تمارين الخفسة لإبراز العضلة النائمة

كتابة raya آخر تحديث: 24 يونيو 2020 , 03:31

العضلة النائمة أو الورك الغائر مشكلة تعاني منها السيدات أكثر من الرجال، نتيجة لارتفاع هرمون الاستروجين في بعض الأحيان، ونتيجة لعدم القيام بتمارين الفخذين بشكل مستمر أو ممارسة التمارين التي تعمل على تقوية العضلات، أو بسبب تراكم الدهون على العضلات الخارجية في الفخذين وزيادة حجم الخصر، كل هذه الأسباب تؤدي إلى شكل الورك الغائر، وهو بالطبع مظهر غير محبب للنساء، فكل سيدة تحلم بالحصول على جسد متناسق وجذاب، ولكن من السهل الآن التخلص من مظهر الورك الغائر، من خلال ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بهذه المنطقة وتناول الطعام الصحي، وسنقدم لكم في هذا المقال تمارين الخفسة لإبراز العضلة النائمة.

تمرين القرفصاء

هو من أشهر تمارين الخفسة لإبراز العضلة النائمة، وأيضا من أشهر تمارين تكبير وتدوير المؤخرة، ويتم تنفيذه من خلال الوقوف بشكل مستقيم مع تباعد القدمين قليلا ثم النزول بالظهر مفرود وكأنك تجلس على كرسي، ثم الوقوف مرة أخرى، وتكرار التمرين ثلاثة مجموعات كل مجموعة 10 عدات.

تمرين الركلة الجانبية الواحدة

تمرين الركلة الجانبية هو من أشهر تمارين تكبير المؤخرة وتمارين الخفسة لإبراز العضلة النائمة، وهو يبرز قوة عضلاتك الحقيقية ومع الاستمرار عليه يعمل على تقوية عضلات الفخذ لتبدو مشدودة، وأيضا التخلص من مظهر السيلوليت المزعج، ويعمل على التخلص من مشكلة الورك الغائر والتخلص من التصاق الفخدين، ويتم تنفيذ التمرين من خلال الخطوات الآتية:

  • قم بالوقوف بشكل مستقيم.
  • قم بثني الركبتين مع الحفاظ على الظهر مشدود.
  • قم بالانخفاض مع الركل للجهة اليمنى ثم الرجوع للمنتصف والركل للجهة اليسرى وهكذا.
  • يتم تكرار هذا التمرين ثلاثة مجموعات كل مجموعة 12 عدة. [1]

تمرين رفع الورك من الجانب

فوائد هذا التمارين كثيرة بالنسبة لكامل الساق وعضلات المهبل والبطن، فإذا كنت ترغب في التخلص من دهون البطن، يمكنك القيام بهذا التمرين مع الحرص على شفط البطن إلى الداخل عند رفع الساق إلى الأعلى، وللقيام بالتمرين يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بالنوم على الجهة اليمنى بشكل مستقيم وفرد كامل الجسم.
  2. قم برفع الرجل إلى الأعلى ثم للأسفل مرة أخرى، مع الحرص على شفط البطن للداخل.
  3. يتم تكرار التمرين مع الساق اليسرى بنفس الخطوات، مع القيام بعدد 30 عدة لكل ساق.

تمرين تدوير الساق

هو من أفضل تمارين الخفسة لإبراز العضلة النائمة، ويعمل على حرق الدهون الخارجية التي تتكون على العضلات، وتقوية عضلات الفخذين وإبرازهم، ويتم القيام بالتمرين من خلال الخطوات الآتية:

  • قم بالوقوف بشكل مستقيم، والحفاظ على الظهر مفرود وتطويل الرقبة وليس ثنيها.
  • قم بثني الساق ثم تحريك الورك للخارج والداخل مع عدم فرده.
  • يتم تطبيق التمرين على الجهة اليسرى والجهة اليمنى، بعدد 30 عدة لكل ساق.

تمرين مقاومة الفخذين

يعتبر تمرين مقاومة الفخذين من أفضل التمارين التي تعمل على التخلص من مشكلة الورك الغائر، وتقوية الفخذين، ويتم القيام بالتمرين من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بالنوم على جانب من الجسم.
  2. قم بثني الساقين للأمام.
  3. ضع أصابع القدم مقابلة لأصابع القدم الأخرى.
  4. قم بغلق وفتح الساقين مقابل بعضهم.
  5. يتم القيام بهذا التمرين 30 عدة.

تمرين القرفصاء المعدل

يعتبر تمرين القرفصاء المعدل من أفضل التمارين التي تعمل على تدوير المؤخرة والحصول على فخذ مشدود ومتساوي والتخلص من الورك الغائر، وشد الفخذ من الداخل مثل الخارج وهذا ما يجعله متناسق، ويمكن القيام بالتمرين من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بالوقوف بشكل مستقيم.
  2. قم بالنزول بوضع القرفصاء ولكن مع ثني الساق اليمني للخلف في الجهة اليسرى، والعكس مع الساق  اليسرى يتم ثنيها للخلف في الجهة اليمنى.
  3. يتم تكرار التمرين ثلاثة مجموعات كل مجموعة 10 عدات.

تمرين دفع الورك للخارج

هو تمرين فعال للفخذين والمؤخرة والتخلص من العضلة النائمة، مع شد الورك من الداخل والخارج وتقوية العضلات، ويتم القيام بالتمرين من خلال الخطوات الآتية:

  • قم بوضع الركبتين على الأرض ووضع اليدين على الأرض مع فرد الظهر تماما.
  • حافظ على عدم اهتزاز الجسم أو تحرك الظهر.
  • قم برفع الساق للأعلى وعلى الجانب سواء للساق اليسرى أو اليمنى.
  • يتم تكرار التمرين ثلاثة مجموعة كل مجموعة 12 عدة.

تمرين الدوائر في السماء

تمرين الدوائر في السماء هو من أفضل تمارين الخفسة، ويعمل على تقوية عضلات الفخذين وشدهم وتنحيف الساقين والتخلص من العضلة النائمة أو الورك الغائر، ويمكن القيام بهذا التمرين من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بالنوم على الظهر وفرد الجسم كاملا.
  2. قم برفع الساق إلى الأعلى بشكل مستقيم أو محني قليلا حسب القدرة.
  3. قم بعمل دوائر في السماء أو عاليا، يتم تكرار التمرين على الساق الأخرى ويكرر ثلاثة مجموعة كل مجموعة 10 عدات.

تمرين القفز

هو من أفضل التمارين للتخلص من الورك الغائر ويساعد على شد الساقين والتخلص من الدهون الزائدة، ويمكن القيام به من خلال الخطوات الآتية:

  1. قم بالوقوف بشكل مستقيم مع تباعد الساقين مسافة متوسطة.
  2. قم بالقفز مع ضم الساقين، ثم القفز مرة أخرى وفتح الساقين.
  3. يتم تكرار التمرين لمدة ثلاثين ثانية.

تمرين الدراجة

تمرين الدراجة من التمارين المفيدة لجميع عضلات الساقين ومفيدة أيضا لعضلات البطن السفلية، وهي في نفس الوقت أسهل من التمارين السابقة، كل ما عليك النوم على الظهر وثني الركبتين ورفعهم ثم تبادل الحركة بينهما مثل الدراجة.

تمرين تبادل رفع الساقين مع الذراعين

من تمارين الخفسة وتمارين تكبير المؤخرة أيضا هو تمرين تبادل رفع الساقين مع الذارعين، فهو يعمل على تقوية عضلات كثيرة في الجسم مثل عضلات الساقين وعضلات الذراعين وتقوية الصدر، ويتم القيام به من خلال النوم على البطن والحفاظ على الظهر مفرود، ثم رفع الذراع الأيمن مع الساق الأيسر، ثم التبديل ورفع الذراع الأيسر مع الساق الأيمن وهكذا، ويتم تكرار التمرين لمدة ثلاثين ثانية.

تمرين الكرسي

  • في هذا التمرين ستحتاج إلى وجود كرسي.
  • قم بوضع اليدين على الكرسي والوقوف بشكل مستقيم، ثم رفع الساق إلى الخلف بزاوية 45 درجة، وإرجاعها للأرض مرة أخرى، وتكرار نفس الخطوات مع الساق الأخرى.
  • تكرار هذا التمرين لمدة ثلاثة ثانية.

جميع التمارين السابقة يتم تكرارها 30 عدة وذلك للمبتدئين، ولكن يمكن زيادة المدة لاحقا عند التعود على أداء هذه التمارين، وأيضا من الجيد ممارسة تمارين الإحماء قبل البدء في التمارين، مثل تمارين المشي في نفس المكان، وبعد الإنتهاء من أداء التمارين السابقة.

من المهم ممارسة تمارين التمدد والتي تعمد على تمدد واسترخاء العضلات، من المهم عدم ممارسة هذه التمارين يوميا لكي نعطي فرصة لراحة العضلات، يمكنكم ممارستها أربعة أيام في الأسبوع. [2]

نصائح للتخلص من العضلة النائمة

بجانب القيام بتمارين الخفسة لإبراز العضلة النائمة يجب الاهتمام بالنظام الغذائي، لمنع تكون الدهون في الفخذين، وبالتالي لن تجد نتيجة سريعة من التمارين.

  • يمكنك تناول الأطعمة الصحية بدلا من الوجبات المقلية والسكريات، مثل الخضراوات والفاكهة والمكسرات والبذور والبطاطا الحلوة.
  • مع تناول المزيد من البروتين وتناول الأسماك للاستفادة من الأوميجا 3.
  • مع القيام بأنشطة تقوي القلب والساقين مثل المشي والجري.
  • وذلك من أجل حرق الدهون الزائدة مع ممارسة تمارين تقوية العضلات وشد الساقين والجسم.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق