انواع عينات الدم

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 07 يوليو 2020 , 02:05

انواع عينات الدم يعرف تحليل الدم بأنه إجراء يتم بواسطة المعمل أو المستشفى عن طريق أخذ عينة دم من المريض والتي تسحب عادا بحقنة من الوريد وذلك في حالة الرغبة في معرفة حالة المريض الصحية وقياس فاعلية العلاج المتناول بواسطة الطبيب.

انواع عينات الدم

من المتعارف عليه أنه عند الشعور بالمرض أو الشك في حدوث شيء ما يطلب الطبيب المعالج من المريض فحص الدم للتأكد من تشخيصه للمرض أو لمعرفة مدى تأثير العلاج في جسم المريض.

لذلك تعتبر اختبارات فحص الدم بأنواعها مهمة جدا للوصول إلى حلول في العلاج حتى يصل المريض إلى الوضع الطبيعي ويستطيع ممارسة حياته بصورة طبيعية.

شروط سحب عينات الدم من المريض

توجد مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب مراعاتها عند سحب انواع عينات الدم المختلفة، وهي كالتالي

  1. أن يتم سحب العينة عن طريق دكتور أو أخصائي في مركز معروف وعليه إقبال من فئات كثيرة.
  2. يجب أولا قبل سحب العينة معرفة تاريخ ومعلومات عن المريض وسبب طلب هذا الإجراء وتسجيل كافة بياناته بشكل صحيح وذلك لفصل هويته عن الأشخاص الآخرين ولعدم اختلاط العينة بأخرى وذلك يتم من خلال تحديد اسمه وتاريخ الميلاد ومعرفة الحالة المرضية له.
  3. تجهيز الأنابيب والقفازات والسرنجات وكافة اللوازم التي تتطلبها عملية السحب.
  4. وضع المريض على كرسي مريح مخصص لسحب انواع عينات الدم المختلفة أو إذا تطلب الأمر الجلوس بطريقة ما يحددها أخصائي سحب عينة الدم أو الاستلقاء على السرير للحصول على العينة بسلاسة ودون جهد من الأخصائي أو شعور المريض بألم.
  5. من الأمور الهامة هي غسل اليدين جيدا قبل ارتداء القفازات وقبل إجراء عملية السحب وذلك للحفاظ على سلامة المريض وعلى سلامة الأخصائي.[1]

خطوات سحب عينات الدم

توجد خطوات محدد يتم اتباعها في سحب جميع انواع عينات الدم، وهي كما يلي

  1. وضع الشريط القابل للمط لربط الذراع من الأعلى ولكن ليس بإحكام شديد أولا يترك على يد المريض أكثر من دقيقة واحدة وذلك لتحديد مكان الوريد لسحب العينة.
  2. تحديد المكان المناسب لوضع الإبرة لسحب عينة الدم عن طريق وضع إصبع يد الأخصائي من 3 إلى 4 بوصات فوق مكان دخول الإبرة وذلك للوصول إلى الدم بطريقة صحيحة عن طريق الوريد وفي نفس الوقت عدم تألم المريض.
  3. بعد ذلك ارتداء قفازات طبية واستخدام أدوات معقمة وتستخدم لمرة واحدة فقط وكل مريض له مستلزماته والأدوات التي تستخدم له.
  4. بعد تحديد مكان الوريد قم بتطهير المنطقة بحركة دائرية بدءًا من مكان دخول الإبرة إلى الخارج ثم اترك المنطقة لثواني في الهواء.
  5. بعد تطهير المنطقة لا يجب لمسها مرة أخرى غير لدخول إبرة السحب.
  6. في حال عدم ظهور الوريد أو عدم المقدرة على سحب العينة من المكان الذي سبق تجهيزه يجب البحث عن مكان آخر لسحب العينة وإعادة تحديد الموقع عن طريق الضغط بهدوء على المكان الذي يتم منه السحب ويجب إعادة تنظيف المنطقة قبل إجراء وتحديد مكان دخول الإبرة
  7. ثم يتطلب من المريض أن يقفل قبضة يده عدة مرات لظهور مكان الوريد مع مسك ذراع المريض بقوة باستخدام إبهامك لشد الجلد والوريد أثناء سحب عينة الدم ومن خلال إدخال الإبرة بسرعة داخل الوريد للوصول إلى العينة المرادة.
  8. يجب أن تدخل الإبرة إلى الوريد بزاوية 15-30 درجة مع سطح المكان الذي يتم السحب منه.
  9. يجب تجنب المبالغة في سحب عينة الدم وعدم ملئ الأنبوب بالدم وإنما يتم السحب بمعيار لا يتعدى المتعارف عليه.
  10. قم بإزالة أداة التثبيت أو الشريط المطاطي الذي قمنا بوضعه في أول خطوة.
  11. قم بإزالة الإبرة من ذراع المريض وذلك من خلال حركة سريعة للخلف وذلك لتجنب تسرب الدم من الوريد في الخارج.
  12. ضع الشاش المعقم والمستخدم للمرة الأولى على الفور بعد خروج الإبرة وذلك في مكان الجرح الذي سببه دخول الإبرة مع الضغط المستمر لدقائق مكان الإبرة لتجنب تكوين الورم الدموي وإيقاف عملية السحب.
  13. بعد عملية الضغط لدقائق يتم لصق قطعة جديدة من الشاش أو وضع البلاستر فوق مكان دخول الإبرة.
  14. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يجب التخلص من جميع المواد التي استخدمت في سحب العينة في حاويات مخصصة لذلك ويستخدم لكل مريض مستلزمات جديدة ويتم التخلص منها أول بأول.[1]

محاذير سحب عينات الدم

يجب أخذ العينة من الأوردة السطحية الكبيرة والمتوسطة ويمكن سحبها من الوريد الباسيليوس الموجود على ظهر الذراع أو الأوردة الظهرية، ولكن يستبعد أخذ العينة من العروق الموجودة في القدم وذلك لعدم حدوث أي مضاعفات للمريض.[1]

خطوات سحب عينة الدم من حديثي الولادة

تختلف خطوات ومكان سحب انواع عينات الدم المختلفة في الأطفال عن البالغين، وتتم كما يلي

  1. يمكن سحب أغلب أنواع عينات الدم من المولود عن طريق كعب رجل المولود وذلك بحمل الطفل بطريقة طولية وسنده على أكتاف الأم وتسحب الطبيبة عينة الدم.
  2. يتم تحضير كعب الرضيع بهذه الطريقة، ميل الرجل عند 42 درجة لمدة 3 إلى 5 دقائق وذلك ضروري لوصول إلى سحب الدم بسهولة ويسر حتى لا يشعر الطفل بالألم.
  3. يجب غسل يديك وارتداء القفازات المعقمة وتنظيف المكان أولا قبل عملية السحب.
  4. يتم إمساك قدم الطفل بقوة لتجنب أي حركة مفاجئة يمكن أن تصدر منه.
  5. باستخدام وخز أمان ومعقم جيدا يتم عمل ثقب صغير في جانب الكعب ثم استخدام خطوط الكعب للمساعدة في تساقط قطرة دم بشكل منتظم.
  6. يتم تنظيف وتجاهل أول قطرة دم ومسحها بقطعة من شاش القطن النظيف والجاف.
  7. يتم الضغط بصفة مستمرة لإنتاج قطرة من الدم مع عدم الضغط بشكل مؤلم أو المبالغ فيه، حتى لا يختلط الدم بسائل الأنسجة المحيطة.
  8. يجب ملء الأنبوب بالطريقة وبالكمية المناسبة.
  9. بعد سحب العينة يتم رفع القدم ووضع شاش أو بلاستر على مكان سحب عينة الدم.
  10. بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يجب التخلص تماما من كافة الأدوات المستخدمة. [1]

انواع عينات الدم

يوجد الكثير من انواع عينات الدم التي تؤخذ عن طريق الطبيب من أهمها

الدم الكامل عن طريق الوريد

من أكثر انواع عينات الدم المطلوبة عن طريق الطبيب المعالج تأتي من الوريد الأمامي بالقرب من معصم اليد أما في حالة الرغبة في أخذ عينة من الأطفال الصغار فيمكن أخذها من الوريد الوداجي أو الفخذي للطفل وذلك في حالات معينة.

الدم الشرياني الكامل

يعتبر أحد أنواع عينات الدم المعروفة، ويهتم هذا النوع بتحليل غازات الدم التي توجد في الشرايين.

الشعيرات الدموية

يستخدم هذا النوع من أنواع عينات الدم في الأطفال حديثي الولادة والصغار الذين يعانون من سحب العينة من أصبع القدم أو كعب القدم، حيث يتم سحب عينة من مكان شحمة الأذن أو أطراف الأصابع وفيها يتم سحب كمية قليلة الدم.[2]

تختلف انواع عينات الدم وطريقة سحبها تبعًا لنوع التحليل المطلوب وعمر المريض، لكنها تتفق في أغلب الاحتياطات التي يجب اتباعها قبل سحب العينة وبعدها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق