أشهى الحلويات الهندية الخاصة بالمناسبات

كتابة anwaar آخر تحديث: 11 يوليو 2020 , 13:50

الحلويات جانب ثقافي مهم في الهند، حيث تختلف بشكل كبير من الشمال إلى الجنوب. وهناك أطعمة خاصة بالمناسبات و المهرجانات يحرص كل منزل على طهيها وتناولها، وكذلك يتم تقديمها للمعابد أثناء التبجيل فهي جزء لا يتجزأ من تقاليد الهند و طقوسها الشعبية، لنتعرف على بعض تلك الحلويات من خلال هذا المقال.

طريقة تحضير فطائر جوجيا بالمكسرات

جوجيا هي من الفطائر الحلوة اللذيذة التي يتم تقديمها في مهرجانات مثل الهولي والديوالي في الهند، ولها أسماء مختلفة حسب كل منطقة، سهلة التحضير جدا، ويمكن تقديمها في كل مناسبة.

المكونات:

كوب واحد من الدقيق العادي حوالي 125 جم

1½ ملاعق كبيرة من السمن

الماء حسب الحاجة (حوالي 1/4 كوب)

المكونات للحشو:

نصف كوب من الحليب المجفف

ربع كوب حليب

1 ملعقة كبيرة من السمن

نصف كوب من جوز الهند المجفف (جوز الهند المبشور الجاف) (حوالي 50 جرام)

نصف كوب من مسحوق السكر (أو ملعقتان كبيرتان) (حوالي 70 جم)

ربع كوب (4 ملاعق كبيرة) مكسرات مشكلة (مكسرات الكاجو واللوز والزبيب)

ربع ملعقة صغيرة من مسحوق الهيل

الزيت، للقلي

طريقة التحضير:

نضع الدقيق و السمن في وعاء ثم نمزج بشكل جيد لمدة دقيقة، و نستخدم ايدينا من اجل ذلك، نضيف الماء حسب الحاجة و نقوم بعجن العجين، ثم نغطيه بقطعة قماش مبللة ونضعها جانبا لمدة 15-20 دقيقة، بينما يستريح العجين نقوم بتحضير الحشوة.

يُضاف السمن والحليب في مقلاة صغيرة ويُغلى المزيج على نار متوسطة، عندما يكون المزيج على وشك  الغليان ، نضيف مسحوق الحليب شيئًا فشيئا ونستمر في التحريك.

نضع المزيج في وعاء ونتركه يبرد، عندما يصبح الحليب باردًا أو دافئًا إلى حد ما ، نضيف جوز الهند المبشور / جوز الهند المجفف والمكسرات المختلطة (اللوز والكاجو والزبيب)، ونخلط جيدا ثم نضيف مسحوق الهيل و السكر المجفف ونمزج المكونات، و بهذا تكون الحشوة جاهزة.

نعود للعجين مرة أخرى ونقوم بعجنه لمدة دقيقة و بعد ذلك نقسمه إلى 6-7 أجزاء متساوية، نصنع منه كرات مستديرة الشكل من كل جزء، تكون كرات العجين مغطاة طوال الوقت بقطعة قماش رطبة لمنعها من الجفاف.

نأخذ كرة واحدة ونقوم بدلكها عن طريق مرقاق العجين، و نصنع دائرة ثم نضع 2-3 ملاعق كبيرة من الحشو حسب الحجم الذي تريدونه.

نقوم بتسخين الزيت في مقلاة على نار متوسطة عندما يصبح الزيت ساخنا، نضيف 3-4 غوجيات في وقت واحد، نقوم بقليها حتى تصبح ذهبية اللون على نار متوسطة.

سوف تستغرق من 4-5 دقائق للقلي، نقوم بتصفيتها من الزيت وعندما تبرد تماما، نقوم بتقديمها وللإشارة تستهلك في غضون 5-7 أيام و ليس أكثر من ذلك.

طريقة تحضير حلوى توتي فروتي

تعتبر حلوى توتي فروتي من أسهل الوصفات التي يتم تحضيرها في مناسبة الهولي بالهند حيث تستغرق الوصفة عشرة دقائق فحسب.

المكونات:
كوب واحد من الخويا أو ماوا
كوب من السكر¼
ملعقتين كبيرتين من التوتي فروتي
القليل من الزعفران
القليل من مسحوق بذور الحبهان أو الهيل
ملعقتين كبيرتين من الحليب
ملعقة صغيرة من الزبدة½

طريقة التحضير:

ننقع الزعفران في الحليب الساخن لمدة خمسة دقائق و نتركه جانبا.

نضع الخويا في مقلاة و نقليها لمدة دقيقة، نضيف السكر و الزعفران و الحليب و مسحوق الحبهان و نخلط كل شيء جيدا.

نحرك الخليط على نار هادئة لمدة 5-7 دقائق حتى يتماسك الخليط، ثم نضيف التوتي فروتي و نخلط كل شيء بشكل جيد.

ندهن الصينيّة بالزبدة و نسكب الخليط فيها بشكل متساوي بعد ذلك نتركه يبرد ثم نقطعه باستخدام السكين إلى قطع مربعة، عندما يبرد، تُفصل القطع عن بعضها البعض، ويصبح بارفي توتي فروتي جاهزًا.

طريقة تحضير حلوى الكراشي

حلوى الكراشي أو حلوى دقيق الذرة من الحلويات التقليدية الشهيرة اللذيذة التي يتم تحضيرها في مناسبة ديوالي في الهند، تقدم خلال المناسبات الخاصة كذلك و الحفلات.

المكونات:
دقيق الذرة –  كوبين
السكر – من 5 إلى 6 أكواب
الماء – 2 لتر
نصف ملعقة صغيرة من الملون الغدائي
الكاجو (أو اللوز) – 1 ملعقة صغيرة، مكسورة ، مقلية في القليل الزبدة
الزبدة –  ملعقتين صغيرتين

الطريقة:
نضيف كوبين -500 مل من الماء  إلى دقيق الذرة ونمزج جيداً، نضيف ملون الطعام و نقوم بمزج المكونات بعد ذلك بسرعة، نسخن ما تبقى من الماء في مقلاة على نار متوسطة، نضيف السكر و نقلب حتى يذوب ثم ننتظر حتى يغلي.

يضاف خليط دقيق الذرة ويقلب جيداً بشكل مستمر، عندما يبدأ بالإلتصاق بالمقلاة نضيف الزبدة و نقلب مرة أخرى، عندما ينضج الخليط بشكل جيد و يتماسك نضعه في صينية مدهونة بالزبدة ، نقوم برش الكاجو المقلي و نتركه لفترة، قبل أن يتماسك تماما نقطعه إلى القطع المطلوبة.

طريقة تحضير جولاب جامون

طريقة تحضير الحلوى الهندية جولاب جامون بمسحوق الحليب في المنزل بالصور خطوة بخطوة.

من أجل تحضير جولاب جامون نحتاج :

واحد كوب حليب بودرة
كوب دقيق ¼
ملعقة صغيرة من الزيت أو نصف ملعقة صغيرة من السمن
القليل من الملح
رشة من الصودا
ملعقة إلى ملعقتين  كبيرتين من اليوغورت
عدد قليل من الفستق المقشر أو شرائح اللوز للزينة

لشراب السكر نحتاج :
كوبين من الماء
كوب من السكر 1.5
الحبهان 3 إلى 4 مقشر أو مهروس
رشة من الزعفران
ملعقة صغيرة من ماء الورد

أولاً نقوم بتحريك السكر والماء ومسحوق الحبهان والزعفران في مقلاة و نتركها على النار، نحرك بلطف حتى يغلي و تستمر في التحريك من وقت لآخر، نضيف بعض الفستق في الشراب. خطوة اختيارية ولكن تضيف طعم جيد، عندما يصبح الشراب سميك نطفئ النار على الفور.

نقوم بمزج الدقيق و مسحوق الحليب و الصودا في وعاء، ثم نضيف الزيت و السمن و ملعقة كبيرة من الزبادي، نقوم بخلط كل شيء بخفة، ثم نضيف القليل من الزبادي إذا كان الخليط جافًا.

سيكون الخليط لزجًا ولكن ناعمًا، نضع بعض الزيت في راحة اليد ونقوم بصنع كرات صغيرة من العجين، كرات جامون جولاب يجب أن تكون صغيرة الحجم لأن الحجم يزداد عند القلي وعند وضعها في شراب السكر لذا لا يجب صنع كرات كبيرة الحجم.

لا يجب أن يكون هناك أي شقوق في كرات العجين، يجب أن تكون سلسة، إذا كان هناك تشققات، فقم فقط بإضافة 1 ملعقة صغيرة أو 2 ملعقة صغيرة من الحليب أو اليوغورت إلى الخليط، واستمر في صنع الكرات، بمجرد الانتهاء من ذلك، قم بتغطية الكرات بمنشفة مطبخ.

لقلي جولاب جامون نسخن الزيت في مقلاة عندما يصبح الزيت حارًا ، قم بتخفيض الحرارة، نضع كرة صغيرة في الزيت  يجب أن ترتفع الكرة ببطء إلى الأعلى من الأسفل، إذا لم ترتفع، فإن الزيت ليس حارًا بما يكفي إذا ارتفعت بسرعة وتحمرت بسرعة أيضا، فإن الزيت حار للغاية.

عندما يكون الزيت حار بدرجة كافية نقوم بوضع 3-4 كرات أو أكثر حسب سعة المقلاة، يجب تحريك الكرات بشكل متكرر للحصول على اللون البني.

عندما تصبح الكرات ذهبية اللون نضيفها مباشرة لشراب السكر. نبقيها في الشراب من ساعة إلى ساعتين قبل التقديم. الشراب سيجعلها ناعمة و حلوة

يمكن تقديمها باردة أو دافئة ونقوم بتزيينها بالفستق أو شرائح اللوز.

طريقة تحضير حلوى الليمون

المكونات:

2 لتر من الحليب
الماء ملعقة واحدة كبيرة
ملعقة صغيرة من عصير الليمون
1/2 سكر
2 ملعقة كبيرة من الزبدة
1/2 الهيل
و الفستق للتزيين

طريقة التحضير

نضيف الحليب اولا و نحركه جيدا حتى يغلي لمدة 30 دقيقة، ..ثم نضيف الماء الى الليمون بعد ذلك نضيف الماء و الليمون بعد خلطهم الى الحليب، و نستمر في التحريك لمدة 25 الى 30 دقيقة ، حتى نحصل على خليط بعد ذلك نضيف السكر بالتدريج ونحن نحرك حتى يصبح الخليط لونه ذهبيا نوعا ما ثم نضيف الزبدة، ثم الهيل و نحرك جيدا من 5 الى 6 دقائق، حتى يصبح الخليط متجانسا، نحضر قالب ندهنه بالزبدة ونضع الخليط به كاملا بشكل متجانس ثم نغطيه بورق الالمنيوم ونتركه يرتاح لمدة 4 ساعات فقط، بعد ذلك نقطع مربعات صغيرة ونزينه بالفستق او باللوز من اختيارنا وبالصحة والعافية.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق