طرق الوقاية من تلوث الماء

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 24 يونيو 2020 , 15:26

يعتبر تلوث المياه هو مشكلة رئيسية ، خاصةً عندما نزيد إنتاجنا من المواد الضارة المحتملة ، لا يؤدي تلوث المياه فقط إلى تلوث المياه ، ولكنه يؤذي أيضًا الحياة البرية التي تعتمد على المياه الآمنة للبقاء على قيد الحياة.

مع زيادة الاحترار العالمي وتغير المناخ ، يعاني الكوكب بالفعل من أزمة مياه حادة ومع نمو سكان العالم بمعدل متفجر ، فإن موارد المياه تتلوث أيضًا بمعدل أعلى تتزايد المشاكل والقضايا المتعلقة بتلوث المياه بوتيرة سريعة ، وهذا بدوره يؤدي إلى المزيد من الأمراض المنقولة بالمياه.

طرق الوقاية من تلوث الماء 

استخدم كمية أقل من البلاستيك

من الصعب جدًا تحطيم البلاستيك بعد إنتاجه ينتهي الكثير من المواد البلاستيكية التي نستهلكها في إمدادات المياه في العالم ، حيث يصعب صيدها ورميها بأمان.

إذا كان بإمكانك استخدام أقل عدد ممكن من العناصر البلاستيكية ، فأنت تساعد البيئة.

إعادة استخدام العناصر

كلما اشتريت شيئًا غير قابل لإعادة التدوير مثل البلاستيك ، فمن الأفضل إعادة استخدام هذا العنصر عدة مرات قدر الإمكان ، هذه العادة تحد من استهلاكك وتعني أن القليل من هذه المنتجات سينتهي بها المطاف في الأنهار والبحيرات والمحيطات في العالم.

خيارات قابلة لإعادة التدوير

إذا كان هناك خياران لعنصر معين ، فحاول اختيار العنصر  القابل لإعادة التدوير بسهولة مثل اختيار الزجاج بدلاً من البلاستيك.

عدم التخلص من الزيوت في الحوض

في حين أنه لا يوجد خطأ في استهلاك الزيوت في طعامك أو وضعها على جسمك ، فمن الجيد التخلص من الشحوم والدهون وزيت الطهي المستخدم في الحوض أو في البالوعة.

من الأفضل التخلص من الزيوت  في القمامة ، أو جمع كل الزيت الزائد في زجاجة واحدة ثم التخلص منه.

كيماويات التنظيف

على غرار الزيوت ، تكون مواد التنظيف الكيميائية خطرة عندما تدخل إمدادات المياه ، إذا كنت تفرغ حاويات من مواد التنظيف المنزلية ، فقم بذلك في سلة المهملات ، وليس في الحوض.

التعامل مع المواد الكيميائية السامة بشكل صحيح

أصبحت المواد الكيميائية السامة مثل الأمونيا ، والمبيض ، والطلاء ، والطلاء المخفف ، والعديد من المواد الكيميائية الأخرى مشكلة خطيرة ، وإذا تم التخلص منها في المصرف أو المرحاض ، فإن التأثيرات تتراكم لذلك من المهم التخلص منها بشكل صحيح.

هناك العديد من مراكز إعادة التدوير ومواقع الإنزال للتخلص الآمن من هذه النفايات الخطرة التي يمكن أن تأخذ الطلاء القديم وزيت المحركات المستعملة والمواد الكيميائية الأخرى وإعادة تدويرها. 

عدم  شراء المنتجات المحتوية على مواد كيميائية

حاول تجنب شراء المنتجات التي تحتوي على مواد كيميائية ثابتة وخطرة في المقام الأول ، في الوقت الحاضر ، تبيع الشركات منظفات ومبيدات آفات غير سامة قابلة للتحلل.

إذا أنفقت القليل من المال الإضافي على هذه المنتجات ، فسيقلل تلوث المياه تلقائيًا.

لا تتخلص من الأدوية

لا تتخلص من الأدوية في إمدادات المياه أيضًا ، حتى إذا لم تكن بحاجة إليها ، فمن المستحسن التخلص من الحبوب أو الأدوية السائلة أو البودرة أو الأدوية في المرحاض أو سحقها في حوض المطبخ.

تؤدي الهرمونات والمركبات الأخرى في نهاية المطاف إلى إحداث آثار ضارة على الأسماك والحياة البرية المائية الأخرى ، وعلى أنظمة الصرف الصحي وتلوث مياه الشرب ، اتبع الطريقة الآمنة  للتخلص السليم من جميع أنواع النفايات الطبية.

تجنب رمي الأدوات المنزلية في المرحاض 

لا ترمي الأغراض المنزلية ، مثل الأقمشة الترابية ، والمناديل ، وخيط الأسنان ، والأغلفة ، وغيرها من السلع الورقية في المرحاض عند الانتهاء منها.

يتم تصنيع ورق التواليت على وجه التحديد بطريقة تتكسر بسهولة في أنابيب المياه ، ولكن منتجات التنظيف المدعمة بالألياف التي تلوث النظام.

التخلص من القمامة

على الرغم من أن معظم المنازل لديها نظام للتخلص من القمامة في الحوض ، فمن الأفضل استخدامها نادرًا قدر الإمكان يمكن لهذا النظام تحطيم الأشياء الصلبة ، ولكن هذه العناصر ضارة لإمدادات المياه ، من الأفضل رميها في سلة المهملات عندما يكون ذلك ممكنًا.

غسل الاطباق

استخدم غسالة الصحون أو الغسالة فقط عندما تقترب من الامتلاء ، استخدام هذه الآلات لتنظيف طبق أو طبقين أو بضعة أزواج من الملابس هو إهدار لا يصدق للمياه كلما قل مقدار الماء الذي تستخدمه أثناء الغسيل ، قل تشجيعك لتلوث المياه.

الحد من استخدام المنظفات والمبيضات

في حين أنه من المقبول استخدام المنظفات والمبيضات في غسالات الصحون والغسالات ، فمن الأفضل الحد من استخدامك قدر الإمكان لا تضع كوبين من المبيض في الغسالة عندما تتطلب التعليمات نصف كوب فقط.

استخدم منظفات خالية من الفوسفات

الفوسفات الموجودة في المنظفات هي مواد كيميائية ضارة. تؤدي الفوسفات إلى تكاثر الطحالب وتقليل الأكسجين في الماء الذي يقتل الأسماك والحيوانات المائية الأخرى.

استخدام المنظفات الصديقة للبيئة

كلما أمكن احصل على المنظفات والصابون وسوائل غسيل الصحون الصديقة للبيئة في حين أن هذه تكون أغلى ثمناً في بعض الأحيان ، إلا أنك تقدم خدمة رائعة للبيئة باستخدام مواد أقل ضررًا.

تجنب المبيدات

إذا كنت بحاجة إلى إصلاح حديقتك ، فحاول القيام بذلك دون استخدام أي مبيدات حشرية أو مبيدات حشرية لأن هذا يسبب ضرر  للبيئة ويمكن التحدث إلى شركات تنسيق الحدائق حول بدائل صديقة للبيئة لهذه المنتجات.

القيام بصيانة السيارات العادية

في حال كان لديك سيارة أو شاحنة أو جهاز ميكانيكي آخر ، يجب أن تحاول أخذها للصيانة بعد فترات منتظمة ، ينتهي الزيت والسوائل الأخرى التي تتسرب من السيارات في شبكة المياه المحلية أو تتدفق إلى الجداول.

يمكن حل مشكلة الجريان السطحي هذه بسهولة إذا كنت مجتهدًا في صيانة وإصلاح السيارة  تميل الأختام المتسربة والخراطيم والجوانات إلى أن تصبح مشاكل ميكانيكية باهظة الثمن يمكن استبدال الأجزاء البالية يمكن أن يوفر المال أيضًا.

وهذا يضمن تشغيل العنصر بكفاءة وعدم  تلويث البيئة  كثيرًا ، لأن لتلوث في الهواء  له تأثير نهائي على إمدادات المياه.

تنظيف القمامة

إذا رأيت شخصًا ما يتناثر بالقرب من الماء ، فاطلب منه الاحتفاظ بأغراضه ورميها في مكان آخر ، إذا رأيت  القمامة  على الأرض ، فاخترها وضعها في كيس ورميها بعيدًا عند العودة إلى المنزل من السهل التفكير في أن شخصًا آخر سيقوم بهذه المهمة ، ولكن يمكننا جميعًا مساعدة بعضنا البعض وبيئتنا من خلال أن نكون استباقيين.

وقف التلوث الكيميائي

إذا لاحظت أن شخصًا ما يلقي مواد كيميائية في الماء ، أو سمعت عن مثل هذا الحادث ، فتحدث إلى سلطات المياه المحلية حول هذا الأمر ، أخبرهم بما رأيت أو تعرف واطلب منهم اتخاذ إجراء حتي لا تزداد المشكلة.

الإكثار من تناول الطعام العضوي 

إن الالتزام بنظام غذائي عضوي يقلل من كمية التلوث الكيميائي الذي ينتهي به المطاف في الماء تميل الأغذية العضوية إلى أن تنتج مع عدد قليل من المواد الكيميائية الاصطناعية.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق