طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر

كتابة اسماء انور آخر تحديث: 24 يوليو 2020 , 01:00

من المعروف أن زيت الفازلين من أكثر الزيوت أهمية للشعر، فتعالج مشاكل الشعر وتعطيه النضارة والقوة، لذلك يبحث الجميع عن طريقة استخدام زيت فازلين للشعر لكي يحصلوا على فوائده الكثيرة، لذلك جمعنا أفضل الطرق لاستخدامه فيما يلي.

 مما يتكون زيت الفازلين

إن هلام البترول، المعروف عموما باسم الفازلين، هو مزيج من الشمع الطبيعي والزيوت المعدنية. وبحسب الشركة التي تصنعه، يشكِّل مزيج الفازلين حاجزا واقيا على الجلد، ويحافظ على الرطوبة الموجودة. فما هي طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر؟[1]

أهمية زيت الفازلين للبشرة

بحسب الأكاديمية الأميركية لطب الجلد، فإن هلام البترول له استعمالات متعددة في العناية بالجلد. وتتراوح هذه الأمور بين مساعدة الجلد على الشفاء والتخفيف من جفافه وتعزيز صحة الأظافر.

فهل يمكن أن تمتد هذه الفوائد إلى شعرك؟[1]

هل زيت الفازلين يحفز نمو الشعر

إن الشعر على رأسك ينمو فقط حوالي ست بوصات في السنة، لذلك الذين لا يريدون الانتظار عادة يبحثون عن إكسير نمو الشعر  سواء للشعر على رأسك أو لجلدك أو حواجبك.[1]

إن النظرية وراء هذا بسيطة، وفي حين ان الفازلين ليس له اي خصائص الترطيب، فإن الطبقة الواقية التي يصنعها يمكن أن تحافظ على أثر الترطيب الذي تتركه منتجات الترطيب، وهذا قد يجعل شعرك أقل عرضة للتقصف.

ولكن لا يوجد دليل علمي يدعم الادعاء الشائع بأن الفازلين يجعل شعرك ينمو بشكل أسرع. ولكنه قد يحمي شعرك من التقصف.

هل الفازلين يضر بفروة الرأس

يحذِّر البعض أيضا من استعمال الفازلين على فروة رأسك أو وجهك، مدّعين أنها تخلق مرتع لتكاثر البكتيريا او حتى تجويف الشعر. ولكن لا يوجد دليل على ذلك.[1]

فوائد زيت الفازلين

عن البحث عن طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر، نجد أنه يدّعي البعض أن هلام البترول او زيت الفازلين يمكن أن يكون أيضا وسيلة سهلة لمحاربة جفاف فروة الرأس، وقد يكون هذا صحيحا بعض الشيء. حيث تنصح الاكاديمية الأمريكية لأطباء العائلة باستعمال الهلام البترولي للتعامل مع غطاء المهد عند الاطفال.[1]

ويجد آخرون أنأ كمية صغيرة من الفازلين تعمل جيدا كمثبّت لتخفف من تجعد الشعر، لكنه قد يكون ثقيل جدا بالنسبة الى الشعر الرقيق والناعم.

استخدام زيت الفازلين للشعر

هنالك عدة طرق لاستخدام الفازلين على شعرك، وذلك يعتمد على الفوائد التي تبحث عنها.

تأكدي من إجراء فحص رقعة أولاً، إذا لم تستخدمي الفازلين من قبل، وهذا الفحص يكون بوضع كمية صغيرة على منطقة جلدية غير واضحة ومراقبة المنطقة لأية علامات تهيج أو استجابة حساسية لمدة 24 ساعة.[1]

استخدام الفازلين من أجل صحة الشعر

على الرغم من عدم وجود أي بحث لدعم نمو الشعر، قد ترغب في محاولة وضع كمية صغيرة من الفازلين على إصبعك، الكمية المرغوب بها ليست أكبر من حجم البازلاء، ثم دلكها برفق على فروة رأسك، كرر القيام بهذه العملية مرة في الأسبوع، وهذه طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر بشكل فعال.

ويمكنك أيضا أن تحاول وضع كمية صغيرة على أطراف الشعر كل يوم لمنع التقصف، بعض الناس يقسمون بأن أقنعة شعر فازلين لإعطاء المظهر الصحي للشعر، يمكنك تجربة الفازلين وتركه ليلاً أو لعدة ساعات على شعرك.

استخدام زيت الفازلين للشعر المعالج

يمكن أن يساعد الفازلين على المحافظة على ترطيب الشعر الذي يتعرض لكثير من المعالجة الحرارية وغيرها التي قد تضعفه وتجعله يتقصف، ولكن إن كان اختيارك استخدام قناع الفازلين للشعر لليلة كاملة، فتذكري بأن تقومي بتغطية رأسك بشيء مثل قبعة الاستحمام لتجنب تلطيخ الشراشف.

استخدام الفازلين لشعر الحواجب

تحدثنا عن طريقة استخدام زيت الفازلين باعتباره افضل زيت للشعر ، وبالنسبة للحاجبين، ضع كمية صغيرة جدا، تقريبا أصغر من حبة الأرز، يمكنك وضعها بضع مرات في اليوم.

كما يمكن وضع الفازلين على الرموش قبل النوم. قم باستخدام أصبعك ويمكنك أن تستخدم مسحة قطنية وانطلق في هذا الاتجاه، من الجذور للخارج.

مع ان الشركة المُصنعة للفازلين تدعي ان منتجها غير مؤثر، يحذّر مساعد إدارة مكافحة الأمراض من وضعه على وجهك اذا كنت عرضة للإصابة بأي أذى منه.

تأكد من أن تبعد جيلي البترول عن عينيك، وإذا دخل الى عينك، واغسلها جيدا بماء دافئ.[1]

استخدام زيت الفازلين لقشرة الرأس

طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر ومن أجل قشرة الرأس أو فروة الرأس الجافة، ومكافحة التقشر، حاول ان تدلك كمية صغيرة من الفازلين على فروة رأسك، وذلك قبل أن تقوم بشطفه بالشامبو.[1]

كيفية إزالة الفازلين من الشعر

هناك شيء واحد مهم جدا لنتذكره هنا، وهو أن الفازلين من الصعب جدا إزالته من الشعر، وخاصة إذا كنت تستخدم كمية أكثر من اللازم من الفازلين .

لذلك عندما تريد إزالته من شعرك فإن الشامبو هو خيارك الأفضل، فقد تحتاج أن تغسل شعرك بالماء الدافئ عدة مرات لكي تتخلص من الشعور الدهني في شعرك. وإذا كانت تركيبة الشامبو التي تستعملها لا تؤثر كثيرا، فحاول أن تضيف ملعقة صغيرة من صودا الخبز إليه. [1]

نصائح تحسين نمو الشعر

إذا كان الفازلين ليس الخيار المُفضل لك فقد تستطيعين تجربة بعض الخيارات الأخرى البديلة والتي ستساعدك على تحسين نمو شعرك غير طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر وهي الآتي :

  • غير نظامك الغذائي والبروتينات، الفيتامينات، والمعادن تُعتبر وسيلة لجعل الشعر أصح وأقوى.
  • حاول أن تجعل مخزونك يتكون من السمك، الحبوب الكاملة، والجوز، فضلا عن زيادة مخزونات الأطعمة التي تحتوي على الزنك، الحديد، الحموض الدهنية أوميغا ٣، والفيتامينات A, C, E.
  • عمل قناع للشعر “حمام كريم” إن الاهتمام بعمل قناع للشعر باستخدام الزيوت الطبيعية يحمي الشعر من التقصف، ويعزز نموه بشكل سريع وقوي.
  • استخدام المكملات. إذا كنت تواجه صعوبة في تغيير نظامك الغذائي، فقد يساعدك تناول الفيتامينات التكميلية. أي شيء يتم تسويقه للشعر و يحتوي على البيوتين أو الكراتين فهو يستحق وقتك.
  • جرب الزيوت الأساسية مثل النعناع، الخزامى، و الروزماري، يمكن لهذه الزيوت أن تحسن نمو الشعر، ويمكنك أن تضعها على فروة رأسك مباشرة وتدلكها أو تضع بضع قطرات على الشامبو او الزيت المستخدم للتصفيف.
  • قم بزيارة إلى طبيبك. حيث انه هناك العديد من الإجراءات والأدوية لتحفز نمو الشعر، وأحدها قد تكون مثالية لك.

استخدامات الفازلين

بعد الحديث عن طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر، أيضًا استخدميه إذا كان الخاتم عالق على إصبعك ، ضعي بعض الهلام على إصبعك ، مع التأكد من وضع البعض على الخاتم وتحت الحلقة، وهذا سيساعد الحلقة على الانزلاق عن إصبعك.

بالنسبة مفصلات الباب ، يمكنك وضع القليل من الفازلين على المفصلة مباشرة ثم تقوم بتحريك الباب عدة مرات لينتشر الفازلين بالتساوي وقم بمسح  الفائض . [1]

في النهاية قد ظل زيت الفازلين  عنصراً أساسياً في صناعة المستحضرات الطبية والتجميل لفترة طويلة بسبب خصائصه المُطَرّية، وقدرته على المساعدة في شفاء الجلد، وكذلك بسبب سجله الآمن، لذلك تعلموا طريقة استخدام زيت الفازلين للشعر للحصول على شعر صحي للأبد.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق