طريقة عمل قناع البنتونيت لإضفاء الحيوية على شعرك الباهت

كتابة yasmeen آخر تحديث: 16 مايو 2020 , 16:11

الشعر الباهت غير الصحي هي مشكلة تؤرق عدد كبير من النساء والكثيرات منهن تقضين أوقات طويلة في البحث عن أفضل منتجات العناية بالشعر ، ولكن دائمًا ما تبوء تلك المحاولات بالفشل ؛ نظرًا إلى أن معظم المواد في هذه المنتجات تؤدي إلى حدوث العديد من الأضرار الصحة للشعر على المدى البعيد ، وهذا ما يدفعهن إلى استخدام الماسكات والمواد الطبيعية لتعزيز صحة الشعر ومنها قناع البنتونيت .

قناع البنتونيت

هو عبارة عن ماسك يتم إعداده من أجل استعادة حيوية كل من الشعر والبشرة ، وطين البنتونيت هو عبارة عن مادة خام طبيعية يتم استخراجها من الأرض مباشرةً ، وهو يكون ذات لون أبيض أو لون بني فاتح ، وقد أشارت العديد من الأبحاث إلى أن هذه المادة الطبيعية الخام يُمكن من خلالها التخلص من عدد هائل من المشكلات الصحية التي تُصيب خلايا البشرة وبصيلات الشعر وغيرهم من الفوائد الأخرى .

طريقة عمل قناع البنتونيت للشعر

يُمكن عمل قناع البنتونيت من أجل التخلص من الشعر الباهت من خلال الطريقة التالية [1] :

مكونات قناع البنتونيت

  • كوب من الطين الجاف (طين البنتونيت) .
  • كوب ونصف من الماء .
  • نصف كوب من خل التفاح .
  • محتوى غير معدني + ملعقة .

طريقة تحضير قناع البنتونيت

  • يتم إضافة كوب الطين الجاف البنتونيت في وعاء غير معدني ( زجاج أو بلاستيك ) .
  • ثم إضافة كوب ونصف من المياه إلى الطين والبدء في مزجهم معًا جيدًا باستخدام ملعقة خشبية أو أخرى غير معدنية .
  • يتم الاستمرار في خلط الطين والمياه معًا ؛ حتى يتم تكوين عجينة ذات قوام متناسق ، وإذا كانت العجينة جافة أكثر من اللازم ؛ يُمكن إضافة القليل من الماء والتقليب مرة أخرى .
  • وبعد ذلك ؛ يتم إضافة نصف كوب من خل التفاح الخام غير المصفى ومزجه مع عجينة الطين أيضًا .
  • وبذلك يكون ماسك البنتونيت جاهزًا للاستخدام .

طريقة استخدام قناع البنتونيت

بعد الانتهاء من تحضير قناع البنتونيت ؛ يُمكن استخدامه على الشعر من خلال الخطوات التالية :

-في البداية ؛ يتم غسيل وتنظيف الشعر من أجل إزالة أي رواسب أو أتربة وزيوت متراكمة على الشعر .

-وعندما يكون الشعر لا يزال رطبًا ؛ يتم فرد قناع البنتونيت عليه ببطء وحرص حتى يصل القناع إلى كل أجزاء الشعر بداية من الجذور وحتى الأطراف .

-بعد التأكد من أن جميع خصل الشعر قد تم تغطيتها بالماسك ؛ يتم ارتداء غطاء بلاستيكي للشعر (قبعة الدوش) ، ويُترك القناع لمدة 20 دقيقة .

-يجب أن لا يُترك القناع على الشعر لوقت طويل حتى لا يجف ؛ لأنه إذا أصبح جافًا على الشعر يكون من الصعب إزالته .

-بعد مرور الـ 20 دقيقة ؛ يتم غسيل الشعر بالماء الفاتر ، ويجب التأكد من إزالة جميع أجزاء القناع والطين من على الشعر بالكامل .

-وعند الرغبة ؛ يُمكن أن يتم استخدام أي من أنواع الكونديشنر ( بلسم الشعر ) المناسبة على الشعر .

-ويجب بعد ذلك أن يتم إعطاء فرصة للشعر حتى يجف تمامًا عبر الهواء الطبيعي ؛ ويلي ذلك تصفيف الشعر بأي طريقة ترغب بها المرأة .

-يجب تكرار استخدام قناع البنتونيت مرة واحدة أو مرتين فقط في الشهر .

نصائح استخدام قناع البنتونيت للشعر

هناك بعض النصائح والإرشادات التي يجب أخذها في الاعتبار عن استخدام قناع البنتونيت للشعر ، مثل :

-إلى جانب استخدام خل التفاح مع القناع ؛ يُمكن إضافة جل الصبار ، العسل ، زيت الزيتون ، وبضعة قطرات من أحد الزيوت الأساسية ، ومزجهم مع الطين الجاف جيدًا لتعزيز فوائد الماسك .

-يجب الانتباه إلى أنه من المهم أن يتم مضاعفة الكميات الخاصة بمكونات الماسك في حالة الشعر الطويل ؛ حتى يتم تغطية كل أجزاء الشعر كاملة بالقناع .

-يجب الالتزام بعدم استخدام أي من المحتويات المصنوعة من المعدن عند تحضير قناع الطين ؛ لأن المواد المعدنية تتفاعل سلبيًا مع الطين ، وتُقلل من فاعلية القناع بعد ذلك ، وبالتالي ؛ يجب بدلًا من ذلك استخدام أواني مصنوعة من الخشب أو البلاستيك أو الزجاج .

فوائد قناع البنتونيت للشعر

أما الفوائد التي يُقدمها قناع البنتونيت للشهر ؛ فهي تأتي على النحو التالي :

-يُمد الشعر وفروة الرأس بعدد كبير من العناصر المعدنية والمواد المُغذية التي تٌساعد بشكل كبير على التخلص من ضعف الشعر ومظهره الباهت .

-يعمل قناع البنتونيت أيضًا على التخلص من مشكلة جفاف فروة الرأس ؛ نظرًا إلى أنه يعمل على محاربة العدوى البكتيرية والفطرية في طبقات فروة الرأس ، وبالتالي ؛ يُساعد على التخلص من المشكلة التي يُعاني منها فئة كبيرة جدًا من الأشخاص ، وهي مشكلة قشرة الشعر .

-يُساعد استخدام قناع البنتونيت مرة أو مرتين في الشهر على التخلص من مشكلة تقصف الشعر وتشقق أطراف الشعر أيضًا والتخلص كذلك من ارتفاع نسبة تجعد وجفاف الشعر .

-عند تطبيق قناع البنتونيت على الشعر ؛ فإن ذلك من شأنه أن يُساعد على التخلص من المواد الضارة والزيوت التي تؤثر سلبيًا على بصيلات الشعر وعلى صحة الشعر بوجه عام .

-كما أن هذا الماسك من شأنه أن يُساعد من تأخير ظهور علامات التقدم في العمر على الشعر ؛ حيث أنه يُبطئ الية ظهور الشعر الأبيض .

-المكونات الأخرى التي يتم استخدامها في قناع البنتونيت للشعر مثل خل التفاح ؛ تحتوي على نسبة عالية من المواد المعززة للصحة بوجه عام والمعززة أيضًا لصحة الشعر ؛ حيث قد أشارت العديد من الأبحاث والدراسات إلى أن خل التفاح يُساعد بشكل كبير على تعزيز درجة نعومة وجمال ونضارة الشعر أيضًا .

-يعمل قناع الطين كذلك على زيادة معدل نمو الشعر ، وهي مشكلة تعاني منها الكثيرات ؛ ويرجع ذلك إلى دوره في التخلص من تقصف الشعر ، وإمداد البصيلات بالعناصر المعدنية الهامة والأحماض الأمينية ؛ وهي عوامل من شأنها أن تُساعد على زيادة معدل نمو الشعر خلال وقت قصير .

-إضافة العسل إلى قناع الطين تُعزز من دوره في القضاء على الميكروبات التي تصيب فروة الرأس وتسبب الالتهابات مثل الفطريات والبكتيريا ، ولا سيما أن هذه الالتهابات تُعد من أهم مسببات ضعف وتساقط وعدم نمو الشعر .

-لا يُساعد ماسك طين البنتونيت على التخلص من مشكلات الشعر فقط ؛ ولكنه يترك تأثيرًا جماليًا رائعًا على الشعر من خلال إعطائه درجة لمعان كبيرة جدًا ونعومة ومظهر صحي ، ومن ثَم ؛ عدم التعرض إلى مشكلة الشعر الباهت مرة ثانية .

وعلى الرغم من كم الفوائد الهائل التي يحصل عليها الشعر عند استخدام قناع طين البنتونيت بطريقة صحيحة ؛ إلّا أنه يجب عدم الإسراف في استخدامه أكثر من مرتين على الأكثر في الشهر ؛ كما يجب الرجوع إلى الطبيب المعالج وطبيب الأمراض الجلدية أولًا قبل استخدام هذا الماسك في حالة كان المريض يُعاني من مشكلات صحية كبيرة في الشعر وكان يخضع أيضًا إلى خطة علاجية لحل أي من مشاكل الشعر ؛ حتى لا يؤدي استخدام قناع الطين إلى أي تاثيرات سلبية أو تداخل ضار مع العلاج الطبي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق