهواجس الأخرى، ويشرح السبب، ويناقش كيف يمكنك استخدامها لتغيير حياتك. من خلال تصفح الكتاب، ستكتشف عوامل الشفاء الطبيعية للتعافي من إدمان الكحول، الفرق بين الإفراط في تناول الطعام وزيادة الوزن، ولماذا يستعيد أخصائيو الحمية دائمًا الوزن الذي فقدوه بالإضافة إلى العلاجات الأربعة التي تعمل على علاج الاكتئاب، وكيف يمكنك “خوض” طريقك إلى التفكير المتفائل، و إيجابيات وسلبيات الغضب، والخطوات الواجب اتخاذها لفهم كل هذه المفاهيم.

كتاب دائرة الأمل

من أهم كتب هذا القرن و أكثرها مبيعا، يبين مارتن في هذا الكتاب كيف يتخلص الشخص من اليأس في حياته عندما يمر بأحداث يعجز عن تغييرها، و ذلك من خلال تغيير طريقة تفسيره للأحداث و تبني حوار داخلي ايجابي، حيث امتلاك بعض المهارات يمكن أن يخلص الإنسان من الشعور بالإحباط و يقوي مناعته ويزيد حماسه و يجعله أكثر سعادة. كما يتطرق كتاب دائرة الأمل إلى تشجيع السلوك التفاؤلي في المدرسة و العمل و في تربية الأطفال، كما يتطرق إلى تغيير حالة التشاؤم إلى حالة تفاؤل ومن ثم يوضح أن طريقة تفكير الفرد يمكن أن تخرجه من حالة الإحباط و اليأس، فالإحباط بالنسبة له ليس اعتلالا عصبيا يصيب الدماغ وليس غضب يوجه نحو الذات كما يفسر بعض العلماء، من وجهة نظره الإحباط سلوك غبي صادر من أشخاص ليسوا أغبياء فهو ببساطة تشوه في الوعي و التفكير. وفقا لذلك، إذا ما غيرنا طريقة تفكير الشخص المتشائمة، نستطيع علاجه، وتسمى بالطريقة الذهنية و ترتكز على كيفية مخاطبة الفرد لنفسه في حالة الفشل.

قوة الشخصية والفضائل

هذا الكتاب قام بتأليفه مارتن سليجمان مع كريستوفر بيترسون، و يتضمن تصنيفات لنقاط القوة التي تجعل الفرد يزدهر، حيث قسمت إلى ست فضائل ينبثق منها أربعة وعشرون قسمًا، ويساعد امتلاك هذه الفضائل على تعزيز القدرة النفسية والفكرية، ومواجهة التحديات والعقبات في الحياة، وأيضًا في تحقيق الرضا، والشعور بالسعادة، وهذه الفضائل هي:

  • الحكمة والمعرفة: و تشمل الإبداع و التفكير في الطرق المثمرة بشكل منفتح، والتجربة، وحب التعلم و الفضول، والابتكار و القدرة على تقديم المشورة الحكيمة للآخرين.
  • الشجاعة: و تشمل الجرأة، والمثابرة لكي نكمل ما نبدأ، و عدم التراجع عن مواجهة التحديات و الصعوبات.
  • الإنسانية: وتشمل مهارات التعامل مع الآخرين من خلال الرعاية وتكوين الصداقات و الحب، والعطف والذكاء الاجتماعي.
  • العدالة: و تشمل الإنصاف، و العدل، والقيادة و المواطنة..
  •  الاعتدال وضبط النفس: وتشمل التواضع و التسامح،  والتنظيم الذاتي والتعقل.
  • السمو: و يشمل ذلك التميز وتقدير الجمال، والإمتنان، والأمل و المرح و الروحانية.

العجز: في الكآبة والتنمية والموت

يوضح هذا الكتاب كيف يتطور ويعمل العجز المكتسب، وكيف يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب والقلق وفشل الطفولة وانعدام الحافز في الحياة، وفي الحالات القصوى إلى الموت المفاجئ.

النظرية التي يقدمها الدكتور مارتن يجب أن تمنح الأمل، مما يشير إلى أن البالغين والأطفال المصابين بالاكتئاب يمكنهم “عدم تعلم” العجز والتشاؤم، واستعادة السيطرة على محيطهم، بصفة عامة يقدم  الكتاب معلومات مهمة لأولئك الذين يعانون من الاكتئاب وأسرهم، وأي شخص مهتم بواحدة من أكثر الاضطرابات النفسية انتشارا، يمكنه تصفح محتويات الكتاب المفيدة. [3]

كتاب علم النفس الايجابي

كتاب قام بتأليفه تياب رشيد و مارتن سليجمان، يرشد القراء لأساس مبادئ علم النفس الإيجابي، وهو مجال جديد مثير للدراسة يفحص العوامل التي تمكننا من الازدهار، يشرح هذا الكتاب، أولاً ما هو العلاج النفسي الإيجابي، ويستكشف المفاهيم المهمة لقوة الشخصية.

كتاب الصلابة النفسية

سوف يساعدك هذا الكتاب في التغلب على المشاعر السلبية من خلال الاعتراف بها والتخطيط للأهداف قصيرة المدى لتحقيق تطلعات طويلة المدى، و سيشرح لك كيف تحيط نفسك بالأشخاص الذين سيدفعونك بقوة، و طريقة استغلال التحديات لتصبح قائدًا أفضل، و كيف تستعمل الإبداع لتجاوز الصدمة السابقة، و تفهم الأدوات التي يستخدمها عقلك للتعافي من النكسات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق