مميزات Office 365 – أوفيس 365

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 26 ديسمبر 2020 , 01:29

ما هو أوفيس 365 ومتى اطلق

تم إطلاق Office 365 لأول مره عام ٢٠٠١ وهو إصدار ذات نموذج اشتراك ، يقوم في الأصل على السحابة وذلك ضمن مجموعة Microsoft Office الشهيرة ، ويحتوي Office 365 على قائمة تطبيقات مايكروسوفت في التعليم [1].

وذلك وفق الإصدارات القديمة والتقليدية من Office ، مثل : word ، Excel ، powerpoint ، outlook ، onenote ، وقد تضمن أيضا برامج أخري مثل : Publisher ، Planner ، OneDrive ، Exchange ، SharePoint ، Access ، Skype ، Yammer .

كما يتوفر في Office 365 عدد من الحزم المختلفة الأخرى بما في ذلك الإصدارات التي تم إنشاءها للاستخدام الشخصي ، والطلاب ، والشركات ، والمؤسسات التعليمية ، والمؤسسات غير الربحية وهي تابعة ل ترخيص اوفيس .

كيفية استخدام أوفيس 365

أولا : شراء office 365

  • قم فتح صفحة منتجات Microsoft ، قم بالدخول من متصفح الويب على https://products.office.com
    ثم انتقل إلى تثبيت البرنامج  [2].
  • قم بإدخال كلمة المرور الخاصة بك في حساب Microsoft ثم اضغط على تسجيل الدخول .
  • إذا كانت هذه المرة الأولي التي تسجل فيها الدخول إلى حسابك من متصفح جديد ، فسوف يتعين عليك إدخال حساب مايكروسوفت أيضا للحساب الخاص بك .
  •  قم بالضغط على كلمة تقديم الطلب ، والموجودة على الجانب الأيمن من الصفحة ، أن كنت تحمل بطاقة خاصة مرتبطة بحسابك الخاص على Microsoft ، فسوف تتمكن كن شراء الاشتراك في Microsoft ، فأنت الآن تستطيع تنزيل Office 365 وتثبيته ، أما أن لم يكن لديك حساب للدفع في Microsoft الخاص بك ، فسوف تحتاج إلى إدخال طريقة الدفع أولا حتي تتمكن من شراء Office .

ثانيا : تثبيت Office 365

  • قم بالانتقال أولا إلى صفحة Office لحسابك الخاص ، ثم انتقل إلى http://www.office.com ، سوف تفتح لديك صفحة شراء Office الخاصة بك .
  • انقر فوق كلمة تثبيت الموجودة تحت اسم اشتراكك ، ومحددة باللون البرتقالي .
  •  انقر مرة أخري فوق كلمة تثبيت ، ليبدأ تحميل الملف الهاف بإعدادات Office .
  •  بعد تحميل الملف قم بالنقر مرتين فوق ملف إعداد Office .
  •  الآن قم بتثبيت Office 365 .
  • ومن مميزات ويندوز 10 أنه يمكن تثبيت الاوفيس علية وهذا الفرق بين ويندوز 32 و 64  .

مميزات أوفيس 365

  1. . التأليف المشترك
    يمكن مشاهدة التغييرات والتعاون عبر الإنترنت ، وذلك فور الانتهاء من محتوي ما ويمكن المشاركة في الوقت الفعل في ward ، فقط عليك حفظ الملف في onedraiv أو sharepoint ، وذلك حتي يتم المشاركة مع الآخرين مباشرة من التطبيق ، وذلك عن طريق الشريط المدمج الجانبي [3] .
  2.  الدردشة عبر تطبيقات office
    يمكن استخدام عمليات تكامل microsoft teams ، داخل تطبيق microsoft 365 ، offis 365 ، في إجراء الدردشات ، ومشاركة الشاشة ، ويمكن أيضا إجراء محادثات مرئية مع الأصدقاء ، ولا يحتاج هذا التطبيق لمغادرة تطبيق آخر لإجراء الدردشة من خلاله ، بل يمكنك أيضا إجراء المحادثات بعد إغلاق التطبيق ، وذلك عبر Teams ، الموجود على سطح المكتب ، والهاتف .
  3.  إدراج روابط للملفات الخزنة وذلك بدلا من إرسال ملف كامل
    قم بتحميل الملف المراد إرساله إلى office ، والتخزين السحابي الموجود في Microsoft ، وقم باستخدام بريد إلكتروني على Outlook ، وأكتب الرابط على السحابة الخاصة بك ، بدلا من إرفاق ملف وسوف يقوم Outlook ، بإعطاء الإذن للإرسال إلى الأشخاص الذين يتم مراسلتهم عبر البريد الإلكتروني .
  4.  تحويل عناصر من one note إلى تقويم Outlook
    يمكن تحويل الملاحظات الخاصة بك داخل التقويم ، ثم حدد الأشخاص ، قم بإرسال الاجتماع الذي تم تسجيله مسبقا في OneNote ، وذلك عبر البريد الإلكتروني ويتم إضافة التفاصيل الخاصة بالوقت والتاريخ تلقائيا
  5.  يمكن استخدام الماوس كمؤشر ليزر في العروض التقديمية في برنامج powerpoint
    قم باستخدام اختصار لوحة المفاتيح ” ctrl + p ” وذلك لتحويل الماوس إلى مؤشر ليزر أثناء العروض التقديمية في powerpoint ، كما يمكن استخدام وضع المقدم والتي كانت تعتبر ميزه لسنوات عده في powerpoint ، وقد تم مؤخرا دمجها لتناسب للأجهزة الحديث والتي تعمل باللمس ، فقد قم بالضغط بإصبعك على شاشة الجهاز ليظهر علامة الليزر المزيف باللون الأحمر .
  6.  تحويل البيانات إلى خريطة
    يعد power map جزء من الميزات التصورية للبيانات في برنامج Excel ، وقد تم تحسن أدائها باستخدام power BI
    وهو طريقة لتحليل البيانات وتصورها وكذلك مشاركتها ، فيمكنك ببساطة تحويل البيانات إلى خريطة تفاعلية باستخدام powermap ، وهي تتضمن أيضاً القدرة على تصفية البيانات وذلك عن طريق استخدام ثلاث عوامل وهي : قائمة ، أو نطاق ، أو متقدم .
  7. سهولة التحويل إلى PDF
    قد تم إضافة ميزة الحفظ المباشر كملف PDF المدمجة ، كما يمكن تحويله إلى مستند Word ، مع الاحتفاظ بكافة التنسيق ، سواء كان نسخ أو لصق أو التحرير .
  8.  استئناف قراءة مستندات word عند نقطة التوقف
    فقد أتاح التحديث الجديد ميزة استئناف قراءة مستند ما في word ، من حيث نقطة التوقف ، فيعمل word بوضع إشارة مرجعية عند الصفحة الأخيرة التي توقفت عندها .
  9.  تصل مساحة التخزين في البريد الإلكتروني إلى ٥٠ جيجابايت
    يحصل مستخدم علي سعة تخزينية تصل إلى ٥٠ جيجابايت مع Exchange Online للبريد الإلكتروني ، وكذلك للتقويم ، والملاحظات ، وجهات الاتصال ، كما يمكنك توفير مساحة أكبر من خلال استخدام التخزين السحابي OneDrive .

سلبيات أوفيس 365

  • قد تؤدي مشكلات الإنترنت إلى تعطيل الإنتاجية
    قد تتعرض بعض الشركات لمشكلات تعطل الإنترنت ، ويعتبر الجانب السلبي في برامج الاوفيس  ، أنه عند تعطل شبكة الإنترنت فمن المحتمل عدم تمكنك من إكمال العمل الذي كنت تتابعه من قبل ، كما انك لن تستطيع الوصول إلى الرسائل الالكترونية الخاصة بك ، كما أن معظم الميزات في Office 365 لا تعمل إلا عند الاتصال بالإنترنت [4] .
  • التحديثات الجديدة قد لا تعمل بالطريقة التي تريدها
    هناك مشكلة في Office 365 وهي أنه عند تشغيل ميزة التحديث التلقائي بطريقة افتراضية ، وهناك بعض الشركات التي لن يكون لديها الوقت للدخول إلى الإعدادات والتلاعب بها ، لذا فسوف يتعين على شخص ما لدخول إلى مركز إدارة Office 365 للتأكد من التحديث التلقائي هو ما تحتاجه الشركة .
  • لا تملك خصوصية البيانات
    قد تجد ان هناك صعوبة التعامل مع البيانات وخاصة البيانات السرية ، وقد طبقت Microsoft سلسة كامله من اللوائح الخاصة بالأمان والإدارة .
  •  قضايا التوافق
    تقوم Microsoft إلى اصدار ترقيات جديدة ، ولكن سوف تواجه مشكلة إذا كان جهازك ليس مناسبا للإصدار الجديد ، وللتغلب على هذه المشكلة ستضطر إلى شراء نظام جديد أو قيامك بترقية كل انظمة جهازك إلى الإصدار الأحدث من Microsoft
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق