تاريخ انشاء امريكا

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 07 يوليو 2020 , 13:54

أمريكا هي ثاني أكبر دولة في العالم وتتكون من مزيج من المناطق الحضرية الكبيرة والسهول الشديدة الكثافة السكانية ذات المناظر الطبيعية الجميلة. وبالمثل ، فإن الثقافات في الولايات المتحدة متنوعة للغاية ، يرجع ذلك جزئيًا إلى تدفق المهاجرين الذين دخلوا إلى أمريكا منذ القرن السابع عشر ، ونشأت أمريكا منذ عام 1492 عند وصول كريستوفر كولومبوس.

نشأت أمريكا

بدأ عصور ما قبل التاريخ في الولايات المتحدة مع وصول الأمريكيين الأصليين قبل 15000 قبل الميلاد ، تشكلت العديد من الثقافات الأصلية ، واختفى الكثير قبل 1500 ، بدأ وصول كريستوفر كولومبوس في عام 1492 الاستعمار الأوروبي للأمريكتين ، تم تشكيل معظم المستعمرات بعد عام 1600 ، وجعلت السجلات و الكتابات المبكرة لجون وينثروب الولايات المتحدة الدولة الأولى التي تم تسجيل أصولها البعيدة بالكامل ، بحلول الستينيات من القرن التاسع عشر ، احتوت المستعمرات البريطانية الثلاثة عشر على 2.5 مليون شخص على طول ساحل المحيط الأطلسي شرقي جبال الآبالاش ، بعد فوزها على فرنسا ، فرضت الحكومة البريطانية سلسلة من الضرائب ، بما في ذلك قانون الطوابع لعام 1765 ، رافضة الجدل الدستوري للمستعمرين بأن الضرائب الجديدة بحاجة إلى موافقتهم أدت مقاومة هذه الضرائب ، وخاصة حزب شاي بوسطن في عام 1773 ، إلى إصدار البرلمان قوانين عقابية تهدف إلى إنهاء الحكم الذاتي في ماساتشوستس.

التاريخ الأمريكي

إن تاريخ الولايات المتحدة واسع ومعقد ، ولكن يمكن تقسيمه إلى لحظات وفترات زمنية قسمت الولايات المتحدة ووحدتها وغيرتها إلى البلد الذي هي عليه اليوم:

تاريخ أمريكا  من 1700-1799

كانت  الثورة الأمريكية  يشار إليها أحيانًا باسم حرب الاستقلال الأمريكية أو الحرب الثورية نزاعًا استمر من 1775-1783 وسمح للمستعمرات الأصلية الـ 13 بالبقاء مستقلة عن بريطانيا العظمى.

أصبح السياسي والجندي الأمريكي جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة عام 1789 ، ويخدم فترتين ، ابتداءً من بريطانيا العظمى في أواخر سبعينيات القرن التاسع عشر ، وصلت  الثورة الصناعية في  نهاية المطاف إلى الولايات المتحدة وغيرت تركيز الاقتصاد الأمريكي والطريقة التي تصنع بها المنتجات.

تاريخ أمريكا عام 1800-1899

في عام 1803 ، وافق الرئيس توماس جيفرسون على شراء لويزيانا ، بنجاح إضافة 530 مليون فدان من الأراضي إلى الولايات المتحدة ، تم شراء المنطقة من فرنسا مقابل 15 مليون دولار ، في العام التالي كلف الرئيس جيفرسون ميريويذر لويس (الذي طلب المساعدة من ويليام كلارك) بالتوجه غربًا واستكشاف الأرض المشتراة حديثًا استغرق الأمر حوالي عام ونصف للوصول إلى الساحل الغربي.

في حرب عام 1812  حل التوترات العالقة بين الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى ، أنهت الحرب التي استمرت عامين مواقع عسكرية بريطانية على الأراضي الأمريكية والتدخل البريطاني في التجارة الأمريكية.

 قسمت الحرب الأهلية الأمريكية الولايات المتحدة إلى قسمين الولايات الشمالية مقابل الولايات الجنوبية ، نتيجة معركة أربع سنوات (1861-1865) أبقت الولايات المتحدة معًا كدولة واحدة كاملة وأنهت العبودية.

أمريكا في عام 1900-1999

في 17 ديسمبر 1903 ، أصبح الإخوان ويلبور وأورفيل رايت أول شخص يحافظ على رحلة خاضعة للسيطرة في آلة تعمل بالطاقة أثقل من الهواء ، طار رايت فلاير لمدة 12 ثانية فقط لمسافة 120 قدمًا ، لكن التكنولوجيا ستغير العالم الحديث إلى الأبد.

في 6 أبريل 1917 ، دخلت الولايات المتحدة  الحرب العالمية الأولى  بإعلان الحرب على ألمانيا ، بعد ما يقرب من 100 عام من الاحتجاجات والمظاهرات والاعتصامات ، مُنحت النساء في الولايات المتحدة رسميًا حق التصويت بعد المصادقة على التعديل التاسع عشر في 26 أغسطس 1920.

حدثت أسوأ أزمة اقتصادية حدثت في الولايات المتحدة عندما تحطمت سوق الأسهم في أكتوبر 1929 ، مما أدى إلى  الكساد الكبير ، بدأت الحرب العالمية الثانية رسميًا في سبتمبر 1939 بعد أن غزت ألمانيا بولندا ، لم تدخل الولايات المتحدة الحرب إلا بعد الهجوم الياباني على بيرل هاربور في 7 ديسمبر 1941.

في 6 أغسطس و 9 أغسطس 1945 ، أسقطت الولايات المتحدة قنبلة ذرية على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين ، منهية فعليًا الحرب العالمية الثانية وبعد الحرب العالمية الثانية ، تم التوصل إلى اتفاق لتقسيم كوريا إلى قسمين: النصف الشمالي تحت سيطرة الاتحاد السوفييتي والنصف الجنوبي تحت سيطرة الولايات المتحدة ، كان القصد في الأصل من التقسيم بمثابة حل مؤقت ، لكن الاتحاد السوفييتي تمكن من عرقلة الانتخابات التي أجريت لانتخاب شخص ما لتوحيد البلاد ، بدلاً من ذلك ، أرسل الاتحاد السوفييتي قوات كورية شمالية عبر خط العرض 38 مما أدى إلى الحرب الكورية التي استمرت ثلاث سنوات (1950-1953).

من 1954-1968 ، حدثت حركة الحقوق المدنية الأمريكية الأفريقية ، خاصة في الولايات الجنوبية ، في القتال من أجل وضع حد للتمييز العنصري والتمييز العنصري ، أسفرت الحركة عن قانون الحقوق المدنية لعام 1964 ، وقانون حقوق التصويت لعام 1965 ، وقانون الإسكان العادل لعام 1968.

كانت حرب فيتنام معركة استمرت 20 عامًا تقريبًا (1 نوفمبر 1955 – 30 أبريل 1975) بين فيتنام الشمالية وجنوب فيتنام ، فازت فيتنام الشمالية بالحرب وأصبحت فيتنام دولة موحدة.

و أبولو 11 سمحت البعثة (16-24 يوليو 1969) الولايات المتحدة رواد الفضاء نيل ارمسترونغ وادوين “باز” الدرين ليصبح أول البشر على سطح القمر.

تاريخ أمريكا منذ 2000 إلى الوقت الحاضر

لقد غيرت الهجمات الإرهابية في 11 سبتمبر 2001 الولايات المتحدة إلى الأبد ، بعد أقل من شهر (7 أكتوبر 2001) ، بدأت الولايات المتحدة الحرب في أفغانستان ، والتي لا تزال تحدث اليوم.

في 20 مارس 2003 ، غزت الولايات المتحدة العراق واحتلت ، استمرت الحرب لأكثر من ثماني سنوات قبل إعلانها رسميًا في 18 ديسمبر 2011.

في عام 2008 ، أصبح باراك أوباما أول شخص أمريكي من أصل أفريقي يتم انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة.

مكتبة موارد الكونغرس

جمعت مكتبة الكونغرس قائمة بالأحداث التاريخية لكل يوم من أيام السنة ، بعنوان “هذا اليوم في التاريخ” ،  يتم تحديث موقع الويب يوميًا ويمكن للزوار عرض تاريخ اليوم السابق بالإضافة إلى المستندات أو الصور أو المعلومات الخارجية المتاحة لكل حدث تاريخي. 

في التاريخ الأمريكي يتم فصل قسم من مكتبة الكونغرس حسب الفترة الزمنية أو الموضوع والعروض نظرة متعمقة في تاريخ الولايات المتحدة. 

إعلان الاستقلال في أمريكا 

يعد إعلان الاستقلال من أهم الوثائق في تاريخ الولايات المتحدة ، حيث استغرق توماس جيفرسون 17 يومًا لكتابة إعلان الاستقلال وفي 2 يوليو 1776 ، صوت الكونغرس لإعلان الاستقلال عن بريطانيا العظمى ، زفي 4 يوليو 1776 ، صوت الكونغرس على قبول إعلان الاستقلال ، بمناسبة 4 يوليو يوم الاستقلال .

الدستور الجديد لأمريكا

إن أساس الحكومة الأمريكية والغرض منها وشكلها ، وهيكلها ، موجود في دستور الولايات المتحدة ، في المؤتمر الدستوري اعتماد الدستور في 17 سبتمبر 1787.  

وثيقة الحقوق هى أول 10 تعديلات على الدستور ، يضمن حماية دستورية أكبر للحريات الفردية ويسرد المحظورات المحددة لسلطة الحكومة ، هناك 27 تعديلاً على الدستور لم يتم التصديق على التعديل السابع والعشرين ، الذي تم اقتراحه أصلاً في عام 1789 ، حتى عام 1992.

التاريخ العسكري لأمريكا 

تعود القوات المسلحة للولايات المتحدة إلى عام 1775 ، عندما كانت أمريكا بحاجة إلى قوة دفاعية لحماية المستعمرات الـ 13 الأصلية من الغزو البريطاني ، يوجد اليوم خمسة فروع:

  • في جيش الولايات المتحدة هي أقدم (التي أنشئت 14 يونيو 1775)، وأكبر من الفروع الخمسة. الجنود مسؤولون عن أداء العمليات العسكرية البرية.
  • البحرية الولايات المتحدة تعمل أساسا من المياه (البحار والمحيطات) توفير الحماية سواء في الماء وفي الهواء.
  • تعد القوات الجوية الأمريكية المعاصرة  الأصغر من بين الفروع الخمسة (تأسست في 18 سبتمبر 1947) قبل إنشاء القوات الجوية الحديثة ، كانت ذراعًا للجيش الأمريكي ، يعود تاريخها إلى عام 1907. الطيارون مسؤولون عن تنفيذ العمليات العسكرية الجوية.
  • قوات مشاة البحرية الأمريكية  هو أصغر من الفروع الأربعة تحت إشراف وزارة الدفاع ، يوفر المارينز الدعم البري والبحري للجيش والبحرية والقوات الجوية ، وفي أوقات الحرب ، لخفر السواحل.
  • خفر سواحل الولايات المتحدة هو الفرع الوحيد الذي يندرج في إطار وزارة الأمن الداخلي ، خفر السواحل متعدد الوظائف ، مع العديد من المهام في وقت السلم ، تشمل مهام خفر السواحل: البحث والإنقاذ البحري ، وإنفاذ القانون البحري ، وحماية البيئة البحرية ، والموانئ ، والمجاري المائية ، والأمن الساحلي.[1]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق