أنشطة مهارات الاتصال

كتابة: الاء آخر تحديث: 19 أغسطس 2020 , 11:08

إذا كنت تبحث عن مورد غني بالأفكار والنصائح والتمارين التي ستساعدك على أن تصبح متواصلاً أفضل وتحسن علاقاتك مع عائلتك وأصدقائك وزملائك في العمل ، فعليك أن تتابع القراءة لتتعرف على مدى أهمية تنمية مهارات الاتصال في العلاقة وكيف يمكنك العمل على تحسين مهارات الاتصال لديك .

إن دروس العلاقات الإيجابية هي نموذج تدريب كامل قائم على العلم للممارسين والمدربين يحتوي على جميع المواد التي ستحتاج إليها لمساعدتك على تحسين مهارات الاتصال لديهم وتعزيز ليس فقط على مستوى المهارات الشخصية والمهنية والعلاقات ولكن أيضًا صحتهم العقلية .

ما هي أنشطة مهارات الاتصال

تتضمن الموارد الموجودة نصائح وتقنيات وتمارين وألعاب وأنشطة أخرى تمنحك الفرصة لمعرفة المزيد عن التواصل الفعال وتساعد في توجيه تفاعلاتك مع الآخرين وتحسين مهارات الاتصال لديك .

قد يشعر البعض بأنه عمل روتيني تحتاجه لشطب قائمة مهامك بينما قد يجعلك البعض الآخر تنسى أنك لا تستمتع فقط مع عائلتك ، ولكن في الواقع تعزز مهارات الحياة الحيوية ، ومع ذلك فإنهم جميعًا لديهم شيء واحد مشترك حيث سيساعدونك على أن تصبح أفضل وأكثر فاعلية وأكثر إيجابية في التواصل مع أولئك الذين يعنون لك أكثر ، ولكن ما علاقة هذه الأنشطة والتمارين والألعاب ، وهل هم حقاً بهذه الأهمية أم مؤثرة ، وهل نحتاج حقًا إلى العمل على التواصل عندما يبدو أننا جيدون جدًا بالفعل .

دور مهارات الاتصال في العلاقة

أهم عنصر نضعه في أي علاقة ليس ما نقوله أو ما نفعله ، ولكن ما نحن عليه ، وإذا جاءت كلماتنا وأفعالنا من تقنيات علاقات إنسانية سطحية وليس من جوهرنا الداخلي ، فسوف يشعر الآخرون بهذه الازدواجية ، وببساطة لن نكون قادرين على إنشاء ودعم الأساس الضروري للترابط الفعال ، حيث إن التواصل هو أساس كل علاقاتنا ويشكل الأساس لتفاعلاتنا ومشاعرنا تجاه بعضنا البعض ، وإن الاتصال هو نقل المعلومات من مكان إلى آخر ، وداخل العلاقات يسمح لك أن تشرح لشخص آخر ما الذي تواجهه وما هي احتياجاتك ، وعندما يكون التواصل جيدًا نشعر بالرضا تجاه علاقاتنا .

عندما يقول الناس أن لديهم علاقة رائعة ، فإن ما يقصدونه غالبًا هو شعورهم عندما يتحدثون مع بعضهم البعض ، ويقصدون أشعر بإيجابية تجاه هذا الشخص عندما نتفاعل. أبعث وأتلقى ردود فعل إيجابية معهم .

إن تطوير مهارات الاتصال يساعدنا على فهم أفضل لبعضنا البعض ، وليس كل التواصل يدور حول الفهم ، فبعضها يهدف إلى القتال ، ورفض ، وإبطال ، وتقويض وما إلى ذلك ، ويجعلنا نشعر براحة أكبر مع بعضنا البعض ويشجع على التواصل الصحي والفعال .

تطوير مهارات الاتصال

لحسن الحظ كل ما يتطلبه الأمر لتطوير مهارات تواصل أفضل هو الالتزام بالقيام بذلك وقليل من الجهد ، ويمكن أن تساعدك النصائح التالية في توجيهك نحو تواصل أفضل مع شريكك أو زوجتك ، ويمكن أن تنطبق هذه النصائح أيضًا على أي علاقة أخرى في حياتك مع القليل من التغيير والتبديل .

يجب تخصيص وقتًا للتحدث دون مقاطعة من الأشخاص الآخرين أو عوامل تشتيت الانتباه مثل الهواتف أو أجهزة الكمبيوتر أو التلفزيون ، وفكر فيما تريد قوله ، وكن واضحا بشأن ما تريد توصيله ، واجعل رسالتك واضحة حتى يسمعها شريكك بدقة ويفهم ما تعنيه ، وتحدث عما يحدث وكيف يؤثر عليك .

تحدث عما تريده وتحتاجه وتشعر به ، وتقبل المسؤولية عن مشاعرك ، استمع الى شريكك ، وضع أفكارك جانباً في الوقت الحالي وحاول فهم نواياهم ومشاعرهم واحتياجاتهم ورغباتهم وهذا ما يسمى التعاطف ، وشارك المشاعر الإيجابية مع شريكك مثل ما تقدره وتعجب به فيه ومدى أهميته بالنسبة لك ، وكن على علم بنبرة صوتك .

تفاوض وتذكر أنه ليس عليك أن تكون على صواب طوال الوقت وإذا لم تكن المشكلة التي تواجهها بهذه الأهمية ، فاتركها أحيانًا أو توافق على عدم الموافقة ، وإذا كنت تواجه مستويات عالية من الصراع في علاقتك وتجنب استخدام العلاج الصامت .

لا تقفز إلى الاستنتاجات ، واكتشف كل الحقائق بدلاً من التخمين في الدوافع ، وناقش ما حدث بالفعل ، ولا تحكم بسرعة وتعلم أن تفهم بعضنا البعض ، لا أن تهزم بعضها البعض ، وركز على المشكلة الرئيسية ولا تشتت انتباهك بالمشكلات البسيطة الأخرى ، وتحدث عن المشكلات التي تؤذي مشاعرك أو مشاعر شريكك ، ثم انتقل إلى المشكلات المتعلقة بالاختلافات في الآراء .

كيفية تعليم الأطفال مهارات الاتصال

علم أطفالك التعاطف حتى يتمكنوا من فهم ما يفكر فيه الشخص الآخر ويشعر به ، وعلم أطفالك مهارات المحادثة باستخدام تقنيات مثل الدمى ونمذجة الفيديو والتي يمكنهم بعد ذلك تطبيقها في التمارين والأنشطة ، وضع إجراءات الاستماع والتحدث في الفصل الدراسي أو في المنزل على سبيل المثال الجلوس بشكل مستقيم ، والاستماع ، والإجابة وطرح الأسئلة ، والإيماء لإظهار الاهتمام وتتبع المتحدث .

قم بتدريس مفردات محترمة وذكر الطلاب بأن السلبية أو العصبية من المحتمل أن تؤدي إلى فهم أقل ومزيد من الصراع ، وعلم قوة التوقف المؤقت على سبيل المثال ، شجعهم على التوقف والتفكير وطرح أسئلة مثل ماذا تقصد بذلك ولماذا ، واجعل أطفالك يتدربون على التحدث والاستماع في أماكن طبيعية على سبيل المثال ، خارج المنزل والفصول الدراسية .

شجع أطفالك على الاستبطان وسيساعدهم ذلك على فهم أنفسهم بشكل أفضل وكذلك من حولهم ، وتدرب على التناوب باستخدام عصا التحدث أو الكرة ، وقم بتعليم أطفالك أنهم يستطيعون التحدث عندما يكون لديهم الشيء ولكن من المتوقع أن يستمعوا إليه عندما يتحدث الآخرون .

أنشطة تعلم الكبار مهارات الاتصال

إذا كنت تبحث عن بعض الطرق الملموسة لبناء مهارات الاتصال لدى البالغين ، فيما يلي بعض الأنشطة التي تعتبر من أهم أنواع مهارات الاتصال ، ويمكنك استخدامها لمساعدة البالغين على تطوير مهارات استماع وتواصل أكثر فاعلية .

تمرين قطع البطاقة

يعتبر تمرين قطع البطاقة طريقة جيدة لمساعدة المشاركين على تطوير المزيد من التعاطف ، والنظر في وجهات النظر الأخرى وبناء مهارات الاتصال والتفاوض لديهم .

أولاً تأكد من أن لديك عددًا كافيًا من الأشخاص لثلاثة فرق على الأقل من فريقين ، وأوراق لعب كافية لإعطاء ما بين 4 و 6 بطاقات لكل شخص ، و 15 دقيقة لتجنيبها .

اقطع كل بطاقة لعب إلى نصفين قطريًا ، ثم إلى نصفين قطريًا مرة أخرى ، بحيث يكون لديك أربع قطع مثلثة لكل بطاقة ، وامزج كل القطع معًا وضع عددًا متساويًا من البطاقات في العديد من المغلفات التي لديك فرق ، وقسّم الناس إلى فرق من ثلاثة أو أربعة ، فأنت بحاجة إلى ثلاثة فرق على الأقل ، وإذا كان لديك نقص في الأشخاص فستعمل الفرق المكونة من شخصين أيضًا ، وامنح كل فريق مظروفًا من قطع ورق اللعب .

كل فريق لديه ثلاث دقائق لفرز القطع الخاصة به ، وتحديد القطع التي يحتاجها لعمل بطاقات كاملة ، وتطوير استراتيجية مساومة ، بعد ثلاث دقائق اسمح للفرق بالبدء في المقايضة بالقطع ، ويمكن للناس المقايضة بمفردهم أو بشكل جماعي مع فريقهم وامنح الفرق ثماني دقائق للمقايضة ، وعندما يحين الوقت أحسب البطاقات المكتملة لكل فريق ، وأي فريق لديه أكبر عدد من البطاقات يفوز بالجولة .

بعد ذلك يمكنك استخدام هذه الأسئلة لتوجيه المناقشة حول التمرين ، مثل ما هي استراتيجيات التفاوض التي نجحت؟ الذي لم يفعل ، ماذا كان يمكن أن يفعلوا بشكل أفضل ، ما هي المهارات الأخرى مثل الاستماع الفعال أو التعاطف ، التي يحتاجون إلى استخدامها .

نشاط استمع وارسم

هذه اللعبة سهلة اللعب ولكن الفوز ليس بهذه السهولة ، ويتطلب اهتمام المشاركين الكامل والاستماع الفعال ، أجمع مجموعة المشاركين معًا ووزع قطعة من الورق وقلم رصاص أو قلم رصاص لكل لاعب ، وأخبرهم أنك ستعطيهم تعليمات شفهية حول رسم شيء ما خطوة بخطوة .

على سبيل المثال ، قد تقدم لهم تعليمات مثل أرسم مربعًا بقياس 5 بوصات على كل جانب ، أرسم دائرة داخل المربع بحيث تناسب منتصف المربع تمامًا ، تقطع سطرين من خلال الدائرة وتقسم الدائرة إلى 4 أجزاء متساوية .

مع استمرار التمرين ستزداد صعوبة الأمر تدريجياً ، وخطأ واحد يمكن أن يعني أن كل التعليمات التالية يساء تفسيرها أو يتم تطبيقها ، وسيحتاج المشاركون إلى الاستماع بعناية لضمان إخراج رسوماتهم بدقة ، وبمجرد قراءة جميع التعليمات ، قارن الرسومات وحدد الفائز .[1]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق