زراعة شجرة الترمس

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 28 يونيو 2020 , 22:57

إن الترمس يعتبر من النباتات المعمرة التي لها شعبية كبيرة في الحدائق ، ويوجد منها مئات الأنواع المختلفة ، والذين يفضلون هذا النبات هما محبين الطبيعة حيث أن له شكل مميز ، وبلغ ارتفاعه من 1 إلى 4 أقدام ، ولها لون رمادي مميز وهي تشبه أزهار البازلاء .

زراعة شجرة الترمس

إن الترمس يفضل أن يتم زراعته في التربة الرطبة وكذلك الرملية والمصفوفة جيدًا ، ويفضل التواجد في مكان تكون به أشعة الشمس كاملة أو يمكن أن يكون الظل به بسيط ، ويمكنك أن تقوم بفك التربة إلى عمق يزيد عن 1 إلى 1 ونص قدم .

من ثم تقوم بإضافة البذور مباشرة في الأرض وذلك في بداية فصل الربيع أو فصل الخريف ، ومن ثم قوم بوضع البذور في وعاء من الماء الدافئ طوال الليل قبل أن تقوم بزراعته ، وإذا كنت ترغب في عمل شتلات فيمكنك أن تقوم بزراعتها في فترة تتراوح ما بين 4 إلى 6 أسابيع حيث أنهم في هذه الفترة سوف يكون لديهم فرصة أطول على البقاء ، ثم تقوم بحفر حفرة أعمق من وعاء الشتلات .

كيفية رعاية نبات الترمس

إن رعاية شجرة الترمس تطلب أن يتم وضع السماد مرة كل شهر خلال فصل الصيف ، وبالنسبة إلى الأنواع التي تكون طويلة فإنها تحتاج إلى مساحة كبيرة ، ومن الأفضل أن تقوم بإزالة الزهور الباهتة حتى تعطي فرصة إلى زهور رائعة ومشرقة أن تنبت ، في فصل الشتاء عليك أن تقوم بإضافة نشارة حول النباتات كوسيلة تضمن لك حمايتها خلال فصل الشتاء .

أمراض تصيب نبات الترمس

يوجد بعض الآفات والحشرات التي يمكنها أن تصيب هذا النبات ومن ضمنها حشرة المن ، ويوجد ما يزيد عن 200 نوع بري من الترمس متعددة الألوان منها ذات اللون الأزرق وذات اللون الأبيض أو اللون الأصفر وكل واحده من هذه الأنواع تكون عرضة إلى الآفات والأمراض بناء على نوعية النبات .

أنواع نبات الترمس

من أشهر الأنواع الخاصة بنبات الترمس ما يلي :

  • الترمس البري : وهو نبات معمر ذا لون أزرق ينمو بكثرة في أمريكا الشمالية بالتحديد في الجزء الشرقي بها .
  • تكساس : إن تكساس هذ عبارة عن زهرة زرقاء داكن ويوجد بها علامات بيضاء .
  • رسل الهجين : يمسى ترمس الحدائق ومن السهل أن يتم زراعته من خلال البذور ، وتزهر طويلة ولها الكثير من الألوان المختلفة المميزة .
  • هجين قزم : وهو الذي ينمو على أرتفاع يصل إلى 1 إلى 2 قدم .

من أهم المعلومات التي يجب أن تدركها على الترمس هو أن مثبت للنيتروجين في التربة هذا بجانب أنه يعمل على تحسين التربة ، وعلى الرغم من تعدد أنواعه إلى أن معظم هذه الأنواع سامة للماشية ، وكذلك فإن زهور الترمس غير صالحة للأكل ، أما بالنسبة إلى البذور فلقد كان يتم اعتبارها في فترة أنها الطعام المفضل بالنسبة إلى البعض ، ويمكن أن يتم طحنها حتى تصبح عبارة عن دقيق ، وما زال يتم استخدام دقيق ببذور الترمس إلى اليوم في أوروبا لعمل الخبز . [1]

أساسيات زراعة نبات الترمس

  • إن نوع هذا النبات ضمن الحولية أو ضمن النباتات المعمرة قصيرة العمر .
  • يتفتح في نهاية فصل الربيع وفي بداية الصيف .
  • الفترة التي يزدهر بها تتراوح ما بين 3 إلى 5 أسابيع .
  • ارتفاعه يتراوح ما بين 1 إلى 5 أقدام .
  • تتفتح الأزهار من الأسفل إلى الأعلى ويمكن أن تجد أكثر من لون في نفس النبات حيث أنها تتراوح ما بين الأحمر الداكن والأوراق البنفسجي .
  • بعد أن تتلاشى الزهور فإنها تتحول إلى حبات بذور مسطحة على شكل حبة البازلاء .

فوائد زراعة اشجار الترمس

يوجد بعض الإيجابيات التي سوف تحصل عليها عند زراعة هذا النبات والتي تتمثل فيما يلي :

  •  تعمل على جذب مجموعة من الملقحات المفيدة إلى الحديقة ومن ضمنها نحل العسل والفراشات والطيور الطنانة والنحل الطنان .
  • مقاومة إلى الغزلان .
  • يمكنك زراعتها بسهولة من خلال البذور ومن السهل أن تنمو بسرعة بهذه الطريقة وهذا الأمر يعوض عمرها القصير .
  • تعمل على تحسين خصوبة التربة وذلك من خلال تثبيت النيتروجين في الهواء وجعله قابل إلى الاستخدام من قبل نباتات أخرى .

سلبيات زراعة نبات الترمس

يوجد بعض السلبيات إلى هذا النبات أيضًا والتي يمكن أن تدركها قبل أن تقوم بزراعتها والتي تتمثل فيما يلي :

  • إن جميع النباتات سامة ولا يمكن تناولها وكذلك فإنها غير مفيدة للحيوانات .
  • لا يمكن إزالتها حيث أنها تكون جذور عميقة بمجرد أن تقوم بزرعها .
  • قصير العمر ويذبل بسرعة  خاصة في المناطق التي تقوم بها الحرارة المرتفعة والرطوبة منتشرة .

زراعة بذور الترمس في حاويات

إن الترمس يمكن أن ينمو في البذور وذلك من خلالها وضعها في مكان واسع ، حيث أن جذورها تنمو بسرعة ؛ لهذا السبب من الأفضل عدم زراعتها في حاويات حيث أن جذورها تكبر بسرعة كبيرة ولا يمكن إلى الحاويات أن تتحملها .

هذا بجانب أن هذا النبات في حاجة إلى أن يتعرض لأشعة الشمس بالكامل ، وأحرص على زراعتها على شكل بذور وتجنب تمامًا أن تقوم بشراء النباتات التي توجد في المشاتل حيث أنها تحتوي على ترمس في جذور النباتات سريعة النمو .

أما بالنسبة إلى التربة فإن الترمس يفضل التربة الرملية الرخوة وذلك يعود إلى أنه لا يعيق الجذور العميقة ، وعليك أن تقوم بإضافة السماد العضوي لها ، وتأكد من أنه يفضل التربة الحمضية قليلًا ، وإذا كانت تربتك قلوية فيمكنك إضافة الكبريت لها كوسيلة لتقليل القلوية بها .

متى تزرع نبات الترمس

إذا كنت سوف تقوم بزراعة هذا النبات من البذور فعليك أن تقوم بزراعتها في الحديقة في نهاية الخريف أو يمكن في بداية الشتاء للزهور في الربيع التالي ، أو يمكنك زرع البذور في الربيع من 4 إلى 6 أسابيع قبل الصقيع ، ويجب أن تدرك من أن النبات سوف يتفتح في الصيف .

إن بذور الترمس تحتوي على قشور خارجية ذات صلابة شديدة يجب أن يتم تليينا قبل الزراعة كما وضحنا عن طريق وضعها في ماء دافئ طوال الليل ، أو يمكن أن تقوم بخدشها بالصنفرة حتى تعتبر وسيلة لتمتص الماء ، يمكنك أن تقوم بزراعتها على بعد ربع بوصة أسفل التربة السطحية ، ومن الأفضل أن تترك هذه التربة رطبة بالتساوي حتى تنبت سوف تظهر شتلات لها بعد ما يتراوح بين 15 إلى 25 يوم من الزراعة .

إن هذا النبات ذا فاعلية شديدة إذا قررت إضافته في الحديقة الخاصة بك ، حيث أنها سوف يقدم لك مجموعة من الألوان الجذابة وسوف يضفي على المكان مظهر مميز ولهذا يتم زراعتها دائمًا في حدائق المروج وكذلك في الزهور البرية . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق