علاج العيون المائية

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 27 مايو 2020 , 06:35

تتميز العيون المائية بفرط الدموع  الذي يمكن أن يعطي العينين نظرة زجاجية ، وقد يؤدي إلى الدموع أونزول قطرات من العين ، الدموع  لها وظيفة هامة ، فهي تغسل السموم  وتحمي سطح العين ، وتوفر المغذيات إلى عينيك .

شيء بسيط مثل الضحك أو التثاؤب يمكن أن يسبب دموع للعين ، كما يسبب الكثير من الوقت في الضوء الساطع أو أمام الشاشات ، لا شيء من ذلك يسبب الكثير من القلق  ، على الرغم من ذلك ، بيعد إنتاج الكثير من الدموع يمكن أن يكون نذيرًا للمشاكل ،  إذا كانت عيونك مائية مع تغيرات في الرؤية  أو ألم ،أو ورم بالقرب من القناة الدمعية ، أو الشعور بشيء ما في عينيك لن يزول ، فيجب زيارة طبيب العيون .

عادة ما يكون الإفراط في الدموع  ناتجًا عن تهيج أو التهاب في سطح العين ،  يمكن أن يحدث هذا لعدد من الأسباب ، بما في ذلك مشاكل الجفن أو حساسية الجفن ،  من الغريب أن يحدث بسبب جفاف العين  يمكن أن تسبب في بعض الأحيان العيون  المائية  ، لأن العين تنتج دموعًا زائدة لمحاربة التهيج والجفاف.

العيون المائية

إذا وجدت أن لديك مشكلة في الدموع المستمرة للعين ، فعادةً ما يكون ذلك بسبب الإفراط في إفراز الدموع أو ضعف تصريف الدموع ، تنتج أجسامنا دموعًا للحفاظ على عيوننا مشحمة ، وللمساعدة في إزالة أي أجسام غريبة ،  ولكن عندما ينتج الجسم الكثير من الدموع ، أو يتأثر التصريف المسيل للدموع ، تكون النتيجة هي العين المائي بشكل مفرط ،  على الرغم من عدم ضررها أبدًا ، يمكن أن تكون العيون المائية مزعجة  ، لحسن الحظ ، تساعد عدد من العلاجات على تقليل الدموع بشكل كبير على الرغم من عدم وجود علاج مباشر في العادة .

الدموع ضرورية لتغذية وتليين العيون ،  في كل مرة ترمش فيها ، تغسل عينيك بالدموع التي تنتجها الغدد الدمعية في الجفون العلوية ،  ستنتج هذه الغدد دموعًا إضافية استجابة للتهيج أوالالتهاب في أغلب الأحيان ، تكون العين المائيّة عرضًا وليست سببًا لضيق العين ،  من المؤكد أنها يمكن أن تكون مصدر إزعاج ، ولكن ما لم يكن مصحوبًا بألم في العين أو احمرار ، فإن الدموع الزائدة لا تكون عادة مشكلة خطيرة

عندما تنتج الكثير من الدموع ، يمكن أن ينسكب على الجفون والخدين ، كما لو كنت تبكي ،  أو عندما يكون القناة الدمعية مسدودًا ، فقد تصبح عينك مائية ،   بعض الإنتاج المفرط للدموع طبيعي في البيئات الباردة أو العاصفة ، أو إذا دخل جسم غريب في العين. ومع ذلك  تدفق الدموع المفرط والمستمر ليس طبيعيًا ، وقد يحدث لعدد من الأسباب.

أعراض العيون المائية

عادة ما تصاحب العيون المائية الأعراض التالية:

  • تميل العين  إلى التعب بشكل متزايد وقد تتحول إلى اللون الأحمر.
  • الشعور  بحرقان في العين.
  • الرغبة في حك العين .
  • نوبات عطس متكررة.
  • قد تصبح عيناك حساستين بشكل متزايد للضوء.
  • الشعور بألم في العين إذا كانت الحالة ناتجة عن نوع من إصابة أو إصابة في العين.
  • قد تشعر  بالتعب الشديد والثقل والتقرح داخل العينين .
  • قد تصبح رؤيتك ضبابية.
  • قد تلاحظ أيضًا زيادة إفرازات العين .

أسباب العيون المائية

يمكن أن تحدث العين المائية أيضًا عندما لا تتمكن قنوات تصريف الدموع بالعين من تصريف الحجم الطبيعي للدموع ،  يمكن أن يكون بسبب قناة تصريف الدموع المسدودة ، أو يمكن بسبب فتحات تصريف الدموع ، أوبسبب الجفون المتراخية .

جفاف العين

متلازمة العين الجافة غالبًا ما تؤدي إلى العيون الدامعة ، عندما تجف العيون ، تسبب عدم الراحة ، وهذا يدفع الغدد الدمعية إلى إنتاج الكثير من الدموع بحيث تطغى على نظام التصريف الطبيعي للعين.

حساسية العين

تجاه  المواد التي تسبب رد فعل تحسسي تسمى مسببات الحساسية. يمكن أن يتسبب رد فعل المواد المسببة للحساسية في احمرار  وتهيج العين ، مما يؤدي إلى إنتاج الدموع والحكة والحرق، ومن  الأسباب الأكثر شيوعًا لحساسية العين هي حبوب اللقاح للعشب والأشجار والأعشاب الضارة،  وبر الحيوانات الأليفة والغبار،  كما تشمل الأسباب الأخرى المسببة العيون المائية هي أبخرة العادم وبخاخات الأيروسول والعطور ودخان السجائر.

الالتهابات

يمكن أن يكون جزءًا من استجابة الجسم لعدوى العين هو إنتاج دموع زائدة  يعد التهاب الملتحمة والتهاب الجفن من الأمراض المعدية المعروفة بأنها تسبب العين المائية .

المهيجات

تنتج العيون دموعًا زائدة استجابة لأنواع أخرى من التهيج ، مثل الهواء الجاف أو الضوء الساطع أو الرياح أو الدخان أو الغبار أو الرموش أو التعرض للمواد الكيميائية ، كما يمكن أن يسبب إجهاد العين أيضًا العين المائية.

انسداد القنوات الدمعية

قد تسبب العيون الدامعة ، على الرغم من أنها أقل شيوعًا ،  هذا الانسداد يسمى التضيق الدمعي ، يمكن أن تنتشر العدوى في القناة الدمعية من داخل الأنف وتسبب ندبات ،  الصدمة وجراحة الأنف من الأسباب الأخرى لانسداد القناة الدمعية.

الجفون الضعيفة

أو تدلي الجفون  أو ما قد يعرف ب ectropion ، عادًة ما يظهر في كبار السن الذين يصابون تدريجياً بضعف في الجفن السفلي ، قد يتسبب Ectropion في جفاف العين ، والتهابها واحمرارها وحرقها ، قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بعدوى العين .

تشخيص العيون المائية

قد تتمكن من معرفة سبب  العيون المائية إذا شعرت بأن عينيك جافة وغير مريحة قبل أن تبدأ في إفراز الدموع  ، فمن المحتمل أنك تعاني من متلازمة جفاف العين.

إذا كانت عيناك تشعر بالحكة وتورم ، فإن الحساسية هي السبب المحتمل ، يشخص الطبيب العيون المائية بفحص عينيك ومراجعة تاريخك الطبي. إذا اشتبه طبيبك في انسداد القناة الدمعية ، يمكن أن تحدد الاختبارات مدى الانسداد.

قد يضع طبيبك قطرة من صبغة الفلورسنت الخاصة في كلتا العينين ، بدلاً من الصبغة السائلة ، قد يستخدم طبيبك شريطًا ورقيًا صغيرًا يحتوي على الصبغة ، عندما تختلط الدموع مع الصبغة ، تتحول إلى اللون الأخضر الفاتح ، بعد 10 إلى 15 دقيقة ، يقوم الطبيب بفحص العين والأنف والحنجرة لمعرفة ما إذا كانت الصبغة قد جفت من العين.

عادة ، تغسل الدموع الصبغة من العين ،  إذا بقيت الصبغة في العين ، فيشير إلى أن  القناة الدمعية مسدودة ،  في الحالات التي لا يفتح فيها فتح القنوات الدمعية ، قد يوصي طبيبك ببعض اختبارات التصوير لتصور أي انسداد في القناة الدمعية. قد تشمل هذه الاختبارات الأشعة المقطعية أو نوع خاص من الأشعة السينية ، يسمى dacryocystography.

 قد يستخدم طبيبك أيضًا أنبوبًا طويلًا ومرنًا مع مصدر ضوء يسمى منظار داخلي لفحص الجزء الداخلي من تجويف الأنف.

علاج العيون المائية

بالنسبة للعديد من الناس ، تزول العيون المائية دون علاج ، إذا أوصى طبيبك بالعلاج ، فإن خطتك تعتمد على السبب الأساسي للعيون المائية .

العلاجات

في حالة الإنتاج المفرط للدموع ، غالبًا ما يمكن معالجة العيون المائية ببساطة شديدة ، عن طريق تثبيت طبقة الدموع بعدد من التدخلات بما في ذلك الكمادات الدافئة ، عادةً ما يتطلب علاج مشاكل تصريف الدموع مساعدة جراحية ، ولكن لا داعي للقلق ، حيث أن معظم العلاجات سريعة وفعالة للغاية.

في هذه الحالات ، تتوفر العلاجات المتاحة دون وصفة طبية:

  • الوصفات الطبية والقطرات التي لا تستلزم وصفة طبية لجفاف العين المسبب للعيون الدامعة  .
  • تساعد قطرات العين الطبية التي تصرف بوصفة طبية والوصفة الطبية في علاج الحساسية التي تسبب العين المائية من خلال مقاطعة الاستجابة المناعية للجسم.
  • تتضمن بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لمنع تهيج العين الجافة والمسببة للحكة وأخذ فترات راحة من حين لآخر لإراحة عينيك ومنع إجهاد العين ، بشكل منتظم عند استخدام الكمبيوتر ، ارتداء النظارات الشمسية لتقليل تهيج العين من التعرض للشمس والرياح ، واشرب الكثير من الماء لمنع الجفاف والحفاظ على عيونك .
  • أدوية: قد يوصي طبيبك بأدوية معينة ، مثل المضادات الحيوية ، إذا تسببت عدوى أو إصابة بالعين في حدوث العيون المائية ، إذا كان لديك حالة مثل متلازمة جفاف العين ، فإن طبيبك يصف الدموع الاصطناعية أو قطرات العين الموصوفة.
  • الأجسام الغريبة، إذا كان لديك جسم غريب داخل العين ، يقوم الطبيب بإزالته.
  • قنوات الدموع المسدودة ، إذا كانت القناة المسدودة للدموع تسبب العيون المائية  ، يستخدم الطبيب محلول ملحي لفتح القناة المسدودة بلطف ،  في بعض الحالات ، يستخدم الأطباء أداة طويلة ورفيعة تسمى مسبارًا لفتح القنوات الدمعية يدويًا ، إذا كان لديك انسداد واسع النطاق ، فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحة لفتح القنوات الدمعية.
  • إصلاح الجفن ، إذا كانت الجفون متدلية ، فمن المرجح أن يوصي الطبيب بإصلاح الجفون . [1]
المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق