كيف اعرف امكانيات اللاب توب

كتابة ابتسام مهران آخر تحديث: 28 يوليو 2020 , 00:42

قد يكون أول شيء هام مرتبط باختيار اللاب توب هو نظام التشغيل ، لذا يهتم الكثيرون بـ معرفة امكانيات اللاب توب ، والكثير يهتم بمكونات لاب توب أكثر قوة ، وتكون في نفس الوقت غير مكلفة ، وتميز اللاب توب بأنه أكثر سهولة في التنقل ، لذا زادت شعبية أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وتفوقت على أجهزة الكمبيوتر التقليدية القديمة ، وتميزت أجهزة اللاب توب بأنها تقوم بتشغيل برامج معقدة ، وهناك العديد من الخيارات المتاحة لأجهزة اللاب توب ، ويعتبر معرفة مواصفات اللاب توب تحديًا صعبًا ومربكًا ، وهنا نوفر دليل يساعد في معرفة إمكانيات اللاب توب المناسبة التي تساعد في اتخاذ قرار حكيم حول شراء اللاب توب . [1]

امور يجب مراعاتها عند شراء لاب توب

من الجيد أن يفكر الشخص الذي يريد أن يشتري لاب توب جديد أن يفكر في العديد من الأمور ، فمن المهم معرفة مواصفات اللابتوب ، ومن هذه الأمور :

وحدة المعالجة المركزية

تعتبر وحدة المعالجة من أهم الأمور التي يجب النظر اليها في أي كمبيوتر ، حيث أنها المسئولة عن معظم العمليات الخاصة بالكمبيوتر ، ومن أهم وظائف وحدة المعالجة المركزية الوصول إلى البيانات ، وتغييرها بسرعة كبيرة .

كارت الشاشة

يساعد كارت الشاشة في إنشاء الصور التي يحتاجها أي برنامج ، لكي يتم عرضها على شاشة جهاز الكمبيوتر ، وفي أجهزة اللاب توب يتم دمج شريحة كارت الشاشة باللوحة الأساسية ، وفي الكمبيوتر التقليدي يمكن تحديث كارت الشاشة بكل سهولة على عكس اللاب توب ، لذا من الأمور المهمة أن تقوم بشراء لاب توب ذات كارت شاشة جيد منذ البداية .

الصوت

تقدم معظم أجهزة اللاب توب صوتًا مناسبًا ، ولكن هناك البعض منها لا يحتوي على مساحة مناسبة لكي تتناسب مع سماعات لائقة ، ولكن يتم حل هذه المشكلات بتوفير منافذ لسماعات الرأس ، أو سماعات ذات مكبرات صوتية خارجية لكي يتم رفع الصوت .

الذاكرة

الذاكرة الخاصة باللاب توب ترتبط ارتباط وثيق بتحزين المعلومات على اللاب توب ، وكلما زادت الذاكرة زاد معها تخزين أكبر عدد من المعلومات التي يمكن الوصول إليها فيما بعد .

مساحة التخزين

يحتوي اللاب توب على مساحة تخزين جيدة تساعد في تخزين البيانات ، وذلك من خلال ما يسمى بمحركات الأقراص الداخلية ، والتي يمكن حفظ العديد من البرامج ، والفيديوهات ، والموسيقى عليها ، ومساحة التخزين تكون مختلفة عن الذاكرة ، ومساحة التخزين تعتبر أسرع ، وأكثر ثباتًا من محركات الأقراص الثابتة التقليدية .

دعم خاصية شاشة اللمس

منذ سنوات كانت شاشة اللمس من الأمور الحديثة جدًا ، وتميزت بها أجهزة اللاب توب المتطورة ، ولكن مع انتشار الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية بدأت خاصية شاشة اللمس في الانتشار بصورة أوسع ، وأصبحت تجربة لا تُنسى حيث أصبحت عالية الجودة ، ولكن تعتبر خاصية شاشة اللمس اختيارية ، وليست من الأمور الهامة للغاية . [2]

الحجم

يعتبر الحجم من الأمور المهمة عندما يتعلق الأمر باللاب توب ، فيجب على الشخص المقُدم على شراء لاب توب أن يختار الحجم المناسب له ، لذا يعتبر هذا الامر من الأمور الهامة ، لتجنب فرمتة اللاب توب باستمرار  ، لذا يجب اختيار حجم اللاب توب بحكمة ، وأحجام أجهزة اللاب توب تبدء من 11.6 بوصة ، وتصل حتى 17.3 بوصة . [4]

جودة الشاشة

هناك بعض أجهزة الكمبيوتر التي تكون مرهقة للغاية للعين حيث يظل الشخص في التحديق في شاشة الكمبيوتر لساعات ، لذا ستكون اختيار شاشة ذات جودة عالية من الأمور المهمة في اختيار اللاب توب للحصول على شاشة مريحة عند النظر إليها ، وعلى الرغم من أن يعتبر اختيار شاشات اللمس من الأمور الجيدة إلا أنها تترك وراءها لمعان في الشاشة ، وهذا الأمر يكرهه بعض المستخدمين ، حيث أن تؤدي شاشات الكمبيوتر اللامعة إلى انعكاسات ، وفي هذه الحالة سيكون شراء لاب توب بدون شاشة لمس أمر جيد .

الرامات

الرامات “الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب” ففي الماضي ، نادرًا ما كنت بحاجة إلى أكثر من 4 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو أكثر للحصول على أفضل النتائج من نظامك ،  وفي هذه الأيام ، ربما تريد التفكير في 8 غيغابايت كحد أدنى ، إذا كنت مستخدمًا قويًا ، فإن سعة 16 جيجابايت هي الطريق الصحيح ، وفي الوقت نفسه ، يجب على اللاعبين النظر في طلب الأشياء لأعلى طولًا حتى 32 جيجابايت إذا كانوا يريدون أفضل تجربة.

ويسمح المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) بتشغيل المزيد من التطبيقات في نفس الوقت ، ويمكن الوصول إلى المزيد من البيانات بسرعة من قبل النظام في أي وقت ، مما يجعله مفيدًا لمهام مثل تحرير الصور أو محتوى الفيديو .  [4]

جودة لوحة المفاتيح

هناك بعض الأشخاص يقومون بالكتابة على اللاب توب لفترات طويلة ، لذا سيحتاجون هؤلاء الأشخاص إلى الحصول على جهاز لاب توب يحتوي على لوحة مفاتيح ذات جودة عالية لكي تكون بدورها مريحة ، وتعتبر لوحة المفاتيح التي تحتوي على تفاصيل معينة مثل زر السهم ، أو زر حذف المفاتيح من لوحات المفاتيح ذات التخطيط المريح في اللاب توب ، وسيكون من الجيد الحصول على لوحة مفاتيح مضاءة حيث تساعد لوحة المفاتيح المضاءة ، وحتى في البيئة ذات الإضاءة الخافتة على الكتابة بطريقة أسهل واوضح على المفاتيح . [4]

نصائح لمعرفة إمكانيات اللاب توب الجيد

هناك بعض النصائح السريعة والتي تعتبر نتاج تقييمات الكثير من الأشخاص الذين استخدموا أجهزة اللاب توب ، وهناك بعض الأشياء التي يجب أن نراعيها عند اختيار اللاب توب ومنها :

  • معرفة أن شاشات اللاب توب من مقاس 12.5 إلى مقاس 14 بوصة توفر أفضل توازن ، وهذا التوازن يكون ما بين سهولة الاستخدام وسهولة الحمل ، وأيضًا الشاشات الأكبر حجمًا جيدة ، ولكن إذا كان الشخص يسافر كثيرًا ستكون الموديلات الأصغر رائعة ، كما أنها رائعة أيضًا للأطفال .
  • إذا كان الشخص سينفق أكثر من 600 دولار ، فيجب أن يبحث عن الحد الأدنى لبعض المواصفات ، ومن هذه المواصفات: ألا يقل موديل اللاب توب عن كور الجيل الخامس مع رامات لا تقل عن 8 جيجا ، ويجب أن يحتوي على مساحة تخزين مناسبة مع كارت شاشة جيد ذو جودة عالية .
  • قد يكون عمر بطارية اللاب توب من الأمور التي يجب الالتفات إليها عند شراء لاب توب حيث يجب أن تستمر البطارية لفترة جيدة ، حيث أن هناك بعض البطاريات تستمر لأكثر من 8 ساعات.
  • أجهزة اللاب توب قد تكون جيدة ومفيدة للأطفال ، وخاصة الطلاب منهم حيث يتزايد وظائفهم عليه بسرعة رهيبة ، وهناك بعض المنصات الجديدة التي تقدم الكثير من الوظائف لجميع الفئات . [3]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق