ماهي فوائد الكبدة

كتابة manar آخر تحديث: 11 أغسطس 2020 , 00:12

لا يوجد العديد من الأطعمة التي يمكن أن يطلق عليها لقب “سوبر فوود”، ولكن الكبد هو واحد من هذه الأطعمة التي تعتبر مصدرًا غذائيًا شائعًا ومحبوبًا لدي الكثير منا، فالكبد تحتوي على قوة غذائية، وذلك بسبب غناها بالبروتين وقليلة السعرات الحرارية ومليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية الهامة التي يحتاج إليها جسم الإنسان.

ما هو الكبد

الكبد عضو حيوي في الإنسان والحيوان، عادة ما يكون أكبر عضو داخلي وله العديد من الوظائف المهمة والتي هي :

  • معالجة الطعام المهضوم من القناة الهضمية.
  • تخزين الجلوكوز والحديد والفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.
  • ترشيح وتنقية الدم من الأدوية والسموم.

اعتاد الإنسان أن يكون الكبد طعامًا شائعًا للغاية، حيث يوجد الكثير مما يفضل تناول الكبد على اللحم، وغالبًا ما يبحث الناس عن الفيتامينات والمعادن في تناول الفواكه والخضروات، ولكن الكبد يفوقهم كثيرًا من حيث المحتوى الغذائي، حيث توفر كمية صغيرة من الكبد أكثر من 100٪ من RDI للعديد من العناصر الغذائية الأساسية، كما أنها غنية بالبروتين عالي الجودة وقليلة السعرات الحرارية، وهناك العديد من الفوائد الهامة التي يستفيد منها الجسم ومنها فوائد كبدة الحاشي.

العناصر الغذائية في الكبدة

فيما يلي العناصر الغذائية الموجودة في حصة 100 جرام من كبد البقر :

  • فيتامين ب 12: 3460٪ من RDI. يساعد فيتامين ب 12 في تكوين خلايا الدم الحمراء والحمض النووي، كما أنها تشارك في وظائف المخ الصحية.
  • فيتامين أ: 860 – 1100٪ من RDI. فيتامين (أ) مهم للرؤية الطبيعية ووظيفة المناعة والتكاثر، كما أنه يساعد أعضاء مثل القلب والكلى على العمل بشكل صحيح.
  • الريبوفلافين (ب 2): 210-260٪ من RDI. الريبوفلافين مهم لتطور الخلايا ووظائفها، كما أنه يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة.
  • حمض الفوليك (B9): 65٪ من RDI حمض الفوليك عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا في نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي.
  • الحديد: 80٪ من RDI ، أو 35٪ للنساء في سن الحيض، الحديد هو عنصر غذائي أساسي آخر يساعد على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، الحديد الموجود في الكبد هو حديد الهيم ، وهو النوع الذي يمتصه الجسم بسهولة.
  • النحاس: 1،620٪ من RDI. يعمل النحاس كمفتاح لتنشيط عدد من الإنزيمات ، والتي تساعد بعد ذلك في تنظيم إنتاج الطاقة واستقلاب الحديد ووظائف المخ.
  • الكولين: يوفر الكبد كل الكمية الكافية (AI) للنساء وكلها تقريبًا للرجال (يتم استخدام الذكاء الاصطناعي نظرًا لعدم وجود أدلة كافية لتحديد RDI). الكولين مهم لنمو الدماغ ووظائف الكبد.[1]

فوائد تناول الكبدة

فوائد الكبدة للرجيم

تلعب فيتامينات B أدوارًا مهمة مثل حرق الدهون، وهي طريقة أخرى لتغذية الخلايا بفائدة إضافية تتمثل في تحسين تكوين الجسم بالنسبة لك مع دهون أقل والمزيد من العضلات،  وليس هذا فقط بل تساعد في إعطائك دفعة قوية من الطاقة، فكبد البقر هو في الأساس مصدر جيد لجميع فيتامين B بمختلف أنواعه حيث تحقق من 100 من الكبد مد الجسم بكمية غذائية الموصى بها (RDA).

فوائد الكبدة للبشرة

الكبد مليء بفيتامين A حيث يدعم صحة الجلد ولكنه ضروري أيضًا للتكاثر والرؤية والوقاية من السرطان ودعم جهاز المناعة، فيتامين A مضاد للأكسدة، لذلك فهو يحمي خلايا الجلد من الإجهاد التأكسدي مثل التلف الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما أنه يخدم وظائف أخرى متكاملة. تظهر الدراسات أن الريتينول يعمل على :

  • يبطئ علامات الشيخوخة
  • يشجع على إنتاج خلايا الجلد الصحية
  • يوحد لون البشرة
  • يزيل حب الشباب ويلطف ويعالج
  • ينعم التجاعيد

بالإضافة إلى فيتامين A يعتبر مصدرًا جيدًا للنحاس والجلايسين، كلا هذين المغذيين يساهمان في الحفاظ على الكولاجين تحت الجلد، يقلل الكولاجين الموجود تحت الجلد من وجود التجاعيد والخطوط الدقيقة عن طريق نفخ وشد الأنسجة الموجودة تحت الجلد.

يقوي العظام

الكبد مصدر لفيتامين K2، وهذا النوع الموجود فقط في الأطعمة الحيوانية، حيث يساعد فيتامين ك 2 في توازن الكالسيوم وهو عنصر غذائي أساسي لصحة العظام، نحن نعلم أن تناول الكالسيوم غير الكافي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض كثافة المعادن في العظام ويزيد في النهاية من خطر الكسر، حيث تظهر الأبحاث أن فيتامين ك 2 يساعد في توجيه الكالسيوم إلى العظام ويبقيه خارج جدران الشرايين، فإذا تواجد الكالسيوم في جدران الشرايين يمكن أن يسبب تكلسات على جدران الشرايين وأمراض القلب.

يعزز صحة القلب

يحتوي الكبد على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، فبوجود فيتامين K2 بكثرة في الكبد على إبقاء الكالسيوم بعيدًا عن الشرايين وعظامك، وتشمل العناصر الغذائية الأخرى التي تعزز صحة القلب الكولين والفولات والريبوفلافين، وتساعد على التخلص من الحمض الأميني وهو حمض الموجود في الدم، حيث ترتبط المستويات المرتفعة من الهوموسيستين بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسرطان، أخيرًا يعتبر النحاس عنصرًا غذائيًا آخر رائعًا في الكبد لتعزيز صحة القلب.

فوائد الكبدة للحامل

هناك العديد من العناصر الغذائية في الكبد التي تدعم الوظيفة الإدراكية ، والصحة العاطفية ، وتوصيل العناصر الغذائية والأكسجين، كما أنه يتحكم في تعير الهرمونات الخاصة بالمرأة الحامل، حيث تظهر الأبحاث أن الكولين الموجودة في الكبد تحسن الأداء المعرفي ويمنع اضطرابات القلق والمزاج، ويعتبر الكولين ضروريًا جدًا لدماغ سليم وفعال لدرجة أن أوجه القصور ترتبط بأكثر أشكال الخرف شيوعًا ، مرض الزهايمر، يحتوي الكبد أيضًا على النحاس والحديد والسيلينيوم – ثلاثة عناصر غذائية إضافية مطلوبة لوظيفة الدماغ المثلى، كما أنه يرتبط عدم التوازن في هذه النسبة بمشكلات صحية عصبية مثل مرض الزهايمر واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه والتوحد.

يسرع من نمو العضلات

كبد البقر مليء بالعناصر الغذائية والبروتينات التي تحتاجها عضلاتك للنمو، حيث يحتوي على كلًا من :

  • جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
  • 10 جم من البروتين لكل وجبة.
  • وجبة خفيفة خالية من البروتين الكربوهيدرات.
  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ ، مما يزيد هرمون التستوستيرون وتكوين العضلات.
  • يحتوي على نسبة عالية من الليوسين ، وهو أكثر الأحماض الأمينية الابتنائية (بناء العضلات).
  • مصدر جيد لـ K2 ، مما يعزز أداء التمرين ويزيد هرمون التستوستيرون .

يقلل الكبد من السموم

يعتبر الكبد خطة أفضل للتخلص من السموم، وذلك بسبب الموليبدينوم هو معدن أساسي نادر يوجد بكميات كبيرة في لحوم الأعضاء وخاصة الكبد، فهو بمثابة أنزيم يدعم تحويل الكبريتات إلى كبريتات ويدعم عملية التمثيل الغذائي للأدوية، ويعتبر تراكم الكبريتات سامًا للجسم ويمكن أن يكون الكثير منه خطيرًا.

الوقاية من السرطان

الكبد غني بمضادات الأكسدة A و C و E. مضادات الأكسدة تحمي الخلايا من الإجهاد التأكسدي ، المعروف أيضًا باسم الضرر الناتج عن الجذور الحرة مثل الأشعة فوق البنفسجية والتدخين واستنشاق التلوث والالتهابات وسوء التغذية والإجهاد وما إلى ذلك، يمكن اعتبار مضادات الأكسدة بمثابة حامية للخلايا، عندما تتلف إحدى الخلايا فمن المحتمل أن تصبح خلية سرطانية، إن منع الضرر الخلوي في المقام الأول هو جوهر كل استراتيجية للوقاية من السرطان تناول الأطعمة الغنية بالمغذيات ، وعدم التدخين ، وارتداء واقي الشمس وما إلى ذلك.

يعزز جهاز المناعة

تدعم العناصر الغذائية الموجودة في الكبد صحة أمعائك يحتوي كبد البقر على بروتين، وهو أمر حيوي للحفاظ على بطانة الجهاز الهضمي، يحتوي على ثلاثة عناصر غذائية مذهلة تعزز جهاز المناعة لمنع نزلات البرد وغيرها من الأمراض الشائعة فيتامين ج وفيتامين أ والزنك، ولا يقتصر الأمر على القناة الهضمية فحسب فالأنسجة التي تبطن مجاري الهواء لدينا تعتمد على فيتامين أ أيضًا، هذه الأنسجة هي خط الدفاع الأول لمنع المواد الضارة مثل بعض أنواع البكتيريا والفيروسات، حيث تظهر الأبحاث أن فيتامين (أ) يقلل من العدوى والوفاة للعديد من الأمراض الخطيرة بما في ذلك السل والالتهاب الرئوي والحصبة والملاريا.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق