ماهي مخاطر الانترنت

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 25 أغسطس 2020 , 21:50

إن فوائد الانترنت وأضراره يعتبر سلاح ذو حدين ويسبب مخاطر بشكل أكبر بالنسبة إلى الأطفال والمراهقين ، حيث أنهم يمكن أن يتعرضون إلى التهديد عبر الإنترنت ، وذلك من خلال الدخول إلى رابط أو تحميل أي شيء يكون سبب في جعلهم عرضة إلى التهديد، هذا بجانب أنه يجعل الأطفال يهدرون الكثير من الوقت بدون فائدة ، على الرغم منه أنه وسيلة للتعلم إلا أنه يعتبر وسيلة لخسارة الكثير من الوقت .

مخاطر الانترنت على الاطفال

إن ايجابيات وسلبيات الإنترنت يعتبر سبب في الكثير من المخاطر على الإنترنت ؛ لهذا السبب يجب أن تتعرف على هذه المخاطر حتى تدرك جيدًا كيف تدعم أطفالك والتعامل معهم في أي موقف يتعرضون به إلى المخاطر، ومن ضمن هذه المخاطر ما يلي:

  • التنمر الإلكتروني : في كثير من الأحيان يتعرض الأطفال إلى التنمر من خلال صور يقوموا بتنزيلها أو ألعاب أو غيرها من الأشياء التي تترك أثر سلبي على النفسية .
  • المحتالون الجنسيون : الذين انتشروا بشكل كبير على الأنترنت ويستغلون الأطفال في هذه الأمور ، ويمكن ان يصل الأمر إلى لقاء شخصي مع الأطفال .
  • نشر معلومات خاصة : إن الأطفال بسبب صغر سنهم وبسبب قلة الإرشاد فإن قد ينشرون معلومات تعريف شخصية  عبر الإنترنت ، ويمكن نشر صورة عائلية أو نشر خطط للعائلة وغيرها من المعلومات المختلفة .
  • التصيد : الذي يطلق عليه التصيد الاحتيالي وهو استخدام رسائل البريد الإلكتروني التي تحاول خداع الأشخاص للنقر على الروابط أو المرفقات الضارة المشكلة تكمن في أنه من الصعب جدًا على الأطفال اكتشافها لأنه في كثير من الأحيان ، سيظهر البريد الإلكتروني كأنه من شخص شرعي ، مثل صديق أو أحد أفراد العائلة ، والتي تمكن من  أختراق الأطفال ومعرفة كل شيء عنهم .
  • الوقوع في عمليات الاحتيال : يوجد الكثير من الأشياء التي تجعل الأطفال يمكن أن يقعون في عمليات الاحتيال التي تقدم أشياء يقدرونها ، مثل الوصول المجاني إلى الألعاب عبر الإنترنت أو الميزات الخاصة ، حيث يمكن لمجرمي الإنترنت استخدام المواقع الشائعة لدى الأطفال للتعرف على الضحايا المحتملين ومن ثم الوعد بجوائز مقابل ما يريدون مثل معلومات بطاقة الائتمان الخاصة بالوالدين .
  • تنزيل البرامج الضارة : سواء كان تنزيل مثل هذه البرامج عن طريق الخطأ أو بالقصد فإنها تسبب الكثير من المشاكل ، وبشكل عام فإن البرامج الضارة هي برامج كمبيوتر يتم تثبيتها دون معرفة إذن الضحية وتقوم بإجراءات ضارة على الكمبيوتر أو يتضمن ذلك سرقة المعلومات الشخصية من جهاز الكمبيوتر الخاص بك .
  • إن أفضل طريقة إلى حماية الطفل هي توعيتهم حيث أنه يمكن أن تساعد برامج الأمن السيبراني الشاملة عبر الأجهزة ووسائل الحماية الأمنية ذات الصلة في حماية كمبيوتر طفلك من أي برامج ضارة تتسلل إليه .
  • مطاردة الطفل : يوجد الكثير من الأشخاص الذين يهدفون إلى مطاردة الأطفال واستغلالهم بشتى الطرق عليك مراقبة طفلك للسيطرة على ذلك.

إن الوسيلة الأمثل لحماية الطفل من كل هذه المخاطر هي المراقبة المستمرة للطفل ، والتحدث مع الطفل كثيرًا وتوعيته حتى تتأكد من عدم وقوعه في أي مخاطر يمكن أن تؤثر عليه. [1]

كيف تحمي اطفالك من مخاطر الانترنت

لابد من أن تبحث على طريقة فعالة يمكن من خلالها تعلم كيف تحمي اطفالك من مخاطر الانترنت وذلك من خلال إرشاد الطفل خلال التواجد على الانترنت وملء الفراغ في حياتهم .

ونظرًا لأن ايجابيات وسلبيات الانترنت متعددة والسلبيات تكون أكبر فيجب أن تكون على معرفة بالطريقة الصحيحة لتقليل هذه المخاطر ، حيث أن تعزيز الأمان خلال الإنترنت لا يقصد به تقليل المخاطر إلى الصفر ، ولكن يمكنك سد الثغرات الرئيسية لتقليل أكبر المشكلات المحتملة ، فيما يلي نصائح بسيطة يمكن أن تساعد أي شخص في تقليل مخاطره ، والتي تتمثل فيما يلي :

  • تغيير إعدادات الوسائط الاجتماعية : إذا قررت نشر الصورة خلال الفترة التي لا توجد بها في المنزل لا يعتبر أمر سيء ، ولكن هي علامة كبيرة على أن منزلك أو عائلتك بمفردك أثناء غيابك ؛ لهذا عليك أن تجعل الذين يمكنهم الاطلاع على الصور الخاصة بك هما الاصدقاء فقط .
  • استخدم VPN : هي عبارة عن طريقة يمكن من خلالها حماية الملف الشخصي الخاص بك  عندما تكون متصل بالانترنت ، حيث أن الكثير من شبكات الواي فاي يمكن أن تكون وسيلة لتهكير الانترنت والحصول على الكثير من المعلومات الخاصة بك .
  • مخاطر استخدام الخدمات السحابية : جلبت خدمات “السحابة” عبر الإنترنت الكثير من الراحة. الخدمات السحابية هي ببساطة تلك التي تسمح لك بالوصول إلى المعلومات أو مشاركتها عبر الإنترنت من أي مكان وليس جهاز كمبيوتر واحد فقط. وخير مثال على ذلك هو محرر مستندات Google مقابل Microsoft Office التقليدي ، في حين أن الراحة واضحة ، فإن المخاطر الأمنية التي تأتي من وجود جميع معلوماتك في السحابة أقل وضوحًا ، يتم اختراق حتى أكبر مزودي الخدمات السحابية بشكل منتظم.
  • اقرأ التفاصيل الدقيقة : عندما تقوم بالتسجيل للحصول على الخدمات عبر الإنترنت ، فمن المحتمل أن تضطر إلى التمرير خلال بضع صفحات من إخلاء المسؤولية القانونية ، قد تكون البيانات الواردة في التفاصيل الدقيقة عبارة عن بيانات مهمة حول كيفية استخدام تلك الشركة لمعلوماتك ، تأكد من فهم ما إذا كان يمكن تقديم بياناتك إلى جهات خارجية لأغراض التسويق ، إذا كانت هناك خيارات لإلغاء الاشتراك ، فلاحظ ما هي هذه الخيارات. إذا كانت سياسات الخصوصية أو شروط الاستخدام غير مقبولة بالنسبة لك ، فلا تشترك .
  • كلمة المرور : أحرص على أن تكون كلمة المرور التي تستخدمها صعبة حتى لا يمكن لأي شخص الوصول إلى الميل الخاص بك والحصول على الكثير من المعلومات . [2]
  • المواقع الآمنة : ستعرض معظم متصفحات الويب مثل Google Chrome رمزًا أخضر في شريط عنوان URL عندما تكون على موقع ويب مؤمن ، مؤشر آخر للأمان هو إذا كان عنوان موقع الويب يبدأ بـ “https” مقابل “http” ، هذه الإضافة الصغيرة لـ “s” تعني أن الموقع الذي تتصفحه مؤمن وآمن للاستخدام ، إذا كنت تتسوق عبر الإنترنت أو تفعل أي شيء يتطلب منك تقديم بيانات حساسة ، فتأكد من أن عنوان موقع الويب يبدأ بـ https .

هل تعلم عن اضرار الانترنت

هل تعلم عن اضرار الانترنت وفوائده متعددة لهذا السبب لابد من استخدامه بكل حذر وعناية ، استخدام الإنترنت المفرط له تأثير خاص على الأطفال والمراهقين بشكل خاص ، حيث أنه يفضل المراهقون إرسال الرسائل النصية في ساعات متأخرة ، مما يقلل من مقدار النوم الذي يحصلون عليه في الليل ، ويمكن أن يؤدي هذا الحرمان من النوم إلى مشاكل معرفية مثل مشكلة التركيز ونقص الذاكرة .

كما أن كثرة التواجد على الانترنت تؤدي إلى الشعور بالعزلة الاجتماعية وانخفاض الرضا عن الحياة للعديد من المراهقين وحتى البالغين ، كذلك فإنه عندما يقضي الأشخاص ساعات طويلة يوميًا في البحث في الملفات الشخصية لأصدقائهم ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بالغيرة وعدم الرضا عن النفس . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق