طرق تسريع المتصفح

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 30 يونيو 2020 , 23:37

تطور الانترنت كثيرا في وقتنا الحالي وأصبح له أهمية كبيرة في شتى مجالات الحياة  ، وكانت تتميز بالمحتوى البسيط الذي كانت عليه في الفترات السابقة ولكن في الفترة الحالية أصبح يحتوي على مقاطع الفيديو المميزة وصورة عديدة والعناصر التفاعلية ، مما قد يؤدي لتباطؤ المتصفح ولكن هناك عدد من الحلول المميزة التي يترتب عنها السرعة لأداء المتصفح ، من خلال ترتيب الأولويات وإجراءات الصيانة [1]  .

حيث من خلال الترتيبات سوف تتمكن من سرعة التصفح على أغلبية مواقع التواصل الإجتماعي في الجوجل كروم وأوبرا وسفاري ومايكروسوفت وإيدج وموزيلا فايرفوكس.

التخلص من الإضافات غير المستغلة

فهناك العديد من البرامج التي لا فائدة من وجودها على الجهاز ،كما يمكن وجودة اضافات متنوعة قد تؤدي لتباطؤ التصفح ، وتستهلك الكثير من الموارد المخزنة على النظام ، وتزيد من فرص العطل ووقوع الأخطاء في الواقع العملي ، وإن كانت الإضافات غير سيئة في حقيقتها لكن يجب من وقت لآخر مراجعتها والتخلص عما هو غير مستغل منها ، والغير معروف على جهازك.

وإزالة الإضافات غير محقق الإفادة منها تعد سهلة للغاية من خلال الوصول لقوائم الإضافات على متصفح جوجل كروم بالقائمة الرئيسية له ، وقم بإختيار أيضا الإضافات في متصفح أوبرا وأيدج في قائمة رئيسية لهما وأختار الإضافات التي تستفاد منها في قائمة سفاري الرئيسية وأعثر عليها من خلال قائمة الإضافات المتعلقة بسفاري.

وعند بداية التحقق من كل ذلك سيظهر لك جميع الإضافات التي يمكنك التخلي عنها ، وقم بحذفها كاملة حتى تتخلص منها من الأساس من خلال إجراء واحد ثم اعد تثبيت ما تحتاج له مجددا فقط ، والإضافات التي تحتاج له باستمرار قم بتحديثها بشكل دائم ، وان كان المتصفح يقوم بذلك من تلقاء نفسه ولكن عليك التأكد من حدوث ذلك ، حتى لو اضطررت بالتحديث اليدوي له حتى تسير الأمور أكثر يسر وسهولة .

التخلص من المتصفح وإعادة تثبيته من جديد

فقد تقوم بعض أنواع المتصفحات حتى لو كانت أوبرا اعادة الضبط من خلال الإعداد الافتراضي ويعتبر التخلص من المتصفح وإعادة تثبيته مجددا من أسرع الطرق التي قد تؤدي لتحسين الأداء ، وعند إلغاء متصفحك القديم تستطيع تنزيل الجديد بدلا منه من الانترنت ، وسوف تحصل على أخر التحديثات في هذا المتصفح ، مما يؤمنك من تهديد الأمان وجميع الأخطاء الأخرى .

كما قد يقوم المتصفح بتحديث نفسه في الغالب ولكن الأفضل لك قيامك بنفسك بالضبط اليدوي للضمان ولكن عند الضبط اليدوي في نظام ويندوز ، سوف تضطر للذهاب لقسم التطبيقات للتخلص من البرامج وان كان نظام ماكنتوش سيمكنك من مجلد تطبيق فايندر لسلة المهملات .

كما لا يمكنك إزالة تثبيت متصفح سفاري وإيدج لأنها تكون أساسية في نظام التشغيل وإزالة المتصفح ، بهذه الكيفية  لا يتخلص من الارتباط وملفات التعريف فقط بل يمتد للتخلص من سجل المتصفح ، وجميع الإشارات المرجعية لذا فعليك الإحتفاظ بنسخة احتياطية قبل حذفك للمتصفح

والجدير بالذكر بأن إيدج وكروم وفايرفوكس وأوبرا قد يتضمن ميزات العودة بالمتصفح للحالة الافتراضية لهم ، مما يوفر لك الوقت والجهد من إعادة ترتيب وتثبيت البرنامج من أول وجديد من خلال بحثك واستعادة جميع الإعدادات الإفتراضية من القائمة الخاصة بالإعدادات بفايرفوكس ، بكتابة about support  على شريط العنوان واضغط على الزر الخاص بالإدخال لتصل لصفحة الإعدادات وانقر على Refresh Firefox   ، ولا تؤثر العمليات الخاصة بإعادة الضبط على الاشارات وسجل المتصفح .

مسح ملفات تعريف الارتباط وذاكرة التخزين

فقد تتمكن من مسح جميع البيانات المتواجدة في القرص الصلب ، فهناك بعض الملفات المخزنة تتمكن من سرعة الانترنت ، والتصفح على جميع المواقع ولا تحتاج لأي مجهود حتى تقوم بتحميل أي بيانات مما يمكنك من سرعة التحميل وعدم تباطؤ المستخدم للمتصفح .

ولكن يجب في جميع الأحوال مسح الذاكرة الخاصة بالتخزين وتحميلها من جديد ، ويجب على متصفحك التحكم بذاكرة التخزين المؤقت ، وقد لا تجد جدود من هذه العملية للمتصفح خاصة إذا كنت تريد الحصول على سرعة المتصفح من جديد ، ولكن قم بترتيب أولويات المسح مؤقتا في صور تدريجية ومع مرور الوقت سيزداد السرعة في المتصفح .

وجميع المتصفحات سوف تمكنك من مسح الملفات المتعلقة بتعريف الكوكيز الارتباط ، وهي ملفات له حجم صغير تقوم بتحديد هويتك ، وهذه الملفات الخاصة بالارتباط هي في الغالب تكون مفيدة ، وإعادة تنظيم هذه الملفات سوف يمكنك من التخلص من الملفات الضارة .

أما في جوجل كروم قم بالذهاب للإعدادات وامسح بيانات التصفح بفايرفوكس وانتقل للإعدادات ، ومن بعدها الأمان والخصوصية وامسح البيانات ومتصفح أوبرا افتح الإعدادات ثم يليها الأمان والخصوصية وامسح بيانات التصفح ، وفي إيدج من خلال المنتصف قم بفتح الخدمات والخصوصية بصفحة الإعدادات واختار كل ما تريد حذفه ومسحه . [2]

ولكن متصفح سفاري قد تكون الأمور صعبة لحد ما افتح تفضيلات سفاري واختر الخيارات المتقدمة ، وحدد قائمة التطوير من شريط القائمة ، ثم افتح القائمة الخاصة بالتطوير واختر مسح ذاكرة التخزين المؤقتة ، وتستطيع حذف الملفات المتعلقة بتعريف الإرتباط من خلال إدارة البيانات والخصوصية .

المساعدات الإضافية

فقد يقوم أحد البرامج مثل cLeanMyMac بترتيب عدد كبير على الكمبيوتر وكذلك للمتصفح ، كما يدير علامة التبويب وتقوم بمساعدتك في كافة التطبيقات الإضافية وتشغيل المتصفح بسرعة فائقة والتعامل مع جميع الادوات بالتنظيم والتنظيف ، مثل التخلص من ملفات مخزنة .

وتستطيع القيام ببعض التجارب نحو هذه البرامج لإستخدامها من عدمه فمن الممكن القيام بسرعة سبيد توبكس والمتعلق بفايفرفوكس أداء المتصفح من التحكم الاعدادات المخفية له ، وجوجل كروم فتستطيع إضافة كلين جرو وتقوم بإدارة  السجل المتصفح لذاكرة التخزين المؤقتة وملفات تعريف الإرتباط ، وكذلك إزالة أجزاء من الملفات المخفية مما قد يقلل من سرعة المتصفح .

وهناك تطبيقات على سطح المكتب من خلال إدارة المتصفح من خلال برنامج سي كلينر مثلا ، وذلك برسوم مجانية وتستطيع الاستفادة منه في ماكنتوش وويندوز كما يمكن استخدام برنامج الكلين ماي ماك برسوم بسيطة  أو برنامج سيستم ميكانيك .

وجميع هذه التطبيقات المذكورة ستتحكم في المتصفح بشكل منظم ودائم وتحسن من عمل جميع البرامج الموجودة في حسابك، وقد يساعد في سرعة المتصفح التقليل من حجم التدفق لبيانات الإنترنت، والتي توجد على جهاز الكمبيوتر.

فمن الممكن أن تستخدم على جوجل كروم سيف داتا لسرعة التصفح واستخدام لمتصفح فايرفوكس باندويدوث هيرو ، وهذه التحميلات المضافة قد تعيق من تدفق البيانات وبطء التصفح على الاطلاع ، وتحميل مقاطع الفيديو والصور وكافة الرسومات المتحركة .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق