كم يبلغ عدد المسلمين في العالم

كتابة: دعاء اشرف آخر تحديث: 31 أغسطس 2020 , 13:31

الدين الإسلامي هو دين الله المجيد الذي أنزله الله تعالى وأمر به عباده بإتباع ذلك الدين ، يوجد هناك الكثير من الدراسات والإحصائيات التي تهتم بعدد المسلمين حلول العالم في كل قارة وكل دولة عربية أو أجنبية،  ويوجد هناك أيضا حول العالم الكثير من العلماء والمستكشفين حول العالم الذين يهتمون كثيرا بمعرفة عدد المسلمين حول العالم ، وكذلك بحديثي الدخول في الإسلام ومن خلال البيانات التي تعرضها تلك الدراسات يتوفر لدى هؤلاء الأشخاص المهتمين بالبحث والاستقصاء عن الإسلام وعدد المسلمين تتوفر لهم تلك المعلومات .

عدد المسلمين في العالم

منذ أن أنزل الله سبحانه وتعالى دين الإسلام وأمره نبيه بنشره ودعوة الناس إليه وعدد المسلمين يزداد يوما بعد يوم منذ نزول دين الإسلام ، ومؤخرا وفق ما قد تم عرضه من بيانات عن المسلمين وعن تزايد عددهم يوما بعد يوم ، حيث تظهر يوميا عدد المسلمون الذين قد اعتنقوا دين الإسلام فى العالم أجمع وفي جميع الدول العربية والأجنبية من قبل الأشخاص الذين يتبعون للدين الإسلامي والأشخاص المهتمين بدراسة والبحث عن كل أحوال المسلمين فى العالم وفي كل من الدول التي يتواجد بها المسلمين.

حيث يقوموا بدراستهم من عدة نواحي من الناحية الاقتصادية والناحية الاجتماعية والسياسية ، وهذه المعلومات التي يقوم هؤلاء الأشخاص بدراستها والبحث والاستقصاء عنها فإنها تقدم من قبل الدول المتواجد بها المسلمون وكل من هؤلاء المسلمون ، أيضا لحفظ حقوقهم فإن لهم بطاقات حكومية تبين للكل ما هي ديانتهم التي يعتزقوها إذا كانو يعتنقو دين الإسلام أو غيره من الديانات الآخرى .

ووفق لما حصاه مركز بيو للأبحاث فقد ذكر فى البيانات التي تم التحدث عنها في آخر الدراسات التي تم نشرها بخصوص المسلمون والمتعلقة بعام 2020 ، تقول أن عدد المسيحيين الحالي حول العالم قد وصل إلى ٢.٣ مليار شخص ، وأن عدد المسلمين الحالي في مختلف دول العالم أيضا  قد وصل إلى ١.٨ مليار شخص .

ويمكن القول إن هناك شكوك فى هذه البيانات وأن تلك البيانات ليست بالأكيدة بنسبة تامة ، وذلك بسبب أن هناك الكثير من الدول التي لم يقوم فيها البحث والاستقصاء عن معرفة عدد المسلمين فى عدد المسلمين فيها مثل مينيمار التى تنشأ بها حروب ضد المسلمين ، والذي من المحتمل أن يكون عدد المسلمون حول العالم أكثر بكثير من العدد الذي تم ذكىه في تلك الاحصائيات .

ومن أسباب ذلك إنه المسلمون يقومون بإنجاب عدد اكبر من ثلاثة وأربع أطفال والكثير من المسلمون ينجب أعداد أكثر من ذلك ، أيضا بعكس الأشخاص الذين يتبعو الديانة المسيحية الذين يقومون بتنظيم عملية الإنجاب ما بين واحد واثنين وأيضا القيام بالزواج بعمر كبير قد يتجاوز إل ٣٥ عام ، حيث قد يكون الشخص قد وصل إلى مرحلة كافية من النمو ومعرفة كيفية تحديد حياته ووضع الخطة التي تناسبه ليسير عليها في حياته .

عدد المسلمين العرب

الكثير من الدراسات التي أثبتت والتي ذكرت في الكثير من الدراسات والإحصائيات التي قامت بنشرها ، حيث قامت بتحليل عدد المسلمين في كل الدول العربية والأجنبية وقد أثبت أنه ليس كل المسلمون عرب ، أي أنه هناك مسلمون ليسوا من أصل عربي وذلك وفقا لأكثر الإحصائيات المعترف بها والتي تم نشرها في كثير من مراكز الأبحاث حول العالم ، حيث يبلغ عدد المسلمين حول العالم ما يقدر بنحو ١.٥٦ مليار شخص ، مقارنة بـ ٢.٢ مليار مسيحي و ١.٤ مليون يهودي [1]

ومن بين هذا المجموع لعدد المسلمين فإنه تضم الدول العربية حوالي ٣٨٠ مليون شخص من عدد الأشخاص الذين يعتنقون دين الإسلام ، أي ذلك يقدر بحوالي ٢٤ في المائة فقط من إجمالي المسلمين حول العالم .

وفي عام ٢٠١٠ قام مركز بيو المختص بنشر الأبحاث والاحصائيات والذي يقع مقره في الولاي المتحدة عن نشر وذكر عدد الدول التي يتواجد بها المسلمون والذين قد وصل عددهم إلى حوالي ٤٩ دولة حول العالم ، والدول التي يتواجد بها عدد كبير من المسلمين وفقا للاحصائيات ل ترتيب الدول من حيث عدد المسلمين التي نشرها مركز بيو المتعلقة بعدد المسلمين فإنه يعيش أكبر عدد من المسلمين في بلد واحد في دولة إندونيسيا ، ويصل عدد المسلمين فيها إلى ١٢.٧ في المائة من جميع المسلمين حول العالم .

والدول التي تأتي بعد إندونيسيا في أكبر عدد من المسلمين هي باكستان والتي تضم (١١.٠ في المائة من جميع المسلمين في العالم) وتعتبر أيضا هي ثاني أكبر دولة ذات غالبية مسلمة ، تليها الهند (١٠.٩ في المائة) ، ثم تليها دولة بنغلاديش (٩.٢ في المائة) .

يقدر مركز بيو للأبحاث أن حوالي ٢٠ في المائة من المسلمين في العالم كله يعيشون في دول عربية ، وأن دولتين غير عربيتين هما تركيا وإيران ويعتبر هما من أكبر دولتين مسلمتين في الشرق الأوسط .

عدد المسلمين في المملكة

المملكة العربية السعودية هي الدولة التي فيها اكبر عدد من المسلمين من حيث عدد المسلمون الذين يعيشون فيها ، حيث يوجد لديها عدد من السكان المسلمون والذين تكون أكثرهم من فئة الشباب يتزايدون بسرعة ، حيث يبلغ عدد سكان المملكة أكثر من ٣٠ مليون نسمة ،وحوالي ٩٣٪ من عدد سكانها مسلمون [2] .

وذلك وفقا لما جاء من بيانات قام بنشرها مركز بيو للأبحاث ويعتبر ذلك البلد رسميا أمة مسلمة ومعظم المسلمين السعوديين من السنة ، ومع ذلك تمثل الأقلية الشيعية ما يقدر بنحو ١٠٪ إلى ١٥٪ من السكان ، بالإضافة إلى ذلك المملكة العربية السعودية بلد أكثر الفئة التي تعيش فيها هي من الشاب في عام ٢٠١٥ ، كان حوالي ٥٦٪ من مسلمي المملكة دون سن الثلاثين .

ومن المتوقع أن يزداد عدد المسلمين في المملكة العربية السعودية بنسبة ٥١٪ بين عامي ٢٠١٥ و ٢٠٥٠ ، على الرغم من حصتهم في العالم من المتوقع أن يظل عدد المسلمين .

كم عدد المسلمين في الصين

يوجد في دولة الصين الكثير من السكان والذين يقدر عددهم بملايين وينتشر في الكثير من دول الصين عدد كبير من المسلمون ، حيث يوجد عدد الدول الاسلامية وهي هوي ، الأويغور ، خالخات ، كازاك ، أوزبك ، الأقليات ، يقدر عدد السكان المسلمين في الصين بـحوالي ٢٠.٣٢ مليون [3]

وكان ذلك في عام ٢٠١٢ يمثل حوالي ١.٦٤٪ من سكان الصين و ٢٠٪ من السكان الصينيين من بين جميع شعوب الموسلين في الصين ، فإن عرقي هوي والويغور هم المجموعات الرئيسية ويستحوذ شعب الموسلين منهم على ٩٠ ٪ من إجمالي سكان الموسلين في الصين .

عدد المسلمين في مصر

مصر هي بلد الكنانة وهي بلد الإسلام والمسلمين منذ أقدم العصور ، حيث يبلغ عدد المسلمين الذين يعيشون في مصر حوالي 76.990.000 نسمة ، وهو ما تبلغ نسبته حوالي 4.8% من مسلمي العالم ويعتبر الدين الإسلامي على المذهب الحنيف هو الدين المنتشر في الدولة .

على خريطة العالم الاسلامي حيث يشكل عدد مسلمي مصر حوالي 90% من مجموع سكانها ويوجد في مصر جامعة الأزهر ، وهي من أقدم الجامعات المتخصصة بالدراسات الإسلاميّة في العالم أجمع والتي يأتي إليها الطلاب من مختلف دول العالم للالتحاق بها.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق