كيف تؤثر الصحافة في المجتمع

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 25 أغسطس 2020 , 21:56

إن الصحافة تعتبر جزء لا يمكن الاستغناء عنه في المجتمع ، وذلك لأنهم هم الأكثر تأثيرًا في المجتمع ، ويمكن أن تكون سبب في نشر ظاهرة أو خبر معين ، وكذلك يمكن أن تكون سبب في اختفاء شيء أو تغيير وجهات نظر ؛ لهذا السبب فإن الصحافة تعتبر من أكثر الأشياء أهمية في المجتمع .

الصحافة ودورها في المجتمع

تؤثر وسائل الإعلام في سلوك الكثير من الناس في الوقت الحاضر ، إن لم يكن في الجميع ، حيث يمكن نشر المعلومات بعد نقرات قليلة على الزر ، سواء كانت صحيحة أو خاطئة أو تكهنات أو ثرثرة ، يمكن أن يؤثر ذلك على العلاقات بطرق مختلفة ، سواء كان ذلك بين المشاهير والأشخاص العاديين أو بين المشاهير أنفسهم وأحبائهم ، يمكن لوسائل الإعلام التلاعب بالمجتمع والتأثير فيه وإقناعه والضغط عليه ، إلى جانب السيطرة على العالم أحيانًا بطرق إيجابية وسلبية ؛ عقليا وجسديا وعاطفيا .

حيث أنه يتم الإبلاغ عن القصص المثيرة للجدل وطباعتها دون الاعتماد على كونها حقيقة أم لا ، وبالنسبة إلى الجمهور فإنه لا يتردد في تصديق كل ما يقال لهم وليس التشكيك فيه ، نظرًا لأنه من السهل جدًا قول تأكيد الرأي بسهولة بعد بضع نقرات ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التحقيقات وعناوين الصفحات الأولى .

بالإضافة إلى ذلك ، نظرًا لأن الصحف والمجلات بها مواقع ويب ، يمكن نشر المقالات واستلامها بشكل أسرع من المقالات المطبوعة ، ويتم تحديثها بانتظام أكثر ، كما يمكن نشر روابط هذه المقالات على منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook و Twitter وغيره بالإضافة إلى إرسالها عبر البريد الإلكتروني والمراسلة مباشرة بين الأصدقاء والعائلة .

دور الصحافة في تثقيف المواطن

بشكل عام فإنه في الحاضر أصبحت وسائل الإعلام في كل مكان ، ويمكنها بسهولة الوصول إلى الأماكن إذا لزم الأمر في سيناريوهات “الأخبار العاجلة” ، وذلك بناء على مؤشر الويب العالمي ، فإن 54٪ من وقت الوسائط اليومي يكون عبر الإنترنت .

أيضًا ، في يوم عادي ، يشاهد 12٪ من الأشخاص التلفاز عبر الإنترنت ، و 10٪ يستمعون إلى الراديو عبر الإنترنت ، و 12٪ يقرؤون الصحافة عبر الإنترنت ، و 28٪ يستخدمون مواقع الشبكات الاجتماعية ، و 13٪ من المدونات الصغيرة ، و 9٪ يقرأون أو يكتبون المدونات ، و 17٪ يفعلون أشياء أخرى ، هذا يعني أن هناك وصول مستمر للأخبار وما يجري في العالم ، بمساعدة الروابط من مواقع التواصل الاجتماعي ، حيث يمكنك تلقي الأخبار بهذه السرعة ، وجميع المعلومات سواء كانت صحيحة أو خاطئة أو أنها مجرد رأي . [1]

أنواع الصحافة وطرق تأثيرها

عند عمل بحث عن الصحافة وأهميتها فسوف نجد أنها هي الأكثر تأثير في المجتمع ، والدليل على ذلك أنه يوجد الكثير من أنواع الصحافة المختلفة ، كما أن يمكن أن يساعدك التعرف على الأنواع المختلفة من الصحافة في تحديد التخصص الذي تفضل العمل فيه ، والتي تتمثل فيما يلي :

الصحافة الاستقصائية

يعتبر هذا النوع من أصعب أنواع الصحافة وذلك لأنه في حاجة إلى الكثير من البحث حتى يمكن الوصول إلى المعلومة المفيدة التي يتم عمل بحث لها ، تتضمن الصحافة الاستقصائية إجراء بحث شامل عن موضوع ما لكشف الأدلة وتقديم نتائج الشخصيات أو المنظمات إلى جمهور أوسع ، حيث يقوم الصحفيين الاستقصائيين بإجراء بحث متعمق واستخدام تكتيكات مختلفة لجمع المعلومات ، بعد جمع الأدلة وتقييمها ، يكتب الصحفيين الاستقصائيين تقارير شاملة لفضح الموضوع وتقديم أدلة لدعم استنتاجاتهم ، ومن ضمن الأمثلة على هذا النوع من الصحافة البحث في الأعمال التجارية لتحديد ما إذا كانت تروج لممارسات عادلة .

الصحافة على الانترنت

تعتمد هذ النوع من انواع الصحافة على وسائل التواصل الاجتماعي في نقل المعلومات ، وعلى الرغم من أن جميع أنواع المعلومات متاحة مجانًا على الإنترنت ، لكن المصادر ليست دائمًا موثوقة ، وتسمح الصحافة عبر الإنترنت للصحفيين بتسليم المعلومات بسرعة إلى الجماهير من خلال وسائل الإعلام عبر الإنترنت دون تأخير في تخطيط الطباعة أو المعالجة أو التسليم أو فترات زمنية للبث .

الصحافة الإذاعية

في هذا النوع من الصحافة فإن المعلومة تنتقل من خلال وسائل الإعلام مثل الراديو والتلفزيون ، كما تشمل فروع الصحافة الإذاعية الرياضة والطقس وحركة المرور والأخبار والترفيه ، يمكن أن تتخذ الصحافة الإذاعية شكل أنواع استقصائية ومراقبتها وآراء ، حيث يمكن أن تتضمن الصحافة الإذاعية قراءة التقرير بدون فيديو مقابل ، أو سرد تقرير بفيديو ذي صلة يتم تشغيله في الخلفية أو إجراء تقرير في الميدان أثناء التقاط فيديو مباشر .

صحافة الرأي

بالنسبة إلى ما يتم تقديمه في صحافة الرأي إلى أي موضوع باستخدام الأفكار الذاتية بدلاً من الحقائق الموضوعية ، يكتب صحفيو الرأي قصصًا من منظورهم الخاص ، بما في ذلك أفكارهم وتحيزاتهم. تعد صحافة الرأي فريدة من نوعها عن الأنواع الأخرى لأن الكاتب يمكنه تضمين وجهة نظرهم .

صحافة الرأي مفيدة في مساعدة الناس على فهم آرائهم وقيمهم بالإضافة إلى تطوير صورة أكمل للواقع عند استهلاك التقارير من وجهات نظر متعددة .

صحافة الرياضة

تركز الصحافة الرياضية على موضوع الأخبار الرياضية ، حيث يقوم الصحفيون الرياضيون بالإبلاغ عن النتائج والترتيب والتصنيفات لمختلف الفرق أو الرياضيين في الأحداث الرياضية المختلفة ، كما يمكن أن تتخذ الصحافة الرياضية شكل نوع معين مثل أساليب التحقيق أو الرأي ، يمكن أن تكون وسائل الإعلام المطبوعة والمذاعة ، وبناء على ذلك فإن التعليق الرياضي هو شكل من أشكال الصحافة الرياضية في الصحافة الإذاعية والصحافة عبر الإنترنت .

الصحافة التجارية

في هذا النوع من الصحافة يقوم الصحفيون التجاريون بتفصيل الحركات والتطورات في الأعمال التجارية التي تؤثر على الأشخاص المشاركين في هذا المجال ، ويتضمن أخبارًا خاصة بالصناعة لمنتجات مثل النفط والمعادن والزراعة بالإضافة إلى قطاعات الأعمال ، مثل السفر والتمويل والرعاية الصحية ، يعالج الصحفيون التجاريون كميات كبيرة من المعلومات المتعلقة بظروف السوق للتداولات التي يغطونها ويبلغون عنها .

الصحافة الترفيهية

بالنسبة إلى الصحافة الترفيهية فإنها ترتبط الصحافة بالأحداث الجارية للشخصيات والاتجاهات الشعبية ، يكتب الصحفيون الترفيهيون عن الأعمال الترفيهية ، بما في ذلك المشاهير والأفلام والتلفزيون والكتب والأحداث ، يمكن للصحفيين في مجال الترفيه تغطية العروض السينمائية الأولى وحفلات توزيع الجوائز بالإضافة إلى الأخبار المتعلقة بصناعة الترفيه ، يمكن أن يتخذ هذا النوع من الصحافة شكل أنواع مختلفة وهو شائع في الوسائط المطبوعة والرقمية والمسموعة .

الصحافة السياسية

بالنسبة إلى الصحافة السياسية فإنها تركز  على الحكومة والسياسة والمرشحين السياسيين ، يغطي قطاعات مختلفة من النشاط السياسي ، مثل الأخبار المحلية أو الوطنية أو الدولية ، حيث يكتب الصحفيون السياسيون في كثير من الأحيان عن أنشطة المسؤولين المنتخبين والعمليات السياسية ونتائج العمل السياسي . [2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق