الفرق بين الجيود والعقدة

كتابة: bousy آخر تحديث: 14 يوليو 2020 , 10:59

قد تبدو الجيود والعقيدات ، وكأنها صخور بسيطة للوهلة الأولى ، ولكن قطعها مفتوحة يكشف عن دواخل مثيرة للاهتمام ، فالجيود مجوفة بالداخل ، بينما تكون العقيدات صلبة ، وكلاهما يمكن أن يحتوي على بلورات ، ومواد أخرى.

تعريف الجيود

الجيود هي صخور مجوفة من الداخل ، وليست صلبة على طول الطريق ، والجيود دائري بشكل عام ، على الرغم من أن بعضها على شكل بيضاوي ، ويمكن أن تتراوح من حجم الجوز إلى عدة أقدام ، ومعظم المناطق الجغرافية بحجم كرة السلة تقريبًا.

عند كسرها أو قطعها ، تكشف الجيود عن بطانة من البلورات ، أو مواد أخرى بداخلها ، ويمكن أن تكون العديد من هذه البلورات جميلة جدًا ، مثل الكوارتز الأرجواني المعروف باسم الجمشت ، وحتى أن بعض الجيود تحتوي على البترول السائل ، وتحتوي جيوش الكالسيت على بلورات بيضاء ، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن تكون هذه ألوانًا أخرى ، وتحت ألوان الفلورسنت تظهر ألوان إضافية ، كما تشمل الأمثلة الأخرى على التصميمات الداخلية للجيود السليتيت ، العقيق ، الكوارتز المدخن ، والكوارتز الوردي.  [1]

والعقيق الأبيض هو طلاء معدني شائع للعديد من المناطق ، ويمكن نفاذه إلى الماء بمرور الوقت ، والجيود الأنهيدريت لها تصميمات داخلية تشبه القرنبيط ، وتشمل الأمثلة الأخرى للمعادن الموجودة في الجيود :

  • جبس.
  • الكالسيت.
  • الدولوميت.
  • البايرايت.
  • الأنكريت نوع من الحديد.
  • أراجونيت.
  • غوثيت.

تعريف العقدة

أما صخرة العقيدات هي صخرة صلبة ، بدون مركز مجوف ، لذلك ، على عكس الجيود ، لا يحتوي الجزء الداخلي من صخرة العقيدات على مساحة فارغة ، ومع ذلك ، فإنه يحتوي على المعادن ، وصخور العقيدات أصعب من الصخور التي تحيط بها.

ويمكن العثور عليها في الحجر الرملي ، أو الصخر الزيتي ، أو الحجر الجيري ، وتحتوي بعض العقيدات على الحديد ، وتحتوي عقيدات البيريت على بلورات البيريت ، ويحتوي البعض الآخر على بلورات ، أو بقايا متحجرة ، على الرغم من أن الدواخل ليست مجوفة.

وعقيدة الكوارتز ، على سبيل المثال ، تحتوي على الجزء الداخلي من الكوارتز ، ويمكن أن تكون العقيدات خرسانية ، والتي يمكن أن يصل قطرها إلى أقدام عديدة ، وتميل إلى العثور عليها إلى جانب مناطق التآكل ، وبعض العقيدات هي عقيدات الحاجز ، وهي أكثر سلاسة وتحتوي على الباريت ، أو الكالسيت.

وتسمى العقيدات الأخرى بيض الرعد ، وهي مصنوعة من العقيق الأبيض ، كما يحب بعض هواة الجمع قطع العقيدات الحاجزية المفتوحة ، وتلميعها للعرض ، في حين أن العقيدات ليست شائعة مثل الجيود ، إلا أنها لا تزال تحظى بالتقدير ، وخاصة العينات الجميلة مثل عقيدات الكوارتز. [2]

كيفية تشكيل الجيود والعقيدات

تتكون الجيودات من خلال طرق مختلفة تشمل العمليات الكيميائية والفيزيائية ، كما يمكن أن تنشأ في فقاعات الصخور البركانية ، أو في فقاعات الرواسب ، أو في تجاويف الحجر الجيري ، وبالنسبة لفقاعات الرماد البركاني ، يمر الماء إليها على مدى فترات طويلة من الزمن ، وتتصلب في النهاية.

وبالنسبة للجيوش الجيرية ، يتكون التجويف من العمليات الجيولوجية ، أو البيولوجية و بعد ذلك ، عندما يتمكن الماء من الدخول إلى هذا التجويف ، فإنه يحمل معه أي معادن ذائبة ، ويمكن أن تشكل هذه بلورات وتنمو باتجاه مركز الجيود.

وقد تكون بعض هذه المعادن ، اعتمادًا على موقعها ، قد نشأت من الحفريات القديمة ، لحيوانات بحرية مثل الدياتومات والإسفنج ، كما  تتشكل بعض الجيود حتى جنبًا إلى جنب مع الفحم البيتوميني ، وتسمى الجيودات التي تتكون في تجاويف غاز الصخور البركانية اللوزة ، والتي تحتوي على عصابات من العقيق والكوارتز ، وكذلك بلورات الكالسيت.

وإنه لأمر مدهش أن نفكر كيف أن الضغط ، ودرجة الحرارة ، والتبخر وفترات طويلة من الزمن ، تخلق مناطق جغرافية ، وتتشكل العقيدات بعدة طرق مختلفة عادة من الرواسب المجوية ، وتعرضها للمواد الكيميائية المختلفة ، في المياه الجوفية بمرور الوقت. [3]

كيفية تحديد الجيود

وكيفية معرفة ما إذا كانت الصخور جيود ، هو أمر يحدده الشكل في المقام الأول ، فالعديد من الجيود ، مستديرة الشكل ، لذا اختر الصخور التي تبدو هكذا لمزيد من الفحص ، قد يبدو البعض الآخر مثل البطيخ المسحوق ، أو يمكن أن ينهار جزئيًا ، فابحث عن موقع معروف به مناطق جغرافية ، وأحضر معك دلوًا ، ومجرفة ، ومطرقة ثم ابحث بالشكل عن المرشحين المحتملين.

والطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت الصخور جيوديا ، هي تفكيكها عن طريق النقر عليها بمطرقة ، أو فتح شخص ما للصخرة بمنشار قوي ، وستعرف بمجرد رؤية الجزء الداخلي ، وما إذا كان هناك تركيبة جوفاء أم صلبة ، أم لا ، فالمجوفة هي جيود ، وكما ذكرنا من قبل ، غالبًا ما تصطف بلورات أو طبقات من المعادن ، وبعض المناطق الجيولوجية ، وهي مطلوبة بشدة ، كما يمكن تلميعها بعد قطعها.

طرق فتح الجيود

اعتمادًا على نوع المنطقة الجغرافية والداخلية المشتبه بها ، لديك العديد من الخيارات لفتح الجيود ، فيمكنك رؤيتها مفتوحة بشفرة خاصة ، كما يمكنك فتحه عن طريق تسجيله في عدة نقاط حول الصخرة ، أو يمكنك تحطيمها مفتوحة.

فتحها بالتحطيم

هذه الطريقة شائعة لدى الأطفال وللجيودات الأصغر ، والأقل قيمة ، وأفضل طريقة لتحطيم فتحة الجيود هي وضعها داخل جورب ، أو قطعة قماش ، وضربها على سطح صلب ، ويفضل ألا يكون سطح من الغرانيت الجميل ، والتحطيم هو ذلك فقط ، ستحصل على الكثير من الشظايا ولا فواصل نظيفة.

باستخدام الأدوات الصخرية

يمكن رؤية المناطق الجغرافية التي اكتشفناها في قسمين ، ولكن من خلال القيام بذلك ، فإننا نجازف بإفساد البلورات في الداخل ، ولا يزال العديد من الناس يستخدمون هذه الطريقة ، لأنهم عندئذ يمكنهم تلميعها ، وجعلها تبدو جميلة للغاية ، وتوجد متاجر بأدوات صخرية متخصصة ، يمكنها قطع الجيود الخاص بك بسهولة ،  يجب عليك استخدام المنشار المناسب لتجنب الإصابة.[4]

عن طريق استخدام شفرات الضغط

طريقة أخرى من شأنها أن تعمل بشكل جيد مع قطع أنبوب التربة ، حيث يستخدم سلسلة مع شفرات للضغط ، وقطع الصخور مفتوحة ، ويبدو أنه أحد أفضل التقنيات التي يمكنك استخدامها ، إذا كنت ستقوم بالجمع من المناطق الجغرافية بشكل أكثر تكرارًا ، ففي بعض الأحيان يمكنك استئجار قاطعات الأنابيب ، من مراكز تحسين المنزل أو المعدات.

فتحها بالإزميل

نحن نحب المظهر الطبيعي ، لذلك سنقوم بإزاحة مناطقها المفتوحة باستخدام الإزميل ، وتميل إلى التكسر مع كسر طبيعي يحافظ على البلورات جميلة ، سنقوم بتجربة طرق لتنظيف الخارج ، فقم بالبحث عن نوع الجيود الذي يجب عليك فحصه جيدًا  ، لمعرفة ما إذا كان الإزميل سيعمل بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: