طريقة تربية الجراء الصغيرة

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 12 يوليو 2020 , 06:15

تكون الأنشطة الأساسية في الأسابيع الأولي من حياة الجرو هي التغذية، وتطوير المهارات الاجتماعية، في معظم الحالات عندما نشاهد الأم ببساطة توفير كل وسائل العناية اللازمة للجراء، ولكن إذا كان الجرو تحت رعايتك فهذا يفصله عن والدته، أو إذا كانت الأم رفضت صغارها، لأنها لا يمكنها إنتاج ما يكفي من الحليب، فإن الاهتمام بالجرو يرجع لك لذلك يجب معرفة طريقة تربية الجراء الصغيرة.

وقت تربية الجراء الصغيرة

تحتاج تربية الجراء الصغيرة إلى الكثير من الوقت، لذلك يجب أن ينظر المربي إلى نمط حياته الشخصي، والذي يشمل عدد ساعات العمل اليومي، والظروف العائلية، وقدرة المربي على بذل الجهد، حيث أن طريقة تربية الجراء الصغيرة تحتاج إلى وقت طويل من التفرغ لهؤلاء الصغار.[1]

طريقة تربية الجراء الصغيرة

قبل التفكير في الحصول على جرو صغير لتربيته، يجب أن يتم تهيئة الظروف والمكان المناسب لذلك عن طريق ما يلي

توفير مكان للجراء

من المهم إعداد وتجهيز منزلك قبل السماح للجرو بالانطلاق فيه، وذلك عن طريق تأمين الأسلاك الكهربائية ونقل النباتات أو المواد السامة المحتملة، مثل مواد التنظيف والمبيدات الحشرية، بعيدا عن متناول اليد.

إزالة أي شيء قد يميل إلى المضغ أو الابتلاع، وإغلاق الفتحات، مثل الأبواب أو أي فتحات أخرى قد تسمح له أن يصبح مفقود أو عالق، وهذه الاحتياطات ليست للمساعدة في الحفاظ عليه وجعله آمن فقط، ولكن أيضا يخفف القلق لديك عند فقدان الجرو الخاص بك.

بعد تجهيز المنزل الذي ستحضر الجرو الخاص بك إليه، ستحتاج فيما بعد إلى تدريبه والاهتمام به بمجرد وصوله.

إذا كنت تخطط أن تضعه في قفص أو صندوق، عليك تجهيزها واجعلها مريحة من خلال وضع البطانيات بداخلها أو تجهيز سرير الكلب، لكن تأكد من أنه كبيرة بما يكفي بحيث سيكون لديه الكثير من المساحة للحركة مثل الوقوف والاستدارة، والاستلقاء ببطء.

جهز له الصندوق من خلال ترك الباب مفتوحا والسماح له باستكشاف ما حوله بنفسه، يمكنك المساعدة بإغرائه للذهاب إلى القفص عن طريق رمي لعبة أو وضع قطع من الطعام هناك، كلما شعر الجرو بالراحة بعند الذهاب صندوقه، سيكون من السهل تدريبه.

بديل صندوق الجرو

إذا لم يكن لديك صندوق، فقم بتجهيز منطقة صغيرة، مثل غرفة أو زاوية من المطبخ أو غرفة الغسيل، حيث يمكن إبعاده عن الحيوانات الأليفة الأخرى والأطفال الصغار.

من الضروري يتم تدريب الجرو على الذهاب إلى سريره لمنع حدوث أي حوادث، تشمل هذه المنقطة سرير الكلب، طبق طعامه والماء ولعبة أو اثنين. [2]

التسجيل مع طبيب بيطري

التسجيل مع طبيب بيطري تعتبر أحد الخطوات المهمة التي تتضمنها طريقة تربية الجراء الصغيرة فسوف تحتاج متابعة دائمة مع الطبيب البيطري الذي تشعر بالراحة معه، كما أنه ينبغي البحث عن طبيب بيطري ذات سمعة جيدة.

ويعرف عنه حب الحيوانات، كما يفضل أيضا التحقق من مكان أقرب عيادة، حتى تتمكن من توفير الرعاية الصحية المناسبة، والاهتمام بالجرو بإعطائه التطعيمات للحماية من إصابته بالأمراض المختلفة.[1]

احتياجات الجراء الصغيرة

من المهم لرعاية الجراء عليك الذهاب إلى مركز التسوق وشراء ما يحتاجه كما يلي

  1. أطباق الطعام والماء مخصوصة للجراء، لأن أوعية المطبخ ليست آمنة للجراء.
  2. مياه نظيفة.
  3. طوق ببطاقة الهوية.
  4. صندوق ناقل للكلب.
  5. فرشاة أو مشط.
  6. الشامبو الآمن للجرو.
  7. أدوات تقليم الأظافر.
  8. فرشاة أسنان ومعجون أسنان آمن للكلب.
  9. لعب آمنة.
  10. أكياس للفضلات (يمكنك أيضا إعادة تدوير أكياس البقالة المستخدمة أو أكياس ساندويتش).
  11. حقيبة السفر للحفاظ على احتياجاته عند السفر.[2]
  12. سرير الكلب.
  13. لوازم التنظيف مثل ورق قابل للتخلص منه، ومطهر، وقفازات منزلية.
  14. قفص، للمساعدة في تدربيه.
  15. طعام نظيف مناسب لعمره.

تغذية الجراء

من أهم طريقة تربية الجراء الصغيرة، الاهتمام بتغذيتها حيث لديها متطلبات مختلفة من المغذيات والطاقة عن الكلاب الكبار، ابحث عن طعام عالي الجودة تم إعداده خصيصًا لدعم نمو الجرو، وتعتمد الكمية المناسبة من الطعام على عوامل مثل العمر والحجم والنسل.

حيث أن الجراء الصغيرة سريعة في النمو أكثر من الكلاب الكبيرة، وفي حالة السلالات الكبيرة يمكن أن يستغرق عامين كاملين للوصول إلى النضج.

نصائح عند إطعام الجراء

ينبغي إطعام الجرو وجبات متعددة، والتي تعطيه العناصر اللازمة التي يحتاجها لتغذية والمساعدة على الحد من إصابته بأمراض مختلفة، مثل انتفاخ المعدة وتراكم البروتين الزائد أو الكالسيوم،فالتغذية تعتبر أحد خطوات طريقة تربية الجراء الصغيرة.

عليك الاهتمام بمعلومات النظام الغذائي على المنتجات، مهما كانت العلامة التجارية للغذاء الذي تشتريه له، تأكد من قراءة التوجيهات للشركة المصنعة ومنح الجراء كمية مناسبة من المواد الغذائية لسنهم وزنهم. حاول ألا تغير نظامهم الغذائي وتبقيه ثابتًا ما لم يواجهوا مشاكل في طعامهم.

جدول التغذية للجراء

جدول التغذية للجراء يجب أن يكون مناسب لهم كما يلي

  • ستة إلى اثني عشر أسبوعا من العمر: أربع وجبات يوميا.
  • عمر ثلاثة إلى ستة أشهر: ثلاث وجبات يوميا.
  • ستة أشهر وما فوق: وجبتان يوميا. [4]

طريقة اطعام الجرو حديث الولادة

يوفر حليب الأم كل ما يحتاجه الجراء خلال الأسابيع الأربعة الأولى من حياتهم، أما إذا كنت تربي جرو يتيم بدون أم، استشر طبيب بيطري للحصول على التوجيه بشأن الطريقة الصحيحة لإطعامه، فقد يتسبب له بالضرر إذا تم إطعامه بشكل غير صحيح.

سوف تحتاج إلى تغذية الجراء عن طريق شراء بديل حليب الكلاب، ويجب التأكد من استخدام بدائل الحليب التي وضعت خصيصا للجراء، فإذا تم استبدالها بحليب البقر، فسوف يتسبب هذا في حدوث إسهال للجراء، وإذا لم يتوفر الحليب خصيصاً للجراء يمكن للجرو أخذ حقنة تغذية كل بضع ساعات لعدة الأسابيع الأولي.

كم مرة يجب أن يأكل الجرو

تأكل الجراء عموما على الأقل كل ساعتين في الأسبوع الأول من حياتهم، وكلما كبر الجرو وأصبح في مرحلة النمو، تزداد الفواصل بين الوجبات، حتى تصبح وجبة كل أربع ساعات.

في أول أربع أسابيع من عمر الجراء، يمكن أن تبدأ الجراء بأكل الأطعمة الصلبة تدريجيا، يمكن تقليل كمية بديل الحليب، عندما يكون عمر الجراء بنحو 7 إلى 8 أسابيع.

استشر الطبيب البيطري الخاص بك من أجل الكمية المناسبة لإطعام الجراء، وللمساعدة في عمل جدول للتغذية على المدى الطويل، يكون مناسب لاحتياجات النمو للجراء. [3]

تدريب الجرو على الروتين

تدريب الجرو على روتين معين كل يوم مهم جدا، فهو يساعده على الاستقرار بسرعة أكبر ويجعله يشعر بالطمأنينة، مثلا تدريبه على الإيقاظ كل يوم في نفس الوقت، وكذلك إطعامه في أوقات مماثلة وأخذهم للمشي في نفس الوقت تقريبا كل يوم، الجراء تكبر على روتين ثابت ويسهل عليه العيش بكل سهولة ومرونة.

اللعب مع الجرو

تعتبر طريقة تربية الجراء الصغيرة بواسطة اللعب من الطرق الجيدة التي لا تسمح للجرو بالشعور بالوحدة، فالجراء تحتاج إلى الاهتمام وممارسة الرياضة، والركض في جميع أنحاء المكان أو رحلات إلى حديقة الكلاب، ذلك للحفاظ على صحته.

ويمكن اختيار ألعاب شد الحبل والاختباء والجري، كل هذه الألعاب التي يمكن أن تقوم داخل المنزل لإخراج طاقته المكبوتة، ذلك لكونه في المنزل وحده طوال اليوم، من المهم أن تأخذ 15-30 دقيقة كل يوم للعب معه بالإضافة إلى المشي له أو السماح له الانطلاق في الفناء الخلفي.

نظافة الجراء

أهم طريقة لتربية الجراء الصغيرة تكون عن طريق الاهتمام بنظافته عن طريق تنظيف جسمه وتحميمه بشكل دوري بأدوات الاستحمام الشامبو الخاص للجراء منشفة لتجفيفه بعض الاستحمام والفرشاة لتسريح شعره وأيضا من الضروري حلق الشعر الخاص للجرو كل فترة ويمكنك الاستعانة بحلاق الشعر، وتقليم الأظافر ويمكن الاستعانة بالطبيب البيطري لفعل هذه المهمة بكل حرص. [5]

تربية الجراء ليست مهمة سهلة، لكنها مغامرة جميلة وستحصل علي صديق لك الذي سيستمر طوال حياته معك ولا يتركك، باتباع طريقة تربية الجراء الصغيرة ستحتاج القليل من الجهد والكثير من الصبر حتى يكبر الجرو الخاص بك ويصبح محب للمتعة وكصديق لك ولن تبقى وحيداً.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق