معنى اسم مياس

كتابة Yasmin آخر تحديث: 28 يونيو 2020 , 22:50

أصبح اسم مياس من بين الأسماء التي تبحث حولها الأمهات والآباء لكي يطلقونها على أبنائهم ونظراً لكونه اسم قليل الانتشار هناك الكثير من الغموض يثور حوله أهمها ما يتعلق بكونه يمكن أن يطلق على الإناث أم الذكور كذلك لا يوجد العديد من الناس يدركون مدى جواز تسميته في الشريعة الإسلامية وهو ما يعني الأسر المسلمة خشية الوقوع في اختيار اسم يغضب الله عز وجل ولذلك فإن البحث حول الاسم لا يقتصر على نطقه فقط بل كافة التفاصيل المتعلقة به من معنى باللغة العربية والإنجليزية والمعنى في القرآن الكريم، بالإضافة إلى دلعه وطريقة كتابته مزخرفاً.

معنى اسم مياس

هو اسم علم من أصول عربية مشتق من كلمة ماس إذ أنه صيغة مبالغة، ومعناه التبختر والغرور كما يطلق على الذئاب والأسود لشدة ما يبدو على طريقتهم في السير من تبختر، كذلك إن الغصن المائل يطلق عليه مياس، فضلاً عن كونه مأخوذ من اسم ميس الذي يعني الشجرة الجميلة البالغة من الطول ما لا يقل عن عشرين متر تشتهر بها بلاد الشام، كما يرمز مياس إلى القوام الرشيق الممشوق، وقد ورد في أغنية للفنان صباح فخري حينما قال (قدك المياس يا عمري يا غصين البان كاليسر، أنت أحلى الناس في نظري جل من سواك يا قمري).

معنى مياس في اللغة العربية

تم ذكر معنى اسم مياس في قاموس المعاني على أنه صيغة مبالغة مشتقة من الماس قد قيل الغصن المياس أي المائل، كذلك فإن القد المياس يشير إلى القوام الممشوق. [1]

اسم مياس ذكر أو انثى

في الأصل والشائع أن يطلق ذلك الاسم على الذكور ولكنه يمكن أن يطلق على الإناث، ولكن الأفضل عند إطلاقه على الأنثى أن ينتهي بالتاء المربوطة كما في التالي (مياسة) وحينها سوف يحمل المعنى ذاته وهو المتبخترة المتمايلة في مشيتها وفي ذلك إشارة للأنوثة والجمال.

معنى اسم مياس في القرآن

لم يرد ذكر اسم مياس في القرآن الكريم كما لم يرد ذكره في الأحاديث النبوية بالسنة الشريفة.

حكم تسمية مياس في الإسلام

على الرغم من عدم ذكر اسم مياس في الشريعة الإسلامية إلا أن ذلك لا يعني أن التسمية به غير جائزة شرعاً حيث إن معناه لا يتضمن أياً من الأمور المحرمة أو المخالفة للدين الإسلامي ولذلك فهو من الأسماء المستحسنة.

صفات صاحبة اسم مياس

تعرفوا معنا في الفقرة الآتية حول الصفات الشخصية التي تتميز بها الفتاة التي تحمل اسم مياس أو الفتى الذي يحمله كما ورد عن الباحثين في ذلك المجال حيث إن الدراسة والبحث في مجال علم النفس جعل من الممكن توقع الصفات التي سوف يتمتع بها الطفل قبل حتى أن يولد، ومن أبرز تلك الصفات الآتي:

  • هو شخصية ذكية حكيمة تتميز بالتفكير الحكيم منذ الصغر مما يجعله قليل الوقوع في الخطأ ولا يمكن أن يتخذ قرار متسرع أو غير مدروس جيداً.
  • شخصية مرحة محبة للفكاهة والضحك، فهو مصدر السعادة والبهجة لمن حوله.
  • مياس عاشق أو عاشقة للتنزه والسفر كارهين للروتين والحياة التقليدية ذات الوتيرة الواحدة لا يتمكنون من عيشها أو التأقلم عليها ولكن التغيير هو الطريقة التي يتمكنون العيش بها سعداء.
  • شخصية متواضعة كارهة للغرور والتعالي ولا تتمكن من التعامل مع مثل تلك الشخصيات البغيضة، كما لا يمكنها التأخر عن الوقوف إلى جوار المحتاج ومساعدته.
  • يتمتع بثقة شديدة في نفسه كما أنه شخصية قيادية وهو ما يؤهله لأن يكون دوماً هو القائد والزعيم في أي مجال يخوضه.
  • من أكثر الشخصيات التي يمكن التعامل معها وملاحظة مدى الثقافة التي تتمتع بها وهو ما يجعله قادر على تحمل المسؤولية الصعبة.

اسم مياس بالانجليزية

يوجد العديد من الطرق التي يتم كتابة اسم مياس بها منها اللغة العربية التي تبع لها الاسم ومنها اللغة الإنجليزية التي باتت ذات استخدام كبير في المجتمعات العربية والذي لا يقل عن اللغة العربية في كافة المجالات سواء التعليمية أو العملية وهو ما يتم على النحو التالي (Mayas).

دلع مياس

كما تبحث الأم حول معنى اسم مياس فإنها تبحث كذلك عن أفضل أسماء الدلع التي يمكن أن يتم إطلاقه عليها إذ أنها تبدأ في مناداة الطفل باسم الدلع منذ اليوم الأول لولادته مما يجعل أسماء الدلع لا تقل في الأهمية مطلقاً عن الاسم الحقيقي للشخص ومن أسماء دلع مياس نذكر الآتي:

  • ميمي.
  • ميمو.
  • ميسو.
  • ميسي.
  • ماسو.
  • مايو.

اسم مياس مزخرف

أصبح البحث عن الأسماء المزخرفة من الأمور كثيرة الانتشار بالآونة الأخيرة لما تحمله من شكل رقيق وجميل يجذب لها النظر والتي غالباً ما تستخدم في كتابة الاسم الشخصي عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو تسجيل الأسماء بها عبر الهاتف الجوال وسوف نستعرض فيما يلي أجمل الطرق التي يمكن كتابة اسم مياس بها مزخرفة:

  • ⲘⲨⲀϨ.
  • 𝔐𝔜𝔄𝔖.
  • ⓂⓎⒶⓈ.
  • 🄼🅈🄰🅂.
  • 🅜🅨🅐🅢.
  • ℳ𝒴𝒜𝒮.
  • 𝕄𝕐𝔸𝕊.

الشخصيات المشهورة بـاسم مياس

نظراً لحداثة الاسم وقلة انتشاره لا يوجد الكثير من الشخصيات العربية التي تحمله وتشتهر به ولا يعد ذلك من قبيل العيوب التي قد ترد عليه ولكن قد يمثل ذلك أحد ميزات الاسم إذ أن الأسماء النادرة ولكنها في الوقت ذاته لها معنى جميل وكذلك نطق جميل يمكن أن تصنف من قبيل الأسماء المميزة ولكن وعلى الرغم من ذلك يمكننا أن نذكر المطرب الفنان (مياس الأحمدي) حيث يتمتع بصوت عذب جميل له الكثير من المتابعين في الوطن العربي وقد ظهرت عليه الموهبة منذ الصغر.

شعر لـ اسم مياس

من أجمل الأشياء التي يمكن أن يتم إهدائها من شخص إلى شخص هي أبيات شعرية تحمل اسمه وتعبر عن مدى المحبة والاهتمام به ولذلك نقدم في الفقرة الآتية أبيات شعرية مميزة لاسم مياس:

لك الله قوتك تكمـن بفتنـت قـدك الميـاس
لك الله يا غزال واثـق بـا الحيـل خطواتـه
جمالك هيبتك كلك من اقدامك اليـن الـراس
تعد فتنه لمن ناظـر حـلاك تفـل شفراتـه
حظورك يلفت انظار الجميع وتحبس الانفاس
تهدد عرش مملكة الجمـال تحـوز تاجاتـه
تصل غيرت بنات اليوم منك لي وسط تكساس
تجمع بك جمـال الكـون وتربعـت هاماتـه
لك الله وش بقا لي غير اقل انك ذهب والماس
حشا مالك شبيه والا احد ماخذ مـن صفاتـه
تباها في جمالك وقهر الحاسد وغيض الناس
تغنج وفرض اسلـوب الـدلال بكـل ميزاتـه
انا بك تهت لي حد الثماله عش مـا ينقـاس
شعور محتويني ليت حاسس با الغـلا ذاتـه
انا المفتون في حبك ولا ظنك ديـم احسـاس
ولا ظنه يجي في يوم ينكـر دجلـه افراتـه

اسم مياس في المنام

ورد ان رؤية اسم مياس في المنام من الرؤى المحمودة التي تحمل لصاحبها البشرى والخيرات حيث تشير إلى تحقق الأمنيات والأحلام التي يتمناها لارائي ويسعى إليها سواء كانت زواج، حمل ، أو الحصول على عمل والله أعلم.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق