طريقة معرفة مقاس الشماغ المناسب

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 04 مايو 2020 , 14:25

قد تتغير دول الشرق الأوسط من حيث التكنولوجيا والتطوير، ومع ذلك ، عندما يتعلق الأمر بإصدار بيان الموضة ، فإن هذه البلدان بما في ذلك المملكة العربية السعودية تحتفظ ب الزي التقليدي والثقافي لها ، ويتمتع الشماغ بشعبية متزايدة اليوم .

يُعرف غطاء الرأس السعودي التقليدي  باسم الغترة أيضًا أو العقال ، يمكن للزوار رؤية جحافل من الرجال والأطفال السعوديين وهم يرتدون الغترة والعقال داخل المملكة ، يعتقد الكثيرون أنه يتم ارتداؤها لإبعاد الحرارة عن شمس الصحراء الحارقة ، بينما يرى البعض الآخر أنها تقليد قديم يحظى بشعبية كبيرة بين السعوديين والعرب .

يرتدي العديد من الرجال السعوديين و حتى الأطفال ، الغترة البيضاء مع “تكية” (وتسمى أيضًا “الكوفية”) ، وهي تلبس على رأسها تحت الغترة ، والعقال  الأسود، الغترة عبارة عن قطعة قماش مربعة عادة ما تكون مطوية في مثلث ، يرتدي غالبية الرجال العرب الكوفية ، وتسمى أيضا الشماغ ، وهو في الأساس وشاح قطني تقليدي مربّع يوضع على الرأس ومثبت بإيغال .

طريقة معرفة مقاس الشماغ المناسب

عادًة ما تكون الشماغات مصنوعة من قماش قطني خفيف الوزن وتبلغ مساحتها حوالي 42 × 42 بوصة مربعة، عادًة ما لا يكون النسيج محكمًا للغاية مما يسمح للمادة بالتنفس جيدًا والجفاف بسرعة إذا أصبح الشماغ مبللاً أو مغمورًا في العرق .

يمكن استخدام الشماغ بأي طريقة تستخدم فيها الأوشحة الأخرى ولكن حجمها ، يجعل الشماغ أكثر تنوعًا ، الشماغ لا يقدر بثمن في كلا المناخين لتنظيم درجة الحرارة والحماية من التعرض الشديد ، ويمكن ارتداء الشماغ قطعة أو عدة قطع ، يتم تحديد مقاس الشماغ من خلال الطول كالتالي :

  • إذا كان الطول يتراوح بين 95 – 100 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 39 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين 110 – 105 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 40 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين 115 – 120 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 42 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين 120 – 125 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 44 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين125 – 130 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 46 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين135 – 140 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 50 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين140 – 150 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 52 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين150 – 160 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 54 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين160 – 170 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 58 .
  • إذا كان الطول يتراوح بين170 – 180 سم  فمقاس الشماغ المناسب هو 60 .
  • إذا كان الطول  180 سم فأكثر  فمقاس الشماغ المناسب هو 62 . [3]

مقاس العقال المناسب

تعد العقال تراثًا ثقافيًا حقيقيًا لا يمكن إزالته ، يتم ارتدائه في المناطق القاحلة في الغالب ، وكان يستخدم تقليديًا لحماية الناس من حروق الشمس والغبار والرمل ، الشماغ الأبيض أو الكوفية مثالية للاستخدام خلال فصل الصيف ، مصنوع من القطن وعلى الرغم من أن البعض مصنوع من البوليستر ، فهو ناعم للغاية ومريح للارتداء ،وهي تحمي من أشعة الشمس المباشرة.

كما أنها مثالية للاستخدام خلال فصل الشتاء ، لفها حول رقبتك أو على الرأس للحصول على أفضل حماية من الرياح القوية والشمس والرمال والثلوج ، والشماغ الأبيض هو الخيار المثالي لفصل الصيف ، حيث تكون الشمس والرمال والرياح هي الظروف السائدة. بالطبع تختلف أنماط ارتدائه ، لكن لفه حول الرأس والوجه هو الأفضل ، يقيس حوالي 43 بوصة × 43 بوصة ، على الرغم من أنه يمكن تغيير القياس.

يمكنك أن تكمل شماغك مع الغترة الأكثر بياضًا للحصول على لمسة مثالية من الأناقة ، أنت أيضا لا تقتصر على نمط واحد. هناك مجموعة متنوعة من الأنماط للاختيار من بينها. من الرائع ارتداءه في أي وقت ، أما بالنسبة للحجم ، فتأكد من العثور على شماغك المناسب في الفئة الصغيرة إلى المتوسطة من 52 بوصة ، أو في الفئة الكبيرة إلى الكبيرة جدًا من 55 بوصة.

أما عن اللون المناسب القبائل والبلدان والأحياء المختلفة لها ألوانها التقليدية الخاصة بالشماغ :

  • في دولة الإمارات العربية المتحدة ، اللون الأبيض الأكثر انتشارًا للكوفية هو الأبيض ، الذي يتم ارتداؤه بعلامة إيغال سوداء.
  • يتكون غطاء الرأس السعودي من قبعة بيضاء صغيرة تحافظ على الغترة ضيقة.
  • في المملكة العربية السعودية ، تتوفر الغترة بجميع أنواع الأشكال والأحجام ، وتعد الغترة المصنوعة من القطن مناسبة للاستخدام اليومي ، ومع ذلك ، فإن أغطية الرأس الناعمة والمرنة مصنوعة في الغالب من الصوف ، المواد الأخرى المستخدمة هي الأكريليك والنايلون .

تتراوح أسعار الغترة في المملكة من 10 ريال إلى 100 ريال ، حسب جودتها ،  تشمل العلامات التجارية الأكثر شعبية نايك وميتشل ونيس ونيو إيرا وستارتر وجاك آند جونز . [2]

طرق ارتداء الشماغ

وتجدر الإشارة هنا إلى أن العرب والسعوديين لديهم أغطية رأس مميزة للرجال والنساء ، الرجال العرب لديهم مجموعة جيدة من أغطية الرأس للاختيار من بينها ، تشمل خيارات أغطية الرأس التقليدية الخاصة بهم “كالانسوا” و “توربان” و “إمامه” و “كوفية” .

وهي تختلف من دولة عربية إلى أخرى في المنطقة ،أحد العناصر الهامة لارتداء الغترة هو تثبيته على الرأس ، غالبًا ما يُرى أنه حتى عندما يمشي المرء بسرعة ، لا تسقط غترته على الإطلاق ، هو الحبال ، الحبل الشبيه بالحبل الأسود ، الذي يثبت الغترة في مكانها ، وطرق ارتداء الشماغ متعددة منها :

  • المتواضع

وهو بسيط جدا ، من خلال رمي أحد أطراف الشماغ على الكتف المقابل .

  • النسر

يُشبه طريقه ارتداء التواضع ، ولكن الاختلاف في هذه المرة  تأخذ الطرف الآخر من الغترة وتثنيه على الكتف الآخر.

  • VIP

وتناسب هذه الطريقة الوزراء وكبار المسؤولين ، وكذلك في حفلات الزفاف وحفلات الاستقبال ، من خلال ترك الشماغ لأسفل ، ربما مع بعض الطيات الصغيرة على جانبي المرزم ، وهي منطقة الغترة في منتصف الجبهة.

  • المعلم

ضع الشماغ خلف ظهرك،  إن هذه الطريقة تتميز بالبساطة وسهولة الحركة ، وهذا هو السبب في أنه مثالي للمعلمين .

  • التلميذ

هذا النمط شائع بين الطلبة والتلاميذ ، تحضر أحد طرفي الشماغ من الخلف وتضعه أمام الكتف المقابل ، بينما يبقى الطرف الآخر في الخلف .

  • أبو راشد

ترمي أحد طرفي الشماغ فوق رأسك بينما تترك الطرف الآخر كما هو.

  • التوازن

هذه الطريقة من ارتداء الشماغ تبدو وكأنها مقياس من الأمام ، تقوم برمي كلا الطرفين فوق الرأس بزاوية طفيفة بينما تترك مساحة لتشكيل ما يشبه المقالي .

  •  كوبرا

هذه الطريقة تحظى على شعبية كبيرة في التسعينيات ، ويحصل على اسمه من الثعبان السام للغاية. أنت بحاجة إلى كمية كبيرة من النشا للحفاظ على هذا المظهر ،  وهذه الطريقة لا تحتاج إلى الحركة الكثيرة ، ويجب توخي الحذر لأن الحركات السريعة قد تدمره ، فهذه الطريقة تحد من نطاق حركة الرقبة ، والتي من المحتمل أن تسبب ألمًا .

  •  الفراشة

على عكس الكوبرا ، التي تسمح هذه الحركة بحرية أكبر، سهلة ومرنة ، مما يجعلها رؤية كاملة للوجه ، بجانب أناقتها .

  •  بنت البكار

يحتوي الاسم على خلفية تاريخية ، ليس من السهل إتقانها ، ولكن عندما يتم ذلك بشكل صحيح ، فهو ثابت تمامًا ويبدو لطيفًا جدًا . [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق