كيف يحقق المزيج التسويقي اهداف المنشاة

كتابة اية اشرف آخر تحديث: 27 أغسطس 2020 , 20:42

يشير مصطلح المزيج التسويقي إلى مجموعة الإجراءات أو التكتيكات التي تستخدمها الشركة للترويج لعلامتها التجارية، أو منتجها في السوق، وتعتبر 4Ps من مبادئ المزيج التسويقي، وهي تعني السعر، والمنتج، والترويج، والمكان، وفي في الوقت الحاضر، يشتمل المزيج التسويقي بشكل متزايد على العديد من العناصر الأخرى مثل التعبئة، والتغليف، وتحديد المواقع والأشخاص، وحتى السياسة كعناصر مزيج حيوية. [1]

مكونات 4Ps في المزيج التسويقي

تعتبر عناصر 4Ps في المزيج التسويقي من أهم خطط نجاح عملية التسويق ككل، ذلك لأنها تشمل كافة الجوانب اللازمة لإنجاح عملية البيع، وتشمل مكونات 4Ps الآتي:

السعر: يشير إلى القيمة الموضوعة للمنتج، ويعتمد ذلك على تكاليف الإنتاج ، والقطاع المستهدف ، وقدرة السوق على الدفع ، والعرض والطلب ومجموعة من العوامل الأخرى المباشرة وغير المباشرة، ويمكن أن يكون هناك عدة أنواع من استراتيجيات التسعير ، كل منها مرتبط بخطة عمل شاملة.  يمكن أيضًا استخدام التسعير في الترسيم ، للتمييز بين صورة المنتج وتحسينها.

المنتج: يشير إلى العنصر الذي يتم بيعه بالفعل، ويجب أن يقدم المنتج الحد الأدنى من مستوى الأداء، وإلا فإن أفضل عمل على العناصر الأخرى للمزيج التسويقي لن يجدي نفعا.

المكان: يشير إلى نقطة البيع في كل صناعة ، فإن جذب انتباه المستهلك وتسهيل شرائه هو الهدف الرئيسي للتوزيع الجيد أو استراتيجية “المكان”، لذا يدفع تجار التجزئة قسطًا مقابل الموقع الصحيح، لأن شعار تجارة التجزئة الناجحة هو الموقع.

الترويج: يشير إلى جميع الأنشطة التي يمكن القيام بها لجعل المنتج أو الخدمة معروفًا للمستخدم والتجارة. ويمكن أن يشمل ذلك، الإعلان ، والكلام الشفهي ، والتقارير الصحفية ، والحوافز ، والعمولات، والجوائز للتجارة، ويمكن أن تشمل أيضًا مخططات المستهلك والتسويق المباشر والمسابقات.

لماذا يستخدم المزيج التسويقي

يستخدم المزيج التسويقي لتحقيق أهداف العمل، عن طريق الاعتماد على كافة عناصر 4Ps، على سبيل المثال، تحتاج إلى منتج متميز بسعر وموقع متميزين، وتقوم بترويج جيد لهذا المنتج، وأي إغفال لتلك العناصر قد لا يحقق لك الأهداف المرجوة من المزيج التسويقي.

ويمكن أن تحدث فوائد تحليل المزيج التسويقي فرقًا كبيرًا عندما يتعلق الأمر بتنمية عملك، مع وجود نموذج المزيج التسويقي في متناول اليد، يمكنك البدء في التفكير في طرق لتطبيق كافة العناصر الأربعة، وكيف تتعامل شركتك مع كل منها، وكيفية تعامل منافسيك معهم. [2]

المزيج التسويقي للمنتجات

لكل عنصر من العناصر الأربعة السابق ذكرها أدواته الخاصة للمساهمة في المزيج التسويقي للمنتجات، وهذه الأدوات هي:

  • المنتج: تنوع، جودة، تصميم، ميزات، اسم علامة تجارية، تغليف، خدمات.
  • السعر: قائمة الأسعار، الخصومات، البدل، فترة السداد، شروط الائتمان.
  • المكان: القنوات، التغطية، التشكيلات، المواقع، الجرد، النقل، الخدمات اللوجستية.
  • الترويج: الإعلان، البيع الشخصي، ترويج المبيعات، العلاقات العامة. [3]

استراتيجيات المزيج التسويقي

تجمع استراتيجية المزيج التسويقي الفعالة بين العناصر الأربعة لمزيج التسويق، وهي السعر، المنتج، المكان، الترويج، وهي عناصر مصممة لتلبية أهداف الشركة التسويقية من خلال تزويد عملائها بالقيمة، وترتبط العناصر الأربعة للمزيج التسويقي ببعضها البعض وتندمج معًا لإنشاء مكانة المنتج داخل الأسواق المستهدفة. [3]

مفهوم التسويق

التسويق هو المورد الأول الذي يندرج تحته المزيج التسويق، والتسويق هو عملية جذب العملاء المحتملين أو العملاء المهتمين بمنتجاتك وخدماتك، ويتضمن التسويق البحث عن منتجاتك أو خدماتك والترويج لها وبيعها وتوزيعها.

ويركز هذا النظام على دراسة سلوكيات السوق، والمستهلكين، ويحلل الإدارة التجارية للشركات من أجل جذب العملاء واكتسابهم والاحتفاظ بهم من خلال تلبية رغباتهم واحتياجاتهم. [4]

تعريف التسويق الشبكي

التسويق الشبكي هو نظام لبيع السلع أو الخدمات من خلال شبكة من الموزعين، يشار إلى التسويق الشبكي أيضاً باسم التسويق متعدد الشبكات أو المبيعات المباشرة.

وإذا كنت موزعًا مع شركة البيع المباشر في نظام التسويق الشبكي، فسوف تكسب المال من خلال المبيعات، ومن خلال تعيين موزعين آخرين، عن طريق تلقي جزء من الدخل الذي يحققه هؤلاء الموزعون، وعندما يقوم هؤلاء الموزعون بتعيين موزعين خاصين بهم، فسوف تكسب المال من الدخل الذي يدرونه أيضًا. [5].

كتب عن المزيج التسويقي

توجد العديد من كتب عن المزيج التسويقي، والتي تشرح أهمية ذلك النوع من التسويق في زيادة دخل الشركات، وبيع المنتجات على نطاق أوسع بناءً على خطة مدروسة، ومن هذه الكتب: [6]

  1. Marketing mix modeling: Amazing Projects
  2. from Scratch
  3. The Marketing Mix

الفرق بين 4Ps و 7Ps في المزيج التسويقي

تم تصميم 4Ps في وقت كان من المرجح أن تبيع فيه الشركات المنتجات، بدلاً من الخدمات، ولم يكن دور خدمة العملاء في المساعدة على تطوير العلامة التجارية معروفًا جيدًا، ولكن بمرور الوقت، أضاف Booms and Pitner ثلاثة عناصر أخرى، وهي المشاركون ، والأدلة المادية والعمليات، وبعد ذلك تمت إعادة تسمية المشاركين “الأشخاص”.

واليوم، يوصى بأخذ 7 نقاط كاملة من المزيج التسويقي في الاعتبار عند مراجعة الاستراتيجيات التنافسية، وتساعد النقاط السبعة الشركات على مراجعة وتعريف القضايا الرئيسية التي تؤثر على تسويق منتجاتها وخدماتها، وغالبًا ما يشار إليها الآن بإطار عمل 7 نقاط لمزيج التسويق الرقمي. [7]

كيفية استخدام عناصر 7Ps في المزيج التسويقي

يمكن للشركات استخدام نموذج 7P لتحديد الأهداف، وإجراء تحليل تنافسي، في إطار عملي لتقييم الأعمال الحالية والعمل من خلال الأساليب المناسبة أثناء تقييم عنصر المزيج كما هو موضح أدناه واسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • المنتجات / الخدمات

كيف يمكنك تطوير منتجاتك أو خدماتك؟

  • الأسعار / الرسوم

كيف يمكننا تغيير نموذج التسعير الخاص بنا؟

  • المكان / الوصول

ما هي خيارات التوزيع الجديدة المتوفرة للعملاء لتجربة منتجنا ، على سبيل المثال  عبر الإنترنت ، في المتجر ، الهاتف المحمول ، إلخ.

  • الترويج

كيف يمكننا إضافة أو استبدال المجموعة ضمن القنوات الإعلامية المدفوعة والمملوكة والمكتسبة؟

  • الدليل المادي

كيف نطمئن عملائنا ، على سبيل المثال  مباني رائعة، فريق عمل مدرب جيداً، موقع رائع؟

  • الناس

من هم شعبنا وهل هناك فجوات في المهارات؟

  • الشركاء

هل نبحث عن شركاء جدد، وندير الشركاء الحاليين بشكل جيد ؟. [7]

أهمية المزيج التسويقي للمنشآت

هناك العديد من الفوائد للمزيج التسويقي التي تجعله مهمًا للشركات، وهي كالآتي:

  • يساعد في فهم ما يمكن أن يقدمه منتجك أو خدمتك لعملائك.
  • يساعد في التخطيط لعرض منتج ناجح.
  • يساعد في تخطيط وتطوير وتنفيذ استراتيجيات التسويق الفعالة.
  • يساعد الشركات على الاستفادة من نقاط قوتها وتجنب التكاليف غير الضرورية.
  • يساعد على أن تكون استباقيًا في مواجهة المخاطر
  •  ساعد في تحديد ما إذا كان منتجك أو خدمتك مناسبين لعملائك.
  • يساعد في تحديد وفهم متطلبات العملاء.
  • يساعد في معرفة وقت وكيفية الترويج لمنتجك أو خدمتك لعملائك. [8]

كانت تلك أهم المعلومات عن المزيج التسويقي الذي يقدم العديد من الخدمات لتطوير الشركات عن طريق كافة العناصر التي تندرج تحته، حرصاً على فهم كيفية إدارة السوق، وتحديد المنتجات التي يحتاجها، والفئة المستهدفة من العملاء بغرض تلبية كافة متطلبات العملاء، والوصول بالشركات إلى مستوى أعلى.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق