طريقة زراعة بذور الجاكرندا

كتابة Hanan tahaa آخر تحديث: 18 يوليو 2020 , 23:30

جمال شجرة الجاكرندا هذه الشجرة المتساقطة هي أصلية في أمريكا الجنوبية الاستوائية ، وهي ملفتة للنظر في زهرة كاملة مع حويصلات كبيرة من أرجواني أو أزرق شاحب. تظهر هذه في الربيع قبل أن تتشكل أوراق الشجر بالكامل. قد تظهر الزهور مرة أخرى في الخريف ، ولكن بشكل أقل وضوحًا ، جاكاراندا يأتي من الاسم البرازيلي العالمي. تنمو بسرعة إلى ارتفاع يبلغ حوالي 10 أمتار وعرضًا مكافئًا في المواقف المشمسة عندما تكون التربة خصبة  يجب أن تحتوي التربة على السماد وتكون سريعة التصريف.

يمكن زراعة الجاكاراندا في الأواني ، تتحمل الجاكرندا  درجات الحرارة ولكن لا تكون شديدة الحرارة لان الازهار الجميله تنعدم في المناطق شديدة الحرارة.

سماد خاص الجاكرندا بلد المنشأ إستونيا يتم استيراد بذور من إستونيا ، وهو منتج من أصل نباتي وخالي من المخلفات الحيوانية و أشباهها وخالى من التربة والرمل والأسمدة العضوية الغير معالجة ، والغير معقمة المادة المصدرة خالية من الأمراض والآفات الحشرية والأمراض الفطرية والنيماتودا وجميع أنواع الميكروبات البكتيرية و الفطرية وبذور الحشائش والمسببات المرضية

هو عنصر رئيسي يستخدم لتحسين التربة ويستخدم على نطاق واسع في تنسيق الحدائق وإنبات البذور كما انه يستخدم لزراعة الأزهار و الشجيرات و الأشجار .

طريقة زراعة بذور الجاكرندا

تعتبر زراعة البذور مهارة أساسية لبعض الناس  ، ومن السهل زراعة العديد من الزهور والأشجار والخضروات من البذور إذا كنت تأخذ القليل من الرعاية أثناء الزراعة. الحد الأدنى من المعدات مطلوب وكل ما عليك القيام به هو توفير المتطلبات الأساسية للإنبات ؛ الدفء والرطوبة والأكسجين.

تتمثل إحدى المزايا الواضحة لزراعة النباتات من البذور في أنها أرخص بكثير من شرائها. كما تنتج العديد من النباتات الكثير من البذور التي يمكن حصادها وزراعتها بسهولة ، ويمكنك جمع المزيد من البذور أكثر من أي وقت مضى في علبة يتم شراؤها من متجر.

نقع البذور

يتم نقع بذور الجاكرندا لمدة 24 ساعة قبل الزرع في مياه دافئة

ابحث عن اصيص الزرع

يمكنك زرع بذور الجاكرندا في صينية بذور مناسبة يتم شراؤها من المتجر. أو  يمكنك القيام بذلك ، واستخدام علبة الكعكة ، أو وعاء الزهور ، أو وعاء الزبدة أو ما شابه. إذا لم تكن هناك ثقوب في قاع الوعاء ، فقم بعمل بعضها باستخدام  مسمار كبير بحيث يسمح ذلك بتصريف المياه من اصيص الزرع  ويمنع تجمعها في القاع مما يجعل سماد البذور رطبًا بشكل مفرط. أبعد الثقوب عن بعضها البعض ببضع بوصات.

ايجاد  الأواني صغيرة لزراعة شتلات كتير صغيرة

يمكنك أيضًا زرع البذور بشكل فردي في صواني النباتات مثل تلك التي تباع فيها النباتات السنوية من المتاجر. ميزة هذه هي أن الشتلات لا تحتاج إلى زرعها.

املأ الاصيص بسماد البذور

  • سماد خاص الجاكرندا
  • يجب ان يكون السماد رطب ونوع خاص للبذور المميزة
  • ويجب عمل تيست للبذور مع السماد قبل زرع كميات كبيرة من البذور وتلفها
  • نقوم بوضع جزء نصف القصيص او الاواني المستخدمة لكي بعد ذلك نرش البذور على السماد
  • استخدم سماد معقم للبذور  يمكنك أيضًا استخدام سماد متعدد البذور
  • لا تستخدم التربة المحفورة من حديقتك لأنها ستكون متكتلة وتحتوي على الكثير من الآفات والأمراض وتجف بسرعة.  من الأفضل شراء السماد المناسب لزيادة فرص الإنبات إلى الحد الأقصى إذا تم توفير عدد صغير من البذور في علبة.

بلل سطح السماد

بلل سطح السماد بالرش. أنا فقط أستخدم زجاجة فارغة من منظف النوافذ أو منظف الاستحمام أو ما شابه. تأكد من غسله بالكامل قبل الاستخدام. يمكنك استخدام علبة سقي ولكن ما لم تحتوي على وردة ناعمة ، فإنها تميل إلى إغراق السماد. لا تستخدم عبوة سقي لترطيب السماد المسبق إذا أصبح جافًا ، أو لري الشتلات الصغيرة الرقيقة ، لأنها ستغسل البذور أو تسطح الشتلات

توزيع البذور

  • يجب توزيع البذور على كل من السماد الذي موجود فى الاوانى بشكل متساوى وحسب حجم الاواني او اصيص الزرع المراد الزرع فيه
  • حيث لو صغيرة للغاية من 2 إلى 3 بذور في كل واحدة منهم او لو كبيرة نرش البذور بشكل متساوى على حسب حجمها

تغطية البذور بالسماد

  • وبعد ذلك نقوم تغطي البذور بالسماد مرة أخرى كامل التغطية ولا يظهر منها شيء
  • ونرش بالمياه ويجب عدم الرش بمياه كتير لكي لا يتغير لون الزهرة
  • وننتظر من 5 ايام لاسبوع ازهار الشتلة

ويجب مراعاة الآتي

  • من الأفضل زرع بذور شجرة الجاكرندا في أوائل الربيع حول فبراير أو مارس حتى تتمكن النباتات من الاستفادة من موسم النمو الكامل.
  • تجنب أشعة الشمس القوية على  البذور الصغيرة المزروعة لأنها قد تتلف البذور .
  • من الأفضل الابتعاد عن أشعة الشمس المباشرة حتى تظهر بضعة أزواج من الأوراق.
  • افحص المياه يوميًا والرش يومي لكي ينمو بشكل أفضل
  • بعد 10 ايام تظهر الشتلة ومن الشتلات نزرع الاشجار الجميلة
  • يجب حفظ شتلات المزروعة بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر
  • هذا مهم إذا كان الطقس حارًا وهناك أشعة شمس قوية. إذا لم تتمكن من الحفاظ على قطعة صغيرة من السماد عالقة في الجذور وأصبحت عارية أثناء الزرع .
  • يمكن أن تجف الشتلات الدقيقة بسرعة في ضوء الشمس القوي. لذا احتفظ بها بعيدًا عن ضوء الشمس المباشر تنمو الجذور في السماد الجديد لديها فرصة أفضل لامتصاص الرطوبة. في الطقس الملبد الغائم ، لست بحاجة إلى القيام بذلك.

لتقوية النباتات عن طريق وضعها في بقعة مظلمة بالرياح والشمس في الهواء الطلق ، وتعريضها لهذه الظروف لمدة ساعة في اليوم ، ثم إعادتها إلى الداخل ليلاً. قم بتمديد الوقت تدريجيًا لمدة ساعة يوميًا حتى يعتادوا على درجات الحرارة المنخفضة.حتى تكون النباتات جاهزة للزراعة.

تحتوي الشتلات على بضعة أزواج من “الأوراق الحقيقية” وتكون كبيرة بما يكفي للتعامل معها دون ضرر . يمكن أن تكون بعض الشتلات صغيرة جدًا وحساسة في التعامل معها ، لذا من الأفضل الانتظار حتى تكبر  إذا كانت الشتلات صغيرة ، فمن الأفضل أن تمسك الأوراق بين أصابعك وتسحب جانبية لفك جذور النباتات المجاورة ،

ويفضل وضع الشتلات الجاكرندا فى الأرض مباشرة ويمكن وضعها فى أصيص اكبر في حديقة المنزل ولكن لتكبر أكثر وأفضل يفضل فى الأرض مباشرة لتستمتع بجمال شجرة الجاكرندا وجمال الوانها وظلها المميز

وفى نهاية الرحلة نقدر نقول ممكن جدا تشتري نباتات جاهزة ولكن المتعة الحقيقية انك تبداء من البذور تزرع وترى نتيجتها أمامك يوم بعد يوم وخاصة لبذور الجاكرندا من بذرة صغيرة وكل يوم اتابعها إلى أن تصبح شتلة صغيرة وجميلة إلى  شجرة صغير والى شجرة كبيرة وجميلة بالوان خلابة فعلا وكبيرة تكبر بسرعة غير عادية تنمو بسرعة إلى ارتفاع يبلغ حوالي 10 أمتار وتكون بعرض كبير لإظهار جمال غير عادي.

ولذلك النصيحة  زراعتها بنفسك من البذور. إن الظاهرة السحرية لإنبات البذور وتحويلها إلى نبات بالغ الأهمية  من البالغين والأطفال على حد سواء! [1]

المراجع
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق