أخطر أنواع الصراصير

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 31 يوليو 2020 , 00:23

في جميع أنحاء العالم ، هناك أكثر من 4000 نوع من الصراصير ، من بين الآلاف من الصراصير  ، تشترك 30 فقط في الموائل مع البشر وتعتبر “آفات” ، لسوء الحظ ، لا يزال هناك عدد قليل من أنواع الصراصير التي يمكن أن تسبب مشاكل.

أين توجد الصراصير

تأتي الصراصير من المناطق التي تأوي البكتيريا ، مثل الحمامات والمصارف ومكبات النفايات ، تتغذى على القمامة وتتكاثر في مياه الصرف الصحي وتفرز النفايات على كل سطح ، تفضل بشكل خاص المناطق الرطبة والمحصورة ،  الصراصير تريد أن تشعر بالاتصال من جميع جوانب أجسامهم ،  وبسبب هذا ، توجد الصراصير عادًة متداخلة تحت الأحواض ، في شقوق الحائط ، في المصارف ، حول سخانات المياه ، وراء الأجهزة ، في الخزائن والأواني الفخارية ، تحت أكوام من الورق والكرتون ، وتحت الأثاث .

هل الصراصير خطيرة 

تزدهر الصراصير في البيئات التي لديها مصادر كافية لثلاثة أشياء ، الطعام والمأوى والمياه ، في كثير من الأحيان توفر منازلنا كميات وفيرة من كل من هذه التي تجذب الصراصير ، على الرغم من أن الصراصير ليست خطرة عادةً بالطريقة التي عليها  الحيوانات البرية خطيرة  على سبيل المثال ، إلا أنها خطيرة بطرق أخرى:

تلوث الطعام – من المعروف أن الصراصير تزحف في جميع أنواع المواد الفاسدة ، بما في ذلك النباتات الميتة والحيوانات الميتة والمواد البرازية والشعر والأشياء الإجمالية الأخرى ، ثم يزحفون حول الطعام المتروك في المطابخ ،  ومثل هذا ليس سيئًا بما فيه الكفاية ، فهم أيضًا يتركون برازهم وبولهم وقشور البيض الفارغة فيه.

البكتيريا المسببة للأمراض – عند الزحف على الطعام في المطبخ ، سوف تجدد الصراصير اللعاب والسوائل الهضمية عليه ، والتي تودع الجراثيم والبكتيريا من أمعائها. يمكن أن يسبب هذا العديد من الأمراض في البشر مثل التهابات المسالك البولية ومشاكل الجهاز الهضمي،  تشير الأدلة أيضًا إلى أن الصراصير تنشر الكائنات التيفوئيد والزحار والجذام.

لدغات – على الرغم من أن لدغات الصراصير نادرة ، إلا أنها تحدث في بعض الأحيان عندما تكون الإصابة كبيرة وتكون مصادر الغذاء شحيحة.

غزو ​​الأذنين أو الأنف – تم الإبلاغ عن العديد من الحالات على مر السنين حيث دخلت الصراصير الصغيرة إلى آذان وأنوف الأفراد النائمين.

الحساسية والربو – المواد المسببة للحساسية على أجسام الصراصير يمكن أن تؤدي إلى الحساسية ، والطفح الجلدي ، والعطس ، والعيون المائية . [2]

هل تلدغ الصراصير 

في حين أن لدغات الصراصير نادرة للغاية ، فهي في الواقع ممكنة ، الصراصير عادة ليست آفات عدوانية وتميل إلى الفرار بدلاً من القتال عندما تواجه مفترسًا ،  ومع ذلك ، كانت هناك حالات نادرة ، حيث حدثت لدغات الصراصير ، في معظم الأحيان عندما كان البشر نائمين أو كانت الحيوانات الأليفة ضعيفة جدًا أو ضعيفة للغاية لإزالتها ،  الصراصير لا تنتج أي شكل من أشكال السم ولا يمكنها اللدغة.

أخطر أنواع الصراصير

توجد أنواع شائعة من الصرارصير التي تمثل خطر ، وهم :

الصرصور الأمريكي

الصراصير الأمريكية هو أكبر صرصور يغزو المنزل ويمكن أن يصل طوله إلى بوصتين ،  ليست هذه فقط من بين أكبر الأنواع التي يمكنك العثور عليها في منزلك ، ولكن يمكنها أيضًا الطيران ، بالإضافة إلى حجمها ، يمكنك معرفة هذه الصراصير بصرف النظر عن الباقي من خلال تلوينها البني المحمر والشكل البني الشاحب ثمانية أشرطة على الجزء الخلفي من رؤوسهم ،  الصراصير الأمريكية هي الأكثر شيوعًا في الهواء الطلق التي تعيش تحت الصخور وسجلات الخشب ، لكنها تأتي في الداخل بحثًا عن الطعام والماء والدفء.

الموئل

تعيش الصراصير الأمريكية عادة في الهواء الطلق ولكنها ستدخل إلى الداخل بحثًا عن الطعام أو مع كميات كبيرة من الأمطار أو الطقس الحار ،  يفضلون المناطق الدافئة والرطبة مثل أحواض الزهور أو تحت التربة  ،  كما توجد عادة في الأشجار ،  توجد أيضًا في معظم أنظمة الصرف الصحي ، عادًة ما يدخلون المنازل من خلال النوافذ والجراجات وتحت الأبواب ، يستخدمون أيضًا المصارف والأنابيب لدخول المنزل ، توجد عادة في الطوابق السفلية وغرف الغسيل والمطابخ والحمامات عند دخولهم المنازل ، يمكن العثور عليها أيضًا في المباني التجارية مثل المطاعم ومحلات البقالة والمستودعات.

 النظام الغذائي

مع الإمدادات الغذائية الكافية ، يمكن للصراصير الأمريكية أن تنضج من البيض إلى البالغين في أقل من 5-1 / 2 شهر ، تتطور الأجنحة مع مرحلة البلوغ ويكون الذكور والإناث القدرة على الطيران ، تأكل الصراصير الأمريكية الأوراق وجزيئات الخشب والفطريات ،  كما أنهم يأكلون أحيانًا حشرات صغيرة ، يأكلون الفتات و الطعام المنسكب و أيضًا أي طعام للحيوانات الأليفة  .

تهديدات للبشر

الصراصير الأمريكية قادرة على حمل ما لا يقل عن 33 نوعًا مختلفًا من البكتيريا و 6 ديدان طفيلية مختلفة و 7 مسببات أمراض بشرية أخرى ، وقد ثبت أيضًا في الدراسات الحديثة أن الصراصير يمكن أن تؤدي إلى تفاقم الحساسية والربو ، خاصًة عند الأطفال .  [1]

الصرصور الألماني

 يعتبر الصرصور الألماني ، على الرغم من أنه ليس بحجم كبير يبلغ طوله بوصة واحدة فقط ، أكثر أنواع الصراصير شيوعًا ، هذه الصراصير هي أسمر فاتح إلى بني ولها خطوط متوازية داكنة مميزة من رأسها إلى أجنحتها.

إنها أصغر بكثير من الصرصور الأمريكي في نصف بوصة كاملة النمو ، هذه الصراصير لها أجنحة أيضًا ، ولكن نادرًا ما تطير. إلى جانب كونه صرصورًا أصغر بكثير ، فإن الصراصير الألمانية ذات لون بني أفتح ولها زوج مميز من الخطوط الداكنة خلف رؤوسها ، عادة ما توجد الصراصير الألمانية في المجاري والقمامة وتدخل المباني من خلال الشقوق والشقوق ، من المعروف أيضًا أنهم يركبون على العبوات والصناديق والسلع المستعملة القادمة إلى منزلك. [2]

الصرصور الشرقي

يُعرف الصرصور الشرقي أيضًا باسم حشرة الماء ، يحصلون على لقبهم من التسكع حول المناطق الرطبة جدًا وغالبًا ما يأتون من المصارف  تنمو هذه الصراصير إلى بوصة واحدة تقريبًا ، حيث تكون الإناث أكبر قليلاً من الذكور. يمكن التعرف على الصراصير الشرقية بسهولة من خلال لونها البني الغامق (الأسود تقريبًا) ولونها اللامع ، ترافق هذه الآفات أيضًا رائحة عفنة قوية ،الصراصير الشرقية قادرة على تحمل درجات الحرارة المتجمدة والتحرك داخل المنزل للحصول على الطعام عبر الشقوق والمصارف وتحت الأبواب.

هل الصراصير تسبب الأمراض

كل هذه الصراصير تعتبر آفات خطيرة ، حيث يقضون الكثير من الوقت في بعض الأشياء الفادحة حقًا قبل أن يدخلوا إلى منزلك ، أثناء زحفهم عبر أشياء مثل المجاري والقمامة وغيرها من الأشياء المثيرة للاشمئزاز ، يمكنهم التقاط الكثير من البكتيريا ثم تنتشر في أنحاء المنزل ، تشتهر الصراصير بنشر أشياء مثل السالمونيلا والأمراض الأخرى التي يمكن أن تسبب القيء والحمى والإسهال.

كيف يمكن منع الصراصير

يمكن القضاء على الصراصير ومنعهم من دخول منزلك من خلال :

  • أغلق أي شقوق حول منزلك.
  • قم بإصلاح أي تسرب للمياه.
  • أزل أي مصادر للمياه الراكدة.
  • حاول ألا تغمر النباتات المنزلية.
  • امسح عدادات المطبخ بعد كل وجبة.
  • ضع الأطباق المتسخة مباشرة في غسالة الأطباق أو اغسلها فورًا بعد استخدامها بدلًا من تركها في الحوض طوال الليل.
  • امسح الموقد بعد الطهي.
  • احفظ الحطب والسماد بعيدًا عن منزلك قدر الإمكان.
  • الحفاظ على العشب الخاص بك والمناظر الطبيعية نظيفة ومرتبة.

يمكن أن يكون من الصعب السيطرة على الصراصير والقضاء عليها ،  إذا كانت لديك مشكلة في الصراصير ، فاتصل بشركة متخصصة في مكافحة الآفات ، يمكن لفني مكافحة الآفات فحص منزلك بدقة لتحديد ليس فقط أين وكيف تدخل الصراصير إلى منزلك ، ولكن أيضًا النوع المحدد من الصراصير لمعالجتها وإزالتها بشكل أفضل ، والحفاظ على صحتك وعائلتك سليمة .  [1]

 

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق