أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية

كتابة دعاء اشرف آخر تحديث: 07 يوليو 2020 , 04:16

لقد تم تحديث وتطوير خاصية الرقابة الأبوية على الهواتف بصورة كبيرة على مر العصور ، ولكن اليوم أصبحت الأجهزة تشتمل على كثير من الأساسيات والأوضاع للأطفال ، أدت إلى حدوث وقفة وأبعاد عملية الاستخدام بشكل كامل تكون محصورة على تطبيق أو نظام محدد للطفل ، ولكن للاسف يكن أمرا سهلا لكي يتعامل الطفل مع هذا التطبيق ، ولكن لا يقوم بالعمل بطريقة جيدة، علاوة على ذلك يوجد هناك مجموعة من البدائل المميزة ، و بالإضافة الى ذلك تعمل هذه البدائل على توفير كل ما يحتاجه الأطفال بنوع من الحرية التامة وفي نفس الوقت تمكن الأباء من السيطرة ومراقبة الأبناء .

تطبيق AppLock بواسطة IvyMobile

يعتبر خاصية غلق التطبيق من الطرق الفعالة والمتميزة التي تعمل على إبعاد طفلك من فتح أي تطبيق يكن موجودا على الهاتف ما يستخدم هذا التطبيق للآباء الذين يكون عندهم أطفال ذات عمر صغير ويقومون باستخدام هواتف أبائهم من أجل فتح البرامج التي يكن بها شخصيات كرتونية ، أو أن يقوموا بممارسة الألعاب التي تخصهم يقوم الآباء باستخدام غلق التطبيق بكلمة السر على كل التطبيقات الاخرى فيؤدى ذلك إلى عدم تمكن الأطفال من فتح التطبيقات ، إذا توجهوا إلى الشاشة الرئيسية من اجل الوصول الى ما يريدون وقاموا بالضغط على أشياء لم تكن تخصهم كالفيس بوك ، والتطبيقات المصرفية وغيرها من التطبيقات الأخرى ، فلذلك لم يستطيعوا أن يتوصلوا إلى شيء آخر  [1] .

ويعتبر تطبيق IvyMobile من أفضل تطبيقات الرقابة الأبوية ، ويعد من أسهل التطبيقات استخداما،  كما أنه مجاني أيضا عليك أن تجعل اطفالك بعيدين كل البعد عن الاشياء الحساسة إلى أن يكونوا كبار من أجل المعرفة بشكل يكون أفضل .

تطبيق ابحث عن أطفالي Find My Kids

تعتبر خاصية البحث عن اطفالي من تطبيقات المراقبة الأبوية أيضا هو عبارة عن تطبيق يقوم بتتبع الموقع الذي يتواجد فيه طفلك في كل وقت ، وفي أي مكان وهذا التطبيق يمكن الآباء من رؤية أبنائهم في أي مكان يكونو و أين يذهبون يعتبر هذا التطبيق من أبسط التطبيقات وأفضلها ولم يكن هذا التطبيق ، يمكنك من رؤية مكان طفل واحد من أطفالك ولكن يمكنك من رؤيتهم جميعا في آن واحد .

كما أن هذا التطبيق يحتوي على بعض المميزات الاخرى وهو يعطيك شعار أو تنبيه إذا كان هناك أي مشكلة يواجهها طفلك مع هاتفه في عملية الإرسال إلى الموقع ، ويمكنك ايضا هذا التطبيق من رؤية كل التطبيقات التي يقوم طفلك باستخدامها ، وإضافة إلى ذلك يوجد هناك عدد من العناصر الرئيسية التي تتيح لك التحكم في الهاتف وعمل مراقبة للبطارية التي تكون في هاتف الطفل .

كما أنه يوجد أسلوب الدردشة العائلية التي تمكن الآباء من معرفة أماكنهم فإن هذا التطبيق لم يكن مكلف اذا قارنته مع التطبيقات الأخرى مثل Life 360 ، كما أنه من الممكن أن تقوم بشراء هذا التطبيق مرة واحدة فقط بسعر 25.99 دولار ، ويتم عمل هذا على ثلاثة أجهزة في نفس الوقت .

رابط العائلة من Google

يعتبر هذا التطبيق هو الاختيار الاول ويعمل على المراقبة الأبوية ، وفي نفس الوقت يتيح لأطفالك أن يتمتعوا بالحرية عندما يقوموا باستخدام أجهزتهم المحمولة ، والآباء يشعروا بشئ من الراحة النفسية وهم يرون كل شيء يقومون به الأطفال ، فلذلك ننصح بتنزيل تطبيق Family Link في المقدمة نظرا لأنه يشتمل على كثير من المميزات ، بالإضافة الى أن هذا التطبيق يقوم بعملية الدمج بطريقة مباشرة في نظام الاندرويد ، وتعتبر هذه الميزة من المميزات التي لم تكن موجودة في التطبيقات الأخرى [2] .

كما أن هذا التطبيق يشتمل على بعض من الخصائص التي تميزه عن غيره وهي كالتالي:-

  •  تتيح لك أن تتمكن من رؤية كافة التطبيقات التي يقوم باستخدامها أطفالك .
  •  كما أنها تمكنك من رؤية الموقع المتواجدين في أى وقت وأى مكان .
  •  يساعدك على أن تطلع على طرق وعادات استخدامهم لجهازهم المحمول وتمكنك من غلق الجهاز ، إذا أردت أن تجعلهم يتركوا الهاتف لمدة معينة من الوقت .

ولكن عيب الوحيد في هذا التطبيق يتمثل في طريقة الإعداد ، ويعتبر هذا الشئ من الأمور المؤلمة والهامة في نفس الوقت ، ولكن يوجد هناك برنامج تعليمي يشرح طرق كيفية القيام بكل ما يخص هذا التطبيق إذا كنت تريد ذلك .

Safe Lagoon

يعتبر هذا التطبيق Safe Lagoon أفضل وأخف من تطبيق Google Family Link ، وعلى الرغم من ذلك الا ان هذا التطبيق يقوم بعمل مجموعة من الأشياء التي تكون متنوعة ، ومنها إمكانية عرض بعض الأشياء التطبيقات والألعاب التي يقوم باستخدامها الأطفال ، كما أنه يمكنك أن تحصل على موقع هذه التطبيقات وأن تتحكم في تحديد الزمن لتلقي التطبيقات والألعاب المحددة ، وتقوم بقفل الهاتف اذا اردت ذلك وفي نفس الوقت يستطيع الآباء أن يقوم بمراقبة الرسائل الواردة على هواتف اطفالهم ، و القيام باعداد كثيرة من المواقع، بحيث لم يتمكنوا من الذهاب إلى تلك المواقع .

كما أن هذا التطبيق يتيح لك القيام بكثير من الاشياء الاخرى التي لم تكن موجودة في التطبيقات الأخرى ، والقيام أيضا ببعض الأشياء الأخرى الأساسية ويقال عن هذا التطبيق ، إنه يعمل من أجل التسلط والتدخل من خلال الإنترنت ، ولكن من الممكن أن يتم استخدامه في أشياء غير ذلك،  وإن عملية الإعداد تكن سهلة بشكل نسبي وهو من البدائل لتطبيق Google Family Link .

تطبيقات الرقابة الأبوية من شركات مكافحة الفيروسات

يوجد هناك أجزاء تعمل على الحماية من الفيروسات التي تأتي مع تلك الأدوات الخاصة بالرقابة الأبوية ، كما أنه يتيح للأشخاص الذين يقومون باستخدام التطبيقات لمكافحة الفيروسات في كثير من الأوقات أن يستخدموا ملحقات المراقبة الأبوية بطريقة شاملة ، وتشتمل على مجموعة من الأمثلة على التطبيقات التي تعمل على التخلص من الفيروسات ومكافحتها على ملحقات المراقبة الأبوية ESET و Norton .

حيث أن تلك الأنواع تكون من التطبيقات التي تعمل على التفكير مثل كافة الأمور اللازمة من أجل التأكد من نشاط الويب الخاص بطفلك ، وكذلك كل التطبيقات التي يقوم الطفل بتنزيلها ويقوم باستخدامها ، وأن يشارك موقع الطفل ، ويتيح له في بعض الأوقات إمداد الأجهزة التي تكن قابلة للارتداء ، يتجهون إلى العمل بطريقة جيدة وعلى الرغم من هذا إلا أن القيام بهذا التطبيق يحتاج إلى ترخيص من أجل استخدام هذا المنتج أو الجهاز لمكافحة الفيروسات بشكل كامل .

تحدث إلى أطفالك

في كثير من الاوقات يكون الأطفال في حاجة ملحة إلى بعض النصائح الهامة فلابد من مشاركة الوالد ، وعليك ان تقوم باخبار أطفالك عن المشاكل التي تحدث من وراء الإنترنت وأي الأشياء يجب فعلها إذا تعرض أي منهم إلى عملية التسلط أو الاعتداء الإنترنت ، وإلى أى مكان يذهبوا وما هي الأماكن التي لم يكن من المفروض أن لا يذهبوا إليها ، وفي أي وقت من الأوقات سوف يكبر أطفالك ولا تستطيع أن تراقب تصرفاتهم ، فمن الواجب أن تكون مستعدا لمثل هذا اليوم .

كما أن عملية المراقبة تعتبر أمرا من الأمور الهامة التي تجرى للأطفال الصغار تحديدا ، ولكن عليك أن تضع في مخيلتك مسألة الحد من عملية المراقبة كلما أصبحوا كبار في السن وأن يكون هناك شئ من الثقة بينهم ، وعليك ان لا تقلل من شأن الوالد المشارك كما أن المدرسة ما هى إلا مؤسسة تشارك في عملية تعليم الأطفال العديد من الأفكار عن العالم .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق