زهرة الفاونيا العاشقة

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 28 يونيو 2020 , 22:40

تعتبر زهرة الفاونيا واحدة من أكثر النباتات المعمرة ، ولها مظهر مميز ورائحة عطرية مميزة ، هذا بجانب أن طول عمرها وأن طبيعتها الخالية من المشاكل كانت سبب في أن يتم زراعتها على نطاق واسع ، حيث أنها مع القليل من الإهتمام يمكن أن تزهر إلى ما يزيد عن 100 عام أو أكثر ، وهذا الأمر يعني أنك في البداية يجب أن تستحق بعض الواقع للعناية بها ، وكذلك أن تختار الموقع المناسب لزراعتها حتى تصبح أكثر صحة وأكثر قوة وتزدهر .

زهرة الفاونيا العاشقة

إنها من الزهور العطرة والرائعة ، وعند زراعتها فإنها تحتاج إلى القليل من الرعاية ومساحة كبيرة ، وللوقاية من أي أمراض يمكن أن تؤثر عليها فاحرص على أن تختار مكان مشمس وفي نفس الوقت تكون التربة جيدة ، والدليل على جمال هذه الزهرة أنه يطلق عليها اسم لؤلؤة الفاونيا حيث عند النظر إليها سوف تجد أنها نابضة بالحياة .

إن أوراق هذه الزهرة دائمًا ما تكون خصبة طوال الصيف ، وفي نفس الوقت فإنها تنتج أزهار ذات مظهر جميل في فصل الربيع والصيف . [1]

متى يكون موسم الفاونيا

عادة ما تتفتح زهور الفاونيا في نهاية فصل الربيع إلى بداية فصل الصيف ، ويختلف الأمر بناء على النوع الذي تزرعه وعلى الموقع والظروف البيئية المحيطة ، ويمكن أن تقدم ظهور مبكرة أو متأخرة مما يجعل الموسم الخاص بها يزيد على مدى أسابيع والاستمتاع بهذه الزهور لفترة أطول .

يوجد منها العديد من الأنواع والتي يصل عددها إلى ستة من ضمنهم شقائق النعمان ويابانية ومفردة ونصف مزدوجة ومزدوجة وقنبلة وبالنسبة إلى الرائحة العطرية فإنها تختلف من نوع إلى آخر ، حيث أن بعض هذه الأنواع لها رائحة مسكرة والتي تشبه الورود والبعض يشبه رائحة الليمون والبعض الآخر ليس له رائحة من الأساس .

رعاية زهور الفاونيا

إن زهور الفاونيا تحتاج إلى بعض الصيانة حيث أنها تحتاج إلى أن يتم زراعتها بالطريقة الصحيحة ، واحرص على اختيار الموقع المناسب الذي يكون مشمس والتربة جيدة ، ولقد ذكر الخبراء أنه من الأفضل أن يتم زراعة هذه الزهور في فصل الخريف .

وزراعة هذه النباتات والعناية بها لا يوجد بها أي صعوبة ، ولكن يجب أن تختار الموقع المناسب حيث أنها في المواقع التي تكون بها الظروف مضطربة فإنها لا تنمو بشكل جيد ، والأمر يتطلب شمس كاملة ، وفي حال كانت الشخص نصف يوم فقط فإنها سوف تؤدي الغرض ولكن من الأفضل أن تكون الشمس كاملة حيث أنها تحتاج إلى ما يتراوح بين 6 إلى 8 ساعات في ضوء الشمس كل يوم .

من الأفضل عدم زراعته بالقرب من الأشجار والشجيرات حيث أنها لا تحب التنافس على الطعام أو على الضوء أو الرطوبة ، ويجب أن يتم زراعتها في تربة عميقة وتكون خصبة ورطبة ، ومن الأفضل أن تكون درجة حموضة التربة محايدة .

كيفية زراعة نباتات الفاونيا

عند زراعتها الشتلات فأحرص على ترك مسافة بينها تتراوح ما بين 3 إلى 4 قدم والتي تكون وسيلة تسمح إلى الهواء بأن يدور بينها ، حيث أن الهواء الراكد يمكن أن يكون عامل لتصاب بالعديد من الأمراض ، واحرص على أن تكون الحفرة كبيرة الحجم أي تصل إلى 2 قدم في تربة جيدة التصريف في مكان مشمس ، وإضافة المواد العضوية في حفرة الزراعة حتى تستفيد منها التربة والنباتات ، وبالنسبة إلى التربة الرملية جدًا أو التي تكون ثقيلة فإنها تحتاج إلى رماد إضافي حتى تكون مهيأة لنمو هذه الزهور ، وأحرص على سقي الماء جيدًا في وقت الزراعة .

إن هذه الزهور تستغرق في البداية وقت طويل حتى تطور فيمكن أن يصل الأمر إلى بضع سنوات ليثبتوا أنفسهم في الأرض ويبدأوا في الازدهار ويكبروا ، ولا يتطلب الأمر أن تقوم بحفرها وتقسيمها مثل غيرها من الزهور فإنها لا تحتاج إلى الكثير من الاهتمام .

إذا كانت التربة رديئة فإن الوقت الأفضل لإضافة السماد به يكون في أوائل الصيف ، أما بعد أن تتفتح زهور الفاونيا وتقطع الأزهار فإنها لا تخصب أكثر من بضع سنوات .

إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة في الشتاء الأول بعد أن تقوم بزراعتها فيمكنك أن تقوم بتغطية التربة باستخدام أبر الصنوبر أو اللحاء المبشور لحمايتها من تأثير البرودة ، ثم عليك أن تقوم بإزالته في الربيع .

آفات تصيب زهرة الفاونيا

إن هذه الزهرة لديها قدرة شديدة على التحمل خاصة بعد أن تثبت في الأرض ، لهذا السبب فإنها سوف تقاوم معظم الآفات التي يمكن تصيبها ، إلا أن هذا لا يمنع أنها يمكن أن تكون عرضة إلى ما يلي إلى الذبول والفيروس وكذلك إلى تعفن اللفحة وإلى الآفات وتعفن الجذع الذي يتلفها ، وتلطخ الأوراق ، والخنافس اليابانية والديدان الخيطية ، وللحفاظ عليها أحرص على التعامل مع جميع هذه المشاكل حتى تضمن الحفاظ عليها .

سبب تجمع النمل على براعم الفاونيا

الكثير من الخبراء يتحدث على السبب الذي يجعل النمل يزحف على البراعم الخاصة بهذه الزهرة ولكن لا تقلق حيث أن السبب يعود إلى أنهم يأكلون رحيق الفاونيا ، هذا بجانب أنهم يهاجمون آفات البرعم ، وهذا النمل ينجذب إلى القطرات السكرية التي توجد في الجزء الخارجي من البرعم ، أو يمكن أن تنجذب إلى المن التي تنتجها الحشرات المنية ، ولكن تجنب أي محاولة للتخلص من النمل حيث أن لهم دور كبير في الحفاظ على زهرة الفاونيا آمنة .

الاحتفاظ بزهور الفاونيا في مزهرية

إن الفاونيا تصنع أزهارًا رائعة والتي يمكنها أن تدوم لفترة طويلة في المزهرية والتي تجعل للمكان مظهر مميز وبريق خاص ، عليك أن تقوم بقطع السيقان الطويلة في الصباح وذلك يحدث عندما تكون البراعم مشدودة إلى حد ما ، ويمكنك أن تقوم بلف سيقان الفاونيا المقطعة ومن ثم تقوم بترطيبها ووضعها في كيس من البلاستيك في الثلاجة إلى أن تتمكن من استخدامها ، وعندما تقوم بإزالتها من الثلاجة فعليك أن تقوم بفص السيقان الطازجة ووضعها في ماء فاتر حتى تتمكن إيقاظها .

إن هذه الزهرة تتفتح في نهاية فصل الربيع وفي بداية فصل الصيف ، ويمكنك أن تقوم بوضعها في الحديقة بشكل متتالي للحصول على زهور ، ومن ضمن الزهور التي يمكنك زراعتها معها حتى تصبح ذات مظهر مميز ما يلي :

  • أزهار الكشف المبكر : وهي ذات لون أحمر مميز دائمًا ما تزهر في وقت مبكر .
  • كارل روزنفيلد : هذه الأزهار تزهر في منتصف الموسم وتتضاعف ولها مظهر مميز .
  • أزهار نورما فولز : هي أزهار متوسطة لها حجم كبير ولها لون أبيض هذا بجانب أن الأزهار بها مزدوجة بالكامل .

إن أزهار الفاونيا بالتحديد هي رمز على الحياة السعيدة وكذلك تعبر على الزواج السعيد بناء على الكثير من الأساطير التي جاءت حولها ، وبتلات الفاونيا يمكنك تناولها مع إضافة السلطات الصيفية وكذلك يمكنك استخدامها لتزيين عصير الليمون والشاي المثلج . [2]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق