ما هي دورة PMP

كتابة شيماء الزناتي آخر تحديث: 09 أغسطس 2020 , 02:11

شهادة محترف إدارة المشاريع  أو PMP ، التي يستضيفها معهد إدارة المشاريع PMI هي شهادة مفيدة جدًا لمديري المشاريع مثل العديد من الشهادات الأخرى عالية القدرة ، يجب الحفاظ على شهادة PMP وتجديدها كل ثلاث سنوات .

محترف إدارة المشاريع (PMP) يمكن أن يكون الحصول على الشهادات طريقة رائعة لتعزيز حياتك المهنية ، وكسب المزيد من المال ، واكتساب المزيد من الاحترام من الزملاء والأقران ، شهادة محترف إدارة المشاريع أو PMP ، هي شهادة رائعة تتطلب  مواكبة بعض متطلبات التجديد والصيانة من أجل البقاء في وضع جيد ،

تجديد PMP

لفهم متطلبات تجديد شهادة PMP ، عليك أولاً أن تفهم دورة شهادة PMP الخاصة بك ، عليك أن تقر بأن مجموعة المهارات الخاصة بك محدثة من خلال برنامج متطلبات الشهادة المستمرة (CCR)  .

متطلبات برنامج CCR بسيطة: اربح 60 وحدة تطوير مهني على الأقل ، أو وحدات PDU ، خلال الفترة الزمنية للدورة تستمر دورة شهادة PMP لمدة ثلاث سنوات  في نهاية دورة الثلاث سنوات ، إذا تم استيفاء متطلبات برنامج CCR ، تبدأ دورة أخرى مدتها ثلاث سنوات حيث يجب الحصول على 60 PDU أخرى للحفاظ على الشهادة الحالية .

الوقت الذي يعتبر بداية دورة الشهادة هو يوم اجتياز اختبار شهادة PMP سيكون أمام حامل الشهادة بعد ذلك حتى الذكرى السنوية الثالثة ليوم اجتياز اختبار شهادة PMP قبل بدء دورة الشهادة التالية .

بعد ذلك ، يحتاج حاملو شهادات PMP إلى ملء وتقديم طلب تجديد الشهادة تأكد من تضمين معلومات الاتصال الحالية ومعرف عضو PMI الخاص بك يمكن العثور على طلب تجديد الشهادة على بوابة الويب لتسجيل الدخول لأعضاء معهد إدارة المشاريع .

بعد ملء وتقديم طلب تجديد الشهادة ، سيحتاج حاملو شهادات PMP إلى دفع رسوم التجديد إلى PMI ستتبع ذلك الخطوة الأخيرة في عملية التجديد ، وهي رسالة البريد الإلكتروني للتأكيد المرسلة من قبل PMI لتأكيد التجديد الناجح لشهادة PMP .

متطلبات PMP PDU

يقسم مثلث المواهب PMP المهارات التي يتم تدريسها عبر وحدات PDU التعليمية إلى ثلاث فئات مختلفة – إدارة المشاريع الفنية ، والقيادة ، والإدارة الإستراتيجية وإدارة الأعمال. علاوة على ذلك ، تحتوي هذه الفئات الثلاث على تعريفات محددة يتم استكشافها .

يعرّف معهد إدارة المشاريع (PMI) إدارة المشاريع الفنية على أنها تعني المنهجية ، مع بناء الخبرة في منهجيات إدارة المشروع. تكتمل هذه المهارات من خلال تجربة العالم الحقيقي والحلول التي يتم تنفيذها للتغلب على تحديات إدارة المشروع من المتوقع أن يكون مدير المشروع قادرًا على التطبيق الفعال لهذه المعرفة المنظمة المتراكمة لإدارة المشروع في العالم الحقيقي .

فيما يتعلق بالقيادة ، يُتوقع من حاملي شهادات PMP بناء المهارات القيادية التي ستساعد مدير المشروع على تلبية جميع أهداف إدارة المشروع وتوقعات أصحاب المصلحة من خلال إظهار السلوك المناسب للوضع تشمل المهارات الأخرى المتعلقة بهذا الجزء من مثلث المواهب مهارات التفاوض وتطوير الفريق وقدرات إدارة الصراع والذكاء العاطفي وذكاء الموارد والمزيد .

يعرّف معهد إدارة المشاريع إدارة الإستراتيجية وإدارة الأعمال على أنها ما هو ضروري لتحسين تنفيذ المشروع وتقديم أفضل النتائج الممكنة للمؤسسة. تحقيقًا لهذه الغاية ، سيقوم مدير المشروع بتنفيذ مشاريعهم بفعالية من خلال عدسة استراتيجية ورؤية قادة المنظمة التوقع هنا هو أن مدير المشروع سيظهر مهاراته في التخطيط الاستراتيجي وريادة الأعمال وإدارة العقود ، ويكون قادرًا على تبسيط أي تعقيد ممكن .

لتلبية متطلبات التعليم PDU ، لا يمكن لحاملي شهادة PMP وضع كل البيض الذي يضرب به المثل في سلة واحدة بدلاً من ذلك ، يجب الحصول على 8 وحدات PDU على الأقل من كل جزء من الأجزاء المختلفة لمثلث المواهب PMI في حين أن هذا لن ينقسم إلى 3 أجزاء متساوية من PMI Talent Triangle ، يمكن لحاملي شهادات PMP السماح لمصالحهم الفردية بتوجيههم حيث سيستثمرون وقتهم لبقية وحدات PDU التعليمية الخاصة بهم . [1]

مدة صلاحية شهادة PMP

إن شهادة PMP جيدة لمدة ثلاث سنوات في نهاية فترة الثلاث سنوات ، سيتعين على حاملي شهادات PMP تجديد شهاداتهم من أجل الاستمرار في الاستفادة من هذه الشهادة .

إذا لم تستوفِ متطلبات التجديد ، فستكون شهادتك في حالة التعليق تستمر حالة التعليق لمدة عام واحد أو حتى يتمكن حامل الشهادة من تلبية متطلبات التجديد أو كسب وحدات PDU التي يفتقر إليها خلال فترة التعليق ، لا يمكنك اعتبار نفسك حاصل على شهادة PMP أو استخدام تسمية PMP .

إذا كنت لا تزال غير مستوفٍ لمتطلبات التجديد في نهاية فترة التعليق لمدة عام واحد ، فسوف تدخل حالة منتهية الصلاحية. لاستعادة شهادة PMP الخاصة بك من حالة منتهية الصلاحية ، سيتعين عليك إعادة تقديم طلب للحصول على شهادة PMP ودفع رسوم الاختبار واجتياز اختبار شهادة PMP مرة أخرى .

إعادة اختبار PMP

هناك شيء جيد آخر يتعلق بشهادة PMP وهو أن حاملي الشهادات لا يتعين عليهم إعادة الاختبار من أجل تجديد شهادتهم. ومع ذلك ، إذا انتهت صلاحية شهادتك ، فسيتعين عليك إعادة اختبار الشهادة  إذا كنت قد حصلت بالفعل على 60 وحدة PDU المطلوبة ، وقدمت طلبك لتجديد الشهادة ، وتلقيت رسالة تأكيد بالبريد الإلكتروني من PMI .

مؤشرات الاحتفاظ بشهادة PMP

يمكن التحكم في ربح 60 وحدة PDU على مدار ثلاث سنوات ، خاصةً إذا قمت بوضع خطة لوقت وكيفية تحقيق وحدات PDU الخاصة بك من أخذ دورة التعلم الإلكتروني إلى المشاركة في فرع PMI والأنشطة المجتمعية ، هناك العديد من الطرق لاكتساب وحدات PDU القيمة هذه. عادةً ، ستربح PDU واحدًا لكل ساعة (60 دقيقة) تقضيها في نشاط تطوير مهني مقبول يقدم معهد إدارة المشاريع هذه النصائح الخمس للحفاظ على اعتمادك PMP

  • ضع إستراتيجية للحصول على وحدات PDU الخاصة بك قبل أن تبدأ دورتك .
  • احتفظ بمجلد شخصي لجميع وثائق مطالبات PMP  PDU .
  • تقرير الأنشطة بعد وقت قصير من الانتهاء. يمكن أيضًا الإبلاغ عن PDUs عبر الإنترنت من خلال نظام متطلبات الشهادة المستمرة (CCRS) .
  • استفد من فرصة نقل وحدات PDU من دورة إلى أخرى .
  • إذا كنت حاملًا لأوراق اعتماد PMP ، فيمكنك تحويل ما يصل إلى 20 وحدة PDU حصلت عليها في العام الأخير من دورتك الحالية . [2]
  • تأكد من أن لديك رقم البرنامج المسجل لـ R.E.P الفئات المطلوبة في نظام متطلبات الاعتماد المستمر
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق