فوائد البلح الاحمر

كتابة: أميرة قاسم آخر تحديث: 18 يونيو 2020 , 12:07

إن البلح الاحمر أو التمر يعتبر واحد من أشهر الاطعمة الصحية في جميع أنحاء العالم والمفيدة إلى كلًا من الكبار والصغار، ومن أكثر الدول التي ينتشر بها البلح الاحمر هي الصين وغالبًا ما يتم تجفيف التمر الاحمر ولكنه في هذه الحالة لا يفقد قيمته، فحتى تحرص على تناول البلح الاحمر بشكل يومي يجب أن تتعرف على أهم فوائده.

يحتوي البلح الاحمر على الكثير من العناصر الغذائية

قبل أن نتناول أي أطعمة أو نقدمها إلى ابنائنا فإننا نحرص على أن تكون هذه الاطعمة صحية، والتمر الاحمر بالفعل يحتوي على مضادات الاكسدة والفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر التي لا يحتاج إليها الجسم، خاصة إذا تم تجفيفه فسوف تجد أنه يحتوي على الكثير من الألياف وكذلك على السعرات الحرارية المفيدة للجسم.

البلح الاحمر مفيد لصحة الأمعاء

يحتوي التمر على الكثير من الألياف التي يحتاج إليها الجسم، حتى تصبح حركة الأمعاء جيدة وفي نفس الوقت تعالج جميع مشاكل الجهاز الهضمي، والألياف تعتبر هي الوسيلة الأفضل لعلاج الإمساك، هذا بجانب أنها تعمل على ضبط نسبة السكريات في الدم وتكون وسيلة لمنع ارتفاع مستوى السكر في الدم.

التمر الاحمر يكافح الأمراض

إن التمر الاحمر يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة وفي هذه الحالة فإنه يعتبر وسيلة يمكن من خلالها الوقاية من مختلف الأمراض، هذا بجانب أنها تعتبر وسيلة للوقاية من بعض الأمراض أيضًا، والسبب في ذلك يعود إلى أنها تعمل على حماية الخلايا الحرة التي يمكن أن تسبب الكثير من الأمراض المختلفة، وإذا قارنا التمر الاحمر المجفف بغيره من الأنواع من الفاكهة المجففة فسوف نجد أنه يحتوي على الكثير من مضادات الاكسدة المفيدة لصحة الجسم.

البلح الاحمر مفيد لصحة الدماغ

إن التمر الاحمر ذا فاعلية شديدة في تحسين وظائف الدماغ، يقلل من التهابات الدماغ هذا بجانب أنه وسيلة للوقاية من الإصابة بالزهايمر، ولقد تم إجراء العديد من الدراسات حول ذلك والتي ساعدت على إثبات أن تناول التمر بشكل مستمر يكون وسيلة لتحسين الذاكرة بشكل ملحوظ.

البلح الاحمر و الولادة الطبيعية

بالنسبة إلى النساء التي تحرص على تناول التمر بشكل يومي في آخر شهور الحمل، فإن هذا يسهل ويسرع من الولادة الطبيعية، وذلك لأنه يكون سبب في تمديد عنق الرحم، كما أن لها تأثير على هرمون الأوكسيتوسين وهو الهرمون المسئول على تقلصات الرحم خلال المخاض، ولكن أثبتت الكثير من الدراسات مدى فاعلية التمر بالنسبة إلى المرأة الحامل خاصة قبل الولادة، حيث أنها أنها تساعد على التقليل من الانقباضات التي تحدث للمرأة قبل الولادة.

البلح الاحمر و السكر الصحي

يحتوي التمر على الكثير من السكريات المفيدة والصحية، والمميز في الأمر أن التمر ذا طعم جيد وفي نفس الوقت مفيد، حيث أنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاج إليها الجسم، وعندما تقرر جعل التمر بديلًا على السكر الأبيض فتأكد من أنه سيكون له الكثير من الفوائد الصحية؛ لهذا السبب يمكنك استخدامه في الكثير من الوصفات بدلًا من السكر الأبيض.[1]

البلح الاحمر لإزالة السموم

إن التمر له دور فعال في تنظيف الكبد والتخلص من السموم التي توجد به، فيمكن تناول التمر بشكل عادي أو من خلال عمل منقوع التمر بالماء وشربه بشكل يومي والتي سوف تضمن لك أن تصبح في صحة جيدة، وذلك لأنها تحتوي على العناصر والألياف التي يحتاج إليها الجسم.

البلح الاحمر لعلاج مشاكل البشرة

إن التمر له دور فعال في تنقية البشرة والتي يمكن من خلالها التخلص من جميع مشاكل البشرة، ولعل السبب في ذلك يعود إلى أنها تتخلص من السموم التي توجد في الجسم وبالتالي سوف يكون لها تأثير على البشرة فإنها تزيد من نضارة البشرة وتعتبر وسيلة للتخلص من تجاعيد البشرة ومشاكلها المختلفة.[2]

البلح الاحمر مفيد لصحة العظام

بشكل يومي يتم التعرف على أهم الفوائد التي يمكنك أن تحصل عليها عند تناول التمر من ضمنها، ونظرًا لأن التمر يحتوي على الكثير من المعادن من ضمنها الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، وبناء على ذلك فإنها تعتبر هي الوسيلة الأفضل التي يمكن من خلالها الوقاية من جميع مشاكل العظام مثل مشكلة هشاشة العظام

فوائد التمر الاحمر للأطفال

على الرغم من أن فوائد التمر الاحمر إلى الأطفال لا يمكن حصرها، إلا أن بعض الاباء لا يصدق أن التمر الاحمر له فوائد على الأطفال، حيث أن التمر الاحمر يحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاج إليها اجسام الأطفال حتى يصبحون في صحة جيدة، ويمكنك البدء في إعطاء طفلك التمر بداية من تناوله الاطعمة الصلبة، بالتحديد بداية من الشهر السادس له ومن ضمن الفوائد التي تنتج عن التمر الاحمر للاطفال ما يلي:

  • يحتوي التمر على الكثير من الكالسيوم والمغنسيوم وهي التي يحتاج إليها جسم الطفل حتى يصبح في صحة جيدة، وفي نفس الوقت فإنها مفيدة لصحة الجسم حيث أنها تساعد على زيادة نمو الطفل بشكل عام وبالتحديد الدماغ.
  • كثيرًا ما يعاني الأطفال من مشاكل واضطرابات في المعدة؛ لهذا السبب فإن إعطاء الطفل التمر سوف يضمن عدم إصابة الطفل بأي مشاكل في المعدة.
  • مفيدة جدًا للأسنان فإن تناول البلح للأطفال في هذا السن يكون سبب في جعل اللثة تصبح أقوى، وفي نفس الوقت يكون نمو الأسنان في وقت اسرع وفي نفس الوقت تكون الاسنان أقوى.
  • إن الأطفال الصغار يكونوا عرضة إلى مشاكل الكبد وذلك من خلال الإصابة بالفيروسات والبكتيريا وغيرها من الامراض مثل التهاب الكبد والتيفود وغيرها من المشاكل الصحية، والتمر الاحمر يعتبر من افضل الطرق للوقاية من مشاكل الكبد.
  • كما أنه يعتبر الوسيلة الأفضل التي يمكن من خلالها علاج الامساك بالنسبة إلى الكبار فإنها تعتبر ذات وسيلة فعالة بالنسبة إلى مشاكل الامساك للاطفال.
  • إن الأطفال عرضة إلى الإصابة بارتفاع درجة الحرارة، ويعتبر التمر هو العلاج المناسب لمشكلة ارتفاع درجة الحرارة.
  • الأطفال الصغار يعانون من مشاكل في الوزن، بسبب عدم القدرة على تناول الطعام بشكل منتظم في هذه الحالة يكون من الأفضل أن تقدمي له الحليب مع التمر المهروس بشكل يومي.
  • إن السكر غير مفيد بالنسبة إلى الأطفال؛ لهذا السبب يكون من الأفضل تقديم التمر إلى الطلاب لتعويض الجسم ما يحتاج إليه من سكريات.

قبل أن تقدم التمر إلى الأطفال فيختلف الامر بناء على عمر الأطفال فإذا كان الأطفال صغار ورضع فيجب أن تقوم بهرس التمر قبل تقديمه إلى الأطفال، ويمكن أن تقوم بخلطه مع الحليب، أما إذا كان الطفل أكبر قليلًا فيكون من الأفضل إزالة البذور من التمر قبل تقديمه إلى الأطفال.

بعض الأطفال يمكن أن يعانوا من حساسية من تناول البلح؛ لهذا السبب في أول مرة تعطي إلى الأطفال البلح فيجب أن تنتظر لمدة يوم كامل وإذا لاحظت ظهور أي علامات حساسية على الطفل فتجنب تمامًا أن تعطيه البلح من جديد، وإذا لم يظهر به أي أعراض فمن الأفضل أن تحرصي على تقديم التمر إلى طفلك بشكل يومي.[3]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى