فوائد الحلبة مع الزنجبيل

كتابة رشا آخر تحديث: 02 يوليو 2020 , 02:37

 الحلبة والزنجبيل هي التوابل الهندية الأكثر استخدامًا وبعض المكونات الأكثر دراستها المستخدمة في أدوية الايورفيدا الطبيعية ،السمة المشتركة وراء هذه الأعشاب هي أنها مضادة للالتهابات بشكل طبيعي ولها خصائص مضادة للأكسدة ، ويمكن أن تساعد في السيطرة على مرض السكر ، وتساعد في توفير الطاقة وتساعد على إنقاص الوزن.

فوائد الحلبة مع الزنجبيل

عند مزج الحلبة مع الزنجبيل يمكن  الحصول على العديد من الفوائد الصحية مثل :

مضادات الالتهاب الطبيعية القوية

الزنجبيل نفسه هو عشب مضاد للالتهابات متعدد الأوجه ، يحتوي على العديد من المركبات المضادة للالتهابات بما في ذلك مثبطات COX-2 – التي تقلل الألم والتورم ، ومثبطات 5-LOX ، والتي يمكن أن تساعد في مكافحة الربو والطفح الجلدي والأكزيما ، معًا ، يتم تعزيز التأثيرات المضادة للالتهابات من الكركم مع إضافة الحلبة والزنجبيل ، وكلاهما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

مضاد للأكسدة قوي

الزنجبيل والحلبة من مضادات الأكسدة القوية بشكل فردي ، عندما يتم مزجها معًا، يتم تعزيز الفوائد الواردة في كل من هذه المكونات بشكل أكبر لإنشاء مصدر قوي يعمل كمضاد للأكسدة.

كما يساعد هذا المزيج في محاربة الجذور الحرة التي تسبب دمارًا لجسمك ، وتتسبب في تلف الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية داخلية ، ومشاكل صحية خارجية للبشرة.

تتشكل الجذور الحرة في أجسامنا من خلال مجموعة متنوعة من الأساليب ، بما في ذلك ممارسة الرياضة ، وتناول الطعام السيئ ، وخاصًة الوجبات السريعة المقلية ، والتعرض للأشعة فوق البنفسجية من خلال التعرض المباشر  الشمس والتلوث البيئي.

يساعد في تخفيف الوزن

يساعد التأثير المشترك لهذه المكونات في الشعور بالشبع لفترات طويلة ، وبالتالي التحكم المباشر في كمية السكر التي تدخل مجرى الدم.

التحكم في تناول السكر من أكبر الطرق لفقدان الوزن ، عندما نستهلك الكربوهيدرات المكررة مثل الأرز الأبيض والخبز والسكر ، يفرز البنكرياس هرمونًا يسمى الأنسولين يحول هذا السكر إلى جلوكوز ، وينتقل إلى خلايا الجسم ، حيث يتم استخدامه للطاقة.

عندما نستهلك الكثير ، فإن ارتفاع الأنسولين يخبر الجسم بشكل أساسي بالتوقف عن حرق الدهون للوقود وبدلاً من ذلك التحول إلى الجلوكوز .

منشط الذهن الطبيعي

يمكن للزنجبيل تعزيز استرجاع الذاكرة  من خلال زيادة نشاط 6-gingerol من الناقلات العصبية التي تلعب دورًا مهمًا في التعلم والذاكرة .

بالإضافة إلى ذلك ، ثبت أن الزنجبيل يزيد من مستويات الدوبامين والسيروتونين في دماغك ، وكلاهما يساعدك في الحصول على التركيز والإنتاجية. يمكن أن يكون لذلك تأثير إيجابي على أدائك للتمرين ، وفقدان الوزن ، وأداء الامتحانات ، والعمل والحياة اليومية. [1]

الحلبة لتعزيز الصحة

 تم استخدام الحلبة لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي ، لديه تاريخ طويل من الاستخدام في صحة المرأة  للحث على الولادة ، وعلاج العديد من الأمراض للنساء مثل الحيض المؤلم ومشاكل الرحم.

فوائد الحلبة للنساء متعددة ، حيث يتم استخدامها والاستعانة بها لما لها من فوائد ، الحلبة  تساعد الأم المرضعة على زيادة إمدادات حليب الثدي ،كوسيلة لخفض مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري.

قد تساعد الحلبة أيضًا على منع ظهور مرض السكري ، وجدت إحدى الدراسات التي استمرت لمدة ثلاث سنوات أن الأشخاص الذين يعانون من مقدمات السكري الذين يتناولون خمسة جرامات من مسحوق الحلبة مرتين في اليوم قبل وجبات الطعام كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري ، وربما يرجع ذلك إلى انخفاض مقاومة الأنسولين. 

الحلبة هي عشب يستخدم في كثير من الأحيان لزيادة إمدادات حليب الثدي ، وهو المكون الأساسي في العديد من أنواع شاي الرضاعة ، تمتد جذور الحلبة من البحر الأبيض المتوسط وآسيا ، يشتهر هذا العشب بمذاق السكر المحروق.

على الرغم من أنها لا تعتبر ضارة عند استخدامها باعتدال ، إلا أن الحلبة يمكن أن تتسبب تغير في رائحة حليب الثدي والبول والعرق يمكن أن يسبب أيضًا  تغيير في رائحة بول طفلك وعرقه . [2]

فوائد الزنجبيل الصحية

الزنجبيل هو عشب تقليدي يضيف نكهة للطعام ويعالج مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية. غالبًا ما يتم تناوله لعلاج دوار الحركة أو مشاكل في الجهاز الهضمي ، يعتقد أن الزنجبيل يساعد الأمهات على زيادة إمدادات حليب الثدي.

  1. جذر الزنجبيل الطازج هو إضافة صحية لنظامك الغذائي ولا يُعرف أنه ضار للأمهات أو الأطفال عند استخدامه باعتدال .
  2. يعد المزج بين الحلبة مع الزنجبيل من أفضل الطرق للحصول على فوائد متعددة  .
  3. يعالج غثيان الصباح والغثيان أثناء الحمل.
  4. يقلل من آلام العضلات ووجعها.
  5. يساعد في التهاب المفاصل.
  6. خفض نسبة السكر في الدم.
  7. يساعد في علاج عسر الهضم.
  8. تقليل آلام السوائل.
  9. خفض مستوى الكوليسترول.
  10. منع السرطان.
  11. محاربة العدوى (البرد والانفلونزا).
  12. تخفيف حرقة المعدة.
  13. منع اعتلال الكلية السكري.
  14. لديه القدرة على خفض مستوى السكر في الدم ، فهي عالية في محتوى الألياف .
  15. تبطئ عملية الهضم وبالتالي تنظم امتصاص الكربوهيدرات والسكر .
  16.  يساعد في التخفيف من آلام المفاصل ، والتهاب المفاصل ، وفقدان الوزن .

استخدم ملعقة من الزنجبيل في كوب من الماء في الصباح ثم قم بغليه لمدة 8-10 دقائق ثم يشرب .

كيفية عمل شاي الحلبة 

يمكنك الاستعانة  بـ فوائد الحلبة المطحونة في صنع شاي الحلبة بطريقة سهلة وبسيطة  ، من خلال الخطوات التالية :

  • سحق بذور الحلبة باستخدام مطحنة التوابل للحصول على الحلبة المطحونة .
  • قم بغلي الماء في غلاية ، قم بصبها في إبريق أو وعاء.
  • أضف بذور الحلبة المسحوقة ، يمكنك أيضًا إضافة أعشاب أخرى مثل الزنجبيل لمزيد من الفاعلية .
  • غطي البذور و انقعيها لمدة 3 دقائق.
  • يصفى من خلال مصفاة الشاي في كوب أو وعاء آخر.
  • يمكنك أيضًا التحلية بالعسل أو السكر البديل .
  • اشرب الشاي ساخنًا أو باردًا.

قد يسبب الاستهلاك المفرط للشاي آثارًا ضارة لدى بعض الأفراد ، لذا يجب عدم الإفراط في تناوله .

الآثار الجانبية لـ شاي الحلبة

بذور الحلبة شائعة في المطبخ ، إن جعلها جزءًا من نظامك الغذائي المنتظم لن يفيد إلا صحتك ، يمكنك استبدال مشروباتك العادية بشاي الحلبة مع الزنجبيل للحصول على أقصى فائدة ، ومع ذلك ، قد يؤدي الاستهلاك المفرط لشاي الحلبة إلى تأثيرات ضارة لدى بعض الأشخاص ، ويجب تجنب استخدام هذا الشاي العشبي في حالة وجود أي حساسية ،  إذا كنت تتناول أي دواء ، يرجى الاتصال بطبيبك قبل تناوله ،  قد ترغب النساء الحوامل في تجنب الشاي تمامًا أو بعد استشارة الطبيب .

مشاكل أثناء الحمل

 قد يؤدي تناول بذور الحلبة أثناء الحمل إلى تأخر النمو لدى الطفل ،  قد تغير البذور أيضًا الأداء السلوكي العصبي للطفل  لذا ابق آمنًا وتجنب استخدامه إذا كنت حاملاً.

انحفاض نسبة السكر في الدم 

بما أن الحلبة يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم  أكثر من اللازم ، فإن تناول الشاي مع سكر الدم أو أدوية السكري قد يسبب مشاكل ،  ومع ذلك ، يرجى مراجعة طبيبك قبل تناول الشاي.

الحساسية

على الرغم من أن الحساسية من الحلبة نادرة ، فقد أفاد بعض الأفراد أنهم يعانون من الحساسية بعد تناول الحلبة، تضمنت أعراض الحساسية صفير ، إغماء ، تنميل في الرأس ، وتورم في الوجه  لذلك ، إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الطعام بشكل عام ، توخ الحذر قبل تناول شاي الحلبة. [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق