علم تلوين الشعر

كتابة bousy آخر تحديث: 14 مايو 2020 , 14:38

تلوين الشعر مسألة كيميائية ، وقد تم إنشاء أول منتج آمن لتلوين الشعر في عام 1909م ، من قبل الكيميائي الفرنسي يوجين شولر ، باستخدام البارافينيل ثنائي أمين الكيميائي ، ويحظى تلوين الشعر بشعبية كبيرة اليوم ، حيث تلون نسبة أكثر من 75 ٪ من النساء شعرهن ، ونسبة متزايدة من الرجال يتبعون ذلك.

و تلوين الشعر هو نتيجة سلسلة من التفاعلات الكيميائية ، بين الجزيئات في الشعر ، والأصباغ ، وكذلك البيروكسيد والأمونيا.

تعريف الشعر

الشعر هو الكيراتين بشكل أساسي ، وهو نفس البروتين الموجود في الجلد والأظافر ، يعتمد اللون الطبيعي للشعر على نسبة وكميات بروتينين آخرين –  أوميلانين ، والفيوميلانين.

والأوميلانين  Eumelanin هي المسؤولة عن ظلال الشعر البني إلى الأسود ، بينما الفيوميلانين phaeomelanin هو مسؤول عن الظلال الذهبية ، والزنجبيل  ،والأحمر ، وينتج عن عدم وجود أي نوع من الميلانين شعر أبيض / رمادي.

ملونات شعر طبيعية

يقوم الناس بتلوين شعرهم منذ آلاف السنين ، باستخدام النباتات والمعادن ، وتحتوي بعض هذه العوامل الطبيعية على أصباغ ، (على سبيل المثال ، الحناء ، قشور الجوز الأسود) ، بينما تحتوي أخرى على عوامل تبييض طبيعية ، أو تسبب تفاعلات تغير لون الشعر (على سبيل المثال ، الخل).

كما تعمل الصبغات الطبيعية بشكل عام ، عن طريق طلاء عمود الشعر باللون ، وبعض الملونات الطبيعية تستمر من خلال عدة أنواع من الشامبو ، لكنها ليست بالضرورة أكثر أمانًا ، أو ألطف من التركيبات الحديثة ، ومن الصعب الحصول على نتائج متسقة ، باستخدام الملونات الطبيعية ، كما أن بعض الناس لديهم حساسية من المكونات. [1]

لون الشعر المؤقت

قد ترسب ألوان الشعر المؤقتة ـ أو شبه الدائمة الأصباغ الحمضية على الجزء الخارجي من جذع الشعر ، أو قد تتكون من جزيئات صبغية صغيرة ، يمكن أن تنزلق داخل جذع الشعر ، باستخدام كمية صغيرة من البيروكسيد ، أو لا شيء على الإطلاق.

وفي بعض الحالات ، تدخل مجموعة من جزيئات التلوين الشعر ، لتشكيل مجمع أكبر داخل جذع الشعر ، وسوف يغسل الشامبو في النهاية لون الشعر المؤقت ، كما أنها لا تحتوي هذه المنتجات على الأمونيا ، مما يعني أن عمود الشعر لا يفتح أثناء المعالجة ، ويتم الاحتفاظ باللون الطبيعي للشعر بمجرد أن يغسل المنتج.

تفتيح الشعر

يستخدم المبيض لتفتيح شعر الناس ، ويتفاعل المبيض مع الميلانين في الشعر ، ويزيل اللون من خلال تفاعل كيميائي لا رجعة فيه ، ويؤكسد المبيض جزيء الميلانين ، ولا يزال الميلانين موجودًا ، لكن الجزيء المؤكسد عديم اللون.

ومع ذلك ، يميل الشعر الأبيض إلى الحصول على لون أصفر باهت، هذا اللون الأصفر هو اللون الطبيعي للكيراتين ، والبروتين البنيوي في الشعر ، وأيضا ، يتفاعل المبيض بسهولة أكبر مع صبغة eumelanin الداكنة من الفيوميلانين phaeomelanin ، لذلك قد يبقى بعض اللون الذهبي ، أو الأحمر المتبقي بعد التفتيح.

ويعد بيروكسيد الهيدروجين أحد أكثر عوامل التفتيح شيوعًا ، يستخدم البيروكسيد في محلول قلوي يفتح عمود الشعر ، للسماح للبيروكسيد بالتفاعل مع الميلانين.

لون الشعر الدائم

يجب فتح الطبقة الخارجية لعمود الشعر ، قبل أن يتم إيداع لون دائم في الشعر ، فبمجرد فتح البشرة ، تتفاعل الصبغة مع الجزء الداخلي من الشعر ، القشرة ، لإيداع أو إزالة اللون ، وتستخدم معظم منتجات تلوين الشعر الدائمة ، عملية من خطوتين (تحدث عادة في وقت واحد) ، والتي تزيل أولاً اللون الأصلي للشعر ثم ترسب لونًا جديدًا. [2]

إنها في الأساس نفس عملية التفتيح ، باستثناء الملون ثم يتم ربطها بعمود الشعر ، والأمونيا هي مادة كيميائية قلوية تفتح البشرة ، وتسمح بلون الشعر باختراق قشرة الشعر ، كما أنه يعمل كمحفز عندما يأتي لون الشعر الدائم مع البيروكسيد.

ويستخدم البيروكسيد كمطور أو عامل مؤكسد ، حيث يزيل المطور اللون الموجود مسبقًا ، كما يكسر البيروكسيد الروابط الكيميائية في الشعر ، ويطلق الكبريت ، الذي يفسر الرائحة المميزة لمنتجات تلوين الشعر ، عند إزالة لون الميلانين ، ويتم ربط لون دائم جديد بقشرة الشعر.

قد توجد أيضًا أنواع مختلفة من الكحول والمكيفات ، في منتجات تلوين الشعر ، وتغلق المكيفات البشرة بعد التلوين لإغلاق اللون الجديد وحمايته.

تحول الشعر للون الرمادي الشيب

يتم تحديد عمرك مع أول شعرة رمادية (بافتراض أن شعرك لا يسقط ببساطة) ، من خلال علم الوراثة ، بمعنى أنك ستحصل على الأرجح على الشريط الأول من الرمادي ، في نفس العمر تقريبًا عندما بدأ والداك وأجدادك في التحول إلى اللون الرمادي.

ومع ذلك ، فإن معدل تقدم عملية الشيب يكون إلى حد ما تحت سيطرتك ، فمن المعروف أن التدخين يزيد من معدل الشيب ، ويمكن لفقر الدم ، وسوء التغذية بشكل عام ، وعدم كفاية فيتامينات ب ، وظروف الغدة الدرقية غير المعالجة تسريع معدل الشيب.

العلم واللون الرمادي

كما ذكرنا سابقًا يحتوي كل بصيلة شعر على خلايا صبغية تسمى الخلايا الصباغية ، تنتج الخلايا الصباغية eumelanin ، وهو أسود أو بني داكن ، و pheomelanin ، وهو أصفر محمر ، ويمرر الميلانين إلى الخلايا التي تنتج الكيراتين ، وهو البروتين الرئيسي في الشعر. [3]

وعندما تموت الخلايا المنتجة للكيراتين (الخلايا الكيراتينية) ، فإنها تحتفظ بالتلوين من الميلانين ، عندما تبدأ في التحول إلى اللون الرمادي ، ولا تزال الخلايا الصباغية موجودة ، لكنها تصبح أقل نشاطًا ، فيتم ترسب صبغة أقل في الشعر ، بحيث يبدو أفتح ، ومع تقدم الشيب ، تموت الخلايا الصباغية حتى لا يتبقى أي خلايا لإنتاج اللون.

في حين أن هذا جزء طبيعي ولا يمكن تجنبه من عملية الشيخوخة ، ولا يرتبط في حد ذاته بالمرض ، فإن بعض أمراض المناعة الذاتية يمكن أن تسبب الشيب المبكر ، ومع ذلك يبدأ بعض الأشخاص في التحول إلى اللون الرمادي في العشرينيات من العمر ، وهم بصحة جيدة ، كما يمكن أن تؤدي الصدمة أو الضغط الشديد إلى جعل شعرك رماديًا بسرعة كبيرة ، ولكن ليس بين عشية وضحاها.

تحول الشعر الأشقر إلى الأخضر بالمسبح

ليس الكلور هو الذي يحول الشعر الأشقر إلى اللون الأخضر ، فترتبط المعادن المؤكسدة في الماء بالبروتين الموجود في جذع الشعر وتودع لونه ، والمعدن الذي ينتج الصبغة الخضراء هو النحاس ، وهو الأكثر شيوعًا في المبيدات الحشرية ، على الرغم من أنه يحدث بشكل طبيعي في بعض الماء.

وقد يكون المبيض المُضاف إلى البركة مسؤولًا عن أكسدة المعدن ، لكنه ليس سبب اللون ، وبصرف النظر عن النحاس ، قد توجد معادن أخرى في الماء ، الذي يمكن أن يلون شعرك ، بما في ذلك المنغنيز والحديد.

كيفية منع شعرك من التحول إلى اللون الأخضر

لحسن الحظ ، هناك طرق بسيطة لمنع تغير لون الشعر كالتالي :

1- يمكنك ارتداء قبعة السباحة ، ولكن هناك خيارات أخرى ، إذا ذهبت بغطاء سباحة ، يجب أن ترطب شعرك بالماء العادي أولاً ، وكقاعدة عامة ، أغطية السباحة ليست مقاومة للماء ، إنها خيار جيد لتقليل التعرض للمواد الكيميائية في الماء ، وربما أفضل خيار لك إذا كان لديك شعر معالج بالألوان ومصبوغ.

2- بللي شعرك قبل دخول بركة السباحة ، أو المنتجع الصحي ، وإذا كان شعرك مبللًا بالفعل عند الوصول إلى حوض السباحة ، فهو أقل عرضة للمواد الكيميائية الموجودة في الماء.

3- ضعي البلسم على شعرك ، يقوم البلسم بإغلاق غشاء الشعر ، حتى لا يتمكن النحاس من الوصول إلى الخيوط لربطها. [4]

4- اشطفي شعرك أو اغسليه بالشامبو عند مغادرة حوض السباحة ، وتأكدي من ترطيب شعرك ، لأن علاجات المسبح أو مياه البحر تجفف الشعر جدًا ، فإذا حافظت على صحة شعرك ، سيكون من الصعب جدًا على أيونات المعادن الارتباط به.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق