معلومات عن جزيرة طغاغين في سيوة

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 08 يوليو 2020 , 04:00

سيوة مختلفة، حيث تقع واحة سيوة في أقصى غرب مصر على الشواطئ الشمالية لبحر الرمال الكبير ، وتقع بالقرب من ليبيا والمغرب العربي من أي من المراكز الحضرية المصرية الأخرى، ولقد ساعدت عزلتها الجغرافية في حماية مجتمع فريد يتميز بشكل واضح عن الثقافة المصرية السائدة، لذلك نجد أن البربر قد استوطنوها وكلمة البربر تطلق على (قبائل شمال أفريقيا المتجولة).

واحة سيوة

ولقرون كانت الواحة على اتصال مع عدد قليل من تجار القوافل الذين مروا على طول الطريق والحجاج العرضيين الذين يبحثون عن أوراكل آمون الشهير، وتعد واحة سيوة الرئيسية هي الواحة نفسها، فهي مثال للطبيعة البكر حيث تحافظ عليها أكثر من 300 ينبوع وجداول المياه العذبة ومظللة بما يقدر بـ 300000 شجرة نخيل و 70.000 شجرة زيتون سيوة هي واحة نموذجية. [1]

بير واحد Bir Wahed

بير وحيد ، تُترجم أيضًا باسم بير وحيد، وهو ينبوع ساخن كبريتي ، بحجم جاكوزي كبير على شواطئ بحر الرمال الكبير، كما يعد الاسترخاء في بحيرة المياه العذبة القريبة ومشاهدة غروب الشمس فوق الكثبان الرملية تجربة سريالية يتوافد الكثير من السائحين على الواحة من أجل مشاهدة تلك المناظر الخلابة ومضى وقت الغروب على شاطئها.

الأهمية السياحية لواحة سيوة

سيوة هي مادة سرية لـ أحلام اليقظة الصحراوية، حيث يقع هذا الحوض الخصب على بعد 50 كيلومترًا فقط من الحدود الليبية ، ويجلس على ارتفاع 25 مترًا تقريبًا تحت مستوى سطح البحر و مليء بأشجار الزيتون والنخيل ، يجسد حياة الواحات البدائية البكر التي لم تمتد إليها يد البشر لتدميرها.

حيث تقع بين البساتين الظليلة، وترتبط القرفصاء ، والنخيل المتراصة من الطوب الطيني من خلال الممرات الترابية المتعرجة حيث لا تزال عربات الحمير المتدحرجة جزءًا من حركة الشارع مثل الدراجات النارية و 4WDs، وتنتشر في جميع أنحاء الواحة ينابيع صافية وضوح الشمس ، وهي فترة راحة سماوية من الحرارة القاسية، وعند حافة الواحة ، تتضخم أمواج بحر الرمال الكبرى إلى الأفق ، مما يوفر علفًا لا يقاوم لاستكشاف الصحراء. [2]

أين تقع جزيرة طغاغين

تقع الجزيرة على بعد حوالي 3 كم من المدينة والمطار 36 كم من سيوة، وسيوة تبعد عن مرسى مطروح 280 كم، كما أن قرية طغاغين والجزيرة كانت أولى قرى سيوة، وتبلغ مساحة الجزيرة 38000 متر مربع في بحيرة سيوة العظيمة ، ولها بحيرة طريقها الخاص بها بطول 2 كم وعرض 9 م.

ويوجد ربيع في المنتصف بعمق 504 م و 4 م كما يوجد 400 نخلة مثمرة، وحول الجزيرة الكثير من الجبال والحقول الخضراء و 5 جزر أخرى تدمر shosha الحجر الأوسط biuot حجر ألكسندر ، كل جزيرة في أرض السلامة.، كما يوجد فندق جيد بأسعار معقولة ومناظر خلابة ومحيط هادئ.

ولكن إذا كنت تفكر في زيارة سيوة ، فأنت نوع خاص ومختلف من السائحين، وبالتأكيد فأنت لست من النوع الذي يفضل جولات الحزم ، والشمس ، والمرح والمراقص. [3]

منتجع Taghaghien Island 

يقع هذا المنتجع في جزيرة منعزلة على بحيرة سيوة ، ويوفر الهدوء والأجواء البربرية التقليدية، ويتميز Taghaghien بمناظر طبيعية رائعة ، ويقع على بعد 13 كم من وسط مدينة سيوة.

ويتكون مكان الإقامة الذي يقدمه منتجع Taghaghien من غرف وبنغلات مزينة بأسلوب مصري نموذجي، وقد تم تجهيز كل منها بحمام داخلي.

كما يمكن للضيوف استكشاف القرية القديمة أو زيارة معبد آمون المقدس. تشمل خيارات الترفيه الأخرى السباحة في البحيرة ورحلات السفاري. يتميز منتجع Taghaghien Island بمطعم في الموقع ، يقدم خيار تناول الطعام في الهواء الطلق.

ويمكن للضيوف تناول المشروبات في الهواء الطلق، بينما يستمتعون بالنسيم المنعش من الصحراء الكبرى، وهو أكثر الأماكن المحبوبة لدى المتزوجين حديثاً لقضاء شهر عسل هادئ وبديع. [4]

المعالم السياحية في طغاغين سيوة

مسبح كليوباترا

تشتهر ينابيع سيوة في جميع أنحاء الصحراء الغربية، ومسبح كليوباترا ، والمعروف أيضًا باسم حمام كليوباترا أو Spring of the Sun ، هو عبارة عن مجموعة حجرية دائرية كبيرة مليئة بالمياه النقية الشفافة.، ومن المفارقات أن كليوباترا ربما لم تستحم هنا على الإطلاق ولكن يطلق عليه مسبح كليوباترا الموجود في واحة سيوة.

جزيرة فاتناس

جزيرة فطناس هي جزيرة مظللة بالنخيل وسط بحيرة سيوة، كما إنه مكان رائع لغروب الشمس المذهل، لذا يعد مشاهدة غروب الشمس في جزيرة فطاس أحد المتع السياحية التي يأتي إليها الزائرين خصيصاً.

حصن شالي

يهيمن على وسط سيوة الأشكال العضوية المذهلة لبقايا حصن الطوب اللبن من القرن الثالث عشر، كما بنيت في تقنية kershef التقليدية (مزيج الطين والملح)،  وتم التخلي عن Shali أخيرًا: ليس بسبب الغزو العسكري ولكن بسبب ثلاثة أيام من الأمطار في عام 1926 والتي تسببت في أضرار أكثر من أي غزاة، ويتم تكريم حصن شالي باعتباره أفضل اختيار كوكب وحيد ويحصل على تعليقات هائجة على TripAdvisor.

جبل الدكرور

يمكن رؤية جبل الدكرور (أو جبل التكرور) ذو الذروة الثلاثية كمعلم ويقدّم إطلالة خلابة من قمته، ويعد جبل الدكرور في واحة سيوة جبل الموطأ جبل الموتى ، والمعني حرفيا جبل الموتى ، مليء بالمقابر من الأسرة السادسة والعشرون (664 قبل الميلاد – 525 قبل الميلاد) والعصر البطلمي (305 قبل الميلاد – 30 قبل الميلاد) المنحوت في جانب الصخرة.

معبد أوراكل

تقع في بلدة أغرمي ، على بعد حوالي 4 كيلومترات (2.5 ميل) جنوب سيوة، وتقف بقايا معبد أوراكل سيوة الشهير، وكانت أوراكل ذات مرة السبب الرئيسي للمجيء إلى سيوة.

وربما كان أشهر حجاجها الإسكندر الأكبر الذين جاءوا هنا استشارتها  في عام 331 قبل الميلاد بعد تحرير مصر من الحكم الفارسي.

لماذا سميت طغاغين جنة الله على الأرض

كما تتميز واحة طغاغين بأنها أكثر الأماكن الطبيعية خاصة المياه الجوفية والطبيعية خاصة في “حمام كليوباترا”، كما يوجد عدد كبير من البحيرات التي تتواجد فيها المياه المالحة التي تترسب على شواطئها، كما يوجد طبقات كثيرة من الملح الأبيض والذي يشبه في شكله الثلج خصوصا في فصل الشتاء، لذا من أكثر الأماكن التي يفضل زيارتها في شهر يناير وشهر فبراير ولا ينصح أبداً  بزيارتها في فصل الصيف إلا في حالة الضرورة للعلاج.

حيث تقع قرية طغاغين على جزيرة تقدر مساحتها بـ 3800 متر مربع تقريباً، وذلك في البحيرة العظيمة الموجودة في واحة سيوة، حيث تتمتع طغاغين بوجود طريق لها وحدها يمتد بطول 2 كيلو متر ويوجد على جانبي الطريق مياه البحيرة، وعند الوصول حتى نهاية الطريق سوف تجد الجزيرة وتلك الجزيرة تتكون من ما يقرب من عشرون كوخاً جاهزين من أجل إقامة سعيدة وجيدة للزائرين.

أسعار الفنادق في طغاغين

أما عن أسعار الإقامة الخاصة بفنادق “طغاغين” أو الأكواخ الخاصة بها وفقا للموقع الخاص بها للحجز إلكترونياً، فإن الليلة الواحدة فقط تصل تكلفتها ما بين 60 دولار وحتى 100 دولار شاملة وجبة الإفطار فقط.
أما عن كيفية الوصول إليها فإن تعثرت في الحصول على سيارة حتى تصل للجزيرة فلا تنزعج لان هناك عدد من الأتوبيسات الخاصة بشركات الرحلات إلى سيوة والتي تمر بواحة طغاغين لذا فإن الوصول إليها سهل ويسير ويعد من أكثر الرحلات أستمتاعاً.
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق