الفرق بين الكريكت والبيسبول

كتابة Judy Mallah آخر تحديث: 01 مايو 2020 , 08:44

بغض النظر على حقيقة أن كلا الكريكت والبيسبول هي ألعاب كرة ومضرب ، هناك الكثير من التشابهات وأيضا الاختلافات بين هذين الاثنين

تاريخ لعبة الكريكت والبيسبول

الملعب في الكريكت هو شريط من الأرض بين الويكيت. لكن الملعب في البيسبول يشار إليه بتوصيل الكرة من قبل القاذف.

الشكل الابتدائي للكريكت يعتقد بأنه قد لعب في بداية القرن السادس عشر. وقد خضعت لعدة تطورات وتغيرات واكتسبت شعبية بالغة، وأيضا أصبحت اللعبة الرسمية في بريطانيا في القرن الثامن عشر. الشكل الابتدائي للكريكت لعب مع ناد (على شكل عصا هوكي) حيث كانت الكرة تدور وتتدحرج نحو الضارب. نمط الدحرجة وتصميم المضرب قد تطور في حوالي القرن التاسع عشر. الكريكت التي نراها اليوم مختلفة كليا عن تلك التي قد لعبت في الماضي. العديد من التغيرات كانت قد أجريت لجعل لعبة الكريكت مسلية وآمنة بنفس الوقت.

على الجانب الآخر، أصول لعبة البيسبول يمكن تتبعها إلى عام 1700، حيث لعبت في ملعب مثلثي لا يشبه الشكل الألماسي. على الرغم من أن اللعبة أصلها كان في بريطانيا، لكنها انتقلت إلى أمريكا الشمالية عن طريق مهاجرين بريطانيين. بخلاف الكريكت، الشكل الأولي من البيسبول يشبه كثيرا الشكل الحالي للعبة. هذا يتضمن، التدحرج، الضرب والركض لتسجيل الأشواط. لكن، الهدف من الشكل المبكر للبيسبول، التي تلعب من قبل فريقين، كان من أجل أن يحقق فريقا واحدا الهدف، والفريق الآخر أن يقوم بالدفاع من خلال مضرب. إذا ضربت الكرة الهدف، يتم إخراج حامل المضرب. البيسبول أيضا قد خضعت لعديد من التعديلات التي قادت إلى لعبة الكرة-المضرب الحديثة التي نراها اليوم[1]

البيسبول ضد الكريكت

ملعب الكريكت

ملعب الكريكت يتطلب مساحة دنيا بحوالي 17,556 متر مربع، الطول الأفقي بين حدان مربعان يجب أن يكون على الأقل حوالي  137.16 مترا، وأقصر جزء من المركز (للملعب) يكون بحوالي 59.43 مترا. أيضا المسافة بين الحدود المستقيمة يجب أن تكون على الأقل حوالي 128 مترا. لا يجب ان تتجاوز الحدود أكثر من82.29 مترا من مركز الملعب. أيضا، الحد الأدنى الذي يكون حوالي 2.74 مترا يجب أن يحافظ عليه بين الحدود والسياج المحيطة حيث توضع اللافتات الدعائية. هذا ضروري لتجنب إصابة اللاعب.

الملعب يمتد بحوالي 20.12 متر طولا، و3.05 متر عرضا. كلا نهايتي الملعب لديها خطان ثنيان أفقيان، وخطان عموديان. الخطان العموديان يشار إليهما بخطوط العودة. الخطوط الأفقية الأعمق يطلق عليها بالخطوط الظاهرة. بينما الخارجية يطلق عليها خطوط المضرب/التدحرج.

شيء مهم حول ملعب الكريكت أنه لا يوجد حدود لشكل الملعب. يمكن أن يكون بيضاوي الشكل أو يشبه المستطيل بشرط أن يفي بالأبعاد المحددة.

ملعب البيسبول

ملعب البيسبول له شكل نمطي يشبه الألماسة. تبلغ مساحة الحقل 27.43 متر مربعا. كل زاوية تحوي على قاعدة. قاعدة البداية تسمى بلوحة المنزل، القاعدة الأولى على الجانب الأيمن للحقل، القاعدة الثانية في الجزء العلوي للدرع، القاعدة الثالثة على الجانب الأيسر للحقل. قاعدة المنزل هي الواحدة التي يتلاقى فيها الخطان.

أي كرة يتم لعبها بعد هذان الخطان تعتبر خطأ. صفيحة القاعدة المنزلية تكون خماسية، والجوانب المتوازية 8.5 بوصة والقاعدة 17 بوصة والجوانب الاثنين الباقيين يكونوا حوالي 12 بوصة ويكونوا مصممين على شكل زاوية ليتلاقوا في نقطة محددة. كلا جانبي القاعدة المنزلية لديها مربعين للمضارب، أحدهما لرجل المضارب الأيمن والثانية لرجل المضارب الأيسر. كل مربع للمضارب يكون حوالي 1.8 متر طولا و1.2 متر عرضا. تماما خلف القاعدة المنزلية يكون مربع الماسك الذي يقيس حوالي 2.43 متر طولا و1.09 متر عرضا.

تماما أمام القاعدة المنزلية يوجد تل الرامي، دائرة قطرها 5.47 مترا شغلها الرامي عندما يرمي الكرة. هذا التل يكون بمسافة متساوية بين القاعدة الأولى والثانية ولكنها تكون أقرب للقاعدة المنزلية ببضع مترات. المسافة بين القاعدة المنزلية لتل الرامي هي18.39 متر. المربع يتضمن على جزء ما في محيطه ويسمى الحقل الداخلي، القسم الباقي يسمى الحقل الخارجي . القواعد والمنطقة المحيطة بالحقل الداخلي لا تحوي العشب أو الحشائش، بينما الحقل الخارجي بع عشب أو عشب اصطناعي موضوع عليه.

طريقة لعب الكريكت والبيسبول

الكريكت

الكريكت هي رياضة جماعية، تلعب بشكل أساسي بين فريقين، كل واحد يتضمن أحد عشر لاعب، الفريق الضارب لديه لاعبين (ضاربين بالمضرب) بنفس الوقت في الحقل، بينما الفريق هو الفريق الرامي الكرة ويتكون من رامي الكرة وحارس المرمى وتسعة لاعبين آخرين. كل فريق لديه لاعبين يتخصصون إما بضرب الكرة أو بصدها (أحيانا كلاهما). الفريق الجيد لديه حوالي من خمسة إلى ستة لاعبي مضرب وعدد أقل من رامي الكرة، هذا يجعل الفريق أقوى في كل أبعاد اللعبة.

توجد ثلاثة أشكال مختلفة للعب الكريكت: اختبار، يوم واحد، وعشرون عشرون كريكت. القواعد تختلف تبعا لشكل اللعبة التي يتم لعبها. يتم لعب لعبة الكريكت الاختبارية على مدة خمسة أيام متتالية. كل فريق يرمي الكرة مرتين ويلعب بدور الضارب مرتين.

الكريكت ليوم واحد كما يشير اسمها تلعب لمدة يوم واحد، وهذا يتضمن مباراة واحدة من خمسين مباراة في الشوط ( لجولتين)

النسخة الحديثة من T20 أو عشرين عشرين تتضمن مباراة واحدة لكل دور أو فريق. هذه المباريات تكون قصيرة غالبا وتدوم حوالي ثلاث ساعات ، في الكريكت، يتم تحديد أول رمية أو ضرب للكرة من قبل رمية. أيضا تحضيرات الحقل يمكن أن تتغير من قبل الرامي لتناسب أسلوبه بالرمي.

البيسبول

بخلاف الكريكت، البيسبول تلعب بتسع أدوار، كل فريق يتألف من تسعة لاعبين. الفريقين الذين يتضمنون تسعة لاعبين يتنافسون لتسجيل هجمات أكثر من الفريق الآخر. في كل دور، أحد الفريقين يضرب والآخر يرمي الكرة. بالنسبة للفريق الضارب، الحد الأعلى للاعبين هو أربعة يمكن أن يتواجدوا في الميدان، بينما الفريق الرامي يمكن ان يستعمل قاذف، رامي، وسبعة لاعبين. أربعة في الحقل الداخلي وثلاثة في الحقل الخارجي.

مضارب الفريق الضيف تكون في النصف الأول من كل جولة، بينما مضارب الفريق الأساسي تكون في النصف الثاني. على التضاد، الشوط في الكريكت يشير إلى نصف اللعبة، بينما نصف الشوط في البيسبول ينتهي عندما يتم تسجيل ثلاث مباريات ( بدون قيود على الكرة) لذا فإن بطولة البيسبول هي في الأساس سلسلة من تسع مباريات فردية.

في البيسبول، اللاعبون يتبعون مواقع أساسية في الحقل. من اللاعبون الأربعة، اثنان متمركزين في القواعد الأولى والثالثة بينما الباقون يكونون على جوانب القاعدة الثالثة. من اللاعبين في الحقل، واحد منهم يقف في المنتصف، والآخرين الاثنين يقفون قريبين من الجوانب. في البيسبول، يوجد من أربعة لخمسة محكمين في الميدان.

أدوات لعبة الكريكت والبيسبول

الكريكت

الأدوات المستخدمة في لعبة الكريكت في كرة، مضرب، ويكيت، وواقي (لرجل المضرب). يستخدم لاعب الكريكت كرة حمراء للحصول على رؤية أوضح للقميص الأبيض للاعبين. بينما على الجانب الآخر، يستخدم لاعبي الكريكت  T20، والكريكت في يوم واحد كرة بيضاء بينما يتم تلوين قمصان اللاعبين.

لاعبي الكريكت الحديثة يستعلمون واقي للوقاية من الصدمات خلال اللعبة. على الرغم من أنه ليس إلزاميا، لكنه مهما جدا. لأن كرة الكريكت الثقيلة يمكن أن تسبب جروح خطيرة وحتى الموت في الحالات الشديدة إذا ضربت اللعب سرعات كبيرة.

البيسبول

لعبة البيسبول تتطلب مضرب، كرة، قواعد، قفازات وتجهيزات واقية. على عكس لعبة الكريكت، لا تحتوي الكرة على درزات منفصلة.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق