اختبار الكفاءة في اللغة الكورية TOPIK

كتابة: yasmeen آخر تحديث: 06 فبراير 2021 , 13:05

يرى الكثير من الأشخاص أن إتقان اللغات الأجنبية هو الحاجز الأهم الذي يحول دون قدرتهم على الالتحاق بالدراسة في كبرى جامعات العالم في معظم البلدان الأوروبية والاسيوية وغيرهم ، وهذا ما جعل العديد من الدول تضع بعض اختبارات إجادة وإتقان اللغة التي يتم من خلال تجهيز ودراسة المادة العلمية خاصتها مساعدة المتعلمين في الوصول إلى مستويات متقدمة في إتقان تلك اللغات ، ومن ثم ؛ التمكن من السفر إلى الدولة المقصودة سواء للدراسة أو العمل أو أي أغراض أخرى .

اختبار الكفاءة في اللغة الكورية

تُعد اللغة الكورية من اللغات التي يجد الكثير من الأشخاص صعوبة في فمهما ، ولكن نظرًا إلى التقدم الاقتصادي الذي تشهده الدولة وارتفاع جودة ومستوى التعليم الجامعي بها ، فإن الكثيرين يسعون إلى إجادة اللغة من أجل الحصول على فرصة عمل بها أو الالتحاق بإحدى جامعاتها ، وفي هذا الصدد ؛ فإن الدولة تُقدم كوريا قد وضعت اختبار خاصة باللغة الكورية أطلقت عليه اسم (اختبار الكفاءة في اللغة الكورية) أو TOPIK ، وهو عبارة عن اختبار تم إعداده بهدف تحسين استخدام اللغة لدى غير الناطقين باللغة الكورية [1] .

 أهمية اختبار اللغة الكورية TOPIK

تتلخص أهمية اجتياز اختبار إجادة اللغة الكورية في النقاط التالية :

  • تُعد شرط أساسي من أجل استخراج التأشيرة الخاصة بالسفر إلى كوريا .
  • لا بُد من الحصول على هذه الشهادة عند التقدم إلى الدراسة في أحد البرامج المُقدمة باللغة الكورية في أي من جامعات كوريا .
  • وهي شرط أساسي أيضًا عند الرغبة في الالتحاق بعمل في أي من المؤسسات الكورية ؛ ولا سيما إذا كان العمل قائم على التواصل مع الجمهور الكوري طوال الوقت .
  • لا بُد أن يحصل عليها الطلاب المشاركين في برنامج المنح الدراسية الخاصة بالحكومة الكورية ( KGSP ) ؛ حيث لا بُد أن يدرسون دورة اللغة الكورية .
  • كما أن اجتياز إجادة اللغة الكورية هي شرط أساسي أيضًا في حالة رغبة أحد المقيمين في الحصول على الإقامة الدائمة في كوريا أو الحصول على الجنسية الكورية أيضًا .
  • ومن الضروري أيضًا اجتياز اختبار الكفاءة في اللغة الكورية من أجل القبول في أحد برامج الهجرة التي تديرها وزارة العدل الكورية وهو ( برنامج الهجرة والاندماج في كوريا ) .

أين يتم إجراء اختبار TOPIK

يُذكر أن اختبار الكفاءة في اللغة الكورية TOPIK مُقدم تحت إشراف وزارة التعليم الكورية والمعهد القومي للتعليم الدولي NIIED بها ، ولكن عقد هذا الاختبار ليس مقصورًا على دولة كوريا فقط ؛ وإنما هناك عدد هائل من المراكز المعتمدة المنتشرة فيما يقرب من 73 دولة تقريبًا على مستوى العالم عبر مراكز تعليمية معتمدة ومعترف بها .

موعد عقد اختبار TOPIK

يتم عقد اختبار الكفاءة في اللغة الكورية ستة مرات على مدار العام ، وتحديدًا في شهور : ( يناير ، مارس ، أبريل ، يوليو ، أكتوبر ، والمرة الأخيرة تكون في شهر نوفمبر ) ، ويتم التقديم على الاختبار بطريقة إلكترونية عبر الموقع الرسمي للاختبار من أجل تحديد أقرب مركز معتمد لإجراء الاختبار في دولة إقامة المُتقدم إلى الاختبار ، كما أن دفع رسوم الاختبار يتم أون لاين أيضًا كأحد خطوات التسجيل في الاختبار .

مستويات اختبار الكفاءة باللغة الكورية

تنقسم مستويات اختبار الكفاءة الكورية إلى قسمين رئيسيين على النحو التالي :

-اختبار المبتدئين TOPIK I : وهو يشمل المستوى الأول level 1 الذي يتراوح عدد النقاط به بين 80 إلى 139 نقطة ، والمستوى الثاني level 2 الذي يتراوح عدد النقاط به بين 140 إلى 200 نقطة .

اختبار أصحاب المستوى المتوسط والمتقدم TOPIK II : وهو يشمل أكثر من مستوى تشمل : ( المستوى الثالث وعدد النقاط به من 120 إلى 149 نقطة ، المستوى الرابع وعدد النقاط به يتراوح بين 150 إلى 189 نقطة ، المستوى الخامس وعدد النقاط به يتراوح بين 190 إلى 229 نقطة ، وأخيرًا ؛ المستوى السادس والأكثر تقمًا واحتراف وتمكن من اللغة وتتراوح عدد النقاط به بين 230 إلى 300 نقطة ) .

أقسام اختبار TOPIK

كما تنقسم أسئلة اختبار إجادة اللغة الكورية إلى أكثر من جزء كما يلي :

-أقسام اختبار TOPIK I : يتم في فترة واحدة تنقسم إلى جزء الاستماع ومدته 40 دقيقة ، ويشمل 30 سؤال بصيغة الاختيار من مُتعدد وقيمة هذا الجزء بالكامل 100 درجة ، ثم جزء القراءة ومدته 60 دقيقة ، ويشمل 40 سؤال بصيغة الاختيار من مُتعدد ، وقيمة هذا الجزء أيضًا تُعادل 100 درجة أو نقطة ، وبالتالي ؛ فإن الدرجة النهائية لهذا الاختبار تُساوي 200 ، ويجب أن يحصل المُمتحن على 79 حتى يتمكن من اجتياز هذا الاختبار .

-أقسام اختبار TOPIK II : أما اختبار الكفاءة في اللغة الكورية الثاني ؛ فهو يتم على فترتين ، الفترة الأولى تشمل أسئلة الاستماع ومدتها 60 دقيقة وتتكون من 50 سؤال بصيغة الاختيار من مُتعدد ودرجة الاختبار 100 ، إلى جانب أسئلة الكتابة والتي تتم خلال مدة 50 دقيقة وهي مكونة من أربعة أسئلة يتم بها كتابة بعض النصوص أو العبارات باللغة الكورية ، ودرجة هذا الجزء من الاختبار أيضًا تساوي 100 ، أما الفترة الثانية من الاختبار ؛ فهي خاصة بجزء القراءة ، ويتم هذا الجزء في فترة زمنية تُعادل 70 دقيقة ويتكون أيضًا من 50 سؤال والدرجة النهائية له هي  100 درجة ، وبالتالي يكون المجموع النهائي لهذا الاختبار 300 درجة .

أهداف اجتياز اختبار TOPIK

يهدف اختبار الكفاءة في اللغة الكورية إلى عدة نقاط هامة ، تشمل ما يلي :

-تنمية المهارات اللغوية والتعرف على القواعد الأساسية لدى المتعلمين غير الناطقين باللغة الكورية ، ومن ثَم ؛ يكونوا قادرين على التفاعل مع المجتمع الكوري عند الإقامة على الأراضي الكورية لأي سبب سواء العمل او الدراسة أو الاستثمار وربما السياحة .

-الحفاظ على سلامة مفردات اللغة الكورية الأصلية بدلًا من حدوث تداخل بينها وبين اللغات الأخرى القريبة منها والتي قد لا ينجح عدد كبير من المتعلمين في التفريق فيما بينهم مثل الصينية واليابانية ، ومن ثم ؛ الحفاظ على قواعد اللغة سواء لأبناء الدولة عبر تدريس قواعد اللغة السليمة في مراحل التعليم أو الوافدين والمقيمين غير الناطقين باللغة عبر اختبار الكفاءة في اللغة الكورية .

-بعد اجتياز هذا الاختبار وخصوصًا النوع الثاني الأكثر تقدمًا TOPIK II ؛ سوف يكون الممتحن قارصا على استخدام عدد هائل من المصطلحات والمفردات والعبارات الكورية ولا سما المستخدمة منها بشكل يومي ، وسوف يكون قادرا على قراءة وكتابة اللغة أيضًا بشكل سليم .

-نظرًا إلى أن معظم البرامج الدراسية في جامعات كوريا سواء الخاصة بمرحلة البكالوريوس او مرحلة الدراسات العليا مثل الماجستير والدكتوراه مُقدمة باللغة الكورية ؛ فإن شرط القبول في أي برنامج دراسي كوري داخل الدولة تتطلب اجتياز المستوى الرابع Level 4 على الأقل من أجل قبول الطالب بها .

خطوات التسجيل في اختبار TOPIK

يُمكن التقديم في اختبار الكفاءة في اللغة الكورية عبر الخطوات التالية :

-إنشاء حساب خاص على الموقع الرسمي للاختبار ، ثم تفعيله عبر البريد الإلكتروني أو الدخول إلى الحساب مباشرةً في حالة وجود حساب مسبق على الموقع [2] .

-ثم البدء في تحديد نوع الاختبار مكان الإقامة ؛ حتى يقوم الموقع بعرض أقرب مركز مُعتمد للحصول على الاختبار ، مع تحديد موعد الاختبار أيضًا .

-ويلي ذلك قيام المستخدم بإرفاق صورة من بطاقة الرقم القومي خاصته على الموقع .

-ثم إدخال البيانات الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد وغيرهم والتأكد من صحتها ثم الضغط على Submit .

-ويتم اختيار طريقة الدفع الإلكترونية المناسبة سواء عبر الفيزا أو الماستر كارد أو أي طريقة أخرى مناسبة ومتوفرة عبر الموقع .

-وبعد ذلك سوف يقوم الموقع بعرض كافة البيانات والمعلومات والتفاصيل الخاصة بالتسجيل في الاختبار ، وهنا يجب طباعة هذه البطاقة واصطحابها عند الذهاب في الموعد المُحدد إلى مركز إجراء الاختبار .

ويُذكر أن مدة صلاحية اختبار الكفاءة في اللغة الكورية TOPIK تبلغ عامين كاملين ، وعند انقضاء تلك المدة ؛ تُصبح الشهادة لاغية ولا يمكن استخدامها لدى أي جهة رسمية تطلبها ، ويكون من حق الفرد هنا التقدم إلى الاختبار مرة أخرى .

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق