معلومات عن الكيمياء في حياتنا

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 07 مايو 2020 , 16:48

لكيمياء أهمية  كبيرة في حياتنا فنراها في جزء كبير من الحياة اليومية ،  وتجد الكيمياء في الأطعمة والهواء وتنظيف المواد الكيميائية والعواطف وكل شيء يمكن رؤيته أو لمسه كل هذا سلسلة معقدة من التفاعلات الكيميائية ، وتحدث العديد من التغييرات التي نلاحظها في العالم حول التفاعلات الكيميائية ، الكيمياء لا تقتصر على الأكواب والمختبرات ، إنها في كل مكان حولنا وكلما عرفنا الكيمياء بشكل أفضل ، عرفنا عالمنا بشكل أفضل.

أمثلة على الكيمياء في حياتنا اليومية 

هناك العديد من الأمثلة على الكيمياء في الحياة اليومية ، مما يدل على مدى انتشارها وأهميتها.

الكيمياء في جسم الإنسان 

يتكون  الجسم في الغالب من الماء وهو الهيدروجين والأكسجين ، يتكون ما يقرب من 99٪ من كتلة جسم الإنسان من ستة عناصر: الأكسجين والكربون والهيدروجين والنيتروجين والكالسيوم والفوسفور ، ويتكون حوالي 0.85٪ فقط من خمسة عناصر أخرى: البوتاسيوم والكبريت والصوديوم والكلور والمغنيسيوم ، كل شيء ضروري للحياة.

كما أن الهضم على التفاعلات الكيميائية بين الطعام والأحماض والإنزيمات لكسر الجزيئات إلى مغذيات يمكن للجسم امتصاصها واستخدامها.

الكيمياء في الأدوية 

تعمل الأدوية بسبب الكيمياء ، قد تتناسب المركبات الكيميائية مع موقع الارتباط للمواد الكيميائية الطبيعية في الجسم مثلا مستقبلات الألم المسدودة أو قد تهاجم المواد الكيميائية الموجودة في مسببات الأمراض ، ولكن ليس الخلايا البشرية مثل المضادات الحيوية.[1]

الكيمياء في العواطف الإنسانية 

العواطف التي نشعر بها في حياتنا تكون  نتيجة المواد الكيميائية الناقلات العصبية مثل الحب ، الغيرة ، الحسد ، الافتتان والخيانة كلها تشترك في الأساس في الكيمياء ، ويعود سبب راحتي اليد المتعرقة وزيادة دقات القلب إلى مستويات مادة النوربينفرين أعلى من الطبيعي ، وشعور بالحب يرجع إلى اندفاع مادة الفينيثيلامين والدوبامين.

الكيمياء في الصابون والمنظفات 

نستخدم الصابون والمنظفات  يوميًا أثناء غسل الملابس ،هذا الصابون والمنظفات مصنوعة من مكونات كيميائية ، الصابون عبارة عن أملاح الأحماض الدهنية الصوديوم أو البوتاسيوم ، التي تنتج من التحلل المائي للدهون في تفاعل كيميائي يسمى التصبن. يحتوي كل جزيء صابون على سلسلة هيدروكربونية طويلة ، تسمى”كربوكسيل و في الماء تطفو أيونات الصوديوم أو البوتاسيوم تاركة رأسًا مشحونًا بالسالب ، يعتبر الصابون منظفًا ممتازًا نظرًا لقدرته على العمل كعامل استحلاب ، كما أن المستحلب قادر على تشتيت سائل في سائل آخر غير قابل للامتزاج ،هذا يعني أنه في حين أن الزيت لا يختلط بالماء بشكل طبيعي ، يمكن للصابون تعليق الزيت والأتربة بطريقة يمكن إزالته.

الكيمياء في البصل 

عند قطع البصل يمكن أن يجعلك تبكي ، وهناك سبب كيميائي وراء هذه، عندما يتم تقطيع البصل ، تكسر الخلايا وتفرز محتوياتها ،وتشكل سلفوكسيدات الأحماض الأمينية أحماض سلفينية ، إن الإنزيمات التي تم فصلها وتكون حرة في الاختلاط مع أحماض الكبريتيك لإنتاج أكسيد بروبان إيثيل أس ، وهو مركب كبريت متطاير يندفع لأعلى باتجاه العين ، يتفاعل هذا الغاز مع الماء في دموع لتكوين حمض الكبريتيك ، ويحترق حمض الكبريتيك ، مما يحفز العينين على إطلاق المزيد من الدموع ، ويساعد هذا الماء في إزالة الأوساخ من العين.

الكيمياء في الجليد والماء 

 دائما يطفو الجليد فوق الماء ويرجع ذلك لأن جزئ الماء يتكون من ذرة أكسجين وذرتين هيدروجين ، مرتبطين بقوة ببعضهما البعض بروابط تساهمية ، وتنجذب جزيئات الماء أيضًا لبعضها البعض من خلال الروابط الكيميائية الأضعف الروابط الهيدروجينية بين ذرات الهيدروجين الموجبة الشحنة وذرات الأكسجين المشحونة سلبًا لجزيئات الماء المجاورة ، عندما يبرد الماء إلى أقل من 4 درجات مئوية ، يتم ضبط روابط الهيدروجين لتمتص ذرات الأكسجين المشحونة سلبًا ينتج عن ذلك شبكة بلورية ، تُعرف عادةً باسم الجليد.

الجليد يطفو لأنه أقل كثافة بنسبة 9٪ من الماء السائل ، بمعنى آخر يشغل الجليد مساحة أكبر من الماء بنسبة 9٪ تقريبًا ، لذلك يزن اللتر من الجليد أقل من لتر من الماء ، الماء الثقيل يحل محل الجليد الأخف ، لذا يطفو الجليد إلى الأعلى ، ومن نتائج ذلك تجمد البحيرات والأنهار من أعلى إلى أسفل مما يسمح للأسماك بالبقاء حتى عندما يتجمد سطح البحيرة.

الكيمياء في واقي الشمس

 نستخدم واقٍ من الشمس أثناء الخروج في الشمس ، يستخدم واقي الشمس الكيمياء لتصفية أو حجب أشعة الشمس فوق البنفسجية للحماية من حروق الشمس أو سرطان الجلد أو كليهما ، ولكن هل تعرف كيف يعمل واقي الشمس أو ماذا يعني تصنيف SPF؟ يجمع واقي الشمس بين المواد الكيميائية العضوية وغير العضوية لتصفية الضوء من الشمس بحيث يصل القليل منه إلى الطبقات العميقة من البشرة.

تتكون الجسيمات العاكسة في كتل الشمس عادة من أكسيد الزنك أو أكسيد التيتانيوم ، في الماضي كان بإمكانك معرفة من كان يستخدم واقي الشمس بمجرد النظر ، لأن واقي الشمس يبيض الجلد ، لا تظهر جميع الواقيات الشمسية الحديثة لأن جزيئات أكسيد أصغر ، على الرغم من أنه لا يزال بإمكانك العثور على أكسيد الزنك الأبيض التقليدي ، عادةً ما تحتوي واقيات الشمس على واقيات الشمس كجزء من مكوناتها النشطة. عامل الحماية من الشمس SPF هو عامل الحماية من الشمس ، وهو رقم يمكنك استخدامه للمساعدة في تحديد المدة التي يمكنك فيها البقاء في الشمس قبل الإصابة بحروق الشمس ، نظرًا لأن حروق الشمس ناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية.

الكيمياء في المياه معبأة

 على الرغم من أن المياه المعبأة في زجاجات لها تاريخ انتهاء صلاحية ، إلا أنها في الواقع لا تسوء ، لماذا يوجد تاريخ انتهاء صلاحية لمنتج لا يفسد؟ وذلك لأن جميع الأطعمة والمشروبات ، بما في ذلك الماء ، يجب أن تحمل تاريخ انتهاء الصلاحية على عبوتها لتسهيل توحيد العبوات ، تحتوي بعض المياه المعبأة فقط على تاريخ التعبئة ، هذه التواريخ مفيدة لأن نكهة الماء ستتغير بمرور الوقت حيث تمتص المواد الكيميائية من العبوة لن تكون النكهة بالضرورة سيئة ، ولكنها قد تكون ملحوظة. ، يعتبر غسل المواد الكيميائية من العبوات مصدر قلق صحي ، ولكن فيما يتعلق بالكيماويات السامة ، يمكنك التعرض لمعظم هذه المواد الكيميائية من المياه المعبأة في زجاجات الطازجة وكذلك المياه المعبأة التي كانت موجودة على الرف منذ فترة.

 الطعم البلاستيكي ليس بالضرورة مؤشرا على أن المياه سيئة ، لا يعني عدم وجود نكهة غير سارة أن المياه خالية من الملوثات ، في حين أن الطحالب والبكتيريا لن تنمو في المياه المعبأة في زجاجات مغلقة ، فإن الوضع يتغير بمجرد كسر الختم ، يجب أن تستهلك المياه أو تتخلص منها في غضون أسبوعين بعد فتحها.[2]

كيمياء في مستحضرات التجميل

تحتوي مستحضرات التجميل على الفئات التالية من المواد الكيميائية.

  • المستحلب: هذه تزيد من استقرار المستحلب مثل كبريتات سيتيل البوتاسيوم.
  • المواد الحافظة: تضاف إلى مستحضرات التجميل لزيادة مدة صلاحيتها مثل كحول البنزيل ، حمض الساليسيليك.
  • مثخن: هذه مواد تعطي اتساقا جذابا مثل الكحول سيتيل ، الحمض الدهني.
  • المطريات: تعمل على تنعيم البشرة عن طريق منع فقدان الماء مثل الجلسرين ، أكسيد الزنك[3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق