الفرق بين الكروماتين والكروماتيد

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 23 يونيو 2020 , 21:06

أهم الهياكل في الخلية أثناء الانقسام هي الكروموسومات التي تحتوي على الحمض النووي ، هذا لأنهم مسؤولون عن نقل المعلومات الوراثية من جيل إلى جيل ، هناك نوعان من الكروموسومات هي الكروموسومات الذاتية و الكروموسومات الجنسية الكروموسومات الجنسية مهمة في تحديد الجنس .

الكروماتين (Chromatin)‏

هو عبارة عن خليط من البروتينات التي تُعد محتويات نواة أي خلية والحمض النووي ، وتتمثل وظائف الكروماتين الرئيسية في ربط الحمض النووي في أقل سعة لكي تحتويه الخلية ، بالإضافة إلى تقوية الحمض النووي ليتم السماح لها بـ الانقسام الغير مباشر ، بجانب منع الحمض النووي من التلف ، وإمكانية التحكم في العمل الجيني والقدرة على نَسخ الحمض النووي .

يتكون الكروماتين بصورة أساسية من الهستونات والتي تقوم بالضغط على الحمض النووي ، يتواجد الكروماتين في الخلايا ذات نواة حقيقية فقط ، حيث أن الخلايا ذات النواة البدائية تتكون من نظام من الحمض النووي مغاير عن غيرها من الخلايا حقيقية النواة ، حيث يُشار إلى هذا الحمض النووي بأنه يحمل جين الكروموسوم دون وجود كروماتين .

تركيب الكروماتين

يتوقف تركيب الكروماتين على بعضاً من العوامل مثل 

يتوقف تركيب الكروماتين بشكل عام على مرحلة من المراحل الخاصة بدورة الخلية ، حيث أنه أثناء التكوين البيني للكروماتين يكون في حالة مطلقة بنيويا يسمح له بالوصول إلى بُولِيمِيرازُ الحمض النووي الريبي (RNA) وأيضاً بُولِيمِيرازُ الحمض النووي (DNA) ، والذي يكون مسؤولاً عن نسخ ومضاعفة الحمض النووي (DNA) ، ويتوقف تكوين الكروماتين أولاً أثناء التكوين البيني على الجينات المتوفرة في الحمض النووي .

بصفة عامة يوجد 3 مراحل للقيام بتنظيم الكروماتين حيث يقوم الحمض النووي (DNA) بالالتفاف حول بروتينات (الهستون) ليتم صنع جسيمات نووية ، وهي عبارة عن خرز على خيط تعتبر الكروماتين الحقيقى ، تقوم بروتينات الهستونات بالالتفاف إلى ثلاثين نانومتر .

الكروماتيد (Chromatid)

هو عبارة عن صورة واحدة من كروموسوم مضاعف يوجد في نواة الخلية ، مكوّن من 2 شريط ويوجد على قسم يسمّى الجزء المركزي (Centromere) .

ويتصل الكروماتيدين ببعضهما البعض عند أجزائها المركزية (السنترومير) ، وأثناء المستويات النهائية لانقسام الخلية تقوم الكروماتيدات بالانفصال عن بعضها البعض بصورة طولية لتصير كروموسومات فردية .

انواع الكروموسومات

تعتبر أبرز الهياكل الموجودة في الخلية خلال عملية الانقسام هي الكروموسومات والتي تشتمل على الحمض النووي ، حيث أنهم تقع عليهم مسئولية نقل المعلومات الوراثية من جيل إلى آخر ، كما يوجد نوعان من الكروموسومات وهما :-

  • الكروموسومات الذاتية .
  • الكروموسومات الجنسية ، وتتمثل أهميتها في تحديد نوع الجنس . [1]

 كيفية تكوين الكروماتيد

  • يوجد الكروماتيد فقط في الخلايا حقيقية النواة ، حيث يتم إيجاد الحمض النووي في الكروموسومات داخل النواة .
  • تتكون الكروموسومات من جزيء وحيد من مزيج الحمض النووي والبروتينات ، توجد الكروموسومات بصورة خطية ، ويوجد الحمض النووي فيها بصورة مخلوطة ، كما يوجد الكثير من الكروموسومات داخل نواة واحدة .
  • بينما في الخلايا بدائية النواة ، يكون جزيء الحمض النووي مزدوج واحد هو الذي يشكّل كروموسوم ، وفي كروموسومات بدائية النواة لا يتواجد بداخلها بروتينات .
  • وفي داخل الفيروسات يتواجد إحدى المادتين dna أو rna ، ويمكن أن نجدهم في صورة مزدوجة وفي صورة خطية أو دائرية .
  • يتضمن كل كروموسوم جزيء من الحمض النووي واحد طويل ، وهو مكوّن من الملايين من النيوكليوتيدات ، وتمتاز تلك النوكليوتيد عن بعضها بتسلسل أزواج قاعدة النيتروجين ، تترتب النيوكليوتيدات بأساليب متنوعة ، لتكون سلاسل بولي نوكليوتيد ، ولهذا نجد أن التسلسل الرئيسي لتلك السلاسل يتنوع فيما بينها ، مما يترتب عليه تسلسل زوج القاعدة .
  • نجد أنه في جزيء الحمض النووي ، تقوم عدد من الأجزاء بالعمل كجينات متنوعة ، والجين عبارة عن عدة معلومات وراثية خاصة يقوم بتحديدها تسلسل معين من زوج القاعدة ، يعتبر جزيء الحمض النووي هو الجزئ المماثل لأداء وظيفة المواد الوراثية للكائنات الحية .
  • الحمض النووي ذو بنيان بسيط وثابت ومستقر ، فيمكنك أن تقوم بتخزين كافة المعلومات إضافة إلى تسلسل أزواج قاعدة النيتروجينية ، وتستطيع أن تقوم بتغيير معلوماتها بنسبة بسيطة خاصة مناسبات نادرة ، وهكذا نجد أن الحمض النووي يستطيع أن يقوم بتكرار نفسها في سبيل إنتاج نُسخ مشابهة بنسبة كبيرة .
  • أثناء مرحلة التخليق من الانقسام النووي ، نستطيع أن نرى كل كروموسوم مع 2 كروماتيد ويتم ذلك من خلال سنترومير ، أثناء الطورية ، يتم تعليق عدد من الأنابيب الدقيقة على سنترومير أثناء الطور ، من خلالها يتم ابعاد السنترومير عن الكروماتيد ، بعد عملية الانفصال تستطيع أن نطلق على الكروماتيد كروموسوم ، بعدها تأتي مرحلة رسم الكروماتيد إلى الأقطاب المواجهة لها للخلية ، خلال ذلك الكروماتيدات يلتف ليصل إلى القطب المعاكس للخلية .

كيفية تكوين الكروماتين

أثناء المرحلة البينية من دورة حياة الخلية ، لا يمكن رؤية الكروموسومات وذلك لأنها تكون على هيئة خيط رفيع وطويل تشبه الهياكل وتدعى الكروماتين . الكروماتين تكون طويلة و مثل الهياكل ، وهي مكونة من مزيج من الحمض النووي والبروتينات هيستون ، أثناء انقسام الخلية تصير أقل طولاً وأكثر سُمكاً وتدعى وقتها الكروموسومات .

الفرق بين الكروماتين والكروماتيد

  • الكروماتين عبارة خيط رفيع طويل يشبه الهياكل ، يتم تكوينها من خلال مزيج من الحمض النووي والبروتينات هيوستن ، بعد انقسام الخلية ، يصير الكروماتين أقل طولاً وأكثر سمكاً تدعى الكروموسومات .
  • أثناء مرحلة التخليق من الانقسام النووي ، نستطيع أن نرى كل كروموسوم مع 2 كروماتيد ويتم ذلك من خلال سنترومير ، أثناء الطورية ، يتم تعليق عدد من الأنابيب الدقيقة على سنترومير أثناء الطور، من خلالها يتم ابعاد السنترومير عن الكروماتيد ، بعد عملية الانفصال تستطيع أن نطلق على الكروماتيد كروموسوم .
  • بعدها تأتي مرحلة رسم الكروماتيد إلى الأقطاب المواجهة لها للخلية ، خلال الكروماتيدات تليفوف تصل إلى القطبين المعاكس للخلية .

الفرق بين الكروماتين والكروموسوم والكروماتيد

غالبًا ما يجد الناس صعوبة في التمييز بين مصطلحات الكروموسوم والكروموسوم والكروموسوم ، في حين أن جميع الهياكل الثلاثة مصنوعة من الحمض النووي وتوجد داخل النواة ، يتم تحديد كل منها بشكل فريد .

يتكون الكروماتين من الحمض النووي والهستونات في ألياف رفيعة ، ألياف الكروماتين يمكن العثور عليها إما في شكل مضغوط (هيدروكروماتين) أو أصغر (كروماتين) .

تحدث العمليات بما في ذلك نسخ الحمض النووي والنسخ ، وإعادة التركيب في كروماتين حقيقي ، أثناء عملية انقسام الخلايا ، ويحدث التكثف للكروماتين لتشكيل الكروموسومات .

الكروموسومات هي مجموعات أحادية الجدار من الكروماتين المكثف خلال عمليات انقسام الخلايا والانقسام الاختزالي ، تتكاثر الكروموسومات وتحصل كل خلية جديدة على العدد الصحيح من الكروموسومات ، الكروموسوم المزدوج مجدولة وله شكل X مألوف  ، متطابقان و متصلان في منطقة مركزية تسمى سنترومير .

Chromatid هو إما حبلا من الكروموسوم المنسوخ ، تسمى الكروماتيدات المتصلة بواسطة سنترومير الكروماتيدات الشقيقة في نهاية انقسام الخلية تنقسم الكروماتيدات الشقيقة إلى كروموسومات الابنة في الخلايا الابنة المشكلة حديثًا . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق