حقائق عن مسلسل فريندز

كتابة ريم آخر تحديث: 15 مايو 2020 , 16:35

حظي جيل الثمانينات والذى يعد الأكثر حظـًا عبر الأجيال ، بمتابعة مسلسل Friends و الذي أثر في جميع من شاهده وكان ذلك يرجع لما يتضمنه المسلسل من مواقف مهنية وشخصية وعاطفية يجب أن تكون مرّت بنا جميعًا وليس مرور الكرام بل أثرت في شخصياتنا، واستطاع فريندز عبر الشعوب المختلفة والدول المتعددة ذي الثقافات المختلفة، أن تتحد علي مشاهدته ولتميز فريق العمل بأكمله بالتعاون والمرونة في التجديد في المسلسل بما يليق بواقعية الأحداث التي نالت استحسان جميع من شاهدوه، لكن كانت هناك عدة حقائق حول هذا العمل .

اختيار اسم المسلسل

لم يكن الوقوع علي اختيار اسم فريندز هو الأول أو الوحيد، فجاء هذا العمل حاملًا عدة أسماء لكن كانوا جميعًا مجرد فكرة لم تكتمل فكان مرشحًا أن يكون اسمه Insomnia Cafe وAcross the Hall وFriends Like Us وSix of One.

أحداث واقعية في فريندر

لم تكن تلك المشاهد مجرد تمثيل عادي، فأحيانا لا يعرف المشاهد ما وراء الكواليس :

  • فكل عشاق مسلسل Friends يعلمون أن روس ورايتشل كانا منفصلين في ذلك الوقت .
  • ويدركون تمامًا حقيقة مشاعر جوي حول مشاركة الطعام تحديدًا وأن فيبي تزوجت في يوم مثلج والطقس في أقصى درجاته المرتفعة.
  • وأن الممثلة مونيكا في أثناء التصوير قد تعرضت للدغة قنديل بحر مما أثر على قدميها .
  • ويجهلون تمامًا ما هي مهنة تشاندلر الحقيقة 
  • ليس فقط ما ذكرنا من حقائق فوصل الأمر إلى أن “ماثيو بيري”، الذي جسد شخصية ”تشاندلر“ كان مرتبطًا بعلاقة عاطفية خارج سياق أحداث مسلسل فريندز مع واحدة من أشهر النجمات التي ظهرت في واحدة من حلقات مسلسل Friends ، وأنها أدت ذلك الدور بكل حب.
  • بالإضافة إلى أن مات ليبلانك ”جوي“ كان محتاجًا للقيام بهذا الدور أكثر من أي شخص آخر في طاقم العمل.

مونيكا لم تحصل على الإيمي

حصل جميع الممثلين بهذا المسلسل على جوائز متعددة على أدوارهم في هذا العمل الرائع ولكن تميزت الممثلة “كورتيني كوكس”، بأنها الوحيدة التي لم تحصل على جائزة “إيمي”، عن دورها في مسلسل Friends كانت تلعب دور ”مونيكا“.

ماثيو وكتابة السيناريو

لم يكن على رغبة أي كاتب عمل سينمائي أو تلفزيوني أن يحضر أحدًا أثناء التجهيزات بغرفتهم المغلقة، ولكن الممثل الوحيد الذي سمح له بالتواجد في غرفة كتاب العمل كان ماثيو بيري ”تشاندلر“ فقد كان يساعد في كتابة النكات التي وردت في النص.

الشعر المستعار لـ فيبي

المألوف دائما في هذا الوقت هو ارتداء الشعر المستعار “الباروكة”، لكن في الثمانينات كانت بداية ظهورها مما جعل ليزا كودرو “فيبي” ترتدي الشعر المستعار في كثير من حلقات المسلسل لأن المنتجين كانوا يرون بأن شعرها أقصر بكثير من الشعر المناسب لشخصية فيبي.

رعاية رجال الأعمال لـ فريندز

قام رجل الأعمال “ريتشارد برانسون البريطاني”، بعرض خاص على فريق العمل أن يتكفل بسفرهم إلى لندن في مقصورة الدرجة الأولى على متن طيران وكان ذلك مقابل الحصول على دور صغير في مسلسل Friends، وبالفعل تم اختياره ليكون بائع التذاكر وكان هذا الأمر الأكثر غرابة .

السناريو الواقعي لـ فريندرز

لم يقم مؤلف العمل بنسج الأحداث فقط من خياله بل أحيانا يستمد الكاتب من أحداث حياتهم أحداثـًا ضمها للعمل سواء درامي أو سينمائي مثل شخصية طجانيس” المستوحاة من الزوجة السابقة للكاتب، والتي كانت قد قدمت له هدية فاخرة بمناسبة عيد الميلاد قبل أشهر من حلول العيد أصلاً بالرغم من أنه لم يمض على تعارفهما سوى فترة قصيرة جداً.

شخصيتين لـ جون

قامت إحدى بطلات “فريندز”، بتجسيد دورين داخل العمل فقد قامت “جون غابل”، بأداء شخصيتين مختلفتين تمامًا في مسلسل Friends الدور الأول هو “إيستيل ليونارد، مديرة أعمال “جوي”، والدور الثاني عندما جسدت دور الممرضة التي ساعدت ”كارول“ في ولادة ابنها بين.

بروس تنازل عن أجره

المتعارف عليه هو تقاضي الأجور عن القيام بالأدوار في مسلسل فريندز إلا ممثلًا واحدًا لم يتقاض أجرًا حيث قام الممثل بروس ويليس بأداء شخصية ”بول ستيفينس“ مجاناً بعد خسارته لرهان مع الممثل ماثيو بيري حول فيلم The Whole Nine Yards الذي لعب فيه الاثنان دور البطولة، حيث كان الرهان فيما إذا سينجح الفيلم بتحقيق النجاح أم سيكون مشروعاً فاشلاً، وهل سيلاقي استحسانًا من الآخرين، وكان ظن ماثيو صحيحًا وحقق الفيلم نجاحاً واسعاً، وحقق إيرادات مرتفعة.

انفصال ريتشيل الحقيقي

من الواقع صنع الخيال حيث كان “تات دونوفان”، و”جينيفر أنيستون” التي لعبت دور “ريتشل، منفصلين في الحقيقة عن بعضهما بعد زواج دام لعدة سنوات ولكن عندما تم اختياره لأداء دور “جوشوا”، واحد من الشخصيات التي جمعتها بشخصية “ريتشل” علاقة عاطفية.

علاقة روس و ريتشل

تختلف الأدوار وتستند لكل ممثل دور ويسحب منه مرة أخرى إلى أن تستقر الأبطال بأدوارها حيث لم يكن من المفترض أن تصبح قصة روس ورايتشل قصة رومانسية قوية في أحداث المسلسل ولكن فجأة حدث شيء غير الأحداث لأن التفاهم المتبادل بين جينفر آنيستون و ديفيد شويمر، جعل كتّاب ومنتجي المسلسل يطورون العلاقة على الورق.

كنوع من الاختبارات خلال تجارب الأداء قام ديفيد شويمر بلفظ اسم “ريتشل، وهذا كان بالخطأ عوضًا عن اسم “إيميلي”، مما جعل هذا الخطأ فرصة لتعديل النص ليقوم بالتمثيل في المسلسل أيضاً.

دور جون هوغين في فريندز

المعروف عن الصحفيين هو البحث عن الحقائق واللقطات السريعة حيث قام واحد من الصحفيين في صحيفة HuffPost ببحث مطول للكشف عن الممثل الذي لعب دور “الرجل البشع العاري الجسد”، في مسلسل Friends، ليكتشف في النهاية أن جون هوغين.

بول رود دور الحالم

الحصول على الألقاب بعد أداء الأدوار السينمائي أمر متروك للمشاهدين والمخرج الخاص بالعمل، ففي مسلسل فريندز نال الممثل بول رود دور “مايك هانيغان”، بعد أن وصفه أحد أعضاء لجنة اختيار الممثلين بأنه “حالم”، وظل هذا اللقب ملاحقـًا له.

ماثيو وجوليا

جمعت ” ماثيو بيري” و”جوليا روبرتس”، محبة وصداقة قوية وذلك عندما أدت جوليا دور سوسي موس في حلقة The One After the Superbowl في المسلسل.

دور جون بينيت في فريندز

قام الممثل جون بينيت الذي جسد دور والد جوشوا في حلقة The One with Rachel’s New Dress كان في الحقيقة والد ماثيو بيري الحقيقي، مما جعل روح هذه الحلقة تختلف عن غيرها.

نسيان مونيكا

يؤدي النسيان أحيانًا إلى متاهات خاصة في إلقاء الممثلين حيث قامت “مونيكا”، بعدم تذكرها لاسم الرجل الذي تواعده، ما جعل المنتجين يشعرون بالقلق والغضب من نسيانها تحسبًا أن ينزعج الجمهور، فقاموا بعمل اقتراع، هل يجب تغيير هذا المشهد لأنه لم يعجبهم أم لا، فصوّت الجمهور بأن يبقى كما هو.

تغيير رقم العقار في الحلقات

تغير الأحداث عادة ما يغير في سياق السيناريو فقد تم تغيير رقم شقة مونيكا في المسلسل فريندز من 5 إلى 20، بعد أن اتضح لكتاب المسلسل أن الشقة في الدور الأعلى لبناية كبيرة، ولا يصح أن يكون رقمها صغيرًا، وقامو بالتالي بتغيير رقم شقة جوي و تشاندلر إلى 19 .

الحظ في فريندز

خلق الروح بين العاملين في مسلسل واحد شيء عظيم حيث كان فريق عمل المسلسل يتجمع في حضن جماعي، قبل تصوير كل حلقة، لجلب الحظ.

روس و الآيس كريم

علم المشاهدون أن روس لا يحب الآيس كريم، في حلقة The One Where Chandler Doesn’t Like Dogs ، رغم أنه في حلقات أخرى، كان يأكل الآيس كريم مع إليزابيث، ومرة أخرى مع مارسيل.

برواز مونيكا الذهبي

لجميع من شاهد حلقات مسلسل فريندز سيكتشفون أن البرواز الذهبي المعلّق على باب مونيكا من الداخل، كان في الأساس مرآة، لكن في أثناء التحضير للتصوير، كسرها أحد العمال، فوجد المنتجون أن شكل البرواز هكذا أفضل، فتركوه كما هو.

زفاف مونيكا وتشاندلر

شهد حفل زفاف مونيكا وتشاندلر، أثناء تصوير العمل التلفزيوني والتي ظلت رايتشل في البحث عن قسيس يعقد قرانهم، وجدته في حفل زفاف Anastassakis/Papasifakis و Anastassakis هو اسم عائلة Jennifer Aniston.

توأم فيبي

قامت كل منهما بعمل دور مميز فيما نسب لها حيث أن شخصية أورسولا، كانت بالفعل في مسلسل Mad About You قبل تصوير مسلسل فريندز، وكانت شخصية فيبي توأمها هي الجديدة في المسلسل.

جينيفر انيستون وبراد بيت

تعددت الأدوار التي حملت دور الشرف فلم يكن براد بيت الوحيد من ضيوف الشرف الذي تربطه علاقة مع جينيفر أنيستون، والتي أصبحت بعد ذلك زوجة له ولكن يبدو أن جينيفير لم تتوافق كثيرًا مع شخصيات ضيوف الشرف، فعلى سبيل المثال في حلقة The One with Rachel’s Sister حين ظهرت شقيقة رايتشل الأولى ” جيل ” التي لعبت دورها ” ريز ويثرسبون ” كان من المخطط جعل عدد الحلقات 3 حلقات بدلًامن اثنتين، لكن خلافًا بين كل من ريز و جينيفر جعل منتجي الحلقة يقومون بتقليص السيناريو و جعل دور ريز جيل قصيراً.

لم يخل مسلسل FRIENDS من الدراما أو التراجيديا وأيضا الكوميديا فالبعض يفضل أن يراه مجرد قصص مضحكة و يوميات كوميدية لستة أصدقاء فقط، بينما يفضل البعض الآخر التعمق أكثر و دراسة تفاصيل حول الحلقات و أسطرها و الخروج بنظريات جنونية.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق