طريقة تحضير دجاج 65

كتابة anwaar آخر تحديث: 03 يوليو 2020 , 18:56

من بين الأسباب العديدة التي تجعل الطعام الهندي من المأكولات الشعبية المحبوبة في جميع أنحاء العالم ، هو استخدام التوابل و الأعشاب التي تجعل الطعام حارًا، وإذا كان الدجاج من الأطباق المفضلة لديك، فهناك العديد من الخيارات بالنسبة لك أهمها دجاج 65، هذه الأكلة الشعبية من جنوب الهند لذيذة للغاية وسهلة التحضير، وهناك العديد من الطرق لتحضير هذه الوصفة، و كلها مختلفة عن بعضها البعض، و هناك العديد من الأنماط  سواء الأندرا أو طريقة حيدر أباد أو مادوراي أو أسلوب المطاعم الهندية ..الخ، سنتعرف على طريقة تحضير دجاج 65 في المطاعم الشعبية الهندية بالخطوات و الصور من خلال هذا المقال.

ما هي فوائد تناول الدجاج

بصرف النظر عن كونه لحمًا متعدد الاستخدامات للغاية عندما يتعلق الأمر بالطهي ، فإن الدجاج يتميز  أيضًا بفوائد صحية كبيرة، هل تعلم أن جسم الإنسان يمكن أن يستمد حوالي 30 مادة غذائية مختلفة من 100 جرام فقط من الدجاج؟ بصرف النظر عن ذلك ، هناك فوائد أخرى للدجاج لا يعرفها الكثيرون،  حيث يعتبر الدجاج مصدرًا رائعًا للبروتين قليل الدهن قليل الدسم ويناسب من يشتكون من هشاشة العظام، كما انه غني بالفوسفور و يقوي الأسنان و العظام، بالإضافة إلى الكلى و الجهاز العصبي و الكبد، و يحتوي الدجاج على حمض تريبتوفان المضاد للاكتئاب، كما انه غني بالريتينول و الليكوبين و كلها مواد ممتازة للبصر وتعزز صحة عينيك، كما أنها مليئة بالسيلينيوم، مادة كيميائية معروفة بخصائصها المضادة للسرطان. [1]

كيفية اختيار أفضل الدجاج لأطباقك 

يمكن أن يكون شراء الدجاج مهمة صعبة. أثناء شراء الدجاج ، تأكد من أن أجزاء الدجاج طرية ورطبة وممتلئة و ليست لزجة بطريقة غير طبيعية، يفضل استخدام الدجاج الطازج أو المبرد عن الدجاج المجمد، و في جميع الأحوال يجب مراعاة الشروط الصحية لاختيار الدجاج المناسب، كما يجب أن يكون لون جلدها متساو وبراق و ليس به ريش أو كدمات.

يجب أن يكون للدجاج وأجزائه رائحة نظيفة ولون وردي، قبل شراء الدجاج، لا تنسي التحقق من التاريخ ولا تشتريه إذا كان هناك كمية كبيرة من السوائل في العبوة أو أن الدجاج يبدو لزجًا أو به رائحة. ومع ذلك ، فإن لون الدجاج ليس مؤشرًا دقيقًا للجودة لأنه يختلف من منطقة إلى أخرى ويعتمد على سلالاته وتغذيته.

كما يجب الانتباه إلى عظام الدجاج لمعرفة تاريخ ذبحها، إذا كانت عظام الدجاجة سهلة الكسر يعني ذلك أنها مذبوحة منذ فترة طويلة أو أنها فاسدة.

ما سبب تسمية هذا الطبق بدجاج 65 ؟

لا بدّ أنّكِ تتسائلينَ عن سبب تسمية هذا الطبق الهندي بدجاج 65 ، يُعدّ هذا الطبق من الأكلات الهندية الشهيرة التي انتشرت في بداية الأمر في ولاية تاميل نادو في الهند، ومنها عُرف في مختلف البلدان المجاورة، حيث تم تقديمه أول مرة في تاميل نادو من قبل رجل يدعى بوهاري سنة 1965 في مطعم بوهاري الفاخر في تشيناي الذي يقدم حتى الآن أشهى الأنواع من أطباق الدجاج الشهي، وتعود تسميته بهذا الاسم لأسباب وقصص مختلفة، هناك نظرية تقول ، على الرغم من أنها ليست شائعة ، أن الطريقة تم تحضيرها من 65 فلفل حار، أي أن الرقم قد يدل على نسبة الفلفل المضافة له، حيث يعتقد في الهند أن تناول الفلفل الحار بكميات كبيرة يدل على رجولتك، كما توجد نظرية أخرى تقول أن التتبيل استغرق 65 يومًا للتحضير، لكن يعتبر هذا بعيدا عن المنطق. كما يرجعه البعض لعدد المكونات التي كانت تستخدم في تحضيره وهي 65 مكون، وتبقى النظرية الاقرب  للمنطق هي من نشرها احد مواقع الطبخ الشهيرة في الهند، حيث أكد أن الطبق تم تقديمه للجنود في مقصف تشيناي وسط قائمة طويلة من الأطباق وكانت باللغة التاميلية التي كانوا يجهلونها و هذا ما جعلهم يختارون الطبق بالرقم فحسب، و كان رقمه التسلسلي 65، و اختاره كل الجنود، و لهذا السبب حمل هذا الاسم حتى يومنا هذا. [1]

طريقة تحضير دجاج 65

تحتاج هذه الوصفة 15 دقيقة فقط للتحضير و 15 دقيقة للطهي.

المكونات:                                                                                                     

  • الدجاج 250-300 غرام
  • بياض بيضة أو بيضة كاملة لنصف كجم من الدجاج
  • ملعقتين كبيرتين من دقيق الذرة
  • ملعقة كبيرة من دقيق الأرز أو دقيق الذرة
  •  القليل من الزيت
  • ملعقة كبيرة من خليط الثوم و الزنجبيل ½ 
  • ملعقة صغيرة من الفلفل الحار ½ 
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو نصف ملعقة كبيرة من اليوغورت
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل  ½
  • 1/8 ملعقة صغيرة من الكركم
  • ملح حسب الذوق

توابل طبق دجاج 65 

  • معلقة صغيرة من الكمون ½
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل ½
  • ملعقة صغيرة من الثوم المفروم  ½
  • الفلفل الأخضر 2
  • واحد من أوراق الكاري

توابل الخليط الذي سنضيفه مع الدجاج

  • ¾ ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأحمر
  • ½ ملعقة صغيرة من السكر  لكي تزيل المذاق اللاذع للثوم
  • فصوص من الثوم 
  • ¼ ملعقة صغيرة من الملح حسب الذوق
  • ملعقة صغيرة من الخل مع ملعقتين كبيرتين من الماء

الطريقة :

نقوم بغسل الدجاج بطريقة جيدة ونجففه بشكل جيد.
نقوم بنقعه في التوابل التي ذكرناها فوق، ثم نضعه جانبا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة إلى ساعة واحدة.
نخلط جميل التوابل في وعاء.. نضيف مسحوق الفلفل الأحمر و السكر و خليط الثوم و الملح و اليوغورت أو الخل مع ملعقتين كبيرتين من الماء ونضع الوعاء جانبا.
نرش الدقيق فوق الخليط يمكننا استخدام البيض كذلك حسب الرغبة إذا لم نستخدم اليوغورت، نقوم بخلط المكونات جيدا، ثم نرش القليل من الماء إذا لزم الأمر لكي تترابط المكونات جيدا.
نقوم بتسخين الزيت في مقلاة حتى يصبح ساخنا بدرجة كافية.
نقلي الدجاج جيدا حتى يصبح اللون ذهبي، نحركها أثناء القلي ثم نقوم بتصفيتها جيدا من الزيت وتجفيفها.
نقوم بتسخين مقلاة مع ملعقة كبيرة من الزيت.
نضيف أوراق الكاري و الفلفل الأخضر و الكمون، يتم قليها حتى تصبح الأوراق هشة بعد ذلك نضع خليط التوابل بالثوم و الفلفل الحار الذي ذكرناه حتى تظهر الفقاعات.
ثم نضيف الدجاج المقلي الذي يُقلى على نار متوسطة حتى تختفي الرائحة النيئة للثوم. يمكن للقلي أن يجعله صلب لذا يجب أن ننتبه، و بعد ذلك نقدم دجاج 65 مع البصل و التزيين حسب الذوق. [1]

طريقة تحضير الوصفة بالصور

يتم نقع الدجاج مع الثوم والزنجبيل و مسحوق الفلفل الحار و عصير الليمون أو اليوغورت و الفلفل الأحمر و الكركم و الملح القليل.

نضيف أوراق الكاري لطعم أفضل و نخلط جيدا حتى تتجانس المكونات هكذا كما تشاهدون في الصورة ونضع الخليط جانبا لمدة 45 دقيقة الى ساعة كاملة ثم نضيف دقيق الذرة  أو دقيق الأرز للمكونات ونخلط جيدا باستعمال الماء قليلا.

بعد ذلك نقوم بتسخين الزيت وقليها حتى يصبح لونها ذهبيا ونجففها بعد ذلك بشكل جيد كما تشاهدون في الصورة.

 في وعاء صغير نخلط الثوم و الفلفل الأحمر و القليل من السكر و اليوغورت والخل مع الماء. نضع الزيت في مقلاة ثم نضيف الثوم عندما يقلى جيدا نضيف الكمون و الفلفل الحار و أوراق الكاري..عندما تصبح اوراق الكاري هشة نضيف الخليط الاول.

 بعد ذلك يضاف الدجاج المقلي بعد ذلك ويُقلى لمدة 2 إلى 3 دقائق حتى يتماسك المزيج جيداً.

ثم يتم تقديمه مع البصل للتزيين بالصحة والعافية.

 

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق