مراحل التعليم في الإمارات

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 26 يوليو 2020 , 00:06

اتخذت حكومة الإمارات العربية المتحدة عدة خطوات مهمة للحفاظ على تعليم الدولة، لقد حرصوا على ترقية نظامهم التعليمي باستمرار ، وبالتالي دفع التعليم في الإمارات إلى الأمام بإضافات جديدة  ، مع استمرار التركيز على التكنولوجيا في التعليم هو الأجندة الوطنية لرؤية 2021 ، التي تسعى الإمارات من خلالها إلى تطوير نظام تعليمي ممتاز .

من خلال التحول الكامل لنظام التعليم الحالي وأساليب التدريس ، تهدف الأجندة الوطنية إلى تزويد جميع المدارس ومؤسسات التعليم العالي وكذلك الطلاب بأنظمة ذكية كأساس لجميع طرق التدريس والمشاريع والبحوث ، ويعد النسر هو شعار وزارة التعليم .

التعليم في الإمارات

يمكن تصنيف التعليم العالي في دولة الإمارات العربية المتحدة إلى العام والخاص ،  يتلقى العديد من الإماراتيين التعليم العالي في المؤسسات العامة مجانًا ،  تقدم دولة الإمارات العربية المتحدة مجموعة واسعة من برامج التعليم العالي للطلاب مثل درجة الزمالة ، ودرجة البكالوريوس ، ودرجة الماجستير ، ودكتوراه ، والدورات المهنية.

في الإمارات العربية المتحدة ، يعد كل من التعليم الابتدائي والثانوي مجانيًا وإلزاميًا في المدارس العامة للبنين والبنات ، الوسيلة الرئيسية للتعليم هي اللغة العربية ، وهناك تركيز متساوٍ على اللغة الإنجليزية ، عادة ، في مستوى ما قبل المرحلة الثانوية ، لا يوجد فصل بين الأولاد والبنات .

ينقسم النظام التعليمي في الإمارات إلى ثلاث فئات عامة:

  • المدارس العامة .
  • المدارس الخاصة .
  • مؤسسات التعليم العالي .

تتبع المدارس الحكومية منهج اللغة العربية ، بينما تتبع المدارس الخاصة 15 منهاجًا دراسيًا مختلفًا.المدارس الحكومية بشكل عام لديها أربعة مستويات:

  • رياض الأطفال (من 3 إلى 5 سنوات) .
  • ابتدائي (من 6 إلى 11 سنة) .
  • المرحلة المتوسطة  (من سن 12 إلى 15) .
  • الثانوية العليا (من سن 16 إلى 18) .

المدارس التي تتبع مناهج وطنية من المملكة المتحدة والولايات المتحدة والهند ووزارة التربية والتعليم تخدم ما مجموعه 90 في المائة من طلاب المدارس الخاصة ، المناهج الأخرى تشمل البكالوريا الدولية (IB) ، الفرنسية ، الكندية ، الألمانية ، اليابانية ، إلخ.

تقدم العديد من المدارس الخاصة في الإمارات العربية المتحدة بعض المناهج التي تغطي:

  • أمريكي .
  • بريطاني .
  • فرنسي .
  • ألمانية .
  • هندي .
  • البكالوريا الدولية (IB) .
  • باكستاني .

بالإضافة إلى ذلك ، فصول اللغة العربية إلزامية لأي مناهج ، إن العديد من الكليات في الإمارات العربية المتحدة هي فروع الجامعات الدولية ، إلى جانب ذلك ، يوجد مقر العديد من الكليات الإماراتية على مستوى دولي أيضًا ، حيث أن الشراكة العالمية أمر شائع جدًا.

تتمتع الإمارات بشكل جيد للغاية بمؤسسات التعليم العالي ، تشمل بعض المؤسسات التعليمية الرائدة التي ترعاها الدولة جامعة الإمارات العربية المتحدة وجامعة زايد وكليات التقنية العليا ، بالإضافة إلى ذلك ، هناك عدد من المراكز المهنية والتقنية الممتازة أيضًا.

التعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة على طول الطريق حتى المدرسة الثانوية هو شامل ومجاني (في المدارس العامة) وإلزامي للأطفال الإماراتيين ، المدارس الحكومية مفصولة حسب الجنس ، على الرغم من أن التغييرات الأخيرة سمحت للأطفال المغتربين بالدفع للتسجيل في المدارس الحكومية ، فإن لغة التدريس هي اللغة العربية ، ويختار العديد من الوافدين تسجيل أطفالهم في المدارس الخاصة.[2]

مراحل التعليم الإماراتي

التعليم في الإمارات إلزامي لجميع الأطفال الإماراتيين الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات وما فوق ، بما في ذلك المقيمين الوافدين ، يتم توفير التعليم الابتدائي والثانوي في مؤسسات الدولة مجانًا لكل مواطن إماراتي حتى سن 18 عامًا.

يتكون نظام التعليم في الإمارات العربية المتحدة من أربعة مستويات :

تعليم الحضانة – يبدأ تعليم الحضانة في دبي في سن صغيرة مع الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية عشر شهرًا وسنتين ، ويتم قبولهم في مدارس الحضانة ،  يتم تطوير مهارات التحدث باللغة الإنجليزية الأساسية لدى الطلاب من هذه الفئة العمرية.

تعليم رياض الأطفال – يتم قبول الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من أربع إلى خمس سنوات في رياض الأطفال حيث يتم تعليمهم مواضيع مختلفة مثل اللغة الإنجليزية والعربية والرياضيات والموسيقى والفن ،  في هذا المستوى ، يعتبر “الدين” أيضًا جزءًا من المنهج ويتم تدريس الطلاب دينهم ، وهي مرحلة غير إلزامية ، ويمكن قبول الأطفال بالصف الأول من التعليم العام ، ويلتحق الأطفال في هذه المرحلة بفصول مختلطة ، وتبلغ مدة الدراسة عامان :

  • السنة الأولى (KG1)
  • السنة الثانية (KG2)

ومنذ العام الدراسي  2018-2019، أدخلت وزارة التربية والتعليم الإماراتي بعض التعديلات على الصفوف الدراسية ، صارت أربع صفوف دراسية بدلًا من ست صفوف في كل مرحلة .

التعليم الابتدائي ، وتبدأ من المرحلة الأولى حتى المرحلة الرابعة ،  يبلغ عمر الطلاب المقبولين في المدرسة الابتدائية حوالي ست سنوات ،  اللغة الإنجليزية هي لغة التدريس الرئيسية في معظم المدارس الابتدائي ، ومع ذلك ، فإن العديد من المدارس الأخرى تدرس باللغة العربية وبعضها باللغات الأجنبية مثل الهندية والفرنسية والروسية.

التعليم المتوسط ، وتبدأ تلك المرحلة من الخامس إلى الصف الثامن ، وتهدف تلك المرحلة إلى تأهيل الطلاب للمستقبل وارتباطهم بمجتمعهم .

التعليم الثانوي ، بعد إكمال المرحلة المتوسطة ، ينتقل الطلاب إلى المدارس الثانوية ، وتبدأ تلك المرحلة من التاسع إلى الثاني عشر ، في هذا المستوى ، يتم إعداد الطلاب لنقطة البداية في حياتهم المهنية ومكانهم في المجتمع.

بمجرد الانتهاء من هذا المستوى ، سيتم منح الطالب شهادة الثانوية العامة ، والتي تشير إلى اجتياز 12 سنة من التعليم الإلزامي ، سيتم منح الطلاب الذين التحقوا بالمدرسة الثانوية الفنية الدبلوم الثانوي الفني عند الانتهاء من هذا المستوى .[1]

المسارات التعليمية في المدارس الحكومية

قبل عام 2015 ، اختار الطلاب إما المسار العلمي أو الأدبي ، ومع ذلك ، ألغت وزارة التربية هذا النظام وقدمت بدلاً من ذلك أربعة مسارات:

  • المسار العام .
  • المسار المهني .
  • المسار  المتقدم .
  • مسار النخبة (برنامج العلوم المتقدمة- ASP).

سيبدأ جميع الطلاب من الصف الأول في التيار العام للتعلم ، اعتمادًا على رغبة كل طالب وأدائه ، سيتم إعادة قبول الطالب في ساحة بث محددة في درجة معينة.

بعد إنهاء الصف الثامن ، يمكن للطالب اختيار الانضمام إلى المسار المهني ، حيث سيواصل دراسة الصفوف 9 و 10 و 11 و 12 وسيحصل على شهادة الثانوية العامة المطبقة التي تعادل شهادة الثانوية الفنية ، يتبع المسار المهني منهجًا عمليًا للتعليم ، يعتمد التعلم على تطبيق المعرفة وتطوير المهارات العملية للطلاب.

بعد الانتهاء من الصف التاسع واعتمادًا على أدائهم ، يمكن للطلاب اختيار إما البقاء في ساحة المشاركات العامة أو الانضمام إلى ساحة المشاركات المتقدمة ،  في كل من المسارات العامة والمتقدمة ، يتابع الطلاب الصفوف 10 و 11 و 12.

الفرق الرئيسي بين المسار العام والمسار المتقدم هو مجموعة الموضوعات العلمية ،  سيتلقى الطلاب في المسار المتقدم تعليمات أكثر عمقًا في الرياضيات والعلوم من تلك الموجودة في المسار العام . 

تم تطوير تيار النخبة للطلاب المتميزين أكاديميًا ، سيقبل التيار الطلاب من الصف السادس حتى الانتهاء من الصف الثاني عشر ،  يركز منهج النخبة على الرياضيات والعلوم بطريقة تعزز المهارات في التحليل والتفكير وحل المشكلات . [1]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق