ما هو بديل مايكروسوفت اوفيس

كتابة شيماء طه آخر تحديث: 29 يوليو 2020 , 05:32

يظل Microsoft Office هو المجموعة الإنتاجية الأكثر شيوعًا للمستندات وجداول البيانات والعروض التقديمية وأكثر من ذلك سواء كحزمة برامج تنزيل أو كمجموعة Microsoft 365 المستندة إلى الإنترنت، ومع ذلك أصبحت هناك مجموعة من المنافسين البديلين الجذابة بشكل متزايد ، على الأقل بسبب رسوم الترخيص الأكثر تنافسية في الأسعار ، وبعضها مجاني الاستخدام دون رسوم نهائياً.

ومع ذلك ، فإن الدفع أقل ، أو لا مجاناً، لا يعني بالضرورة أن البرامج ذات جودة أقل، كما يمكن لمجتمع المصادر المفتوحة أن يشهد، ومع ذلك ، يمكن أن تكون هناك مشكلات في مشاركة المستندات بين منصات مجموعات المكتب المختلفة ، مما قد يكون مصدر قلق حقيقي للشركات الكبري.

مايكروسوفت اوفيس

مايكروسوفت اوفيس عبارة عن مجموعة من تطبيقات إنتاجية سطح المكتب تم تصميمها خصيصًا للاستخدام في المكتب أو العمل، وهو منتج مملوك لشركة Microsoft Corporation وتم إصداره لأول مرة في عام 1990، كما يتوفر Microsoft Office بـ 35 لغة مختلفة ويدعمه Windows و Mac ومعظم متغيرات Linux، وتتكون بشكل أساسي من تطبيقات Word و Excel و PowerPoint و Access و OneNote و Outlook و Publisher.

معلومات عن Microsoft Office

تم إنشاء Microsoft Office بشكل أساسي لأتمتة العمل المكتبي اليدوي مع مجموعة من التطبيقات المصممة لغرض معين وتوفير خدمة محددة.

حيث يعمل كل تطبيق من تطبيقات Microsoft Office كـ معرفة محددة أو مجال مكتبي مثل:

  • Microsoft Word: يساعد المستخدمين في إنشاء مستندات نصية.
  • Microsoft Excel: ينشئ بيانات / جداول بيانات رقمية معقدة إلى بسيطة.
  • Microsoft PowerPoint: تطبيق مستقل لإنشاء عروض تقديمية احترافية للوسائط المتعددة.
  • Microsoft Access: تطبيق إدارة قاعدة البيانات.
  • Microsoft Publisher: تطبيق تمهيدي لإنشاء ونشر مواد تسويقية.
  • Microsoft OneNote: بديل عن دفتر الملاحظات الورقي، فهو يمكن المستخدم من تنظيم ملاحظاته بدقة.
  • إلى جانب تطبيقات سطح المكتب ، ويتوفر Microsoft Office للاستخدام عبر الإنترنت أو من السحابة تحت إصدار أخف (Office Web Apps) واصدار كامل (Office 365).

واعتبارًا من عام 2013 ، يعد Microsoft Office 2013 أحدث إصدار ، وهو متوفر في 4 متغيرات مختلفة بما في ذلك Office Home Student 2013 و Office Home Business 2013 و Office Professional 2 و Online / cloud Office 365 Home Premium، ومن أهم مميزات ويندوز 10 النسخة الأحدث هي:

  • العمل بشكل أسرع.
  • وليس أكثر صعوبة في Microsoft Windows و Excel و Word و PowerPoint .
  • مزود بإمكانية استخدام نصائح تدعم الاختصارات. [1]

أسباب أختيار بديل لـ مايكروسوفت

لهذا السبب عند اختيار بديل لـ Microsoft Office ، يجب أن تكون على يقين من أي أوجه قصور قد تحد من استخدامك للبرنامج ، خاصة إذا كنت بحاجة إلى مشاركة أو التعاون في المستندات مع مستخدمين آخرين لديهم مجموعة أو أكثر من مجموعات المكتب المختلفة.

وإذا كنت تستخدم البديل المكتبي كبرنامج مستقل بذاته ، فلا ينبغي أن تكون هناك أي مشكلات من هذا القبيل ، ولكن من المهم أن تضع في اعتبارك ما إذا كنت ستنتقل إلى مجموعة برامج مختلفة. [2]

ومع ذلك ، فإن أفضل ما في بدائل Microsoft Office هي البرامج القوية بشكل عام ذات الوظائف الكاملة ، ولا يوجد بها مشكلة صغيرة في مشاركة الملفات مع الأنظمة الأساسية الأخرى ، على الرغم من أن القليل منها يقترب من الوظائف الكاملة لـ Microsoft 365 مع حزمة الخدمة السحابية التي تتضمن OneDrive و Microsoft Teams.

أفضل بدائل لـ مايكروسوفت اوفيس

بالنسبة لمستخدمي الأعمال ، تبدأ G Suite بسعر 6 دولارات لكل مستخدم شهريًا، وبالنسبة للمستخدمين غير التجاريين ، يمكنك القيام بكل شيء باستخدام حساب Google مجاني، ولا يتعين عليك الدفع ما لم تكن بحاجة إلى مساحة تخزين أكبر في Google Drive عبر الإنترنت.

وفي حين أنه لا يفعل كل شيء يبحث عنه المستخدمون في برامج مثل Excel ، ولا يوجد بديل لبرنامج الوصول إلى قاعدة البيانات ، إلا أن هناك الكثير الذي يعجبه أكثر من عدم الإعجاب والسعر مناسب.

بديل مايكروسوفت اوفيس لجهاز Mac

Apple Office Suite / iWork

أما إذا كنت تمتلك جهاز Mac ، فستحصل على مجموعة مكتبية مضمنة في عملية الشراء، وعلى الرغم من أنها ليست شائعة مثل مجموعات Microsoft و Google ، إلا أن Pages و Numbers و Keynote رائعة للاستخدام العرضي والاحتياجات الفردية وخاصة إذا كنت مترسخًا في النظام البيئي لشركة Apple بما في ذلك iCloud وأجهزة مثل iPad.

وتقدم Apple أيضًا إصدارًا مستندًا إلى الويب متوافقًا مع أحدث إصدارات Safari و Chrome و Internet Explorer التي تتكامل تمامًا مع iCloud مثل الآخرين في هذه القائمة ، ويعمل مع تنسيقات الملفات الخاصة به ويقوم باستيراد وتصدير الملفات بسهولة بتنسيقات Microsoft Office الشائعة مثل .docx و .xlsx و .pptx.

كما أنه ليس على مستخدمي Mac للدفع ؛ لأن التكلفة الوحيدة هي مساحة تخزين iCloud إضافية إذا نفدت مساحة الغرفة وأردت تخزين ملفاتك هناك، إلا أن الجانب السلبي الوحيد حقًا هو أنه لا يستخدم على نطاق واسع ، لذلك فإن الدعم والبرامج التعليمية عبر الإنترنت أقل بكثير.

وقد تصادف أيضًا زملاء غاضبين إذا أرسلت ملف Keynote عندما كانوا يتوقعون PowerPowerpoint ، لأن التوافق ليس دائمًا رائعًا بين التنسيقات ، خاصة عندما يتعلق الأمر بأشياء مثل الخطوط والتنسيقات وتحجيم الصورة، ولكن إذا كنت تريد شيئًا “يعمل فقط” وكنت مستخدمًا مخصصًا لنظام التشغيل Mac ، فيجب أن تجد كل ما تحتاجه مع iWork وهكذا. [3]

بديل مايكروسوف اوفيس بتكلفة اقل 

Apache Open Office

إذا كانت شكواك الأساسية حول Office هي التكلفة ، فعليك التفكير في اوبن Office، في حين أن هذا البرنامج مفتوح المصدر ليس كامل المواصفات ولا مصقول بشكل جميل مثل تطبيقات Microsoft ، لا يمكنك التغلب عليه مجانًا.

وبصفتها مجموعة برمجيات مفتوحة المصدر ، تأتي الميزات الجديدة بشكل عام من المطورين المتطوعين المهتمين بتعزيز البرنامج لاستخدام المجتمع الواسع، ولكن مع عمل تطبيقات Google كبديل جذاب في نفس السعر ، فإنها تناضل لمواكبة المنافسة من جحافل المطورين المحترفين في Microsoft و Google.

ولكن هذا لا يعني أنه لا يستحق التفكير خاصة Writer و Calc و Impress و Draw و Base و Math لأنها أدوات ممتازة تحصل على دعم منتظم.

بديل مايكروسوفت أوفيس المجاني

في حين أن Microsoft Office لا يزال الخيار في كل مكان لمعالجة الكلمات ، وعروض الشرائح ، وحسابات جداول البيانات ، والعديد من المهام الرقمية ، لا يزال هناك الكثير من البدائل المجانية.

ولكن تجنب البرامج المجانية المليئة بالإعلانات وتحقق من مجموعات الإنتاجية المجانية هذه يتكون Microsoft Office بشكل أساسي من Microsoft Word للمستندات ، و Microsoft PowerPoint للعروض التقديمية ، و Microsoft Excel لـ جداول البيانات.

ويتوفر Microsoft Office من خلال اشتراك في Microsoft 365 ويكلف 69.99 دولارًا سنويًا ، أو 6.99 دولارات شهريًا لحساب واحد، وتعمل حسابات العائلة مع ما يصل إلى ستة مستخدمين أعلى قليلاً عند 99.99 دولارًا سنويًا ، أو 9.99 دولارًا شهريًا. بدلاً من ذلك ، يمكنك فقط تنزيل أحد هذه الأجنحة الجميلة مجانًا والبدء في الإنتاجية على الفور. [5]

LibreOffice: Open-Source Desktop Apps

مثل أفضل البرامج المجانية ، LibreOffice هو مشروع مفتوح المصدر من The Document Foundation كان في الأصل جزءًا من بديل Office آخر ، OpenOffice. ويمكنك تنزيل LibreOffice للاستخدام الشخصي المجاني المعتمد على أنظمة التشغيل Windows و Mac و Linux.

فقط ضع في اعتبارك أنه كتطبيق مفتوح المصدر ولا تقدم LibreOffice دعمها أو مساعدتها الخاصة، وقد ترغب الشركات الكبيرة في استخدام هذا البديل بعد النظر في الدعم المهني من أطراف أخرى معتمدة قبل إشراك LibreOffice على مستوى المؤسسة.

في حين أن الشركات قد تدخر من خلال الدفع مقابل حلول موثوقة، فإن العديد من الحكومات في جميع أنحاء العالم تختار LibreOffice للهروب من اتفاقيات الشركات المكلفة من Microsoft. LibreOffice Writer و Calc و Impress وهي العروض الرئيسية التي ترتبط بـ Microsoft Word و Excel و PowerPoint ، على التوالي.

حيث تتوفر هذه الأدوات أيضًا عبر الإنترنت من خلال إصدارات مستندة إلى الويب تسمى LibreOffice Online، كما هو موضح أعلاه ، فإن هذه الأدوات مخصصة إلى حد كبير للاستخدام الشخصي ، على الرغم من أن الشركات يمكنها إشراكها بالدعم المناسب.

كما يقدم LibreOffice أيضًا تطبيقات مفتوحة المصدر لتحرير الصور (رسم) ، وصيغ (رياضيات) ، وإدارة قواعد البيانات (قاعدة)، كما يمكنك البدء بتنزيل جناح LibreOffice مجانًا من موقعه على الويب. [6]

افضل 7 بدائل مجانية لـ Microsoft Office 

إليك أفضل البدائل MS Office فيما يلي:

  1. مستندات جوجل.
  2. ليبر أوفيس.
  3. Office Online .
  4. Apple iWork.
  5. مكتب WPS .
  6. مكتب كاليجرا.
  7. ورقة DropBox.
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق