شعارات الماركات ومعانيها

كتابة ماريان ابونجم آخر تحديث: 28 يوليو 2020 , 01:43

تعد شعارات الشركات جزءًا أساسيًا من عمليات الإعلان والعلاقات العامة لمنظمة أو شركة ما. إن تصميم علامة تجارية جيدة الشكل والمضمون ويسهل ا”لتعرف عليها وله تأثير رائع على أرباح الشركة ومبيعاتها في جميع أنحاء العالم. في بعض الحالات ، يتم التعرف على هذه العلامات جيدًا بحيث يمكن ببساطة إلقاء نظرة على قسم من الشعار وسيعرف الاشخاص على الفور لمن من الشركات يتبع هذا الشعار. [1]

دور شعارات الماركات

  • نرى شعارات شركات كل يوم في منازلنا ، على شاشة التلفاز ، في الشارع. إنها الشعارات الشهيرة للعلامات التجارية التي تعرفنا عليها ونحبها. لا تمثل هذه الشعارات بدقة العلامات التجارية الشهيرة التي ترتبط بها فحسب بل أصبحت جزءًا من ثقافة السوق المشتركة ، فكل شخص أو صنع أو حتى فيلمًا قصيرًا يحمل هذه الشعارات يعد آلة من آلات الانتشار والدعاية لمثل هذه العلامات.
  • يتم تكريس الشعارات عمليا من قبل مجتمعنا ، ومع ذلك فقد تم تصميمها من قبل أشخاص مثل أي قطعة فنية أخرى. يتطلب الوصول إلى المستوى الأعلى لعالم التصميم الكثير من العمل الشاق والكثير من الإبداع وقليل من الحظ. يحتوي كل شعار شركة رئيسي تقريبًا على قصة رائعة وراءها.
  • لهذا الغرض ، قمنا بتجميع بعض شعاراتنا المفضلة المشهورة عالميًا مع معاني خفية وحقائق سرية وقصص أصل مثيرة وراء تصميمها. [2]

أبرز شعارات الطعام ومعانيها

McDonald’s

معظمنا يمر في الحياة معتقدًا أنه من المفترض أن يكون شعار ماكدونالدز هو الحرف “M” نسبة لاسم ماكدونالدز. لكن الأقواس الذهبية الأصلية التي تشبه “M” كانت في الواقع جزءًا من تصميم المبنى لسلسلة المطاعم. كانت الأقواس متصلة حتى تبقى المطر بعيدًا عن العملاء بالمطاعم عندما كانوا يأكلون بالخارج. اكتشفت الشركة أن هذه الأقواس الذهبية يمكن رؤيتها بسهولة من الطريق السريع ، الذي يقود الناس إلى المطعم. هذا هو السبب في أن الأقواس الذهبية لا تزال تستخدم كرمز للعلامة التجارية اليوم.

Gerber

جربر لوجو جربر للطفل الرضيع ، علامة جربر مرادفة للأطفال الرضع ، ويرجع الفضل في ذلك جزئيًا إلى جربر بيبي المشهورة عالميًا التي تزين جميع منتجات الشركة. بدأت الشركة بالفعل الحياة كشركة Fremont Canning وعندما حصل المالك دانييل فرانك جربر على فكرة بيع الخضار والفواكه كغذاء معلب للأطفال ، وجه دعوة لتقديم الطلبات المفتوحة للعثور على طفل Gerber. الفائز بالبحث كان “دوروثي هوب سميث” من بوسطن ، الذي أرسل رسمًا تخطيطيًا لطفل من جيرانها آن تورنر كوك. كان الرسم غير مكتمل بالفعل في ذلك الوقت وعرض سميث الانتهاء منه ، ولكن تم استخدامه كما هو ولم يتغير منذ عام 1928.

Pepsi

مثل الشركات الأخرى القائمة منذ فترة طويلة ، خضع شعار Pepsi لتغيير مستمر على مدار المائة عام الماضية أو ما شابه. تم استبدال رمز “Ying-yang” الأكثر شهرة في الآونة الأخيرة ، بتكلفة مليون دولار لتصميم مشابه إلى حد ما. يبدو أن الشعار ثلاثي الأبعاد بطبيعته الغرض منه هو تمثيل الكرة الأرضية من خلال نصفين متناقضين اللون يفصل بينهما دوامة. تم انتقاد الشعار الحالي كثيرًا من قبل الصحافة والمستهلكين. ومن المفترض أن تحتوي على “ابتسامة” بخط محرف أقل رسمية ودائرية.

Starbucks

عمليا يعلم الجميع أن ستاربكس تنحدر من سياتل ، وهي مدينة معروفة بوجود ميناءها البحري ، لذلك عندما حان الوقت لاختيار شعار للشركة ، قرروا البقاء بالقرب من جذورهم واختيار رمز للبحر. كان الشعار الأصلي من بصمة خشبية من القرن السادس عشر . تطورت صورة الإمرأة الفاتنة لستاربكس بمرور الوقت وتم إعادة تصميم الشعار مؤخرًا بحيث يتم اقتصاص صورة الإمرأة الفاتنة بدقة ، مما يجعله بالكاد يمكنك توقع بأنها كانت عارية تمامًا من قبل .

أبرز شعارات الملابس ومعانيها

Nike

تعد قصة شعار Nike الشهير عالميًا درسًا رائعًا للمصممين يضعونه في الاعتبار. كانت مصممة شعار Nike  كارولين ديفيس ، في الواقع طالبة تصميم عندما أنشأت شعار الشركة ولم تدفع سوى 35 دولارًا مقابل مساهمتها. قد تبدو هذه قصة تحذيرية للمصممين الشباب ، لأن لها نهاية سعيدة عندما نما عملها في هذا المجال، تم تعويض ديفيس بأثر رجعي عن التصميم بحلقة من الماس في تصميم Swoosh و 500 سهم من أسهم Nike.

Adidas

اسم العلامة التجارية هو بناء Adolf “Adi” و Dassler “das”. لم تصبح الخطوط الثلاثة جزءًا لا يتجزأ من تصميم الأحذية فحسب ، بل أصبحت أيضًا شعارها. ويقال أن هذه الخطوط تمثل جبلًا يرمز إلى التحديات التي يجب على الرياضيين التغلب عليها.

أبرز شعارات الشركات ومعانيها

Google

قد يبدو شعار Google أساسيًا جدًا في حياة كل منَ، فهو في النهاية اسم الشركة بخط بارز وملون. ولكن عندما النظر في إضافة الألوان ، قد تلاحظ شيئًا ما غير متوازن قليلاً. يستخدم شعار Google الألوان الأساسية الثلاثة ، الأحمر ، والأصفر ، والأزرق ثم هناك ذلك “L” الأخضر بالقرب من النهاية الذي يطرح مخطط الألوان الأساسية. تمت إضافة اللون الأخضر كطريقة لإظهار أن Google مختلفة قليلاً ، وأكثر قليلاً من الشركات الأخرى. يشير مخطط الألوان الأربعة إلى طموح Google في أن تكون مبتكرًا ، وليس علامة تجارية تفعل ما هو متوقع ، اليوم ، يتم استخدام نفس نظام الألوان في الشعارات الخاصة بمنتجات Google الأخرى ، مثل متصفح الويب Chrome.

FedEx

شركة FedEx ليس هناك الكثير مما يحدث في شعار FedEx الشهير فهو مجرد اسم الشركة بلونين مختلفين. ولكن إذا نظرت إلى الفجوة التي تكونت بين الحرفين “E” و “X” ، فسترى سهمًا مخفيًا في المساحة السلبية. بمجرد رؤيته ، لا يمكنك رؤيته يشير السهم إلى أن الشركة تمضي قدمًا دائمًا.

Cisco

تشتهر Cisco Systems بمعدات الاتصالات الخاصة بها ، لذلك من المنطقي تمامًا أن يختاروا رمزًا يمثل المغناطيسات الكهربائية لشعارهم. ومع ذلك ، فإن ما لا يدركه الكثير من الناس هو أن الموجات الكهرومغناطيسية على شكل جسر البوابة الذهبية.  لأن Cisco فخورة للغاية بمسقط رأسها تأسست الشركة في عام 1984 في سان فرانسيسكو ، لذا فإن شكل جسر البوابة الذهبية هو تكريم لجذور الشركة. حتى أن اسم “سيسكو” نفسه مأخوذ من “سان فرانسيسكو” .

Amazon

يكشف الفحص الدقيق لشعار أمازون عن معناه البسيط. ستلاحظ أن السهم يخدم غرضين. الأول هو ببساطة ابتسامة. سنسمح لك بتخمين ما يعنيه رسم الابتسامة على وجه العميل والثاني هو حقيقة أن السهم يربط بين الحرفين A و Z. الرسالة واضحة أنه يملك كل ما يحتاجه المرأ من أ إلى ياء فمع Amazon يمكنك الحصول على أي منتج هو شعار بسيط لكنه فعال.

Unilever

إن الحرف “U” في الشعار واضح للغاية ولكنه يبدو أقرب وسيظهر لك في الواقع فسيفساء من العديد من الصور الصغيرة. كل واحد من هؤلاء يمثل في الواقع بعض جوانب إمبراطورية يونيليفر. على سبيل المثال ، قد تتمكن من رؤية رمز إعادة التدوير الذي يمثل التزامهم بالاستدامة وربما يمكنك رؤية زوج من الشفاه يرمز إلى الجمال والمذاق.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق