أعراض نقص المايلين

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 21 يوليو 2020 , 00:02

يتساءل الكثير عن أعراض نقص المايلين في الجسم، وهي التي تؤثر على الأعصاب، ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني من نقص مادة المايلين داخل الجسم، وهذا يؤثر على الكثير من العمليات العصبية الوراثية التي يمكن اكتسابها من الأبوين، كما يؤدي إلى حالات مرضية أخرى، يمكن أن تصيب الأطفال في السن الصغير، لذلك يجب المتابعة والفحص دائماً عن أعراض نقص المايلين في الجسم، تجنباً لحدوث أي أعراض جانبية نتيجة ذلك.

نقص مادة المايلين في الجسم

مادة المايلين توجد داخل الجهاز العصبي فهي المسؤولة عن الإشارات العصبية، وحدوث أعراض نقص المايلين في الجسم، كما يسبب انخفاض في قدرة الجسم على الحركة أو الإدراك أو الإحساس أو غيرها من الوظائف الأخرى المسؤولة من الأعصاب.

لذلك يجب دائما فحص هذه القدرات عند الأطفال منذ الصغر لمعرفة حدوث نقص مادة المايلين داخل الجسم، والتوجه إلى العلاج فهناك بعض الحالات التي تكون فيها أعراض نقص المايلين وراثية تنتج عن العوامل البيئية أو بسبب التعرض الكيميائي أو حدوث عدوى فيروسية، وأسباب أخرى تسبب نقص مادة المايلين.

تأثير نقص المايلين على الجسم

يجب متابعة الأطفال منذ الصغر تجنباً لحدوث أي خلل في الجهاز العصبي نتيجة نقص مادة المايلين مما يؤثر على قدرة الطفل الإدراكية، والحركية وتؤثر على صحته كما يمكن أن يتعرض إلى الذهان أو أمراض الدماغ. [1]

ما هي طبقة المايلين

طبقة المايلين الموجودة في الجسم لها دور كبير في الجهاز العصبي، حيث أن معظم الخلايا العصبية الموجودة في الجسم مغطاة بطبقة رقيقة تحمي الجسم تسمى المايلين، هذه المادة تشبه إلى حد كبير الطبقة العازلة الموجودة على الأسلاك الكهربائية.

بالإضافة إلى أنها تحمي هذه الإشارات العصبية الموجودة داخل الجسم من أي تأثير، حيث أن هذه الإشارات تبعث مجموعة من الرسائل إلى الدماغ، هذه الرسائل يتم ترجمتها داخل الدماغ، وتساعد الجسم على بعض الوظائف مثل الإدراك أو الحركة أو التحرك وغيرها من الإشارات الأخرى التي تحمل الرسائل إلى الدماغ.

علاقة مادة المايلين بالرسائل العصبية

يجب أن يتم حماية الرسائل العصبية بواسطة طبقة عازلة، هذه الطبقة هي المايلين وأي فقد في كمية طبقة المايلين يؤدي إلى التأثير الكبير على الرسائل العصبية، مما يسبب التأخر في بعض الحركات الوظيفية في الجسم، والوظائف التي تؤثر على الإدراك والفهم.

لذلك يجب متابعة الطفل منذ الولادة للتعرف على أي تأخر موجود لديه، فهناك بعض الأطفال التي ترث هذه العوامل من إحدى الوالدين، وبذلك تتأثر قدراتهم الوظيفية داخل الجسم.

أعراض نقص المايلين

نقص مادة المايلين في الجسم يؤثر على الإشارات العصبية التي تحمل الرسائل إلى الدماغ، لذلك فهناك بعض الأعراض التي يمكن أن تنتج نتيجة حدوث نقص مادة المايلين، هذه الأعراض هي

  • فقدان البصر بسبب عدم وصول الرسائل التي تحمل الإشارات إلى الدماغ وتترجم إلى النظر.
  • ضعف العضلات بسبب ضعف الإشارات العصبية الموجودة داخل العضلة مما يؤثر على قوتها.
  • حدوث تصلب في العضلات وهذه إحدى الأعراض الشائعة نتيجة حدوث اضطراب في مادة المايلين.
  • الإصابة بالتشنجات العضلية نتيجة الأمراض العصبية أو نقص مادة المايلين.
  • التغير الملحوظ في عمل المثانة، وحركة الأمعاء حيث أن نقص مادة المايلين يؤثر على الإشارات التي تصل إلى الدماغ، وتسهل حركة الأمعاء مما يؤثر عليها ويسبب لها حدوث بعض الاضطرابات.
  • التغيرات الحسية نتيجة نقص مادة المايلين.

أسباب نقص مادة المايلين

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى أعراض نقص المايلين في الجسم أولهم الأسباب الوراثية، حيث أنه هناك بعض الأطفال التي يمكن أن تصاب بنقص مادة المايلين نتيجة حدوث أسباب وراثية أو عوامل وراثية من أحد الأبوين.

وهناك أسباب أخرى لا يستطيع الأطباء معرفتها بسهولة، ولكن يجب إجراء بعض الفحوصات اللازمة للتأكد من السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى نقص مادة الميلانين في الجسم، ومعالجة هذا السبب حتى لا يتأثر الجسم أو الإحساس، والإدراك عند الشخص المصاب.

أمراض تؤثر على مادة المايلين

هناك مجموعة من الأمراض تسبب نقص في مادة المايلين وهذه الأمراض هي

  • العدوى الفيروسية حيث أن هناك بعض أنواع من الفيروسات التي يمكن أن تؤدي إلى نقص مادة المايلين التي تحمي الإشارات العصبية داخل الجسم.
  • حدوث التهاب ناتج عن نقص المناعة أو مهاجمة بعض الفيروسات أو الأمراض الجسم مما يؤثر على إستجابة الجسم لهذه الإشارات العصبية وبالتالي فقد أجزاء من مادة المايلين التي تغطيها.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الجسم مثل أمراض المناعة الذاتية فهي تؤدي إلى فقد نسبة من مادة المايلين داخل الجسم.
  • الجينات الموروثة من أحد الأبوين فهناك بعض الجينات التي تحمل نسبة محددة من مادة المايلين هذه النسبة لا تكفي لتغطية جميع الإشارات العصبية الموجودة داخل الجسم.
  • تلف الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ.
  • نقص في نسبة الأكسجين التي تصل إلى الدماغ مما يؤثر على الإشارات العصبية، وبالتالي يؤدي إلى نقص في مادة المايلين داخل الجسم.

أمراض ناتجة عن نقص المايلين

هناك مجموعة من الأمراض التي تحدث نتيجة الإصابة بنقص المايلين داخل الجسم، هذه الأمراض تسبب تأثير قوي على وظائف الجسم وبالتالي ظهور أعراض نقص المايلين وهذه الأمراض هي

مرض التصلب المتعدد

ويحدث هذا المرض بسبب حدوث نقص في مادة المايلين وهو من الأمراض الأكثر انتشاراً، تحدث بنسبة واحد لكل 500 شخص، فهي حالة مناعية تؤثر على الحبل الشوكي، والدماغ والعصب البصري.

ويمر المرض بأربع مراحل أساسية تؤكد على حدوثه التعب الشديد، وحدوث مشاكل في الرؤية، بالإضافة إلى مشاكل في حركة الجسم وآخر مرحلة هي حدوث وخز أو الشعور بحرق في أجزاء مختلفة من الجسم.

مرض التهاب الدماغ والنخاع

يحدث مرض التهاب الدماغ لمجموعة من الأطفال، وهو يسبب التهاب شديد في الدماغ والحبل الشوكي، كما يؤثر في بعض الأوقات على عصب العين البصري، ويهاجم أنسجة الجسم التي تربط الدماغ بالعين.

ويحدث هذا المرض غالباً بسبب عدوى بكتيرية أو فيروسية لكنه نادر الحدوث، وأعراض الحمى، والصداع الشديد أو الاستفراغ أو مشاكل في البصر.

مرض التصلب المتحد

يحدث مرض التصلب المتحد للجسم، وينتج عنه أعراض نقص المايلين ويسبب مجموعة من المشاكل التي تهدد الجسم ويصيب الأطفال بشكل أكبر، ولكن يمكن التعافي منه بشكل كامل إذا تم علاجه في وقت مبكر. [2]

نقص المايلين والجهاز المناعي

نقص مادة المايلين تتسبب في حدوث مجموعة من الأمراض وقد تؤثر  هذه الأمراض على الجهاز المناعي بشكل غير مقصود، مثل مرض التصلب العصبي المتعدد.

وهذه الأمراض تؤثر على الحبل الشوكي والعصب السابع ولكنها تؤثر على الجهاز المناعي وتجعله عرضة لأي عدوى فيروسية أو بكتيرية لذلك تؤثر بشكل كبير على صحة الجسم وتزداد الأعراض بشكل أكبر مما يسبب ظهور أعراض نقص المايلين بشكل سيء.

مهاجمة الجسم لأمراض نقص المايلين

هناك بعض الأوقات التي يستطيع فيها الجسم مهاجمة الأمراض بشكل جيد إذا تم علاج هذه الأمراض سريعاً منذ اكتشافها، ومع ذلك فإن التغيرات العصبية تؤثر على عدد كبير من وظائف الجسم.

مثل الرؤية، والتفكير، والأمعاء وتظل الأعراض خفيفة إلى أن تتطور بشكل أكبر في الجسم ولكن بالنسبة للأطفال يكون الوضع أفضل إذا تم معالجة أعراض نقص المايلين بشكل مبكر. [3]

بعد اكتشاف أعراض نقص المايلين يجب التوجه إلي الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة وعلاج هذه الحالة في أسرع وقت تجنبا لظهور أي أمراض أخرى.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق