علماء ولدوا في شهر مايو

كتابة Rolyan Fallaha آخر تحديث: 15 مايو 2020 , 15:28

نحن نعيش في عصر علمي مذهل العلماء هم سادة الناس , منارات الأرض والمُراد بهم الخير . و تلك قائمة بأشهر العلماء الذين ولدوا في شهر مايو :

دانيال بيل

ولد في 10 مايو 1919 وهو عالم اجتماع أمريكي درس كيفية تفاعل العلوم والتكنولوجيا والسياسة . الكتب التي ألّفها تشمل مجيء مجتمع ما بعد الصناعة.

جون ديسموند برنال

ولد في 10 مايو 1901 توفي في 15 سبتمبر 1971 عن عمر يناهز 70 عامًا.

الفيزيائي الأيرلندي وبلورات الأشعة السينية التي استخدمت مساهماتها الرئيسية في علم البلورات بالأشعة السينية لتحديد الهياكل الذرية للمركبات الصلبة. بعد تخرجه من كامبريدج ، بدأ بحثًا في عام 1923 في المعهد الملكي في لندن عن وليام هنري براج ، حول هيكل الجرافيت.

بحلول عام 1927 ، عاد إلى كامبريدج كأول محاضر في علم البلورات الهيكلي. توسع نطاق بحثه إلى البيولوجيا الجزيئية ، وأصل الحياة وهيكل وتكوين قشرة الأرض.

سيسيليا باين

ولدت في 10 مايو 1900 توفيت 7 ديسمبر 1979 عن عمر يناهز 79 عامًا .

سيسيليا هيلينا باين-جابوشكين كانت عالمة فلك إنجليزية أمريكية ، كانت أول من طبق قوانين الفيزياء الذرية على دراسة درجة حرارة وكثافة الأجسام النجمية ، وأول من استنتج أن الهيدروجين والهيليوم هما أكثر العناصر شيوعًا في الكون. خلال عشرينيات القرن العشرين ، كان التفسير المقبول لتكوين الشمس هو حساب حوالي 65 ٪ من الحديد و 35 ٪ من الهيدروجين.

في جامعة هارفارد ، في أطروحة الدكتوراه (1925) ، ادّعت باين أن طيف الشمس كان 99 ٪ هيدروجين مع الهليوم ، و 1 ٪ فقط من الحديد. واجهت صعوبة في إقناع رؤسائها بأخذ عملها على محمل الجد. مرت 20 سنة أخرى قبل تأكيد نظرية باين الأصلية.

رودولف شونهايمر

ولد في 10 مايو 1898 ؛ توفي 11 سبتمبر 1941 عن عمر يناهز 43 .

عالم الكيمياء الحيوية الألماني الأمريكي الذي مكّنت تقنيته “وسم” الجزيئات بالنظائر المشعة من تتبع مسارات المواد العضوية من خلال الحيوانات والنباتات وأحدثت ثورة في عمليات التمثيل الغذائي.

فرانسيس بي شيبارد

ولد في 10 مايو 1897 توفي 25 أبريل 1985 عن عمر يناهز 87 سنة .

كان فرانسيس باركر شيبرد عالم جيولوجي بحري أمريكي درس العمليات والميزات الساحلية ، تغيرات مستوى سطح البحر ، والأرفف القارية .كان عمله قبالة ساحل كاليفورنيا بالقرب من لاجولا ، هو رائد في الجيولوجيا البحرية في المحيط الهادئ. على الرغم من أن حياته المهنية المبكرة قد بدأت مع دراسة الجيولوجيا الهيكلية ، مع الرحلات الميدانية في جبال روكي في عام 1922.

في العام التالي ، عرض والده ، رئيس خط Shepard Steamship و بحّار متعطش ، استخدم يخته. وبالتالي ، تحولت مصالح شيبرد مدى الحياة إلى الجيولوجيا البحرية. عندما لم تتطابق عينات الرواسب السطحية التي جمعها من الساحل القاري قبالة ساحل نيو إنجلاند مع ما توقعته النظرية ، في عام 1932 ، نشر ملاحظاته وقدم تفسيرات جديدة ، حتى تحدي الأفكار الموجودة.

مارسيل موس

ولد في 10 مايو 1872 ؛ توفي 10 فبراير 1950 عن عمر يناهز 77 .

عالم الاجتماع الفرنسي وعلم الإنسان الذي تشمل مساهماته دراسة مقارنة أصلية للغاية للعلاقة بين أشكال التبادل والبنية الاجتماعية. يعتقد أن وجهات نظره حول نظرية وطريقة علم الأعراق قد أثرت على العديد من علماء الاجتماع البارزين ، بما في ذلك كلود ليفي ستروس و AR Radcliffe-Brown

فرانسوا ماري راولت

ولد في 10 مايو 1830 توفي 1 أبريل 1901 عن عمر يناهز 70 عامًا .

الكيميائي الفرنسي الذي صاغ قانونًا للحلول (يسمى قانون راولت) جعل من الممكن تحديد الأوزان الجزيئية للمواد المذابة.

هنري كليفتون سوربي

ولد في 10 مايو 1826 ؛ توفي 9 مارس 1908 عن عمر يناهز 81 عامًا .

الجيولوجيا الإنجليزي الذي أكسبته دراساته المجهرية لشرائح رقيقة من الصخور لقب “أبو علم الصخور المجهرية”.

ألكسندر كارل هاينريش براون

ولد في 10 مايو 1805 ؛ توفي 29 مارس 1877 عن عمر يناهز 71 .

عالم النبات الألماني الذي كان أكثر علماء النبات شهرة في مدرسة “فلسفة الطبيعة” ، وهي عقيدة حاولت تفسير الظواهر الطبيعية من حيث نظريات المضاربة التي هيمنت على العلوم الألمانية في أوائل القرن التاسع عشر.

أوغسطين جان فرينسل

ولد في 10 مايو 1788 ؛ توفي 14 يوليو 1827 عن عمر يناهز 39 عامًا .

الفيزيائي الفرنسي الذي حقق لأول مرة في تأثير تداخل الضوء ، مع النتائج المعروفة باسم هامش فريسنل. هذا العمل الحاسم ، جنبًا إلى جنب مع المزيد من التجارب مع الضوء المستقطب ، دعم نظرية موجات توماس يونغ للضوء. تقدم فريسنل نظرية الموجة من خلال تحديد الضوء كموجات عرضية بدلاً من الموجات الطولية التي افترضها يونغ وكريستيان هيغنز سابقًا .

تضمن عمله الرائد في مجال البصريات إظهار أن الضوء الأبيض يتكون من طيف من أطوال موجية لا حصر لها تتراوح بين الموجات الحمراء إلى أقصر موجات البنفسج. في عام 1819 ، قام بتحسين النظام البصري للمنارات عن طريق استبدال عاكسات معدنية بعدسات ثورية متدرجة من تصميمه.

جون ستراشي

ولد في 10 مايو 1671 ؛ توفي في 11 يونيو 1743 عن عمر يناهز 72 عامًا .

الجيولوجي الإنجليزي الذي كان أول من اقترح نظرية التكوينات الصخرية الطبقية. كتب ملاحظات على طبقات مختلفة من الأرض والمعادن وذكر أن هناك علاقة بين السمات السطحية والبنية الصخرية ، وهي فكرة لم يتم قبولها بشكل شائع إلا بعد قرن من الزمان.

درس الطبقات من مناجم الفحم، ونشرت الجيولوجية أوراق حول هذا الموضوع في المعاملات الفلسفية. رسم فيها المقاطع العرضية للطبقات ، باستخدام الأحافير لتحديد طبقة واحدة. احتوت ورقة عام 1725 على أول إشارة واضحة لعدم التوافق الزاوي ، والتي لم تتحقق أهميتها إلا بعد ذلك بكثير. رسم خرائط لسومرست ، وأظهر من بين أمور أخرى مواقع الفحم والمناجم المعدنية.[1]

ماكس فرديناند بيروتز

ولد في 19 مايو 1914 ؛ توفي 6 فبراير 2002 عن عمر يناهز 87 عامًا .

عالم الكيمياء الحيوية النمساوي البريطاني الذي شارك في جائزة نوبل للكيمياء لعام 1962 لتحليله حيود الأشعة السينية لهيكل الهيموغلوبين ، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة عبر خلايا الدم. حدد أن الهيموغلوبين يتكون من أربع سلاسل بروتين يتم جرحها معًا ، وأن الجزيء يتغير شكله عند إضافة الأكسجين. كان بيروتز مهتمًا أيضًا بدراسة الأنهار الجليدية ، وإجراء القياسات التي كانت أول من أظهر معدلات تدفق مختلفة في أجزاء مختلفة من نفس النهر الجليدي.

كارل إيثان أكيلي

ولد في 19 مايو 1864 ؛ توفي 17 نوفمبر 1926 عن عمر يناهز 62 .

كان كارل إيثان أكيلي عالم الطبيعة والمستكشف الأمريكي الذي طور طريقة التحنيط لتركيب عروض المتحف لإظهار الحيوانات في محيطها الطبيعي. أعطت طريقته في تطبيق الجلد على نسخة طبق الأصل محنطة بدقة من جسم الحيوان نتائج واقعية غير مسبوقة وارتفاع درجة التحمل من حرفة إلى فن.

قام بتركيب الهيكل العظمي للفيل الإفريقي الشهير جامبو. اخترع بندقية أكيلي أسمنت لاستخدامها أثناء تركيب الحيوانات ، وكاميرا أكيلي التي تم استخدامها لالتقاط أول أفلام الغوريلا. في عشرينيات القرن العشرين ، قام أكيلي بعمل مجموعة عينات كبيرة ، وهي جزء من قاعة الثدييات الأفريقية الشهيرة في المتحف الأمريكي. من عام 1919 ، باستخدام المهارات التي اكتسبها في صنع نماذج طينية للحيوانات لتصميم معارض التحنيط ، أنشأ أيضًا سلسلة من قوالب الحيوانات البرونزية.

جون يعقوب هابيل

ولد في 19 مايو 1857 ؛ توفي 26 مايو 1938 عن عمر يناهز 81 عامًا .

عالِم الكيمياء الحيوية وطبيب الصيدلة الأمريكي الذي قدم مساهمات مهمة في الفهم الحديث للغدد الصماء . في عام 1893 ، أصبح أول أستاذ متفرغ للصيدلة في الولايات المتحدة في جامعة جون هوبكنز. شجع هابيل طلابه على إجراء التجارب وأن يصبحوا مشاركين نشطين في أبحاثه العملية. في عام 1897 أبلغ عن عزل مشتق من الأدرينالين.

في عام 1926 ، عزل الأنسولين وبلور. درس هابيل أيضًا وظائف الكلى واستنبط جهازًا حيويًا لإزالة السموم من دم الحيوانات الحية ، وهو جهاز يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه رائد الكلى الاصطناعية.[2]

إدوارد بوخنر

ولد في 20 مايو 1860 توفي 13 أغسطس 1917 عن عمر يناهز 57 عامًا .

عالم الكيمياء الحيوية الألماني الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء لعام 1907 لإثبات أن تخمر الكربوهيدرات ينتج عن عمل إنزيمات مختلفة موجودة في الخميرة وليس خلية الخميرة نفسها. وأوضح أنه يمكن استخلاص إنزيم ، زيماز ، من خلايا الخميرة وأنه يتسبب في تفكك السكر.

جورج فيليبس بوند

ولد في 20 مايو 1825 ؛ توفي 17 فبراير 1865 عن عمر يناهز 39 عامًا .

اكتشف الفلكي الأمريكي الذي صنع أول صورة لنجم مزدوج عددًا من المذنبات ، ومع والده اكتشف هايبريون ، القمر الثامن لزحل.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق