معلومات عن ملعب ديلي البي

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 11 مايو 2020 , 18:26

ملعب جو ألبي هو ملعب رياضي مصمم ليكون في الهواء الطلق في مدينة سبوكان ، بولاية واشنطن، وكان قد تم افتتاحه في سنة 1950 ويستخدم في المقام الأول لكرة القدم في المدرسة الثانوية ، ويقع الملعب في الجزء الشمالي الغربي من المدينة، وبالتحديد عند شرق نهر سبوكان. [1]

تاريخ ملعب ديلي البي 

يقع الاستاد في الموقع السابق لحجز مستشفى باكستر الخاصة بالجيش الأمريكي،  وكان قد تم بناءه في أقل من أربعة أشهر في عام 1950 ، وافتتح باسم “استاد سبوكان التذكاري” وذلك في 15 سبتمبر مع كرة القدم في المدرسة الثانوية.

وتم اختيار الاسم من خلال مسابقة صحفية لاختيار الأسماء وتبناه مجلس المدينة في يوليو، وتم أخذ حقل العشب الأصلي الخاص به من أرض خصبة من أراضي العرض في فورت جورج رأيت التاريخية ، الواقعة جنوب الاستاد، وكان المكان يتسع لـ 25000 مقعد ولم يكن لديه مضمار للجري، واستمر مسار المدينة في هارت فيلد والذي يقع في جنوب سبوكان.

وأول مدير للملعب كان فريد بولر، وهو المدرب السابق والمدير الرياضي في كلية الواقع في ولاية واشنطن في بولمان.

أما في عام 1954 ، تم اعتباره مكانًا صغيرًا يستخدم في لعبة البيسبول واستاد الهنود (الآن ملعب أفيستا) وتم افتتاحه في عام 1958، وتمت إعادة تسمية استاد ميموريال في ربيع عام 1962 للمحامي جوزيف أ. ألبي (1892–1962)، وهو محلل رياضي محلي قاد جهود تمويله وبنائه.

وفي صيف 1962، تم تخفيض المستوى الميداني بمقدار 11 قدمًا (3.4 م) وأضيف 7000 مقعدًا، وتم تثبيت AstroTurf لأول مرة في عام 1970،  وتم استبداله بـ SuperTurf في عام 1979 و 1984، تم تغيير سطح اللعب لكرة القدم الاحترافية في عام 1996 ، مما أدى إلى التراجع بشكل أساسي عن مشروع خفض عام 1962.

كما تم رفع مستوى الملعب 6.5 قدم (2.0 م) وتم توسيع عرض العشب الصناعي الجديد إلى 250 قدمًا (76 م) ، كانت في السابق على ارتفاع 191 قدمًا (58 مترًا) ، وتمت إزالة المقاعد، تم تغيير الحقل بعد عقد من الزمان إلى FieldTurf المملوء في عام 2006.

وتبلغ سعة الاستاد 28646 مقعدًا حاليًا ، ويمتد الملعب في التكوين التقليدي بين الشمال والجنوب على ارتفاع 1890 قدمًا (576 مترًا) فوق مستوى سطح البحر، ويقع الصندوق الصحفي في أعلى المدرج الغربي، وعلى مر السنين ، استضافت العديد من الأحداث أهمها:

  • الحفلات الموسيقية (بما في ذلك Elvis Presley في 1957).
  • مسابقات رعاة البقر .
  • وسباقات السيارات.

كان أبرز فريق يلعب في الملعب هو Washington State Cougars ، الذي أصبح الآن من Pac-12 ، الذي لعب عدة مباريات في الموسم في الاستاد لأكثر من ثلاثة عقود، أما على المستوى المهني فقد استضاف الميدان ثلاث بطولات دوري مهنية.

وفي عام 1961، هزم كالغاري ستامبيدرز فريق ساسكاتشوان روجريدرز 14-7 في مباراة ما قبل الموسم CFL، ثم كان سياتل سي هوكس من اتحاد كرة القدم الأميركي يلعب مباراة ما قبل الموسم الثانية في تاريخ الامتياز في جو ألبي في 7 أغسطس 1976 ، وخسر 27-16 أمام شيكاغو بيرز.

ولاية واشنطن الكوجر

قبل منتصف الثمانينيات ، لعبت WSU Cougars العديد من المباريات المنزلية في كل موسم على ملعب Joe Albi ، عادة قبل بدء الدروس في Pullman في أواخر سبتمبر، وخلال السنوات الثلاثين الأولى للملعب (1950–80) ، استضافت WSU كأس آبل في جو ألبي في السنوات الزوجية (باستثناء 1954) ، بدلاً من الحرم الجامعي في بولمان، وفاز الكوجر بثلاثة فقط من خمسة عشر كأس آبل لعبت في مكان سبوكان (1958 ، 1968 ، 1972).

عادت لعبة التنافس إلى بولمان في عام 1982 ، حيث فاز الكوجر بسبعة من أصل ستة عشر (1982 ، 1988 ، 1992 ، 1994 ، 2004 ، 2004 ، 2008 ، 2012) في استاد مارتن.

في 1970 و 1971 ، لعب الكوجر جدول أعمالهم بالكامل في جو ألبي ، بعد أن تضرر المدرج الجنوبي في ملعب روجرز فيلد الخشبي في حرم بولمان بسبب الحريق في أبريل 1970.

لعب إيداهو فاندالز مبارياته المنزلية في روجرز فيلد في 1969 و 1970 (بعد الحريق) ، حيث تم إدانة استاد نيل الخشبي في موسكو خلال صيف 1969، في 19 سبتمبر 1970 ، التقى WSU و Idaho في مباراتهما السنوية “معركة Palouse” ، التي أصبحت تعرف باسم “وعاء النازحين” (حيث لم يتمكن أي من الفريقين من اللعب في ملعبهم) ، حيث سيطر الكوجر على الشوط الثاني 38-0 ليفوز 44-16 في جو ألبي في انتصار الموسم فقط.

لعبت ولاية واشنطن آخر مرة مباريات كرة القدم في الموسم العادي في ملعب جو ألبي في عام 1983، عندما هزم الكوجار كلا من ولاية مونتانا و UNLV في سبتمبر، بعد مراجعة التقويم الأكاديمي WSU في عام 1984 (الفصل الدراسي الخريف الذي يبدأ قبل شهر في أواخر أغسطس) ، لعب الكوجار جميع مبارياتهم في شرق واشنطن في ملعب مارتن في بولمان.

منذ عام 2002 ، باستثناء عام 2010 ، لعب الكوجر “مباراة على أرضه” في الموسم الواحد في جميع أنحاء الولاية في سياتل في ملعب Seahawks ‘CenturyLink Field. استؤنفت “لعبة سياتل” في 2011 ضد ولاية أوريغون، تليها أوريغون في 2012، وبطل روز بول ستانفورد في 2013 ، و روتجرز في 2014. [2]

الجدل الشديد حول ملعب البي

يحدد الجدل حول مكان إقامة ملعب جديد في سبوكان رؤى وأولويات متنافسة ضد بعضها البعض، من جهة هناك مشاعر متضاربة منذ فترة طويلة حول ملعب جو ألبي وتاريخه، وعلى الجانب الآخر هناك أناس يضعون الأولوية لمستقبل وسط المدينة.

ولدى كلا الجانبين أولويات مشروعة وحجج جيدة، ولكن كلا الجانبين يخطئان جزئياً من السؤال الأساسي الذي يجب أن يكون في المقدمة في أذهان المسؤولين المنتخبين:

  • ​​أي حل يزيد من الفائدة للمجتمع ككل وفي أجزائه لأن النقاش حول مكان وضع الاستاد مستمر منذ سنوات.
  • ربما ظن العديد من سكان سبوكان أنه تقرر بعد استفتاء استشاري غير ملزم في عام 2018. لم يكن كذلك. [3]

لقد عاد أنصار استاد ذو موقع مركزى أكثر حماسًا من أي وقت مضى، إنهم يريدون منشأة متعددة الرياضات يمكن أن تستوعب بضعة آلاف من الناس بالقرب من الساحة ومشروع Sportsplex، ويمكن أن تلعب فرق المدرسة الثانوية في ذلك، وكذلك يمكن لفريق محتمل لكرة القدم المتحدة.

ويمكن أن ترى ليال أخرى الحفلات الموسيقية والأحداث، وكلها ستكون قريبة بما يكفي من منطقة وسط المدينة لجلب الناس إلى المتاجر والحانات والمطاعم قبل المباراة أو بعدها.

و تكلفة الملاعب المماثلة التي تم بناؤها لاستضافة فرق USL في جميع أنحاء البلاد ما بين 8 إلى 13 مليون دولار، لا تشمل تكاليف التصميم والسماح، والتقدير لملعب جديد في موقع جو ألبي القديم هو مرتين إلى أربع مرات ومن المناسب إعادة فتح المحادثة وصياغة كلا الخيارين.

وتحتاج المدينة ومدارس سبوكان العامة إلى إعادة النظر في المسار إلى الأمام الذي سيولد المزيد من الخير للمجتمع.

  • أي ملعب من الأفضل أن يستضيف الفرق؟
  • ما هو الملعب الذي يجذب الاستخدامات الخارجية بشكل أفضل بحيث لا يخلو ليالي كثيرة؟
  • ما هو الملعب الذي سيحسن بشكل أفضل أصول مواقف السيارات الحالية؟

تشير الإجابات الأولية لتلك الأسئلة إلى موقع وسط المدينة ، ولكن هناك مجال لمزيد من المناقشة ، ويجب إجراء هذه المناقشة قبل أن يصبح كل شيء محصورًا في خطة واحدة.

استخدامات ملعب ديلي البي

يتم استخدام الملعب على نطاق واسع لمسابقات كرة القدم في المدرسة الثانوية ومسيرات الفرقة، واقترح عمدة سبوكان السابق ، الراحل جيم ويست، بيع جو ألبي إلى مطور عقاري مهتم بهدم الاستاد وتحويله إلى تطوير سكني.

بعد صراع ذهابًا وإيابًا ، تم إلغاء خطط هدم الاستاد، وسط الجدل حول ما يجب فعله بملعب يقال له الشيخوخة، ظهرت مشكلة حول العشب الصناعي.

نتيجة لكون العشب تجاوز عمره المسموح به في أوائل عام 2006 واعتبر غير آمن ، وتوقف Spokane Shadow عن استخدامه لملعب Joe Albi ، مشيرًا إلى أن سطح اللعب كان خطيرًا جدًا على ألعاب PDL لكرة القدم، ونتيجة لذلك، أنهى حزب PDL عضوية الظل. 

بعد ذلك بوقت قصير، تم حل معضلة سطح اللعب عندما اتفقت مديرتا سبوكين وميد على تقاسم تكلفة استبدال AstroTurf المتعب بميدان FieldTurf الذي تم تثبيته في أغسطس 2006 بأقل من 700000 دولار، ويضمن الاستثمار من قبل المنطقتين المدرسيتين استمرار جو ألبي على الأقل في حياة FieldTurf الجديدة ، والتي تقدر بحوالي عقد من الزمن.

في عام 2011 ، عادت كرة القدم المحترفة إلى Spokane مع استدعاء Spokane Shine للملعب، أما في عام 2017 ، أعلنت منطقة المدرسة أنها كانت تستكشف الخيارات لاستبدال ملعب ألبي بمنشأة أصغر بحجم 5000 مقعد في وسط المدينة والتي ستستضيف فريقًا محترفًا في دوري كرة القدم الأمريكية.

سيتم استخدام موقع ملعب ألبي في الملاعب الرياضية الجديدة، وافق تصويت استشاري في نوفمبر 2018 على تطوير مشروع الاستاد ، الذي تم تمويله كجزء من سندات رأسمال بقيمة 495 مليون دولار للمنطقة التعليمية التي تمت الموافقة عليها في نفس الانتخابات. [4]

موقف SPS من ملعب ديلي البي

سبوكان ، واشنطن صوت مجلس مدرسة سبوكان العامة لإبقاء ملعب جو ألبي في موقعه الحالي، في حين أن موقع الاستاد لن يتغير، سيتم تخفيض الحجم من 30،000 إلى 5000 مقعد وسيتم تجديده.

وفي تصويت استشاري في نوفمبر / تشرين الثاني ، كان غالبية الناخبين يؤيدون استخدام الموقع الحالي بدلاً من موقع وسط المدينة المقترح على الضفة الشمالية لنهر سبوكان، وتبلغ تكلفة الاستاد 31 مليون دولار.

والمشكلة أنه لا يوجد جدول زمني لموعد بناء الاستاد، لأنها جزء من سند مدرسي بقيمة 495 مليون دولار يتضمن بناء ثلاث مدارس جديدة وتجديد ثلاث مدارس أخرى، ومن المتوقع أن يستغرق استكمال هذه المشاريع حوالي ست سنوات.

ومن المرجح أن يبدأ مشروع إعادة بناء Joe Albi في منتصف الطريق تقريبًا على الرغم من هذا الإطار الزمني، وانحاز أعضاء مجلس إدارة المدرسة إلى الناخبين ، وافق 64 بالمائة منهم على خطة بناء Joe Albi في موقعه الحالي. [5]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق