تطبيق دبي الان

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 30 يونيو 2020 , 23:37

يسعى نائب رئيس الدولة وحاكم دبي الشيخ “محمد بن راشد آل مكتوم” – حفظه الله -، إلى الارتقاء بالبلاد وجعلها أفضل الدول العربية وأروعها بالإضافة إلى توفير الراحة للمواطنين وأيضاً الزوار ، ولهذا فقد قام بإنشاء تطبيق “دبي الآن” وقامت دبي الذكية بالإشراف عليه سعياً في تحقيق خطوات متقدمة من التكنولوجيا واستعمال أحدث التقنيات .

نبذة عن دبي الذكية

أُنشئ مكتب دبي الذكية عام 2015 ، يقوم المكتب بالإشراف على عملية التطورات الإلكترونية وتنفيذ رؤية القيادة في الدولة ، حيث أصدرت دبي منذ أن تم إنشائها عدد من المبادرات والاستراتيجيات وذلك لتصير معياراً عالمياً بين المدن الذكية العالمية ، كما قد حصد البرنامج الإلكتروني ” دبي الآن” الكثير من الإعجاب على الرغم من أن معظم سكان الدولة لم تتعرف عليه بعد .

تعمل حكومة دبي على تحقيق خطتها الحكيمة القوية بأن تكون “ذكية” وذلك بحلول عام 2030 ، ولذلك فهي تقوم بإطلاق وتطوير واستحداث التطبيقات الخاصة الخدمات المقدمة للمواطنين وإنشاء مراكز ذكية تعمل على تيسير المعاملات والإجراءات وإتمام المهام بكل سهولة ويسر ، ومن تلك الخدمات هو إصدار البرامج الالكترونية لهيئة الطرق والمواصلات ومراكز الشرطة الذكية ، وهناك العديد من الخدمات التي يقدمها تطبيق دبي الآن .

تطبيق دبي الآن

يعتبر البرنامج الالكتروني “دبي الان” من أسهل البرامج الموجودة في الوقت الحالي من حيث الاستخدام ، فهو يعمل على توفير الوقت والجهد الضائع في الانتقال بين المكاتب لإتمام المعاملات الورقية المختلفة ، فقط من خلال ضغطة واحدة ستنتقل وبكل سهولة بين الأقسام المختلفة في الكثير من الجهات الحكومية .

مميزات تطبيق دبي الان

يمتاز التطبيق بالعديد من المزايا الرائعة وأبرزها هو احتوائه على أكثر من 85 خدمة الكترونية وذلك بالتزامن مع ما يقرب من 32 جهة حكومية وعدد من الجهات الخاصة ، ويعد البرنامج الالكتروني “دبي الآن” من أبرز الإنجازات الإلكترونية التي أصدرتها الدولة إلى الآن لتحقيق دبي الإلكترونية .

حيث يساهم في توفير الكثير من الخدمات الهامة وإتمام الإجراءات بضغطة واحدة وبكل سهولة ويسر ، و التطبيق يعتبر تجسيد لما صرّح عنه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في عام 2013 ، بما يتعلق بمشروع تحويل دبي إلى “مدينة ذكية” ، بحيث يتم إدارة وإشراف جميع الجهات والخدمات المقدمة من خلال أنظمة إلكترونية ذكية .

كما حصل التطبيق على جائزة أفضل برنامج إلكتروني حكومي، وهي عبارة عن جائزة سنوية تُقدم بغرض تشجيع الجهات الحكومية ، وتحفيزها على تقديم وسائل إبداعية متطورة في مجال برامج الهواتف الإلكترونية ، لضمان الحصول على الخدمات الحكومية بكل سهولة على مدار الساعة .

هذا ويمتاز البرنامج أيضاً بأنه يحتوي على ما يتجاوز عن 11 نوع مختلف من الخدمات ، مثل خدمات المرافق والفواتير ، وخدمات النقل العام  وخدمات الأمن والعدل والخدمات الصحية ، والخدمات الخاصة بالسيارات ، وخدمات الحصول على تأشيرات الإقامة والخدمات الحكومية والخدمات التعليمية .

كما تتضمن الخدمات الإلكترونية المختلفة والتي يحتويها تطبيق “دبي الآن” على خدمة الاشتراك في بطاقة نول وتحديثها ، بالإضافة إلى سداد رسوم خطوط اتصالات – دو ، واختيار أقرب مركز فحص سيارات ، وإيجاد أقرب مسجد ، وخدمات الاستفسار الخاصة بجمارك دبي ، ويستطيع المواطنين القيام بسداد فواتير الكهرباء والمياه ، وسداد قيم المخالفات المرورية ، وغيرها العديد من الخدمات الإلكترونية المتنوعة الأُخرى .

خدمات تطبيق دبي الآن

خدمات المواصلات العامة

يوفر لكم البرنامج الإلكتروني سهولة الاشتراك في حساب نول ، والحصول على المساهمة في تخطيط الرحلات المتنوعة إلى أي مكان في دبي ، بالإضافة إلى توفير إمكانية الإطلاع على المعلومات المختلفة عن رحلات الطيران القادمة والذاهبة من وإلى مطارات دبي ، وامكانية حجز سيارة أجرة ، ومشاهدة خريطة مترو دبي .

خدمات الأعمال والتوظيف

يمكن من خلال البرنامج الإلكتروني القيام بحجز اسم تجاري والتعرف على الأنشطة التجارية واستخراج كافة الرخص التجارية من خلال دائرة التنمية الاقتصادية .

خدمات الأمن والعدل

يقوم البرنامج بتحديد أقرب مركز شرطة ، إضافة إلى إمكانية الاستعلام عن الدعاوي القضائية ، و خدمة الاتصال بأرقام الطوارئ مثل شرطة دبي وسيارة الإسعاف وإدارة الإطفاء وهيئة كهرباء ومياه دبي ديوا، إضافة إلى خدمة إصدار شهادة حسن السير والسلوك من شرطة دبي .

الخدمات الصحية

يوفر لكم التطبيق عدد من الأطباء وعدة مراكز الصحية إلى جانب أماكن تطعيمات الأطفال ومعرفة مواقع الصيدليات المرخصة .

خدمات السيارات

ويعد القسم الأكثر استخداماً من خلال مستخدمي تطبيق “دبي الآن” ، حيث يعمل على توفير خدمة التعرف على أقرب مركز خاص بالتسجيل لمن يريد القيام بتحديث رخصة السيارة ، إضافة إلى إمكانية حجز موعد الصيانة وتحديث التأمين الخاص بالسيارة ، إضافة إلى سداد قيمة المخالفات المرورية عن طريق البرنامج بطريقة الكترونية وبكل سهولة ، هذا بجانب أنه يمكنك الإطلاع على السيارات المعروضة للبيع من قِبل شركة كار سويتش .

  1. شراء وإدارة بطاقة المواقف الموسمية .
  2. بيع أو شراء سيارتك في دبي .
  3. قم بشراء وتجديد تأمين سيارتك .
  4. عرض معلومات حية حول مواقع الحوادث المرورية .
  5. البحث عن مواقع مراكز تسجيل وشحن السيارات الكهربائية ومحطات الوقود . [1]

خدمات دفع الفواتير

يمكن لمستخدم البرنامج الالكتروني “دبي الآن” أن يقوم بسداد جميع الفواتير الخاصة بالكهرباء والمياه والاتصالات والكثير من الفواتير والمخالفات المرورية ، وأيضاً إعادة تعبئة حساب سالك ، وسداد قيم فواتير دو واتصالات ، وبلدية دبي وشحن بطاقة نول والتبرع لدبي العطاء ومؤسسة الجليلة والعديد من الخدمات الأخرى .

خدمات الإسكان

كما يقوم التطبيق بتوفير خدمات الإسكان وهي عبارة عن جميع الخدمات الخاصة بالمنازل ، ومن تلك الخدمات خدمة التسجيل في نظام إيجاري وخدمة حساب الزيادة الإيجارية وطلب خدمة مكافحة الآفات إلى جانب خدمة حساب قيمة القروض ومعرفة صفقات بيع الأراضي والمباني والوحدات في دبي ، وتقديم طلب لتفعيل خدمات الهاتف، الإنترنت والتلفزيون من قبل مزود الاتصالات .

  • دفع فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي .
  • شاهد حسابات هيئة كهرباء ومياه دبي والفواتير والإيصالات بالإضافة إلى تنزيل الفواتير .
  • عرض حالة عقد الإيجار الخاص بك .

خدمات الحصول على تأشيرات الإقامة

يوفر قسم تأشيرات الإقامة ، الاستعلام عن حالة التأشيرة ومعرفة موعد انتهائها وإمكانية تجديدها وتصاريح الدخول ، واستخراج أو تحديث أو إلغاء إقامة زوجتك وأطفالك من خلال تطبيق “دبي الآن” .

  • إصدار أو تجديد أو إلغاء الإقامة لجميع أفراد الأسرة من خلال التطبيق .
  • عرض جميع تأشيرات الإقامة وتصاريح الدخول للمعالين .
  • طلب تقارير السفر الرسمية للمكفول من الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب .

الخدمات الدينية لتطبيق دبي الآن

يقدم التطبيق خدمة التعرف على أوقات الصلاة اليومية ، بجانب خدمة التعرف على أقرب مسجد ومعرفة أسرع طريق للوصول إليه .

الخدمات التعليمية لتطبيق دبي الآن

كما يوفر التطبيق العديد من الخدمات التعليمية ، مثل خدمة البحث عن المعلومات الخاصة بالمدارس والجامعات وتقييمها ، وسداد الرسوم السنوية ، والمناهج الدراسية والعديد من الأمور المختلفة الأُخرى .

يمكنك أن تقوم بتحميل التطبيق الإلكتروني “دبي الآن” بصورة مجانية من خلال المتجر الإلكتروني جوجل بلاي ومتجر آبل على الهواتف الذكية . [2]

المراجع
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق