كيف اشحن نفسي بالطاقة الإيجابية

كتابة: سمر عادل آخر تحديث: 19 يناير 2021 , 14:35

يجب علينا دائما الحفاظ على أجسامنا وعقولنا، وجعل طاقتنا إيجابية حتى نصبح قادرين على الاستمرار في حياتنا وممارستها بشكل جيد، وتنفيذ الكثير من المشاريع التي قمنا بتخطيطها، وهناك بعض الأشخاص يقومون باستنزاف طاقتهم الإيجابية، ويشعرون بالملل والتعب نظرا لسوء النوم، وسوء إدارة طاقتهم اليومية، وسوء التغذية فيجب علينا تعلم كيف اشحن نفسي ب الطاقة الإيجابية لنحسن من قدرتنا في إنجاز أعمالنا.

كيف أعطي نفسي طاقة إيجابية

  • تجنب الإرهاق بأي ثمن: قد يؤدي العمل تكرار العمل في مشروع واحد ولفترات طويلة الى استنفاد طاقتنا ويقلل من كفاءتنا العملية فيجب علينا تغيير المهام والمشاريع من وقت لآخر حتى لا نشعر بالملل وإيجاد أي شي يعود علينا بالفائدة ثم الرجوع إليه وهذا يجعلك تحفز الهرمونات المضادة للتوتر والسعادة ويضمن لك زيادة طاقتك الإيجابية طوال اليوم ويجعلك تتقدم في إنجاز مهامك اليومية.
  • استخدام بعض الحيل لزيادة الطاقة: هناك بعض الحيل التي يمكنها أن تساعدك في الحفاظ على مستوى كبير من الطاقة الإيجابية وتجعلك تكمل يومك دون الشعور بالملل مثل البحث عن صورة لمنظر طبيعي أو أي صورة بيئية مريحة وتجعلها خلفية على جهازك أو فتحها على شاشة هاتفك وتخلص من كل التوتر وصفي ذهنك وقم بالتحديق لبضعة دقائق ثم قم باختيار أغنية مفضلة إليك وقم بتشغيلها مرة أو مرتين كل هذا يشعرك بطاقة إيجابية.
  • القيام بممارسة بعض التمارين الرياضية: يمكنك ممارسة بعض تمارين الطاقة الايجابية المعتادة يوميا ولا حاجة الى الذهاب الى النوادي أو صالات الجيم كل هذا يشعرك بالتأثير الإيجابي في حياتك ويعمل على تحسين تدفق الدم والأكسجين في الجسم ويقوم بتعزيز طاقتك وقدرتك على عملك.

كيف ارفع من طاقتي الإيجابية

  • إذا كان لديك الكثير من العمل الذي يتوجب عليك القيام به فقم بالتخطيط لاستراحة قصيرة وعمل بعض النشاط الذي سيساعدك على إعادة شحن بطارياتك وطاقتك عن طريق القيام بلى شيء مختلف مثل قراءة كتاب أو مشاهدة فيلم أو الخروج قليلا.
  • حاول أن تخرج جانبك الإبداعي لأنه يساعدك في تحفيز طاقتك الإيجابية وهناك أشخاص يبدعون فنون مختلفة مثل الرسم والنحت والكتابة وغيرها وحتى إذا كنت لا تمتلك أيا منهم يمكنك الاسترخاء والجلوس في وضع مريح وتغمض عينيك وتصفي ذهنك وتسرح بخيالك يجعلك في أحسن حال [1]

عبارات عن الطاقة الإيجابية

يمكن للقراءة أن تحفزك وتكسبك بعض طاقة إيجابية وتجعلك تشعر بتحسن كبير فهناك الكثير من العبارات المتداولة بين الناس والتي تشعرك بالأفضل ومنها:

  • عندما تكون متحمسًا لما تفعله، فإنك تشعر بهذه الطاقة الإيجابية.
  • عندما تُظهر تعاطفًا عميقًا تجاه الآخرين، تنخفض طاقتهم الدفاعية وتحل محلها الطاقة الإيجابية عندها يمكنك أن تصبح أكثر إبداعًا في حل المشكلات.
  • في بعض الأحيان، يمكن لأغنية حب جيدة أن تغير العالم وتخلق طاقة إيجابية أكثر من أي أغنية سياسية.
  • لقد خسرت من قبل، فأنت بحاجة لأشخاص رائعين من حولك، وعائلتك، وأشخاص يمنحونك طاقة إيجابية.
  • لقد تمكنت دائمًا من تحويل السعادة والألم والحزن والدموع إلى طاقة إيجابية[2]

الطاقة الإيجابية قبل النوم

التفكير في الأشياء السلبية قبل النوم يشغل بالك ويعكر صفوك ويجعلك غير قادر على النوم فعليك معرفة توجيه أفكارك الى طاقة إيجابية وكيفية التعامل مع مشكلات التوتر والأرق وهناك طرق كثيرة تجعلك تشعر بسعادة وتحصل على نوم أفضل وهي:

  1. الذهاب الى النوم في وقت مبكر: لان الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية تأكد أن الكثير من الأشخاص يميلون للتوتر والشد العصبي والقلق ونسبة كبيرة من الأفكار السلبية بسبب النوم متأخرا لذلك يجب التعود للدخول الى الفراش مبكرا والنوم لمدة لا تقل عن سبع ساعات حتى تشعر بالاسترخاء والشعور بالنشاط عند الاستيقاظ.
  2. التحدث عن نفسك بشكل إيجابي: يجب عليك التركيز على الجوانب الإيجابية التي تفعلها في حياتك لان ذلك يعزز من الحالة المزاجية بدلا من اللوم وتوقع الأشياء السيئة لان ذلك يؤثر سلبا عليك ويجعلك تشعر بالقلق ولا تستطيع النوم.
  3. استخدام الحيل للاسترخاء أو التخيل: يجب الاسترخاء دائما لتصفية ذهنك والابتعاد عن التركيز في الأفكار السلبية وهناك العديد من أنواع برامج الاسترخاء مثل استرخاء جسمك والتركيز على التنفس أو الصور الموجهة التي تجعلك تتصور العديد من المشاهد لجذب انتباهك.
  4. تعدد تقنيات التنفس لعدة أغراض: تعد تقنيات التنفس هي الوسيلة الأسرع في الحصول على الاسترخاء وتقليل التوتر والفكرة أن التنفس يؤثر على معدل ضربات القلب مما يساعدك على الشعور بالهدوء وتكون مفيدة للاسترخاء في السرير قبل النوم ويمكنن استخدامها في أي وقت عند الشعور بالتوتر.
  5. الاسترخاء على الموسيقى: هي طريقة جيدة تخلصك من التوتر وتساعدك على تركيز انتباهك وصفاء ذهنك من الأفكار السلبية مع قراءة كتب عن الطاقة الايجابية وأثبتت بعض الدراسات أن سماع الموسيقى تساعد الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النوم [3]

طاقة إيجابية في المنزل

يجب علينا الاهتمام كثيرا بالتعرف على كيفية الحصول على طاقة ايجابية وخصوصا في منزلنا وبعد مرور يوم طويل وشاق في العمل يجب الاسترخاء وتوجد عدة طرق لجلب الطاقة الإيجابية الى منزلك واهمها:

  1. التركيز على إدخال ضوء الشمس الطبيعي إلى المنزل وهذا يشعرك بالسعادة ويرفع من الحالة المزاجية لأنها تمدنا بفيتامين د ويخفف من أعراض الاكتئاب فيجب عليك فتح الستائر والنوافذ لتسمح بدخول ضوء الشمس.
  2. إزالة الفوضى وترتيب المنزل: لان الفوضى تسبب التوتر فيجب عليك التخفيف منها لان ذلك سيشعرك بالسعادة ويمكنك التخلص من بعض الأشياء التي لا تحتاج إليها في المنزل مثل درج أو طاولة وإبدالها ببعض الصور العائلية التي تحب النظر إليها.
  3. الاهتمام بالنباتات المنزلية أو الزهور: تعمل على تحسين جودة الهواء، وتجميل المساحة وإضافة أجواء هادئة إلى المنزل وتعمل على تحسين المشاعر والحالات العقلية للمرضى أو كبار السن يزيد من طاقتك الإيجابية.
  4. فتح النوافذ: قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق يعمل على تقليل القلق وانخفاض معدلات ضغط الدم فيجب عليك تهوية الغرفة دائما لان ذلك يشعرك بتحسن وله تأثير كبير على إيجابياتك.
  5. تغيير ألوان طلاء المنزل: تزيين الغرفة وعمل طلاء جديد يعد طريقة رائعة لجعلها تبدو نظيفة وجديدة ومشرقة وتقوم باختيار لون مبهج يجعلك تشعر بالاسترخاء والهدوء والسكينة.

أسرار عن الطاقة الإيجابية

  1. تعليق بعض الأعمال الفنية على الجدران: يوفر تعليق بعض الإطارات والرسومات واللوحات الفنية تشعرنا بالسعادة والفرحة وتجعلك أكثر إيجابية.
  2. تربية الطيور والعصافير: أن تربيتك لبعض العصافير ووضعها بالمنزل وتقوم بسماع أصواتها وألوانها الرائعة تجعلك تتأمل فيها وتسرح وتصفي ذهنك.
  3. إضافة بعض الألوان: تؤدى الألوان الزاهية إلى الشعور بالسعادة وإراحة العين ويجعل المنزل أكثر إشراقا وجمالا مثل تغيير بعض المفروشات الوسائد.
  4. استخدام الروائح العطرية: تعطى الكثير من الروائح الإحساس بالانتعاش وتساعد في تغيير المودم وتشعرك بالسعادة وتزيد من طاقتك الإيجابية فيمكنك استخدام بعض الزيوت المبهجة مثل اللافندر أو إكليل الجبل أو اليوسفي ووضعها في بخاخة لسهل عليك رشها وتجعل رائحة الغرفة منعشة ومشرقة وسعيدة لساعات متتالية.
  5. اختيار الإضاءة المناسبة: يجب الاهتمام بإضاءة المنزل لان الغرفة المظلمة أو الإضاءة الضعيفة تجعلك تشعر بالاكتئاب.[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى